رضيعك البالغ من العمر 51 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية
الرئيسية / الرضع / رضيعك البالغ من العمر 51 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية
رضيعك البالغ من العمر 51 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية

رضيعك البالغ من العمر 51 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية

يا له من عام حافل عشتيه أنت وطفلك البالغ من العمر 51 أسبوعًا! أخيرًا أصبح طفل صغيرة. من الصعب تخيل ما كان عليه منذ عام مضى؛ حيث كنتِ في أواخر حملك. ومررت بأوقات من السعادة، وأوقات أخرى مليئة بالقلق عندما لا ينام طفلك أو عندما لا يأكل أي طعام. وعندما كان يبكي، وكان إسكاته في بعض الأحيان أشبه بالمُعجزة. ومرورًا بكل ذلك، بلغ أخيرًا من عمره عامًا واحدًا، وأصبح رضيعك قادر على الحركة. ويمر كل ذلك مصحوبًا بمجموعة كبيرة من التحديات الجديدة. سابقًا كنتِ تجلسين في مكان واحد، لرعاية وإرضاع مولودك الجديد. الآن يبدو أن كل ما تفعلينه هو الركض خلفه طوال اليوم! الآن بدلًا من فخذين سمينتين، سترين العضلات تنمو مع مواصلته للزحف، والسير أو التجوّل في مُختلف الأنحاء.

نمو الرضيع البالغ من العمر 51 أسبوعًا

بعد مرور 51 أسبوعًا، سيكون رضيعك قادرًا على الانتصاب واقفًا وربما المشي. يمكن لبعض الأطفال صعود السلّم وهبوطه في هذا العُمر. بمجرد إتقانه فن الاتزان، سيكون قادر على الوقوف دون ترنّح ويمكنه أيضًا الانحناء لالتقاط الأشياء. إذا لم يكن قد بدأ في المشي بالفعل، فلا تقلقي، سيمشي قريبًا! عند بلوغ رضيعك من العمر 51 أسبوعًا، قد يصعب إرضاؤه فيما يتعلق الأمر بالأكل. فيومًا لا يأكل سوى ثلاثة حبات من البازلاء على العشاء، واليوم التالي لا يأكل سوى الموز والمقرمشات. لكن لا تجبريه على تناول الطعام بالطريقة التي تريديها أنت، بصرف النظر عن مدى قلقك. فبعض الأطفال لا يأكلون أي شيء خلال اليوم، ثم يعّوضون ذلك في اليوم التالي. إذا تناولت رضيعك الفاكهة فقط في أحد الأيام، فعليك تعديل وجباته في اليوم التالي لتحتوي على قدر أكبر من الخضروات والبروتين. كما يُحتمل أن يفقد رضيعك الوزن في هذه المرحلة بسبب حرق كل هذه السعرات الحرارية في الركض. وهذا أمر طبيعي تمامًا، لذا استمري في إطعامه وجبات صحية واتركيه ينمو بوتيرته الخاصة.

مؤشرات نمو رضيعك البالغ من العمر 51 أسبوعًا

فيما يلي أبرز مؤشرات النمو للرضيع البالغ من العمر 51 أسبوعًا، وعليك الانتباه إليها

  • ستكون طفلتك فضولية للغاية بشأن الصوت وستبدأ في الرقص على الموسيقى
  • ستستطيع طفلتك التجوّل والمشي
  • ستكون طفلتك قادرة على تقليدك
  • ستكون طفلتك قادرة على فهم بعض الكلمات مثل مشروب، والكرة، والمزيد، وماما وبابا، وكلب صغير، ورحل، وهناك، وما هذا.
  • ستبدأ طفلتك في التعبير عن نفسها بشكل أفضل. فعلى سبيل المثال، ستلجأ إلى نوبات الغضب والتعبير عن شعورها بالإحباط عن طريق ضرب نفسها، أو الأطفال الصغار الآخرين أو ضرب رأسها بالحائط.
  • ستستمتع رضيعتك بالألعاب مثل الحلقات البسيطة أو المكعبات أو فرز الأشكال.
  • ستستمر رضيعتك في ملء الحاويات وتفريغها في جميع أنحاء المنزل كلعبة
  • ستبدأ طفلتك بفقدان الوزن واكتساب الطول.
  • ستكون رضيعتك قادرة على استخدام أصابعها والخربشة على الجدران أو الأوراق باستخدام الأقلام الملونة

الرضاعة

عند بلوغ رضيعك 12 شهرًا تقريبًا سيحين موعد فطامه بعيدًا عن الزجاجة والحليب الصناعي. في هذا الوقت، سيكون الإقلاع عن زجاجة الرضاعة الخاصة في وقت النوم هو الأكثر صعوبة على رضيعتك. وسبب ذلك أن هذه الطقوس هي أكثر ما يُشعرها بالراحة والهدوء. كيف يمكنك تقليل هذا الاعتماد؟ محتوى الزجاجة ليس هو المشكلة؛ حيث يمكنك الانتقال بكل سهولة من الحليب الصناعي إلى حليب الأبقار. فالمشكلة هي نوم طفلتك بزجاجة الرضاعة في فمها، فسيؤدي إلى تسوس الأسنان، فضلًا عن الاعتماد عليها. لذا تجنبي ترك طفلتك مستلقية في أثناء الرضاعة من الزجاجة. ابعدي الزجاجة فور أن تنام. وعليك شطف فم رضيعتك بالماء للتخلص من الحليب المتبقي في فمها حتى لا يصيبها بتسوّس الأسنان. ومثاليًا، عليك الانتقال إلى استخدام الكوب عوضًا عن الزجاجة، ولكن إن لم تتمكني من ذلك، فعليك تقليل الحليب في الزجاجة تدريجيًا عن طريق تخفيفه حتى تعطي لرضيعتك الماء فقط عند نومها. ثم جربي استخدام الكوب مّرة أخرى. الهدف هو أن تشرب طفلتك الماء فقط وتخصيص الحليب والفاكهة لوجبات الطعام. أعط طفلتك الحليب كامل الدسم حتى تبلغ من العمر عامين.

النوم

ستشهد رضيعتك في هذه المرحلة اضطرابات في النوم مرة أخرى، وستظل مُستيقظة ونشطة لفترات أطول. ستستيقظ كثيرًا خلال الليل، وتتجول في فراشها مستندة على القضبان، وإذا كنت تشاركينها الفراش ذاته، فستستخدم رأس السرير أو جسدك كدعم للتسلق. ومهما حاولتِ ثنيها عن ذلك، فستستمر في الزحف، والتلوي والوقوف بطريقة أو بأخرى. حينها قد تضطرين إلى استخدام أساليب الاسترخاء المعتادة مثل الربت عليها أو هزها أو هدهدتها لإعادتها إلى النوم مرة أخرى. بمجرد اتقان طفلتك المشي خلال النهار، ستقل رغبتها في الوقوف ليلًا، وستبدأ في اتباع نمط نوم جديد. سيتسمر التسنين في إيلام طفلتك خلال العام الثاني من عمرها حيث يبدأ الناب العلوي في الظهور، وتبدأ الضروس في الظهور خلال العامين الأول والثاني.

نصائح لرعاية الرضيع البالغ من العمر 51 أسبوعًا

فيما يلى بعض النصائح للاعتناء برضيعك البالغ من العمر 51 أسبوعًا

  • خلال الساعات السابقة لموعد النوم، حاولي تهدئة رضيعك بتشغيل الموسيقى الهادئة أو تخفيض الإضاءة حتى تتمكن من النوم سريعًا
  • يميل الأطفال في مثل عمره إلى عض الأطفال الآخرين أو ضربهم أو شدِّهم. لا توبيخيه على ذلك، بل علميه الاعتذار. يمكنك القول، “انظر طفلة تبكي لأنك ضربتها. لماذا لا تعانقها؟” استمري في التدرب على ذلك مع رضيعك حتى يدرك أهميته.
  • عندما يكون رضيعك بالغرفة، حافظي على درجة حرارتها بين 16 و20 درجة مئوية.
  • اقرئي وتحدثي إلى طفلك الصغير طوال اليوم لمساعدته على تطوير مفرداتها. تجنبي التحدث معه بلغة الأطفال، وتحدثي معه وكأنك تتحدثين مع شخص بالغ، ولكن بقدر أكبر من الرقة والهدوء.
  • دعيه يستكشف غرفًا مختلفة في المنزل بحرية واطمئني عليه بشكل دوري. تأكدي من سلامة منزلك على الطفل قبل السماح له بذلك.

الفحوصات والتطعيمات

سيقوم طبيبك بتحديد موعد الفحوصات عندما يبلغ رضيعك عامًا واحدًا.

1. الفحوصات

سيقيس الطبيب طول رضيعتك ووزنه ومحيط رأسه ليتمكن من تقييم تقدم نمو رضيعتك. كما سيطرح عليك بعض الأسئلة بشأن قدرة رضيعك على الكلام، وروتين نومه وما إذا كانت يستطيع الزحف أو المشي، ليتمكن من تقييم عادات نومه، والتطور العقلي والفسيولوجي.

2. التطعيمات

سوف يحتاج رضيعك إلى تعزيز التطعيمات التي حصل عليها سابقًا مثل تطعيمات التهاب الكبد ب، والتطعيم الثلاثي البكتيري، وشلل الأطفال والمستدمية النزلية والتهاب الكبد أ والجرعات الأولى من تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وتطعيم جدري الماء.

الألعاب والأنشطة

يمكنك ممارسة الألعاب والأنشطة التالية مع رضيعتك البالغة من العمر 51 أسبوعًا

  • يحب الرُضّع الموسيقى، لذا يمكنك منحها أداة مصنوعة في المنزل. فمثلًا يمكن استخدام حاوية بلاستيكية فارغة مملوءة بالفاصوليا لتصدر صوتًا عندما تهزها طفلتك. لا شك أنها ستحب ذلك الصوت.
  • من طرق الحفاظ على رضيعتك مشغولة بينما تطهين العشاء هي السماح لها باللعب مع القدور والمقاليات. يمكنها تجربة الأصوات المختلفة حيث يساعد ذلك في تطوير مهارات يديها.
  • عندما تصطحبين رضيعتك إلى الخارج، أشيري إلى كل شيء. فعلى سبيل المثال، يمكنك الإشارة إلى بقرة وإخبار طفلتك، “إنها بقرة. وتقول موو. هل يمكنك قول موو؟” سيساعد هذا طفلتك على اكتساب المعرفة والمفردات.
  • اسمحي لطفلتك باللعب بالمكعبات أو فرز الأشكال أو وضع الحلقات على العمود. حيث يساعد هذا طفلتك على تطوير مهاراتهل الحركية الدقيقة ومفهوم الأنماط.

متى تطلبي استشارة الطبيب

يمكنك استشارة الطبيب بشأن نمو رضيعتك البالغة من العمر 51 أسبوعًا فيما يلي

  • إذا استيقظت طفلتك كثيرًا في الليل باكية، فاستشيري طبيبك لاحتمال أنها تعاني من ألم في الأذن أو عدوى الأسنان.
  • إذا كانت طفلتك تفرك عينيها كثيرًا، وتجد صعوبة في رؤية الأشياء أو تحدق، فيحتمل أنها تعاني من مشكلة في النظر.
  • عندما تلاحظين أن طفلتك تعاني من أعراض التسمم بالرصاص مثل التقيؤ المُتكرر، فبادري باستشارة طبيبك.

لا تقلقي إذا كانت طفلتك لا تمشي بعد بلوغها 12 شهرًا؛ فهناك أطفال يحتاجون إلى 24 شهرًا حتى يتخذوا خطواتهم الأولى. وفي الوقت الحالي، احرصي على توفير مساحة آمنة وكافية لاختبار مهاراتها.