كم ينبغي أن يرضع الطفل الرضيع - الرضاعة الطبيعية حسب العمر
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة حسب العمر
الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة حسب العمر

الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة حسب العمر

يشعر الأطفال بالجوع بشكل عام منذ لحظة ولادتهم ويسعدون ببدء الرضاعة بعد نصف ساعة فقط من أخذ أنفاسهم الأولى. بالنسبة للأمهات الجدد، من الأشياء التي يجب معرفتها عن الرضاعة الطبيعية هي المدة التي يجب أن تستغرقها كل رضعة وما هي الفترة اللازمة بين رضعة والأخرى.

كم من الوقت يجب أن تستمر كل رضعة؟

سوف يرضع طفلك حديث الولادة ما بين عشرين وخمس وأربعين دقيقة. وسوف يشعر طفلك بالنعاس الشديد خلال هذا الوقت، وبالتالي قد تستغرق الرضعة الواحدة بعض الوقت. والهدف هو إرضاع طفلك من كلا الثديين، لذا ابدئي من جانب واحد ثم انتقلي إلى الجانب التالي بعد تجشؤ طفلك الصغير. وقد يحب بعض الأطفال الرضاعة من جانب واحد فقط، لذا تأكدي من البدء بثدي مختلفة في كل مرة.

ما هي الفترة اللازمة بين كل رضعة؟

يجب إرضاع الأطفال حديثي الولادة معظم النهار والليل، لذا يجب أن تكوني على دراية بالإشارات التي تشير إلى أن طفلك جائع. سيكون طفلك أكثر انتباهاً واهتماماً بوضع الأشياء في فمه إذا كان يشعر بالجوع ولابد أن يرضع عندما يحتاج إلى الرضاعة.

  1. فترات الرضاعة في الأسبوع الأول

إذا كان طفلك ينام كثيرًا، يوصى بإيقاظ طفلك بلطف كل ثلاث ساعات للرضاعة. وقد يبدو هذا مفرطًا، لكن يحتاج طفلك إلى زيادة الوزن والحصول على الكمية المناسبة من التغذية لينمو قويًا وبصحة جيدة، مما يعني أنه سيحتاج إلى الرضاعة اثني عشر مرة على الأقل خلال اليوم.

  1. فترات الرضاعة من الأسبوع الثاني إلى شهرين

مثل فترات الرضاعة في الأسبوع الأول، سيحتاج طفلك إلى الرضاعة اثني عشر مرة في اليوم كلما يشعر بالجوع. ولن تحصلين على راحة كافية خلال هذه الفترة. نظرًا لأن كل طفل يختلف عن الآخر، فإن الوقت الذي يقضيه في الرضاعة وعدد مرات استيقاظه للرضاعة سيختلف عن الأطفال الآخرين. لكن بشكل عام، يجب إرضاع الأطفال في هذا العمر كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

  1. فترات الرضاعة من شهرين إلى 6 أشهر

مع نمو طفلك، قد تقل فترات الرضاعة، بالرغم من أنك ستحتاجين إلى إرضاع طفلك ست مرات في اليوم على الأقل، قد تختلف فترة الرضاعة في عمر 3 أشهر عن عمر شهرين حيث أنها قد تقل قليلا الرضاعة.

  1. فترات الرضاعة من 6 شهور إلى 12 شهر

بحلول سن ستة أشهر من العمر، يجب أن يكون طفلك مستعدًا لبدء الأطعمة الصلبة. بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية، يجب أن يتذوق طفلك الحبوب أو الخضروات المهروسة. وستحتاجين إلي إرضاع طفلك حسب الطلب في هذا العمر، وقد تكون فترة الرضاعة ست مرات أو أقل خلال النهار.

كيف تعرفين ما إذا كان طفلك يحصل على كمية كافية من حليب الثدي؟

كأم جديدة، قد يصعب أحيانًا معرفة ما إذا كان طفلك يحصل على كمية كافية من حليب الثدي. فيما يلي بعض الطرق التي قد تساعدك:

  • سوف ينخفض وزن طفلك بشكل طبيعي في الأسبوع الأول من ولادته، لكن بعد ذلك، يجب أن يكتسب طفلك الوزن بشكل ثابت. هذه إحدى الطرق لمعرفة ما إذا كان طفلك يحصل على كمية كافية من الحليب ليبقى بصحة جيدة ويحافظ على نمو جيد.
  • يجب أن يتبرز طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية أكثر من مرة يوميًا، بالرغم من أنه يمكن أن يتغوط مرة كل يومين، وهذا طبيعي تماما. يجب أن يكون لون البراز أصفر داكن بحلول الأسبوع الثاني. سوف يتبول طفلك أكثر بكثير حوالي ثماني مرات في اليوم وهذا أيضاً طبيعي تماما.
  • إذا استمتع طفلك برضعة جيدة، فسيكون سعيدًا ومرحا بعد الرضاعة. الأطفال السعداء مؤشر جيد على أن كل شيء على ما يرام. إذا كان طفلك يميل إلى أن يكون منزعج حتى بعد أن يرضع، فمن المحتمل أن طفلك لم يشبع ويحتاج إلى المزيد من الرضاعة.
  • قبل الرضاعة، سيكون ثدييك صلبًا وثقيلًا جدًا لأنهما ممتلئان بالحليب، ولكن بعد إرضاع طفلك، سوف تشعرين أن ثديك خفيفًا وناعمًا جدًا، وهذه علامة جيدة علي أن طفلك قد شبع. إذا كنت لا تزالين تشعرين بثقل في الثدي، فهذا يعني أن طفلك لم يرضع ما يكفي.
  • يمكن أن يوضح عدد جلسات الرضاعة أيضًا ما إذا كان طفلك يحصل على كمية كافية من الحليب. خلال الأشهر الستة الأولى، من الضروري أنتتأكدي من أنك ترضعين طفلك حسب حاجته، ومع مرور الوقت، ستقل جلسات الرضاعة. في الشهرين الأولين، يجب أن ترضعي طفلك حوالي 12 مرة في 24 ساعة، ومع نمو طفلك، يقل عدد جلسات الرضاعة حتى بلوغه ستة أشهر، ويحتاج طفلك إلى الرضاعة ست مرات فقط في اليوم.

مخطط الفترة الرضاعة حسب العمر

إليك مخطط لفترات الرضاعة حسب العمر الذي يمكنك اتباعه لجعل الرضاعة أسهل لك:

العمر الفترة الرضاعة زيادة الوزن حفاضات مبللة حفاضات متسخة
الأسبوع الأول حوالي ثماني إلى اثنتي عشرة مرة في اليوم فقدان الوزن بنسبة سبعة في المائة في الأيام الثلاثة الأولى

زيادة الوزن 25 جرام يوميا بعد ذلك

في أول يومين تكون مرتان فقط

بحلول نهاية الأسبوع الأول، يجب أن تكون ست مرات في اليو

مرة على الأقل في أول يومين

ثلاثة على الأقل لبقية الأسبوع

الأسبوع الثاني إلى الشهرين حوالي ثمانية مرات أو أكثر 170 جرام كل أسبوع ستة في اليوم ثلاثة في اليوم
من عمر شهرين إلى ستة أشهر حوالي ستة مرات أو أكثر 160 جرام كل أسبوع ستة في اليوم ثلاثة في اليوم
من عمر ستة إلى اثني عشر شهرًا حوالي ثلاث مرات إلى أربع مرات 110 جرام في الأسبوع خمسة إلى ستة في اليوم واحد في اليوم

قد تبدو رعاية طفلك أمراً صعباً وشاقًا، وقد تكون النصيحة التي ستحصلين عليها من الأصدقاء والعائلة مربكة. بالرغم من أنهم جميعًا يعنون جيدًا، إذا قيل لك أن تقللي من فترات إرضاع طفلك، فلا تعري اهتماماً لذلك. طالما أن فترة إرضاع طفلك طبيعيًا حسب هذه الإرشادات، فلا داعي للقلق. وإذا كان لا يزال لديك مخاوف، فقومي بزيارة طبيبك أو استشاري الرضاعة.