5 طرق للعناية ببشرة طفلك في أشهر الشتاء الجافة
الرئيسية / الرضع / 5 طرق للعناية ببشرة طفلك في أشهر الشتاء الجافة
5 طرق للعناية ببشرة طفلك في أشهر الشتاء الجافة

5 طرق للعناية ببشرة طفلك في أشهر الشتاء الجافة

من السترات الصوفية المريحة والحساء الساخن والاحتضان طوال اليوم مع طفلك، يجلب الشتاء الكثير من الأشياء الجميلة. لكن تأتي معه أيضًا بعض المشكلات التي تؤثر بشكل أكبر على الأطفال الذين يعتمدون على البالغين لمساعدتهم في تخفيف شعورهم بعدم الراحة.

يكون الأطفال أكثر عرضة لجفاف الجلد خلال فصل الشتاء مما قد يؤدي إلى الإصابة بإكزيما حمراء ومثيرة للحكة إذا تُركت دون علاج. بالرغم من أن هذا الموسم قد يكون قاسيًا جدًا على الأطفال، يمكنك تجنب جفاف جلد طفلك الصغير باتباع بعض النصائح البسيطة. تابعي القراءة لتعرفي كيف يمكنك الحفاظ على بشرة طفلك رطبة وغنية في فصل الشتاء.

نصائح للحفاظ على بشرة طفلك صحية خلال فصل الشتاء

يمكن أن تكون العناية ببشرة الأطفال في فصل الشتاء معقدة بعض الشيء، حيث يكون الأطفال أكثر عرضة للجفاف والأكزيما! الأكزيما هي حالة تظهر فيها بقع حمراء متقشرة على الجلد وتكون جافة للغاية. تحتاج البشرة المعرضة للإكزيما إلى ترطيب شديد. ولكن يتمتع الأطفال ببشرة ضعيفة وحساسة حتى في مواجهة المرطبات القوية المحملة بالمعناصر الكيميائية. يجعل هذا العثور على المنتجات المناسبة تحديًا كبيرًا.

إذا كنت تبحثين عن حلول طبيعية مجربة ومختبرة لحماية بشرة طفلك في الشتاء، فنحن لدينا النصائح التي يمكنك استخدامها! إليك كيف يمكنك حماية بشرة طفلك من الجفاف والتقشر الذي يحدث بسبب الشتاء وأيضًا معالجة الأكزيما. ثقي بنا، وستكون بشرة طفلك ناعمة ومرطبة طوال الوقت!

  1. العودة إلى الطرق الطبيعية

معظم المرطبات المتوفرة في السوق تكون مليئة بالعناصر الكيميائية التي يمكن أن تكون قاسية على بشرة الطفل الرقيقة وتسبب له التهيج. أما المنتجات المصنوعة من مكونات طبيعية مثل زيت الآذريون والصبار لا ترطب البشرة فحسب، بل لها أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة تشفي الجلد.

العودة إلى الطرق الطبيعية

نصيحة: للحصول على أفضل النتائج، ضعي المرطب بعد الإستحمام مباشرة حيث ستكون بشرته لا زالت رطبة وبالتالي ستحتفظ برطوبة أكثر. في حالة البشرة شديدة الجفاف أو المعرضة للإكزيما، ضعي طبقة رقيقة من المرطب قبل النوم أيضًا حتى لا تفقد بشرته الرطوبة أثناء نومه.

  1. التدليك بإنتظام

ينشط التدليك الدورة الدموية ويحافظ على البشرة ناعمة ومطاطة. خصصي 10 دقائق من يومك لتدليك طفلك، وسيصبح قريبًا هذا الوقت هو المفضل في يومك، لأنه يمنحك فرصة للتواصل مع طفلك الصغير والتحدث معه أثناء تغذية بشرته. دلكي طفلك باستخدام الزيوت العطرية الطبيعية التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات.

التدليك بإنتظام

نصيحة: قومي بتحميم الطفل بعد التدليك حيث يمكن للزيت أن يترك ملمس دهني لبشرة طفلك ويجذب الأوساخ والغبار إلى جلده إذا ترك لفترة طويلة. لا تنسي ترطيب بشرة طفلك بمرطب بعد الاستحمام لحبس الرطوبة والحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة.

  1. تعرفي على الصابون الذي تستخدمينه

انتبهي لمكونات الصابون الذي تستخدمينه لطفلك. تميل العطور والمواد الكيميائية إلى جفاف وتهيج بشرة الطفل الحساسة، لذلك من الأفضل التمسك بالمنتجات الطبيعية. استخدمي غسول لطيف طبيعي و مهدئ، مثل الغسول الذي يحتوي على جوز الهند والمصنوع خصيصًا للأطفال، فهو يكون آمنًا ولا يسبب تهيج البشرة. ينظف البشرة بلطف ويهدئها ويحبس الرطوبة بها للوقايتها من الجفاف والأكزيما.

تعرفي على الصابون الذي تستخدمينه

نصيحة: مع استخدام المنتج المناسب، أخذ الاحتياطات اللازمة أثناء الاستحمام أيضًا ضروري. التزمي بحمامات قصيرة تقل مدتها عن خمس إلى عشر دقائق واستخدمي الماء الفاتر، لأن الماء الساخن قد يخلص بشرة طفلك من الزيوت الطبيعية ويسبب لها الجفاف. تأكدي أيضًا من تجفيف جلد الطفل بالتربيت عليه، حتى لا تقسين على جلده باستخدام الفرك.

  1. استخدام المرطبات التي تدوم لـ 24 ساعة

من بين جميع المرطبات المتوفرة في السوق، من المؤكد أن المنتج العضوي الذي يوفر ترطيبًا على مدار 24 ساعة هو أفضل خيار. قد لا يتمكن المستحضر العادي من الحفاظ على بشرة طفلك رطبة خلال أيام الشتاء الجافة لفترة طويلة، فيتطلب إعادة وضعه كل 3-4 ساعات.

استخدام المرطبات التي تدوم لـ 24 ساعة

نصيحة: يمكن للدفايات أن تخلص الهواء من الرطوبة، بالإضافة إلى أن هواء الشتاء يكون جافًا جدًا وباردًا فيؤدي كل ذلك إلي جفاف بشرة طفلك. قومي بتركيب جهاز ترطيب لترطيب الهواء طوال اليوم.

  1. علاج الإكزيما من اليوم الأول

يعاني واحد من كل 5 أطفال من الإكزيما حيث يصبح الجلد جافًا وملتهبًا ومتهيجًا. احترسي من علامات الأكزيما مثل الاحمرار والحكة مع ظهور البقع المتقشرة على الجلد، لأن علاجها من البداية سيجعل التعامل معها سهلاً. إن المنتجات المصنوعة من مكونات طبيعية مثل الآذريون والصبار ودقيق الشوفان الغروي، والتي توفر ترطيبًا مكثفًا وتهدئ الاحمرار والالتهاب والتهيج، سوف تجعل طفلك أكثر راحة وسعادة.

علاج الإكزيما من اليوم الأول

نصيحة: بصرف النظر عن العناية الصحيحة بالبشرة، فالترطيب من الداخل ضروري لعلاج الإكزيما. إذا كان طفلك عرضة للإصابة بالأكزيما والجلد الجاف، قومي بإرضاعه أكثر من المعتاد. إذا بدأ في تناول الأطعمة الصلبة، يمكنك أيضًا تضمين المزيد من الحساء والماء في نظامه الغذائي. قومي بهذا، وسترىين كيف سيتغير جلده في أقرب وقت!

بالرغم من أنه قد يصعب تخصيص الكثير من الوقت والاهتمام لبشرة طفلك، لكن في الواقع إنه سهل للغاية بمجرد وضع روتين ومعرفة ما الذي تحتاجين إليه. ستحافظ هذه النصائح على بشرة طفلك الرقيقة صحية وناعمة ورطبة خلال الشتاء.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.