رضيعك البالغ من العمر 47 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية
الرئيسية / الرضع / رضيعك البالغ من العمر 47 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية
رضيعك البالغ من العمر 47 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية

رضيعك البالغ من العمر 47 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية

يتعلّم طفلك البالغ من العمر 47 أسبوعًا المزيد من الكلمات وسيحب أن يطرح عليك أسئلة مثل: “أين أنفك؟” أو “أين عيناك؟”. قد لا يشير إليهم بصورة صحيحة، لكنه سيحب هذا النشاط. خلال هذه المرحلة، سيبدأ مخه في التعرف على التسلسل والألعاب المختلفة، وسيستكشف محيطه ويتعرف عليه أكثر وأكثر. يكون الطفل في هذه المرحلة أكثر عرضة للحوادث، حيث سيختبر قدراته الحركية إلى أقصى حد. ويحتمل أن تنشغلي بالتقاط الأشياء ووضعها بعيدًا عن متناول يد طفلتك الفضولية. سيظل قادر على إيجاد طريقة للحصول علي الأشياء من خلال التسلق والسحب، لذلك عليك التيقّظ دائمًا!

نمو الرضيع البالغ من العمر 47 أسبوعًا

إنه لأمر رائع أن تشاهدي طفلك ينتقل من الزحف إلى التجوّل ثم إلى المشي من تلقاء نفسه، وهو ما سيبدأ فيه غالبًا خلال هذه المرحلة من عمره. عندما يبدأ في المشي، سيتعرض للسقوط والتعثّر كثيرًا، لكنه سيثابر بتغيير وضعه واتزانه وبناء قوته العضلية باستمرار. عند بلوغ رضيعك من العمر 47 أسبوعًا، فإنه يميل أيضًا إلى استخدام ألعاب “الكبار” بدلًا من ألعابه الخاصة، مثل هاتفك المحمول أو جهاز التحكم عن بعد أو أدوات المائدة. ويرجع السبب في ذلك إلى أنه شاهدك تستخدمين هذه الأدوات ويريد تقليدك. مع اقتراب رضيعك من إتمام عامه الأول، سيبدأ وزنه في الانخفاض قليلًا، نظرًا لكونهلا يأكل بانتظام ويفضل اللعب في أوقات الوجبات. فهذا هو الوقت المناسب لبدء فطام طفلك عن المصاصة أو الدُمية التي يستخدمها كثيرًا أو عند النوم. يمكنك بدلًا من ذلك شراء لعبة أو بطانية جديدة مريحة لتهدئته أثناء النوم.

مؤشرات نمو الرضيع البالغ من العمر 47 أسبوعًا

فيما يلي أبرز مؤشرات النمو للرضيع البالغ من العمر 47 أسبوعًا، التي عليك توقع رؤيتها:

  • ستكون رضيعتك قادرة على فرز ألعابها وتصنيفها ومقارنتها
  • ستكون رضيعتك قادرة على ثني مختلف أنواع الأجسام والتقاطها بأصابعها
  • ستكون رضيعتك قادرة على الوقوف أو السير بمفردها
  • ستكون رضيعتك قادرة على قول “ماما” و”بابا”.
  • ستكون رضيعك قادرة على قول بضع كلمات أكثر وضوحًا.
  • ستكون رضيعك قادرة على ملء الصناديق أو الحاويات وتفريغها.
  • ستكون رضيعتك قادرة على التعاون معك عند لبس ملابسها برفع ذراعيها لأعلى وتمريرها عبر الأكمام. حيث يجب أن تكون قد بدأت في فهم المبدأ في ذلك.
  • ستكون رضيعتك مجموعة من كلماتها الخاصة للتعبير عن أشياء بعينها.

مؤشرات نمو الرضيع البالغ من العمر 47 أسبوعًا

الرضاعة

ستصبح المواد الصلبة أكثر أهمية في نظام طفلك الغذائي، لكنه سيستمر في الرضاعة الطبيعية وفقًا لاحتياجاته. وهذا ما يُعرف بالرضاعة الطبيعية تبعًا لاحتياجات الطفل. إذا كنتِ تخططين للاستمرار في الرضاعة الطبيعية خلال السنة الثانية، فلن تضطري إلى تغيير نمط تغذية رضيعك. خلال العام الأول، يكون حليب الأم هو المصدر الرئيسي لتغذية الرضيع، ولكنه يبدأ في التحول تدريجيًا لتناول الأطعمة الصلبة ويقتصر حليب الأم على منحه المزيد من الراحة والآمان. ستستمر الرضاعة الطبيعية في إفادة رضيعك باعتبارها مصدرًا للتغذية والترطيب والراحة وتعزيز المناعة. وتحتل الفائدة الأخيرة أهمية خاصّة لمقاومة إصابة رضيعك بأي عدوى بينما ينمو ليصبح طفلًا صغيرًا، وأكثر عرضة لها في بيئته الواسعة. يكون الرضع والأطفال الصغار الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عُرضة للإصابة بالأمراض لهذا السبب. كما أنهم يحصلون على جزء كبير من متطلباتهم الغذائية اليومية من حليب الأم. لذا، إذا لم تكوني أنت ورضيعك البالغ من العمر 47 أسبوعًا في عجلة للتوقف عن الرضاعة الطبيعية، فيمكنك الاستمرار طالما أردت.

النوم

أخيرًا، في هذه المرحلة، عليك توقع انخفاض اضطرابات النوم لدى رضيعتك والبدء في اتباع نمط نوم يسهل توقعه. لن يحدث هذا بسرعة؛ حيث يبدأ نمط نوم رضيعتك في الاضطراب في البداية. لكنه سيخلد إلى النوم بسهولة أكبر وسينام لفترة أطول قبل الاستيقاظ مرة أخرى. ويمكنك ضبط يومك وفقًا لذلك ليتناسب مع النمط الجديد لنوم رضيعك. إذا كانت رضيعك لا يزال في بداية تعلمه المشي، فيحتمل أن تشهدي اضطرابات مُستمرة في نومه لفترة من الزمن. هذا هو سبب رؤيتك لاضطرابات لدى طفلك لمدة شهر بعد بداية زحفه ولمدة ثلاثة أشهر بعدها. عندما يبدأ في المشي، سيحتاج نظامه إلى الوفاء بمتطلبات كثيرة، وسيؤدي ذلك إلى أن يظل مُستيقظ ليلًا. وخلال هذه المرحلة عليكِ التحلي بالصبر حتى تجتاز تلك المرحلة وتعود إلى فترة النوم الهادئ.

نصائح خاصة برضيعك البالغ من العمر 47 أسبوعًا

يمكنك رعاية رضيعك البالغ من العمر 47 أسبوعًا بالطرق التالية:

  • أبدئي في تعليم رضيعك كيفية المساعدة. علميه ما تعنيه الكلمات “رجاءً” و”شكرًا” ومتى يجب استعمالها. قد لا يستوعب الفكرة في البداية، لكنه سيدركها تدريجيًا.
  • استمري في التحدث مع رضيعك لبناء علاقة تربط بين الأشياء والأسماء. هذا هو الوقت المناسب لبناء المزيد من المفردات لرضيعك.
  • يمكنك عد خطوات الدرج أو الإشارة إلى الفاكهة والخضروات وذكر أسمائها على مسامع رضيعك عند اصطحابه للتسوق حتى يتعرّف على الأسماء والأرقام.
  • اسأليها عن رأيها من حين إلى آخر، مثل “أي فستان تريدين ارتداءه” أو “أي لعبة تريدين أن تلعبي بها”. إذا فهمتك، فستشير إلى ما تفضله.
  • جربي تعليم رضيعك المفاهيم المتعلقة بما هو الشئء الرطب والجاف والساخن والبارد. حيث يساعده ذلك على تطوير مهاراته في التواصل.

الفحوصات والتطعيمات

عادة، لا يُحدد الأطباء مواعيد الفحوصات الطبية المنتظمة للأطفال خلال هذا الشهر.

1. الفحوصات

قد يجري الطبيب فحص دم لرضيعتك إذا ظهرت عليها أعراض فقر الدم أو أي اضطراب آخر للتحقق مما إذا كانت مستويات الهيموغلوبين والحديد والرصاص في دمها طبيعية.

2. التطعيمات

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 شهرًا إلى الجرعة الثالثة من تطعيم شلل الأطفال والجرعة الأخيرة من تطعيم التهاب الكبد ب. كما يمكن أيضًا إعطاء تطعيم الإنفلونزا بناءً على توصية الطبيب.

الألعاب والأنشطة

يمكنك ممارسة الألعاب والأنشطة التالية مع رضيعك البالغ من العمر 47 أسبوعًا:

  • يمكنك إعطاء طفلتك لوحات وأوعية غير قابلة للكسر، لتلعب بها وهي سعيدة.
  • تعبئة البرطمانات القديمة بالمعكرونة أو الفاصوليا المجففة، وإغلاقها بإحكام وإعطائها لطفلتك حتى تتمكن من هزها واختبار الأصوات باللعب.
  • أعطها مجموعة من الأشياء وطالبيها بفرزها. حيث يساعدها ذلك على تطوير مهارات الإتقان لديها.
  • العبي معها “The Little Piggy Went to Market” بأصابعها وأصابع قدميها. ستساعدها الألعاب التي تنطوي على أنماط وإمكانية التنبؤ في تطوير التنسيق والمهارات الحركية.
  • غنّي وارقصي مع رضيعتك على أنغام الموسيقى. حيث يحب الأطفال في هذا العمر التمايل وتحريك أجسادهم.

الألعاب والأنشطة

متى تطلبي استشارة الطبيب

يمكنك استشارة الطبيب بشأن نمو رضيعك البالغ من العمر 47 أسبوعًا فيما يلي:

  • تكون رأس الطفل الأكبر سنًا ثقيلة، وبالتالي يكونون أكثر عرضة للسقوط عند محاولتهم المشي. ويحتمل أن يؤدي هذا إلى إصابات في الفم. إذا اصطدم رضيعك في فمه ونزف منه، فبادري بتهدئته وفحص فمه. إذا كانت الإصابة صغيرة وتوقف النزيف بسرعة، فلن يلزمك فعل شيء سوى استخدام كمادات باردة ومُسكّن للألم. إذا لم يتوقف النزيف أو تم كسرت إحدى أسنانه، فبادري باستشارة الطبيب/طبيب الأسنان المُتابع لرضيعك.
  • إذا كان رضيعك يعاني من رد فعل تحسسي تجاه شيء يستمر لأكثر من 24 ساعة – وكان مصحوبًا بتورم في وجهه أو ساقيه أو يديه، أو إذا كان يعاني من الحمى أو القيء أو الطفح الجلدي، فبادري باستشارة الطبيب فورًا.
  • إذا سقط رضيعك ورأيت كدمات خطيرة في رأس أو في أي جزء آخر من الجسم وكان يعاني من ألم حتى بعد بضعة أيام، فاستشيري طبيبك. حيث سيفحص رضيعك لمعرفة ما إذا كان يعاني من ارتجاج أو أي كسر محتمل.
  • خلال هذه المرحلة، قد يعاني طفلك أيضًا من نوبات الإمساك. في هذه الحالة، عليك إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي لرضيعتك، مثل التفاح، والخضار، ودقيق الشوفان أو المشمش المُجفف. كما يمكنك أيضًا إعطاؤه عصير الخوخ في كوب الامتصاص مرة واحدة في اليوم.

لا تقلقي، لقد نجحت في اجتياز الأسبوع 47. ووصل طفلك إلى المرحلة التي يصبح فيها كل شيء ممتعًا. ستصبح حياتك أكثر متعة اعتبارًا من الآن، سواء بالنسبة لك أَم لطفلك الصغير!