رضيعك البالغ من العمر 52 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية
الرئيسية / الرضع / رضيعك البالغ من العمر 52 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية
رضيعك البالغ من العمر 52 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية

رضيعك البالغ من العمر 52 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية

تهانينا! لقد تجاوز رضيعك أخيرًا عمر السنة. من الصعب تصديق أنه مرت سنة كاملة منذ ولادته. كل رضيع هو إنسان فريد من نوعه. حيث ينطلقون في رحلات حياتهم بسرعة النمو والتطور الخاصة – فيكون بعضهم أسرع من البعض الآخر. فبينما يتحرك طفلك ببطء في السنة الثانية من حياته، يمر ببعض التغييرات في النمو. حيث يصبح بإمكانك الآن تقديم أنواع مختلفة من الأطعمة أو إعادة تقديم الأطعمة التي كرهها من قبل. فقد تطوّرت حاسّة التذوّق لديه، لذا ننصحك بتجربة أنواع مُختلفة من التوابل والمأكولات. وسيشير طفلك أيضًا إلى كل ما يراه حرفيًا ويسأل “ما هذا؟” بلغة الرضّع الرائعة. إنه وقت الفضول الكبير بالنسبة له بينما يتعرف على العالم.

نمو رضيعك البالغ من العمر 52 أسبوعًا

خلال هذا الوقت، قد تتغير عادات الأكل والنوم لرضيعك. حيث يبدأ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و14 شهرًا في رؤية الأحلام في أُثناء نومهم. ومن الممكن أن تكون تلك الأحلام مُزعجة وتوقظ طفلك أحيانًا. وعليك في هذه اللحظات، العمل على تهدئته حتى يغفو مجددًا. في هذه المرحلة، سيبدأ رضيعك، الذي أصبح طفلًا صغيرًا، في بناء شخصيته بسرعة. ستتطور مهاراته اللغوية بوتيرة سريعة، وقد يتمكن قريبًا من التواصل مع أشخاص لا يفهمون إيماءاته أو يعلمون أن كلمة “ما” تعني الماء بالنسبة له. أما جسديًا، فإذا كان يترنّح في سيره الآن، فسرعان ما سيصبح قادرًا على الركض والقفز والرقص أيضًا. كما سيزداد إدراكه لذاته قوة، مما يسهل عليه التفاعل مع الغرباء أو اللعب مع الأطفال الصغار الآخرين. لكنه سيكون دائمًا بحاجة إلى حبك ودعمك – فهذا أمر لن يتغيّر.

مؤشرات نمو رضيعك البالغ من العمر 52 أسبوعًا

فيما يلي أبرز مؤشرات نمو الرضيع البالغ من العمر 52 أسبوعًا، وعليك الانتباه إليها:

  • سيكون رضيعك قادرًا على التعبير عن الكلمات برموز وإشارات من يده
  • سيكون رضيعك قادرًا على رد التحيّة باليد بمثلها
  • سيخطو أولى خطواته في هذه المرحلة
  • سيطوّر رضيعك مهارات حركية بصورة جيّدة، مثل التقاط العنب بين إبهامه والسبابة
  • سيكون رضيعك قادرًا على معرفة أن الأجسام والأشياء ستظل موجودة حتى لو لم يكن قادرًا على رؤيتها
  • سيتمكن رضيعك من فهم قرابة 25 كلمة، ويمكنه الاستجابة إلى التعليمات البسيطة من مرة واحدة
  • يمكنه التعرف على الأشياء والأماكن التي يُفضلها
  • سيتمكن رضيعك من الإشارة إلى شيء ما والنظر إليك طارحًا سؤالًا، على الرغم من عدم استخدامه أي كلمات في السؤال.

الرضاعة

الآن بعد أن تجاوز عمر رضيعك 12 شهرًا، يمكنك فطامه ببطء لإبعاده عن استخدام حليب الأطفال والرضاعة من الزجاجة. يتناول طفلك الصغير الآن مجموعة كبيرة من الأطعمة، ويجب أن يكون الحليب المصدر الثانوي لتغذيته. يمكنك البدء في تقليل اعتماده على زجاجة الرضاعة عن طريق الاستبدال التدريجي لوجبته الليلية ليحل محلها الحليب البقري أو الماء من كوب. سيكون من الصعب إرضاء طفلك الصغير بالغذاء في هذه المرحلة، لذلك عليك الاستمرار في تقديم مجموعة متنوعة من الوجبات الصحية. تجنبي الضغط عليه لتناول طعام أكثر مما تتقبله شهيته، مع إبعاد الوجبات الخفيفة والوجبات السريعة عن نظامه الغذائي. وإذا شعرت بأنه لا يتناول ما يكفي من الطعام، فلا تقلقي. طالما بدا طبيعيًا، فهو بخير. حاولي إدخال حليب بقري إلى نظامه الغذائي في أثناء عملية الفطام. وإذا فعلتِ، فعليك التأكد من إعطائه الحليب المُبستر كامل الدسم فقط، حيث يحتاج الأطفال خلال نموهم إلى المزيد من الدهون والكوليسترول في الحليب.

النوم

في هذه المرحلة، قد لا ينام الرضيع لفترة طويلة خلال الليل. واحدة من أكبر الانقطاعات في نوم الرضيع في الأشهر الستة الثانية من عمره هي تطور مهارة الزحف. تشير الأبحاث إلى أن اضطراب النوم خلال الفترة من شهر إلى ثلاثة أشهر قبل الزحف هو أمر معتاد، حيث سيشهد رضيعك ما يصل مجموعه إلى 23 أسبوعًا من “نوبات القلق” خلال نومه طوال السنة الأولى من حياته! ويرجع السبب في ذلك إلى طفرات النمو العقلي والبدني، وما يختبره الطفل من تجارب تحرّك جديدة. فضلًا عن التسنين. في المتوسط، يجب أن يكون لدى الرضّع البالغين من العمر 12 شهرًا ثماني أسنان أساسية بحلول عيد ميلادهم الأول. ثم ستنبت ثماني أسنان أخرى بحلول عيد ميلاده الثاني، مما يعني المزيد من آلام التسنين في أثناء الليل، والمزيد من اضطرابات النوم لك ولطفلك الصغير.

النوم

نصائح للعناية برضيعك البالغ من العمر 52 أسبوعًا

فيما يلى بعض النصائح للاعتناء برضيعك البالغ من العمر 52 أسبوعًا.

  • انتبهي لأصابعك عندما تكون قريبة من فم رضيعك أو لحلماتك عندما ترضعينه لأنه قد يعض بسبب تسنينه.
  • جربي الفطام بعيدًا عن الرضاعة الطبيعية ومن حليب الثدي (عند اتخاذكِ هذا القرار) عن طريق الانتقال إلى الحليب البقري.
  • تجنبي إعطاء طفلك عبوات العصائر المُصنّعة نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر قد تُشعره بالشبع، وتجعله لا يريد تناول الطعام.
  • يجب إضافة البروتين إلى نظام طفلك الغذائي من خلال مجموعة متنوعة من المصادر مثل البازلاء والجبن والبيض والفاصوليا والزبادي.
  • أعط رضيعك الفواكه الطازجة؛ فهي مصدر غني بالفيتامينات الأساسية.
  • يجب عليك ملاطفة رضيعك عندما يشير إلى شيء وينظر إليك بشكل متوقع. أجيبيه بمرح وبجمل مناسبة.
  • استمرّي في الإشارة إلى الأشياء وذكر أسمائها لرضيعك. لا تتوقفي عن ذلك، نظرًا لأهميته في تطوير لغته.
  • استمرّي في سرد القصص لطفلك من الكتب المصورة.
  • حددي روتينًا مناسبًا للنوم يشمل حمامًا وشرب كوب من الحليب وفرشاة الأسنان وقرائة قصة ما قبل النوم.
  • حان الوقت لشراء بعض الأحذية الناعمة لطفلك الآن!

الفحوصات والتطعيمات

يجب أن يخضع طفلك الصغير لفحص عند بلوغه عامًا لدى طبيب الأطفال.

1. الفحوصات

سيقيس طبيبك طول رضيعك ووزنه ومحيط رأسه لتتبع نموه، وسيطرح عليك أسئلة حول نظامه الغذائي وعادات النوم وسلوكه.

2. التطعيمات

على الأرجح سيحتاج طفلك الصغير عند بلوغه 52 أسبوعًا إلى تعزيزات للتطعيمات التي سبق له تلقيها خلال العام الماضي. وتشتمل هذه التطعيمات على تطعيمات ضد التهاب الكبد أ، التهاب الكبد ب، المستدمية النزلية، شلل الأطفال، الإنفلونزا والتطعيم الثلاثي البكتيري. كما سيحتاج إلى الجرعات الأولى من تطعيمات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء.

الألعاب والأنشطة

فيما يلي بعض الألعاب والأنشطة التي يمكنك لعبها مع طفلك الصغير:

  • اغمسي يد طفلك أو قدمه في القليل من حبر الملصقات ثم اطبعيها على قطعة من الورق الأبيض. يمكنك بعد ذلك وضع هذه الرسومات في إطارات أو حفظها للتعليق على الحائط.
  • بحلول موعد عيد الميلاد الأول لرضيعك، يمكنك تعليمه كيف يُغنّي “عيد ميلاد سعيد”. غني له قبل النوم، وعندما يستيقظ…وكلما استطعت ذلك. فسرعان ما سيتعلم مُحاكاتك، ويصفق بيديه في الوقت المناسب.
  • أمسكي يدي رضيعك في وضعية الوقوف، وتجولي برفقته ببطء حتى يتعلم حركة المشي وليستطيع البدء في السير بمفرده وقتما استطاع.
  • شاركي رضيعك القادر على الحركة في لعبة بيكابو (الغُميضة) أو الاختباء والبحث في جميع أنحاء المنزل. تأكدي من مدي الأمان وتحصين المنزل لسلامة الرضيع!

متى تطلبي استشارة الطبيب

بينما ينمو رضيعك البالغ من العمر 52 أسبوعًا، بادري باستشارة طبيبك إذا لاحظت ما يلي:

  • هل يعاني طفلك من الحساسية تجاه الفراولة أو العسل أو حليب البقر أو البيض أو المكسرات أو أي طعام آخر؟ هذا هو العمر الذي يمكن أن تسبب فيه أطعمة بعينها الحساسية، وقد تتراوح بين الطفح الجلدي وعيون مليذة بالدموع، وتورم اللسان أو الوجه أو اليدين، أو حتى صعوبة في التنفس. استشيري طبيبك إذا لاحظت أي شيء من هذا القبيل على رضيعك.
  • إذا كان طفلك يفقد الوزن وتظهر عليه أعراض الحمى أو الإسهال أو يرفض الطعام فبادري بالذهاب إلى الطبيب لأنه قد يكون مصابًا بعدوى.
  • من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل إضافة حليب البقر إلى النظام الغذائي لرضيعك. إذا كنت تعانين السمنة أو أي مشكلات في القلب والأوعية الدموية، فقد ينصح طبيبك بالحليب قليل الدسم لرضيعك.

بصفتكم والدين، تشكل السنة الأولى لكما مع رضيعكما مرحلة انتقالية كبيرة، وقد تغير حياتكما بطرق لم تكونا تتخيلانها أبدًا. تهانينا لبلوغكما عامًا من الأمومة والأبوة – إنه إنجاز رائع!