كيف تحافظين على طفلك دافئًا أثناء فصل الشتاء – نصائح وحيل
الرئيسية / الرضع / كيف تحافظين على طفلك دافئًا أثناء فصل الشتاء – نصائح وحيل
كيف تحافظين على طفلك دافئًا أثناء فصل الشتاء

كيف تحافظين على طفلك دافئًا أثناء فصل الشتاء – نصائح وحيل

لقد بدأ الشتاء بالفعل، ولا أحد يريد أن يبقى محبوسًا داخل المنزل. يحتاج الجميع، حتى الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار، إلى الهواء النقي. ومع ذلك، من الصعب الحفاظ على التوازن بين إبقاء الطفل دافئًا في الشتاء وعدم الباسه طبقات كثيرة لدرجة تجعله يشعر بالحرارة. لذا، دعينا نتعرف على بعض الطرق الرائعة للتأكد أن طفلك حديث الولادة مرتاحًا خلال الشتاء وهو دافئًا وبصحة جيدة.

ابقاء الطفل دافئًا في الليل أثناء الشتاء

على عكس البالغين، لا يستطيع الأطفال (خاصة الأقل من سن عامين) تنظيم درجة حرارة أجسامهم. في بداية فصل الشتاء، ستلاحظين كيف تصبح يدا الطفل وساقيه باردتين وستريدين فعل أي شيء على الفور لإبقائهم دافئين. من المهم جدًا تغطيتهم بشكل مريح أثناء النوم ليلاً للحفاظ على درجة حرارة الجسم المناسبة. لكن أظهرت بعض الدراسات أن طبقات الملابس الزائدة تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS).

على الرغم من أن الحفاظ على دفء الطفل في الشتاء أثناء النوم أمر حيوي، إلا أن هناك بعض العوامل الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار لتقليل مخاطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ. دعونا نلقي نظرة على ما يمكنك فعله للحفاظ على دفء طفلك وسلامته.

ما يمكنك فعله للحفاظ على دفء طفلك طوال الليل

كما ذكرنا سابقًا، لا يستطيع الأطفال تنظيم درجة حرارة أجسامهم. يحتاج الآباء والأمهات إلى الحفاظ عليها من خلال إلباس الطفل ملابس ثقيلة وضبط درجة حرارة الغرفة. إليك كيفية الحفاظ على دفء طفلك طوال الليل حتى يتمكن من النوم بشكل مريح.

  • يجب أن تتراوح درجة حرارة غرفة طفلك مثاليًا بين 20-22 درجة مئوية.
  • أفضل طريقة للحفاظ على دفء طفلك أثناء النوم في الشتاء هي إلباسه بذلة النوم التي تغطي القدمين للحفاظ على ساقيه وأصابع قدميه دافئة أيضًا. إذا كان الجو في غرفة طفلك شديد البرودة، ألبسيه كنزة تحت بدلة النوم.
  • استخدمي مرطبًا جيدًا غنيًا بالزبدة والحليب لتجنب جفاف وحكة الجلد التي قد تحدث بسبب الملابس الزائدة والطقس البارد.
  • حافظي على النوافذ مغلقة إذا كان الجو شديد البرودة بالخارج، لكن تأكدي أيضًا من تهوية غرفة طفلك. يمكنك استخدام مدفأة أو جهاز ترطيب الجو في الغرفة عند الحاجة للحفاظ على دفئ الجو وراحة ودفئ طفلك أثناء الليل.
  • إذا كنت تعتقدين أن بذلة النوم المكونة من قطعة واحدة لا تكفي لتدفئة طفلك، فقومي بلفه في بطانية ناعمة ليحصل على نوم مريح أثناء الليل. في حالة إذا كان طفلك يركل البطانية، يمكنك وضعه في كيس النوم للأطفال.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر حامل الطفل طريقة رائعة لاستخدام حرارة جسمك لإضافة مزيد من الراحة لطفلك في الشتاء البارد.
  • شراشف قطنية محكمة وبطانية ناعمة ومريحة ستحافظ على دفء الطفل في السرير. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة أو إزالة بعض الطبقات الإضافية من الأغطية حسب درجة حرارة الغرفة. وبدلاً من ذلك كله، فإن كيس نوم الطفل أو كيس النوم هو أفضل خيار للحفاظ على دفء وراحة الطفل أثناء الليل.
  • وضع قربة من الماء الساخن أو وسادة تدفئة في السرير لبعض الوقت، ثم إزالتها قبل وضع الطفل للنوم، سيضيف بعض الدفء إلى الشراشف الباردة. كما أنه سيحافظ على سرير الطفل دافئًا ومريحًا للنوم.
  • إذا لم يكن طفلك من محبي البطانيات، فاحرصي على تدفئة يديه وقدميه بالقفازات والجوارب.

نصائح لسلامة الطفل

  • لا تغطي رأس طفلك أثناء النوم في السرير أو في أي مكان بالداخل. قد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارته لأن أي كمية زائدة من الحرارة يتم التخلص منها من خلال رأس الطفل. بمجرد أن ينام طفلك، تحققي مما إذا كان متعرق أو متوهج أو يتنفس بسرعة. اخفضي درجة حرارة غرفته أو قومي بإزالة القماطة أو غطاء الرأس حسب الحاجة.

نصائح لسلامة الطفل

إلباس الطفل للخروج في الشتاء

أثناء الخروج في الطقس البارد مع طفلك الصغير، ما عليك سوى اتباع القاعدة الأساسية القائلة بأن الأطفال يحتاجون إلى طبقة إضافية من الملابس أكثر مما تحتاجين أنت. من الملابس والمعاطف المريحة إلى المدافئ وأجهزة الترطيب، هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها قبل مغادرة المنزل مع طفلك. فيما يلي بعض النصائح والحيل التي تحتاجين إلى معرفتها للحفاظ على دفء طفلك في الهواء الطلق.

ما الذي يمكنك فعله لإبقاء طفلك دافئًا في خارج المنزل

  • ألبسي طفلك دائمًا طبقات رقيقة من الملابس الداخلية لحبس الحرارة بينهما. ابدئي بملابس من القطن الناعم وأضيفي قميصًا بأكمام طويلة وسروال. وإذا كان الجو شديد البرودة في الخارج، فيمكنك إلباسه بدلة الثلج.
  • ألبسي طفلك طبقات مصنوعة من أقمشة ناعمة وتسمح بالتنفس.
  • القبعة هي أحد الملحقات المهمة لطفلك والتي يمكن أن تساعد في حماية أذنيه من رياح الشتاء القارصة.
  • يد الطفل هي مؤشر جيد لمعرفة درجة حرارة جسمه. لذا، حافظي على دفء يدي طفلك عن طريق لبس القفازات (لحديثي الولادة) أو دسها داخل البطانية (للأطفال الصغار).
  • يمكن استخدام طريقة رعاية الكنغر للأطفال حديثي الولادة، وخاصة الخدج، أثناء تنقلهم خارج المنزل. إنه علاج يتم فيه وضع الطفل مباشرة على بشرة أحد والديه، وهو ما يكفي لإبقائه دافئًا ومرتاحًا.

نصائح لسلامة الطفل

  • تأكدي دائمًا من جفاف طفلك من الداخل لأن القليل من الرطوبة في ملابسه يمكن أن يسبب انخفاض حرارة جسمه، حتى لو كانت درجة الحرارة بالخارج تتجاوز الـ 5 درجات مئوية.
  • للحفاظ على دفء طفلك أثناء الشتاء، يعتبر مقعد السيارة مصدر قلق كبير لأن الأقمشة الثخينة مثل أقمشة المعاطف تتسبب في إعاقة الإحكام الجيد والمريح لأحزمة الأمان.

نصائح لسلامة الطفل

إبقاء الطفل دافئًا وآمنًا أثناء البقاء في الخارج لفترة طويلة

قد يكون البقاء مع طفلك في البرد لساعات طويلة أمرًا مخيفًا بعض الشيء للأمهات الجدد، لكن بعض احتياطات السلامة يمكن أن تحد من آثاره المقلقة. لذلك، للحفاظ على سلامة طفلك وراحته عندما يكون الجو باردًا بالخارج، اتبعي هذه النصائح البسيطة.

ما يمكنك فعله للحفاظ على دفء طفلك لساعات طويلة عندما يكون في الهواء الطلق

  • ألبسي طفلك الصغير بطريقة تمكنك من تعديل طبقات الملابس وفقًا لاحتياجاته. يجب أن تكون الطبقات الداخلية ثقيلة مثل القمصان القطنية والسراويل، متبوعة بسترة وقبعة وقفازات. لمزيد من الدفء، يمكنك استخدام البطانية أو القماطة.
  • احملي طفلك في الحامل لإضافة المزيد من الراحة في الطقس البارد.
  • عليك توخي الحذر الشديد أثناء حمل الطفل في عربة الأطفال لأن المبالغة في تغطية العربة بالبطانية يمكن أن يضر بتدفق الهواء لطفلك داخل العربة. خلاف ذلك، يمكنك إلباسه سترة وقبعة وقفازات وجوارب لإبقاء طفلك دافئًا ومحاولة المشي في اتجاه الريح حتى لا تصطدم الرياح الباردة بالطفل مباشرة.

نصائح لسلامة الطفل

  • ليست هناك حاجة لوضع سترة إضافية على طفلك عند حمله في حاملة الأطفال.

نصائح لسلامة الطفل

الحفاظ على بشرة الطفل من الجفاف

يمكن أن يؤدي الطقس البارد وقلة الرطوبة وإعادة تدوير الهواء إلى جفاف الجلد والحكة. يمكن أن تساعدك بعض الاحتياطات في الحفاظ على بشرة طفلك نظيفة ورطبة.

ما يمكنك فعله للحفاظ على بشرة طفلك من الجفاف الشديد أثناء الشتاء

  • هل تعلمين أن الماء يمكن أن يجفف بشرة طفلك أيضًا؟ نعم، لا داعي للاستحمام اليومي، خاصة في فصل الشتاء. استخدمي الماء الفاتر (ليس شديد السخونة) ولا تدعيه يجلس في حوض الاستحمام لفترة طويلة.
  • أظهرت الدراسات أن الصابون يمكن أن يسبب الحساسية لبعض الأطفال. لذا، حاولي استخدام غسول لطيف ومضاد للحساسية وخالي من الأصباغ والعطور.
  • رطبي بشرة طفلك بعد كل حمام بمرطب أطفال لطيف ومضاد للحساسية.
  • قبل الخروج من المنزل، ضعي بعض المرطبات غير المعطرة على وجه طفلك وشفتيك لحمايته من الرياح القاسية.

نصائح لسلامة الطفل

  • جففيه دائمًا بعد الاستحمام بالتربيت عليه بمنشفة قطنية ناعمة. قد يؤدي الفرك الشديد بالمنشفة إلى تشقق بشرة طفلك الرقيقة.

نصائح لسلامة الطفل

ما الذي يجب على الآباء والأمهات تجنبه عند الحفاظ على دفء أطفالهم في الطقس البارد

الأطفال ، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، أكثر عرضة للبرد، ولا يمكنهم حتى إخبارك عندما يشعرون بالبرد أو الحرارة. إن وظيفتك في الواقع هي التأكد من بقاء الطفل دافئًا ومرتاحًا. فيما يلي بعض الأشياء الاحترازية التي يجب مراعاتها عند الحفاظ على دفء أطفالك أثناء الشتاء:

  • لا تبالغي في تدفئة الطفل بالحفاظ على درجة حرارة الغرفة مرتفعة جدًا أو وضعه في طبقات كثيرة للغاية، لأن ارتفاع درجة الحرارة يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.
  • قد يؤدي القمط أو اللف المفرط لطفلك لإعاقة عملية التنفس. تجنبي استخدام الأوشحة الطويلة حول عنق الطفل أو وجهه؛ بدلاً من ذلك، احميه من الرياح العاتية بمساعدة مظلة عربة الأطفال أو مظلة مقعد السيارة.
  • تجنبي تغطية طفلك بطبقات من البطانيات الثقيلة لأنه لن يتمكن من تحريك البطانية بمفرده، مما قد يؤدي إلى الاختناق.
  • لا تغطي وجه الطفل أو تحميه من التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة إذا كان عمره أقل من عام لأن ذلك قد يعيق تنفسه.
  • تجنبي إبقاء طفلك مغطى بطبقات لفترة طويلة بدون داعي! إذا كانت درجة الحرارة منخفضة للغاية ودخلت إلى مكان دافئ، فتأكدي من البدء في إزالة الطبقات الإضافية عنه حسب الحاجة.
  • لا تدعي طفلك يرتدي سترات شتوية منفوشة أثناء وجوده في مقعد السيارة، لأنها قد تنضغط وتترك مساحة كبيرة بين الرضيع وحزام الأمان مما يسهل وقوعه من المقعد في حالة وقوع حادث.
  • إذا ظهرت على طفلك علامات قرصة الصقيع في أي حال من الأحوال، فلا تفركي المناطق المتجمدة، وبدلاً من ذلك ضعي قطعة قماش دافئة على أنفه أو شفتيه أو أذنيه. قومي بإزالة أي ملابس مبللة وتغطية طفلك ببطانية دافئة.
  • تأكدي من أن غرفة طفلك تلبي جميع معايير السلامة. كوني حذرة جدًا أثناء استخدام المدافئ حيث يمكن أن تسبب الحرائق والتسمم بأول أكسيد الكربون.
  • تجنبي استخدام المراتب المصنوعة من مواد طرية وخفيفة الوزن، لأنها لا تعرض طفلك لخطر الاختناق فحسب، بل قد تزيد أيضًا من فرصة إصابته بالمرض بسبب الهواء البارد المحبوس داخل المرتبة.
  • يعتبر استخدام قربة الماء الساخن أو البطانية الكهربائية أمرًا مرفوضًا للأطفال دون سن الثانية، لأنهم على عكس البالغين، لا يمكنهم تنظيم درجة حرارة أجسامهم.

في حين أن الحفاظ على دفء الطفل في فصول الشتاء الباردة هو أحد أكثر المهام تحديًا، إلا أن القليل من المعرفة يمكن أن يساعدك أنت وطفلك في الحفاظ على درجة حرارة جسم ثابتة في فصل الشتاء، خاصة أثناء الليل. لا توتري نفسك بسبب البرد، فقط تأكدي من إلباس الطفل ما يكفي لإبقائه دافئًا. ومع ذلك، ثقي بحدسك واتبعي النصائح والحيل المذكورة أعلاه لمعالجة برد الشتاء والحفاظ على دفء طفلك خلال الموسم.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.