رضيعك البالغ من العمر 45 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية
الرئيسية / الرضع / رضيعك البالغ من العمر 45 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية
رضيعك البالغ من العمر 45 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية

رضيعك البالغ من العمر 45 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية

بلغ رضيعك من العمر 45 أسبوعًا، أي 11 شهرًا وأسبوعين! أصبح صبيًا كبيرًا الآن وأكثر اهتمامًا بإثارة ردود أفعال الناس من حوله، فقد يلقي كوبه أو يشد شعرك لمجرد سماع “لا” منك. ويكون البكاء والإلحاح والثورة من الأمور التي عليك ترقبها خلال هذه المرحلة، ولكن سيظل طفلك واثقًا ومستقلًا بدرجة كافية للزحف، والوقوف بنفسه وربما يبدأ في السير. من المفترض أن يتقن طفلك البالغ من العمر 45 أسبوعًا التصفيق والقبلات. قد يقترب بفمه من خدك ليقبلك، لكن كوني حذرة، فيحتمل أن تتحول إلى عضة في النهاية! فهذا مثال على قدر عدم التوقع الذي يتمتع به الأطفال في هذا العمر.

نمو الرضيع بعمر 45 أسبوعًا

سيخلط طفلك البالغ من العمر 45 أسبوعًا بين اثنين من احتياجاته – إما أن يراقبك دائمًا خائفًا من الانفصال، وإما حاجته إلى الاستكشاف والتجول في محيط بيئته. سينتهي به الأمر لاستخدامكِ كقاعدة له – حيث يذهب إلى كل مكان، ثم يعود إليكِ مرّة أخرى ليتأكد من أنكِ لا تزالين موجودة. سيكتسب الثقة بهذه الطريقة ولكنه قد ينزعج عندما لا يجدك حيثما تركك. سيحب طفلك قراءة الكتب الملونة معك والبدء في الإشارة إلى الأشياء الموجودة في الكتاب والاستماع إلى أسمائها إذا كنت قد قرأته كثيرًا. يكون لدى معظم الأطفال في هذا العمر علامة مميزة، مثل الساقين والذراعين والبطن السمين، لكنها ستبدأ في الاستقامة خلال الأشهر القليلة المقبلة. لذا فلتستمتعي بقرصها قدر ما شئت الآن!

مؤشرات نمو رضيعك البالغ من العمر 45 أسبوعًا

فيما يلي أبرز مؤشرات النمو للرضيع البالغ من العمر 45 أسبوعًا، التي عليك ترقبها:

  • سيكون طفلك قادرًا على الجلوس من وضع الاستلقاء على بطنه
  • سيكون طفلك قادرًا على فهم معنى كلمة “لا” إلا أنه لن يمتثل لها دائمًا
  • سيكون رضيعك قادرًا على الانحناء والتقاط الأجسام بأصابعه
  • سيكون طفلك قادرًا على تقليد الأصوات
  • سيتمكن طفلك من اتباع إرشادات بسيطة من خطوة واحدة مثل “أحضر لي الكرة” أو “أعطني ذلك” مع الإشارات
  • سيتمكن طفلك من الرد بالأصوات عند مطالبته بذلك. فعند سؤاله “ماذا تقول البقرة”، يمكنه الرد بـ “موو”.
  • قد تزداد مفردات طفلك إلى 4 أو 5 كلمات صوتية مميزة بالإضافة إلى “ماما” و”بابا”.

مؤشرات نمو رضيعك البالغ من العمر 45 أسبوعًا

الرضاعة

أوشك طفلك البالغ من العمر 45 أسبوعًا على إتمام عامه الأول، وقد حان وقت التفكير في فطامه. إذا لم تكوني في عجلة للتوقف عن الرضاعة الطبيعية، يمكنك الاستمرار طالما أردت. يحصل الأطفال الصغار على الكثير من التغذية والتعزيز المناعي من الرضاعة الطبيعية. لكن إذا رغبت في فطام طفلك عند بلوغه عامًا واحدًا، فلتمنحي لثدييك وجسدك الفرصة للتأقلم مع هذه التغيرات. ويعد التخفيض المنتظم للرضاعة أسبوعيًا هو المنهج الأمثل. وإليك خطة لإرضاع طفلك:

  • وجبة واحدة عند الاستيقاظ
  • وجبة الإفطار
  • رضاعة في منتصف النهار قبل الإغفاءة
  • رضاعة طبيعية والغداء
  • تغذية منتصف الظهيرة قبل الإغفاءة
  • الرضاعة الطبيعية والعشاء
  • الرضاعة الطبيعية في موعد النوم
  • الرضاعة الطبيعية عند الاستيقاظ ليلًا

عند فطام الطفل، يمكنك استبدال الرضاعة الطبيعية بمصادر أخرى من الطعام والتهدئة. للسماح لثدييك بالتأقلم، تجنبي تقليل تناول وجبات الطعام على التوالي. فعلى سبيل المثال، يمكنك إسقاط وجبة الغداء فقط لمدة أسبوع، ثم وجبة العشاء في الأسبوع التالي. يمكنك استبدال هذه الوجبات بالطعام أو المياه من الكوب. كما يمكنك استبدال حليب الثدي باللبن الصناعي. إذا نجحت في تنفيذ هذا التحوّل، فيمكنك الوصول إلى الفطام الكامل بالتوقف عن الرضاعة عند النوم.

النوم

يعاني الأطفال البالغون من العمر 45 أسبوعًا من اضطرابات النوم. وقد يعني هذا أن يقضي رضيعك الليلة بأكملها يرضع من ثدييك، ويُكثر من عدد مرات الرضاعة، فيما يسمى “بالنوم بالثدي”. ويكون ذلك إيجابيًا وصعبًا على الكثير من الأمهات. ولكن في بعض الأحيان، يكون الاستسلام هو الخيار الأفضل لضمان نوم الطفل جيدًا مرة أخرى. إذا كنتِ على هذه الحال، فتأكدي من دعم نفسك وتخفيف أي إجهاد يصيبك من البقاء في وضع الثبات. قد يسهل عليك، في بعض الأحيان في منتصف الليل، نقل طفلك إلى الجانب الآخر لتخفيف آلام جسمك واتخاذ وضع أفضل للنوم. على الرغم من صعوبة هذه الفترة، إلا أنها مؤقتة. بمجرد أن يجتاز طفلك هذه المرحلة من نموّه، يمكنك إعادته إلى سريره أو المواصلة في مشاركته الفراش كما سبق.

نصائح للعناية برضيعك البالغ من العمر 45 أسبوعًا

فيما يلي بعض طرق الاعتناء برضيعك البالغ من العمر 45 أسبوعًا.

  • عندما يحاول طفلك استفزازك لتقولي له “لا” بإلقاء كوب الامتصاص أو العبث بسلك الهاتف، فلا تقولي له “لا”. ما عليك سوى إبعاد الكوب، قائلة “لقد انتهيت” أو استبدلي الهاتف الحقيقي بهاتف لعبة.
  • إذا كان لديك سُلّم في المنزل، فسيحاول طفلك الصعود عليه والنزول. تأكدي من الانتباه له. يمكنك الإمساك بيديه وتعليمه كيفية الصعود والبقاء خلفه لإمساكه عند فقدانه لاتزانه. وعند النزول، يمكنك تعليمه أن الطريقة الأكثر أمانًا هي القدم أولًا بينما يستلقي على بطنه. ولكن احذري من تركه بجوار السلم بمفرده مطلقًا.
  • إذا ثار غضب طفلك بعد إبعادك شيئًا ما عنه، مثل جهاز التحكم عن بعد، فامنحيه بديلًا عنه، مثل المكعبات. احصلي على إغفاءة حتى ولو قاوم ذلك. لا يهم مدى صراخه، فقط لا ترضخي له. وبدلًا من ذلك، اشرحي له بهدوء لماذا لا يمكنه الحصول عليه وضعيه في مكان آمن مثل المهد حيث يمكنه البكاء حتى يستجيب للتهدئة. لا تسمحي لليأس بالتسلل إليك، فكل ما يفعله هو اختبار حدودك.

الفحوصات والتطعيمات

لن يحدد الطبيب مواعيد الفحص الطبي لطفلك عند بلوغه من العمر 10-11 شهرًا.

1. الفحوصات

إذا ظهرت على طفلك أعراض فقر الدم، فقد يوصي الطبيب بفحص الدم للتحقق من مستويات الهيموغلوبين، والحديد والرصاص في دمه. كما سيقيس الطبيب طول رضيعك ووزن بصفة دورية لمتابعة نموه.

2. التطعيمات

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 شهرًا إلى الجرعة النهائية من تطعيمالتهاب الكبد ب، والجرعة الثالثة من تطعيم شلل الأطفال. تتوقف توصية الطبيب بطعيم الإنفلونزا لطفلك على البيئة التي يوجد بها الطفل وحالته الصحية.

الألعاب والأنشطة

فيما يلي بعض الألعاب والأنشطة التي يمكنك لعبها مع طفلك الصغير:

  • الاختباء والبحث (الغميضة) – نظرًا لأن الأطفال في هذه المرحلة يعانون من قلق الانفصال، فيمكن لألعاب الاستدعاء والرد هذه المساعدة في طمأنة طفلك إلا أنك تظلين بالقرب منه حتى ولو لم يرك.
  • يمكنك ممارسة لعبة الصندوق حيث يجلس طفلك داخل صندوق كبير من الورق المقوى ويستمر في فتح الغطاء وإغلاقه وهو ينادي عليك ليتأكد من أنك لا تزالين موجودة.
  • يمكنك إنشاء نفق لعب له، حيث يمكنه الزحف والاستمتاع بمحاولة الخروج من الطرف الآخر.
  • يمكنك ممارسة لعبة الغميضة مع والده، بينما تحملين طفلك بين ذراعيك ليشاركك في البحث عنه.
  • اطلبي من طفلك العثور على شيء معين في الغرفة مثل لعبته المفضلة أو المصاصة.
  • يمكنك أيضًا تعليم طفلك الإيماءات المناسبة للكلمات المختلفة، مثل “المزيد” عندما يريد المزيد من الطعام في أوقات الوجبات.

الألعاب والأنشطة

متى تطلبي استشارة الطبيب

فيما يلي الأوقات التي عليك فيها استشارة طبيبك عندما يبلغ طفلك من العمر 45 أسبوعًا:

  • إذا لاحظت أي خلل في الطريقة التي يمشي بها طفلك أو في ساقيه، فإذا كانت ساق واحدة مقوسة أو إحدى ركبتيه مستديرة عن موضعها، فاستشيري طبيب الأطفال. قد يعاني طفلك من الكساح أو أي إصابة أخرى، وفي هذه الحالة يكون العلاج باتباع نظام غذائي غني بفيتامين د.
  • نظرًا لأن طفلك سيتحرك كثيرًا في هذه المرحلة، تأكدي من وقايته من السقوط والاصطدام بالحواف الحادة. إذا لاحظت أن طفلك يعاني من الألم بعد بضعة أيام، فاتصلي بطبيبك.

يصعب التعامل مع الأطفال البالغين من العمر 45 أسبوعًا بسبب اضطراب النوم ونوبات الغضب. يمكنك اتباع النصائح أعلاه للتعامل مع طفلك حتى يجتاز هذه المرحلة من نموّه.