رضيعك البالغ من العمر 44 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية
الرئيسية / الرضع / رضيعك البالغ من العمر 44 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية
رضيعك البالغ من العمر 44 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية

رضيعك البالغ من العمر 44 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية

تهانينا! بلغ رضيعك من العمر 44 أسبوعًا. يمضي الوقت سريعًا، أليس كذلك؟ عند بلوغ طفلك من العمر 44 أسبوعًا، سيتمكن من قول كلمات مميزة، تكون عادة للإشارة إلى ألعابه المُفضّلة. قد يقول حتى “بابا” أو “ماما”. وفي هذا العمر، لا يفصل رضيعك عن الوقوف بمفرده والمشي سوى خطوة واحدة. إلا أنه سيستطيع التجوّل بثقة متكئًا على الأثاث، ويزحف، ويجلس منتصبًا بمفرده تمامًا. لم يتبق سوى ثمانية أسابيع أخرى حتى عيد مولده الأول!

نمو الرضيع البالغ من العمر 44 أسبوعًا

عند بلوغ رضيعك من العمر 44 أسبوعًا، ستكون حصيلة مفرداته في مرحلة التطوّر. حيث سيكثر من الثرثرة، وسيصدر صوتًا يشير به إلى الشخص أو الشيء المفضل لديه في أغلب الأحوال. عليك متابعة التحدث مع رضيعك والقراءة له لتتمكني من بناء الأساسيات للغته وتطويرها. على الرغم من أنكِ قد تشعرين بسخافة فكرة إجراء محادثة كاملة مع رضيعك البالغ من العمر 44 أسبوعًا لكن كوني على ثقة بنا، لا شك أنه سيستمع إلى المعلومات ويحتفظ بها في ذهنه! إذا كنت ترضعين طفلك باستخدام الزجاجة، فهذا هو الوقت المناسب للتوقف عن استخدام الزجاجات أيضًا. يمكنك إرضاعه طبيعيًا لمدة 12 شهرًا على الأقل، ولكن لا يُنصح باستخدام زجاجة الرضاعة سوى لمدة 12 شهرًا فقط، لتتمكني من البدء في عملية الفطام بما يتوافق مع جداول تغذية رضيعك وسلوكه.

مؤشرات نمو رضيعك البالغ من العمر 44 أسبوعًا

فيما يلي أبرز مؤشرات النمو للرضيع البالغ من العمر 44 أسبوعًا، وعليك الانتباه إليها:

  • سيكون رضيعك قادرًا على الإشارة إلى ما يريده بطرق أخرى غير البكاء.
  • سيكون رضيعك قادرًا على الشرب من الكوب بمفرده.
  • سيكون رضيعك قادرًا على دحرجة الكرة إليك بعد دحرجتها إليه.
  • سيتمكن رضيعك من نطق كلمة واحدة واضحة إلى جانب “ماما” و”بابا”.
  • سيكون رضيعك قادرًا على التقاط الأجسام المختلفة بإصبعيه الإبهام والسبابة.
  • سيكون رضيعك قادرًا على الاستجابة للتعليمات والإشارات من مرة واحدة. على سبيل المثال، “أعطني ذلك” مصحوبة بمد يدك إليه.
  • يحتمل أن يستطيع رضيعك الوقوف بمفرده.
  • يُحتمل أن يكون رضيعك قادرًا على البدء في المشي.
  • سيكون رضيعك ماهرًا في الثرثرة.
  • سيتمكن رضيعك من استخدام قطع الأثاث المتحرك لمساعدته على السير للأمام، مثل المقعد المزوّد بعجل.

الرضاعة

سيكون رضيعك البالغ من العمر 44 أسبوعًا في طريقه للانتقال من زجاجات الرضاعة إلى الكؤوس ومن اللبن الصناعي إلى حليب البقر. يحتمل أن يتناول رضيعك الحليب الصناعي في وجبة الإفطار، ومنتصف النهار، وفي وجبة الغداء، وبعد الظهر، وفي وجبة العشاء وفي منتصف الليل عندما يستيقظ. يمكنك استبدال الحليب الصناعي أو زجاجة الرضاعة في أوقات الوجبات، لأن أسهل طريقة لجعل طفلك يستخدم الكوب هي إعطاؤه الكوب في أثناء الوجبة نفسها. قد يشرب رضيعك حليبًا أقل من الكوب مقارنة بالزجاجة، لكن هذا جيد. هدفك هو تقليل التغذية بالحليب على مدار الشهرين المقبلين. خلال أوقات الوجبات، يمكنك إعطاء رضيعك الماء في كوب. إذا اعتاد الرضاعة في منتصف الليل، فسيكون فطامه أكثر صعوبة، لكن يمكنك محاولة تعديل روتين النوم بما يتناسب مع ذلك، من خلال توفير جو من الراحة بهدف صرف انتباهه، والتقليل تدريجيًا من ارتباط نوم رضيعك بزجاجة الرضاعة. يجب أن يتناول رضيعك عند بلوغه من العمر عامًا واحدًا، أطعمة صلبة، متضمنة من 4 إلى 6 حصص من الحليب ومنتجات الألبان يوميًا. استعملي الحليب كامل الدسم ليحل محل الحليب الصناعي عندما يبلغ طفلك 12 شهرًا. يحتوي الحليب قليل الدسم (ومنتجاته) على قدر أكبر من السكر لتعويضه، وبالتالي يجب تجنبه.

النوم

إذا كنتِ لا تستخدمين زجاجة الرضاعة في أوقات النوم، فيمكنك استخدام إحدى وسائل تهدئة الرضيع كالمصاصة. إذا أعطيت رضيعك المصاصة لمساعدته على النوم، فسيشكل إعادتها إلى فمه بعد سقوطها منه في منتصف الليل أحد التحديات التي ستواجهك. الأخبار الجيدة هي أن رضيعك سيتعلم فعل ذلك بنفسه عند بلوغه 8 أشهر فصاعدا. يمكنك تعليمه كيفية فعل ذلك بوضع المصاصة في يده وتوجيه يده إلى فمه. كرري فعل ذلك، وسيتعلم كيف يفعلها بنفسه. نظرًا لأن طفلك سيتحدث ويصدر الكثير من الأصوات في هذا العمر، فعليك التأكد من اقتصار استخدام المصاصة على أوقات النوم فقط، حيث إنها ستكون مصدرًا لإعاقة فمه عن اختبار المفردات الجديدة في الأوقات الأخرى. كما عليكِ التأكد من توقف رضيعك عن استخدام المصاصة عند بلوغه عامين لأنها قد تتسبب في حدوث مشكلات في أسنانه.

نصائح لرعاية رضيعك البالغ من العمر 44 أسبوعًا

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها رعاية رضيعك البالغ من العمر 44 أسبوعًا.

  • نظفي أسنان رضيعك بالفرشاة بشكل صحيح بعد إعطائه الحليب الصناعي . يشكل الحليب المتراكم حول أسنان الرضيع في أثناء النوم بيئة مثالية لتسوس الأسنان، لذا عليك تنظيف أسنان رضيعك بالفرشاة بصفة دورية قبل وضعه في الفراش.
  • يمكنك استخدام ألعاب “المشي” لمساعدة طفلك على المشي، لكن يجب ألا تكون تلك الألعاب ضرورية لطفلك. دعيه يمشي على الأرض لتعزيز حركته وتقوية عضلاته.
  • لا تتركي طفلك وحده في الماء، مثل حوض الاستحمام. حتى لو كانت المياه ضحلة في حوض الاستحمام، تجنبي تركه وحده فيه نظرًا للخطر الدائم باحتمال تعرّضه للغرق.
  • جهزي أبواب الحمام بمقابض محمية ضد عبث الأطفال حتى لا يتمكن طفلك من الدخول. وعليك الحفاظ على مقاعد المرحاض مُغلقة دائمًا.
  • ضعي المفارش المقاومة للانزلاق في جميع أنحاء حمامك حتى لا ينزلق طفلك ويسقط.
  • استخدمي كلمة “لا” عندما يبدو طفلك في وضع خطير. حيث سيساعد طفلك على فهم قيمة الكلمة ومعناها.
  • احرصي دائمًا على تثبيت طفلك كلما جلس في عربة الأطفال أو على مقعد سيارة أو على كرسي مُرتفع.

الفحوصات والتطعيمات

في العادة، لن يحدد طبيب طفلك أي فحوصات طبية لطفلك في هذه المرحلة. إلا أنه يُحتمل أن يخضع لبضعة فحوصات.

1. الفحوصات

قد يجري طبيب طفلك فحص دم طفلك إذا ظهرت عليه أي من علامات فقر الدم أو غيرها من الاضطرابات للتحقق من مستويات الهيموغلوبين والرصاص والحديد.

2. التطعيمات

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 شهرًا إلى الجرعة الثالثة من تطعيم شلل الأطفال والجرعة الأخيرة من تطعيم التهاب الكبد ب.

الألعاب والأنشطة

يمكنك ممارسة الألعاب والأنشطة التالية مع رضيعك البالغ من العمر 44 أسبوعًا. تسهم هذه الألعاب والأنشطة في تعزيز نموّه العام.

1. الغميضة

ستساعد هذه اللعبة طفلك في التغلب على قلق الانفصال لأنه سيدرك أنك قريبة منه حتى لو لم يستطع رؤيتك. إلا أنه يجب عليكِ عدم تركه بمفرده لفترة طويلة.

2. لعب الكرة

اجلسي أمام رضيعك والعبي معه لعبة دحرجة الكرة بينكما. يمكنك تعليمه إعادة دحرجتها إليكِ، وبهذه الطريقة سيستمتع باللعبة وستتطور مهاراته الحركية أيضًا.

3. لعبة الإشارة

العبي مع رضيعك بمطالبته بالإشارة إلى أشياء في كتاب مصور وذكر أسمائها. يمكنك بهذه الطريقة تعليم رضيعك الأسماء التي يتعثر فيها.

لعبة الإشارة

4. لعبة الكعكة اللطيفة (Patty Cake)

علمي رضيعك حركات وإشارات اليد الخاصة بلعبة الكعكة اللطيفة. سيساعد هذا في تطوير مهارات التنسيق بين يديه.

5. الركض والمُطاردة

اركضي خلف رضيعك محاولة الإمساك به، أو اجعليه هو يحاول الإمساك بك. حيث سيسهم ذلك في تحسين مهاراته الحركية. ويجب ألا تركضي بسرعة كبيرة!

متى تطلبي استشارة الطبيب

عليكِ استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • قد يحبس رضيعك أنفاسه في بعض الأحيان في نوبة غضب بهدف الحصول على ما يريده. ولكن عليك عدم الرضوخ له، حيث سيؤدي هذا إلى اكتسابه هذه العادة السيئة كلما أراد شيئًا. ويمكنك استشارة طبيبك حيث إن تناول مكملات الحديد يساعد على الحد من هذه الثورات.
  • إذا سقط رضيعك في أثناء تجوله وأصيب بتورم أو جرح أو كدمة في رأسه أو انكسرت أسنانه الأمامية، فعليك استشارة الطبيب أو طبيب الأسنان على الترتيب.

تكون رؤوس الأطفال أكثر سُمكًا من البالغين، لذا إذا سقط طفلك الذي يبلغ من العمر 44 أسبوعًا وأصيب في رأسه فلن يكون هذا خطيرًا، ولن يترتب على ذلك ضرر لا يمكن تداركه بالرضاعة أو التهدئة!