رضيعك البالغ من العمر 49 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية
الرئيسية / الرضع / رضيعك البالغ من العمر 49 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية
رضيعك البالغ من العمر 49 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية

رضيعك البالغ من العمر 49 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية

أتمت رضيعتك من عمرها عامًا واحدًا! في هذه المرحلة قد تتساءلين – ألن تتوقف أبدًا عن الحركة؟ يبدو أن كل ما تفعله الآن هو الزحف أو التجوّل أو السير دون توقف. ويكون هذا سبب نوم رضيعتك لفترات أطول في الليل أو في أن تأخذ قيلولة أطول – لأنها تتعافى من حرق كل هذه الطاقة. وهذا شيء جيد، لأن النوم الجيّد يساعد بشكل كبير في التنسيق البدني لرضيعتك. قد يكون تنظيم جدولك الزمني بما يناسب مع روتينها فكرة سديدة، لأنك لن ترغبي في أن تفوّت غفوتها.

نمو الرضيع البالغ من العمر 49 أسبوعًا

عندما يحين عيد الميلاد الأول لرضيعتك البالغة من العمر 49 أسبوعًا، ستسمعين سؤالا مُتكررًا – هل استطاعت المشي بعد؟ حسنًا، قد تكون رضيعتك تمشي في هذه المرحلة أو لا تكون. حيث يتراوح العمر النموذجي ليبدأ الرُضّع في المشي بين 9 إلى 18 شهرًا، لذا، إن لم تكن طفلتك قد مشيت بعد، فليس هناك مشكلة في ذلك. دعيها تأخذ وقتها. وإذا بدأت في المشي، فستتعلم كيف تنسق بين حركة ساقيها الصغيرتين لتمشي وقد لا تبدو مُتقنة لذلك في البداية. فستتعثر، وعليك إمساك ذراعيها لمساعدتها على الاتزان. وتدريجيًا مع الممارسة، ستنزل ذراعيها إلى جانبيها، وستعتمد على ذاتها في الاتزان في أثناء المشي. وفرّي لها بعض ألعاب الدفع مثل عربات تسوق الأطفال أو عربات الأطفال في هذا الوقت. ليتوفّر لديها ما تُمسك به، لتجد حافزًا إضافيًا على مواصلة السير.

مؤشرات نمو الرضيع البالغ من العمر 49 أسبوعًا

عليكِ الانتباه إلى المؤشرات التالية على رضيعك البالغ من العمر 49 أسبوعًا:

  • ستكون طفلتك قادرة على الثرثرة بطلاقة، مستخدمة جميع نغمات المُحادثة، على الرغم من عدم قولها كلامًا مفهومًا.
  • ستكون رضيعتك قادرة على ثني جميع الأجسام والألعاب المختلفة والتقاطها دون فقدانها اتزانها.
  • ستتمكن رضيعتك من الزحف والتجوّل بثقة وقد تخطو خطواتها الأولى.
  • ستبدأ رضيعتك في فهم “نعم” و”لا” وقد ترد باستخدامهما عند سؤالها عن شيء ما.
  • ستتمكن رضيعتك من قول عدد قليل من الكلمات الواضحة مع “ماما” و”بابا”.
  • ستكون رضيعتك قادرة على الحركة بسرعة أكبر عندما تزحف أو حتى تمشي.
  • ستكون رضيعتك أكثر فصاحة، وستتمكنين من قراءة المشاعر على وجهها.

مؤشرات نمو الرضيع البالغ من العمر 49 أسبوعًا

الرضاعة

تتنقلين في هذه المرحلة إلى فطام طفلتك بعيدًا عن الزجاجات والحليب الصناعي. وينبغي أن يقتصر استخدام الطفلة لزجاجة الرضاعة على وقت النوم فقط ليلًا أو قبل إغفاءتها. عند الاستيقاظ، ينبغي إعطاؤها كوبًا لشرب الحليب، ويكون للطعام الصلب دورًا بارزًا مقارنة بالتغذية بالحليب في هذه المرحلة. أصعب جزء في الفطام هو تقليل العلاقة بين زجاجة الرضاعة والنوم. لتسهيل الأمر عليك، ابدئي بالتغذية الصباحية. ثم قللي تدريجيًا من كمية الحليب التي يتناولها مع السعي للانتهاء من الرضاعة قبل أن تضعي رضيعك في سريره. إذا كنت تعطيها الحليب في كوب، فلتراعي أن الرضيع يحتاج إلى 4-6 وجبات من الحليب يوميًا، ليمكنك تعويض ذلك بمنتجات الحليب الأخرى. لإبعاد الزجاجة عن رضيعك ليلًا، حاولي استخدام أشكال مُختلفة من الإلهاء كالأغاني والحضن قبل النوم، إلى جانب تقليل كمية الحليب. فسرعان ما سينتبه رضيعك إلى تلك المُلهيات ويتجاهل زجاجة الرضاعة. الفطام هو عملية تدريجية، لذا عليكِ منح رضيعك وقتًا للتكيف مع هذه التغييرات الجديدة. الهدف هو إيقاف استخدام الزجاجات ببلوغ الرضيع 12 شهرًا تقريبًا والانتقال إلى حليب البقر بدلًا من الحليب الصناعي.

النوم

للرضّع المعتمدين على الرضاعة الطبيعية والحليب الصناعي، تتم عملية الفطام بالطريقة ذاتها. الهدف دائمًا هو التحوّل من استخدام الرضاعة الطبيعية للنوم، إلى النوم بصورة مُختلفة بوسيلة من وسائل الراحة والتهدئة. سيكون ذلك أسهل إذا تولى شخص بالغ آخر غير الأم دور وضع الرضيع في فراشه للنوم. فإذا كانت الأم المرضعة هي من ستضعه في فراشه للنوم، فسيبحث الرضيع بغريزته عن ثديها. أما إذا كان شخصًا بالغًا آخر، كالأب أو أحد الجدود، فيمكنه استخدام طرق أخرى مثل الاحتضان، والهز، والطبطبة وغناء التهويدات لينام الطفل. إذا كان من الصعب عليك بصفتك أمًا عدم الاستجابة لنداء رضيعك عليكِ، فعليك البقاء في مكان آخر خلال هذه العملية. تجنبي إعطاء زجاجة الرضاعة فور بلوغه من العمر 12 شهرًا. عندما يتأقلم رضيعك مع روتين النوم الجديد المتمثل في الحضن والغناء، فسيتقبل هذه التغييرات تدريجيًا ولن يعد بحاجة إلى الزجاجة أو الرضاعة الطبيعية للنوم. إذا كان الانتقال صعبًا للغاية على رضيعك بسبب أمور مثل المرض أو التسنين، فانتظري لبضعة أسابيع أخرى ثم أعيدي المحاولة.

النوم

نصائح للعناية برضيعك البالغ من العمر 49 أسبوعًا

فيما يلى بعض النصائح للاعتناء برضيعك البالغ من العمر 49 أسبوعًا:

  • استخدمي معجون أسنان فلوريدي لتنظيف أسنان طفلتك بمجرد أن تبزغ سِنِّها الأولى. ولا تستخدمي سوى كميات صغيرة. حيث يساعد ذلك في حماية طفلك من الإصابة بتسوس الأسنان.
  • تفاعلي مع رضيعك قدر الإمكان، وتحدثي معه باستمرار، ووضحي له الأشياء واقرئي له. حيث سيساعه ذلك على اكتساب كلمات جديدة واستخدامها بكثرة في تمتماته.
  • الانتقال من زجاجات الرضاعة إلى أكواب الامتصاص عندما يقترب طفلك من عيد ميلاده الأول.
  • تجنبي استخدام أي حديث بلغة الرضيع. تأكدي من استخدام كلمات صحيحة عند التحدث مع رضيعتك لتتعلم بصورة صحيحة.
  • أضيفي المزيد من البروتين إلى النظام الغذائي لرضيعك، مثل الدواجن (من دون جلد)، والبيض (الصفار فقط)، والفاصوليا والخضراوات مثل البازلاء. فهذه أطعمة جيدة نظرًا لانخفاض نسبة الدهون والكوليسترول بها.

نصائح للعناية برضيعك البالغ من العمر 49 أسبوعًا

الفحوصات والتطعيمات

يوصى بفحص رضيعك بمعرفة طبيب عندما يصبح عمره عامًا واحدًا.

1. الفحوصات

سيقيس الطبيب طول رضيعك ووزنه ومحيط رأسه ليتمكن من تقييم تقدم نمو طفلك. كما سيطرح عليكِ بعض الأسئلة حول رضيعك حتى يتمكن من تقييم عادات نوم طفلك ورؤيته ونموه البدني وتطور سلوكياته. كما يحتمل أن يجري فحص دم بحثًا عن أي علامات للتسمم بالرصاص في دم طفلك.

2. التطعيمات

عند بلوغ رضيعك 49 أسبوعًا من العمر، سيحتاج إلى الجرعة الأولى من تطعيم جدري الماء والجرعة الأخيرة من تطعيم المستدمية النزلية، وأول جرعة من تطعيم التهاب الكبد الوبائي، وأول جرعة من الحصبة وتطعيم الحصبة الألمانية والجرعة النهائية من تطعيم المكورات الرئوية. كما يجب أن تحصل على الجرعة النهائية من تطعيم التهاب الكبد ب والجرعة الثالثة من تطعيم شلل الأطفال (IPV) إذا لم تكن قد حصلت عليها بالفعل.

الألعاب والأنشطة

يمكنك ممارسة الألعاب والأنشطة التالية مع رضيعتك:

  • شجعيها على المشي بإمساك يديها بلطف وجذبها إلى وضعية الوقوف. يهدف هذا النشاط إلى أن تتعود على الوقوف.
  • استخدمي ألعابًا مُختلفة، مثل الحلقات الملونة التي تتحرك على طول أنبوب أو كتاب مصوّر به أزرار تصدر أصواتًا. كل هذا لمساعدة رضيعتك على تعلم الكلمات والأصوات ومهارات الإتقان.
  • أظهري الأنشطة التي تعلمين أن طفلتك ستحاكيها، مثل التحدث في الهاتف أو التقاط الألعاب ووضعها مرة أخرى في الصندوق. سوف تحاكيك وتتعلم الأنشطة.
  • انضمي إلى مجموعات اللعب واسمحي لرضيعتك بالتفاعل مع الأطفال الآخرين من نفس عمرها. سوف تتعلم التواصل الاجتماعي واللعب معهم.

متى تطلبي استشارة الطبيب

استشيري طبيبك بشأن نمو رضيعك البالغ من العمر 49 أسبوعًا عند رؤيتك لما يلي:

  • إذا لم تستجب رضيعتك لمناداتها باسمها عند بلوغها 12 شهرًا، فاصطحبيها إلى الطبيب للكشف على سمعها.
  • إذا شعر طفلك بالرغبة في الحك وعدم الراحة بسبب الطفح الجلدي، فاستشيري طبيبك لاحتمال أن يكون ذلك من علامات الحساسية.
  • إذا كانت رضيعتك تحدّق لتتمكن من الرؤية بشكل أفضل وتفرك عينيها كثيرًا ويصعب عليها رؤية الأشياء، فاستشيري الطبيب لمعرفة ما إذا كانت طفلتك تعاني من مشكلات في الإبصار. إذا عانت من احمرار وألم، ودموع كثيفة وقشرة في عينيها فهذا يعني احتمال إصابتها بالتهاب المُلتحمة (الرمد الساري).

المفردات التي تعرفها رضيعتك أكثر مما تنطقها. لذا، لا تهلعي، حتى لو كانت تتحدث كلمتين فقط عند بلوغها 12 شهرًا، فسوف تفهم 25 غيرها.