رضيعك البالغ من العمر 48 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية
الرئيسية / الرضع / رضيعك البالغ من العمر 48 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية
رضيعك البالغ من العمر 48 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية

رضيعك البالغ من العمر 48 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية

يبلغ عمر طفلك الآن أحد عشر شهرًا، وقد يكون من الصعب تخيله على أنه المولود الصغير الذي كان قبل 48 أسبوعًا. سيتحرك الآن بثقة، متمسكًا بالأثاث للحصول على الدعم، ولم تعد خطواته المستقلة بجوار الأركان كما كانت سابقًا (إذا لم يكن قد بدأ في المشي بالفعل). كما يتطور مخه وعقله أيضًا بسرعة، ويصبح قادرًا على فهم العمليات المعقدة، مع التركيز على تطوير اللغة. يصبح التواصل أولوية قصوى عندما ينمو رضيعك ليصبح طفلًا صغيرًا، وستأتي عليك أوقات تتمنين لو أنك قادرة على فهم أفكاره بسهولة أكبر. ومع وصول رضيعك إلى الأسابيع الأخيرة من عامه الأول، ستظل هناك بعض المفاجآت السارة!

نمو الرضيع البالغ من العمر 48 أسبوعًا

من المُحتمل ألا يتوقف طفلك عن الكلام عند بلوغه من العمر 48 أسبوعًا. قد لا يقول كلمات فعلية، لكن إذا أنصتِّ إليه عن كثب، فستلاحظين نمطًا واضحًا في تمتماته وكأنها محادثة متدفقة سيكون لها معنى واضح عند استبدالها بكلمات حقيقية. فعلى سبيل المثال، قد تتذبذب نبرة صوته وتنغيمه صعودًا وهبوطًا حسبما إذا كان يقول جملة أو يطرح سؤالًا. وهذا يعني أنه استوعب المفهوم الأساسي للمحادثة، وهي مسألة وقت فقط حتى يبدأ في ربط الكلمات بعضها ببعض. في بعض الأحيان عندما يتحدث إليك بجدية عن شيء ما بلغة غير مفهومة، يجب عليك الرد كما لو كنت تفهمينه، كقولك “حقًا؟ ثم ماذا حدث بعد ذلك؟” إذا واصلت القيام بذلك، فسرعان ما ستسمعين كلمة أو كلمتين حقيقيتين وسط تمتماته.

[اقرئي أيضًا: نمو الرضيع البالغ من العمر 11 شهرًا]

مؤشرات نمو الرضيع البالغ من العمر 48 أسبوعًا

فيما يلي أبرز مؤشرات نمو الرضيع البالغ من العمر 48 أسبوعًا، وعليك الانتباه إليها:

  • سيكون رضيعك قادرًا على الوقوف منصبًا بنفسه ودون مساعدة
  • سيكون رضيعك قادرًا على الشرب من الكوب بمفرده
  • سيتمكن طفلك من قول كلمتين أو ثلاث كلمات مميزة أخرى غير “ماما” أو “بابا”.
  • سوف يكون طفلك قادرًا على دحرجة الكرة إليك بعد دحرجتها إليه
  • سيكون رضيعك قادرًا على الاستجابة للتعليمات الموجهة إليه من مرة واحدة مثل “أعطني تلك الكرة” دون إيماءات منك
  • يحتمل أن يبدأ رضيعك في المشي بمفرده
  • سيكون رضيعك قادرًا على التعبير عمّا يريد بطرق غير البكاء
  • سيكون رضيعك قادرًا على التقاط الألعاب الصغيرة وقطع الطعام عن طريق تثبيته بين إصبعيه الإبهام والسبابة
  • لا تتفاجئي إذا أعطاك القبلات أو الإشارات عن بعد

[اقرئي أيضًا: مؤشرات الرضيع البالغ من العمر 11 شهرًا]

مؤشرات نمو الرضيع البالغ من العمر 48 أسبوعًا

الرضاعة

يمكنك البدء تدريجيًا في استخدام الأواني، والأطباق، وأدوات المائدة في وجبات رضيعك البالغ من العمر 48 أسبوعًا. نظرًا لأن مهارات الطفل الحركية ستتطور سريعًا في هذه المرحلة، مما يسمح له بتوجيه يده إلى الطبق أو الإناء، وإمساك قطعة صغيرة من الطعام ونقلها إلى فمه. بمجرد أن يفهم هذه العملية، سيستطيع إضافة الملاعق والشوك إليها لاستخدامها. لمنع طفلك من رمي الأشياء من فوق كرسيه العالي، ننصح باستخدام الأطباق، والملاعق، والأكواب التي تلتصق بالطاولة عن طريق الشفط. عليكِ استخدام الأطباق الواسعة أو المسطحة بدلًا من الأوعية المقعرة ليسهل على رضيعك التقاط الطعام. وحيث يتطلب استخدام الشوك والملاعق تنسيقًا كبيرًا بين العين واليد ومهارة من رضيعك، فعليك الاستعداد للكثير من حوادث سقوط أدوات المائدة على الأرض من الكرسي المرتفع. عليك الحفاظ على نظافة العديد من المفارش حول الكرسي بحيث يمكنك التقاط ما يسقط وإعادته مباشرة إلى الطاولة. كما يتعيّن عليك اختيار ملاعق ذات مقابض أكبر ليسهل على رضيعك الأكبر عمرًا حملها بدلًا من الصغيرة التي استخدمتها في إطعام الطفل حديث الولادة الأطعمة المهروسة الناعمة.

[اقرئي أيضًا: طعام الرضيع البالغ من العمر 11 شهرًا]

النوم

ستنمو أسنان رضيعك البالغ من العمر 48 أسبوعًا قريبًا، حيث تظهر أول ثمانية أسنان في فمه بعمر 13 شهرًا. ويحتمل أنّ أسنانه تتحرك حاليًا تحت لثته استعدادًا لشقها. سيؤدي ذلك إلى الكثير من ألم التسنين وعدم الراحة الذي سيجعل رضيعك مستيقظًا ليلًا. ستتورم اللثة، خاصةً عند ظهور الأسنان الأربعة الأولى، وسيسبب ذلك له عدم الراحة، ويصعّب عليه النوم. لهذا السبب، سيحتاج رضيعك إلى المزيد من الحب والاهتمام في هذا الوقت. ستسهم الرضاعة الطبيعية، والطبطبة، والهز وغيرها من أساليب التهدئة والاسترخاء الأخرى في تهدئة رضيعك حتى ينام. إذا بدا أن رضيعك لا يتحمّل ألم التسنين، فبادري باستشارة طبيب الأطفال لمعرفة ما يمكنك فعله لتخفيف الألم.

[اقرئي أيضًا: نوم الرضيع البالغ من العمر 11 شهرًا]

نصائح للعناية برضيعك البالغ من العمر 48 أسبوعًا

هناك بعض الطرق التي ستساعدك في رعاية رضيعك البالغ من العمر 48 أسبوعًا:

  • تأكدي من توفير بيئة آمنة يمارس فيها رضيعك مهاراته الحركية. لا تتركيه بمفرده وتأكدي من أمان المنطقة على حركة الأطفال
  • شجعي رضيعك على المشي من خلال الوقوف أمامه للتشبث بيديك حتى يتمكن من سير بضع خطوات بمساعدتك
  • هذا الأسبوع هو الأسبوع المناسب لاستخدام كلمات مثل “من فضلك” و”شكرًا” مع رضيعك ليتمكن من تعلمها مع المواقف المناسبة لاستخدامها
  • فالرُضع في هذا العمر يتشربون كل شيء يسمعونه ويقلدون والديهم. لذا ننصح بتجنبّ السب، والصراخ في وجه الأطفال الأكبر سنًا أمام الرضيع، حيث إنه قد يحاول تقليدك في ذلك
  • تجنبي الإكثار من استخدام كلمة “لا”. وليقتصر استخدام كلمة “لا” على الأشياء الخطيرة بالفعل، التي قد يحاول رضيعك فعلها، مثل لمس المقابس الكهربائية أو الاقتراب من الدرج
  • إذا كان رضيعك يقاوم التغذية بالملعقة، فأعطيه الملعقة ليمسكها بنفسه. حيث سيساعده ذلك في التدرب على تناول الطعام من فمه بنفسه.
  • حاولي تشكيل مجموعة لعب بالتعاون مع رضيعك ليصبح أكثر تأقلمًا مع الأطفال الآخرين وللتخلّص من الطاقة الزائدة

نصائح للعناية برضيعك البالغ من العمر 48 أسبوعًا

الفحوصات والتطعيمات

لا يحدد معظم الأطباء أي فحوصات طبية في هذا العمر وحتى يبلغ الرضيع عامًا واحدًا.

1. الفحوصات

إذا ظهر على رضيعك أعراض فقر الدم أو بعض الاضطرابات الأخرى، سيطلب طبيبك فحص الدم للتحقق من مستويات الهيموغلوبين والرصاص والحديد في دم رضيعك. كما قد يقيس طول رضيعك ووزن بصفة ردورية لمتابعة نموّه.

2. التطعيمات

قد يحتاج طفلك إلى الجرعة النهائية من تطعيم التهاب الكبد ب والجرعة الثالثة من تطعيم IPV (شلل الأطفال)، حيث يجب إعطاء كليهما بين 6-18 شهرًا . بناءً على توصية الطبيب، قد يحتاج رضيعك أيضًا إلى جرعة تطعيم ضد الإنفلونزا.

الألعاب والأنشطة

فيما يلي بعض الأنشطة والألعاب التي يمكن لطفلك البالغ من العمر 48 أسبوعًا ممارستها:

1. بيكابو (الغُميضة)

ممارسة هذه اللعبة بالاختباء خلف الأبواب أو الأجسام الأخرى. هذا سيجعل طفلك يضحك ويشارك في اللعبة.

2. السباق

إذا كان طفلك يمشي أو يزحف، فلتحاولي مُحاكاة تحركاته ومسابقته عبر الغرفة. حيث يساعد ذلك في تطوير مهاراته الحركية ومفهوم المسافة والسرعة.

3. قراءة كتاب

شاركي رضيعك قراءة كتاب، ويفضل أن يكون به صور ساطعة، وشجعيه على تسمية الأشياء التي تشيرين إليها في الكتاب. وإذا لم يكن يعرف ذلك، فكرري الاسم على رضيعك مع الإشارة إليه ليتمكن ذهنه من الربط بينهما وتذكره.

4. المحاولة والسير

قفي أمام طفلك وارفعي يديه مع إمساكها بيديكِ. تحركي بخطوات صغيرة مع تشجيعه على السير للأمام بينما تمشي أنت للخلف ممسكة به. سيساعد ذلك رضيعك على الشعور بحركة المشي ويساعد عضلاته على تذكرها ليتمكن من المشي بمفرده قريبًا.

متى تطلبي استشارة الطبيب

خلال نمو رضيعك البالغ من العمر 48 أسبوعًا، إليك بعض الحالات التي يجب عليك فيها استشارة الطبيب:

  • إذا ظهر على طفلك أنه مصاب بحمى طفيفة مصحوبة ببقع حمراء مسببة للحكة في جسمه تتحول إلى قشور بنية. فاستشيري طبيبك على الفور حيث يحتمل أن رضيعك يعاني جدري الماء.
  • إذا رأيت طفلك يعاني من رد فعل تحسسي مع سيلان الأنف، وعيون دامعة، أو حمى وطفح جلدي تجاه أي طعام أو أي شيء في المنزل، فبادري باستشارة طبيبك.

لكل رضيع سرعة نموه الخاصة ليبدأ في السير والمشي. قد يكون طفلك قد سار بضع خطوات في الوقت الحالي، أو ربما يظل مُكتفيًا بالزحف. لا تقلقي فكل منهم يكتسب المهارات الحركية في وقته الخاص. تأكدي من توفير الكاميرا وتجهيزها دائمًا لالتقاط الصور!

الأسبوع السابق: الرضع البالغون من العمر 47 أسبوعًا

الأسبوع القادم: الرضع البالغون من العمر 49 أسبوعًا