البثور على وجه الرضع: الأسباب والعلامات والعلاجات المنزلية
الرئيسية / الرضع / حب الشباب عند الأطفال – الأسباب والأعراض والعلاج
حب الشباب عند الأطفال – الأسباب والأعراض والعلاج

حب الشباب عند الأطفال – الأسباب والأعراض والعلاج

عندما يبلغ عمر طفلك حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، فقد يصاب بحبوب البشرة. هذه حالة تؤثر على حوالي 40 في المائة من جميع الأطفال حديثي الولادة وعادة لا تكون مدعاة للقلق. تابعي القراءة لمعرفة كيفية التعرف على علامات هذه الحالة ومتى قد تضطرين إلى الاتصال بطبيبك.

ما هو حب الشباب عند الأطفال؟

يُعرف أيضًا باسم الطفح الجلدي أو حب الشباب عند حديثي الولادة، وهي حالة قد يصاب فيها طفلك بنتوءات حمراء أو صفراء على وجهه. تشبه هذه البثور على وجه الطفل حب الشباب الذي يظهر في سن المراهقة. الوجه هو المكان الأكثر شيوعًا لهذه الحالة، خاصة على الخدين والجبهة. يظهر أيضًا على الذقن أو الظهر لبعض الأطفال. يمكن أن يظهر حب الشباب بشكل أكثر بروزًا إذا كان الطفل ساخنًا ومرهقًا أو عندما يكون هناك لعاب أو حليب مسكوب على الجلد.

ملحوظة: يجب عدم الخلط بين حب الشباب عند الأطفال والدخينات، والتي تظهر على شكل نتوءات صغيرة بيضاء على الأنف والخدين. تحدث هذه الأكياس عادةً عندما يُحبس الكيراتين (نوع من البروتين) تحت سطح الجلد.

ما هي أعراض حب الشباب عند الأطفال؟

يمكن أن يظهر حب الشباب لدى الأطفال، المعروف أيضًا باسم بثور الأطفال، في أي مكان على جسم طفلك. إلا أن الوجه، وأحيانًا الظهر، يكونا أكثر عرضة لذلك. إذن، كيف يبدو حب الشباب عند الأطفال؟ إليك بعض الأشياء التي يجب الانتباه إليها:

  • يشبه حب الشباب الذي يظهر في سن المراهقة
  • يشبه النتوءات
  • يمكن أن يكون بنفس لون جلد الطفل أو، في بعض الأحيان، باللون الوردي أو الأحمر أو المصفر
  • عادة لا يكون قشري
  • قد تتكون أيضًا بثور بيضاء أو رؤوس بيضاء حول النتوءات

ما هي أعراض حب الشباب عند الأطفال؟

أسباب حب الشباب عند حديثي الولادة

لم يتم تحديد أسباب ظهور حب الشباب لدى الأطفال. يُعتقد أنه يحدث مثل حب الشباب في سن المراهقة بسبب العوامل التالية:

  • مزيج من الزيوت والبكتيريا والهرمونات
  • بقايا هرمونات الأم مجتمعة مع هورمونات الجنين
  • قد يكون ارتفاع هرمونات الأندروجين عند الأطفال بمثابة محفز
  • المسام غير المكتملة في بشرة الرضيع قد تجعله أكثر عرضة لذلك
  • تم إعطاء بعض الأدوية إما للطفل أو للأم المرضعة

الى متى سيدوم حب الشباب عند الأطفال الرضع؟

عادة، يختفي حب الشباب عند الأطفال في غضون شهر تقريبًا، ولكن هناك حالات يمكن أن يستمر فيها لمدة ثلاثة أشهر. إذا استمر لفترة أطول، فقد تضطرين إلى طلب العلاج من طبيب طفلك. في عمر الستة أشهر، يستعيد الأطفال بشرته الناعمة والملساء.

علاج حب الشباب عند الأطفال

نظرًا لأن معظم حالات حب الشباب لدى الأطفال تزول من تلقاء نفسها، فلا داعي للبحث عن أي علاجات لحب الشباب عند الأطفال حديثي الولادة. عادة لا تسبب أي إزعاج للأطفال مثل الحكة، لذا فإن أفضل ما يمكنك فعله في مثل هذه الحالة هو تركها كما هي. لا تضغطي على حب الشباب أو تفركيه بقسوة لأن ذلك قد يؤدي إلى ترك علامة دائمة. أفضل ما يمكنك فعله هو غسل وجه طفلك ببعض الماء الدافئ والصابون اللطيف. أيضًا، لا تستخدمي أي كريمات أو زيوت كغسول لطفلك حتى يختفي حب الشباب تمامًا لأن الزيوت يمكن أن تجعل حب الشباب أسوأ.

العلاجات المنزلية لحب الشباب عند حديثي الولادة

أفضل شيء تفعليه عندما يعاني طفلك من حب الشباب هو عدم القيام بأي شيء. تزول الحالة من تلقاء نفسها في معظم الحالات، ومن خلال محاولة المساعدة، قد تضرين أكثر مما تنفعين. ومع ذلك، إذا شعرت أنه يجب عليك فعل شيء ما، فإليك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك وضعها في الاعتبار:

  • استمري في الرضاعة الطبيعية لأن فوائد حليب الثدي ستفوق أي مشاكل هرمونية.
  • يقترح بعض الناس أن مس حب الشباب بحليب الأم يمكن أن يسرع من الشفاء.
  • نظفي المناطق المصابة بالماء وجففيها برفق. افعلي ذلك مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل كل يوم.

ماذا يمكنك فعله لبشرة طفلك؟

ستعود بشرة طفلك إلى طبيعتها بمجرد زوال حب الشباب لديه. في تلك الأثناء، تأكدي من أن بشرة طفلك جافة ونظيفة في جميع الأوقات. لا تحاولي أبدًا تنظيف النتوءات أو وخزها بأي شيء لأن هذا قد يؤدي إلى علامات قد تكون دائمة على بشرة الطفل.

طفح جلدي أم حب الشباب؟

هناك أنواع عديدة من الطفح الجلدي الذي يتعرض له الأطفال ويمكن الخلط بينه وبين حب الشباب عند الأطفال. ومع ذلك، فإن الطفح الجلدي يسبب الحكة ويجعل الطفل يشعر بعدم الارتياح، على عكس حب الشباب عند الأطفال. فيما يلي بعض أنواع الطفح الجلدي الذي يجب الانتباه إليه:

  • إكزيما الرضع

هي شائعة عند الأطفال حديثي الولادة، ولكن هنا، يكون الجلد عادةً جافًا ومتقشرًا وأحمر اللون. قد تظهر حول الخدين وفي فروة الرأس.

  • طفح الحرارة

هذه النتوءات الحمراء الرطبة تشبه حب الشباب عند الأطفال في المظهر، وعادة ما تظهر على الذراعين والساقين وأعلى الصدر ومنطقة الحفاض.

  • قِرف اللبن

عادة ما تكون النتوءات في هذا أصغر من حب الشباب عند الأطفال على الرغم من لونها الأحمر. قد يكون هناك جلد أصفر متقشر على الرأس يمكن أن يصل أيضًا إلى الحاجبين والجزء العلوي من الجسم.

هل توجد اجراءات وقائية؟

نظرًا لعدم وجود سبب محدد لظهور حب الشباب لدى الأطفال، كل ما يمكنك فعله هو اتباع بعض قواعد النظافة الأساسية للحفاظ على بشرة طفلك ناعمة وصحية. امنحي طفلك حمامًا لطيفًا يوميًا وتأكدي من أن الملابس التي يرتديها طفلك نظيفة ومريحة. حافظي على بشرة الطفل جافة في الصيف ورطبة في الشتاء ولا تفركي أبدًا أو توخزي أي طفح جلدي أو نتوءات قد تظهر على جلد طفلك.

متى تتصلين بالطبيب

كلما شعرت بالقلق بشأن حب الشباب عند الأطفال، يجب عليك الاتصال بالطبيب، حيث أن الحساسية أو أي طفح جلدي آخر قد يتم الخلط بينه وبين حب الشباب عند الأطفال. إذا كانت هذه هي الحالة، فسيكون طبيبك قادرًا على وصف الدواء المناسب ومساعدة طفلك على التعافي سريعًا.

من خلال معرفة ما هو حب الشباب لدى الأطفال وكيف يكون مظهره، ستتمكنين من قياس ما إذا كان طفلك يعاني من حب الشباب أو الطفح الجلدي الذي يحتاج إلى عناية طبية فورية. البقاء في حالة تأهب واتباع العادات الصحية سوف يجعلك في وضع جيد في جميع الأوقات.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.