الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية – التاريخ والأهمية
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية – التاريخ والأهمية
الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية – التاريخ والأهمية

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية – التاريخ والأهمية

إن الرضاعة الطبيعية من التجارب المميزة للغاية في حياة أي أم! ومن تاريخ 1 إلى 7 أغسطس من كل عام يحتفل العالم بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لنشر فرحة كل أم. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن أهمية وتاريخ وطرق الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.

ينظم التحالف العالمي لأعمال الرضاعة الطبيعية (WABA) الحدث السنوي للأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية من 1 إلى 7 أغسطس. والفكرة الكامنة وراء تنظيم مثل هذا الحدث هي لتحسين ودعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية بين الأمهات الجدد في جميع أنحاء العالم.

لماذا يحتفل العالم بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية؟

يتم تنظيم الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية والاحتفال به كل عام لحماية وتحسين ودعم وتشجيع الأمهات المرضعات حول العالم. تم الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لأول مرة في عام 1992، ومنذ ذلك الوقت، تم الاعتراف به من قبل المنظمات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم. قرر التحالف العالمي لأعمال الرضاعة الطبيعية (WABA) تخصيص أسبوع كامل لزيادة الوعي ونشر المعلومات حول الرضاعة الطبيعية بين المجتمعات في جميع أنحاء العالم وهذا التفكير أنجب فكرة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية (WBW). كما يصمم التحالف العالمي لأعمال الرضاعة الطبيعية موضوعًا وشعارًا جديدًا للأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية كل عام وموضوع الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية عام 2020 هو “دعم الرضاعة الطبيعية لعالم أكثر صحة”.

لماذا يحتفل العالم بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية؟

تاريخ الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

تم الاعتراف بأهمية الرضاعة الطبيعية بشكل عام سنة 1990، عندما قامت منظمة الصحة العالمية (WHO) وأنشأت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) مذكرة تعرف باسم إعلان إنوشنتي لحماية الرضاعة الطبيعية وتحسينها ودعمها. وإعلان إنوشنتي هو وثيقة رسمية تم إنشاؤها لتحقيق الأهداف بما في ذلك:

  • إنشاء لجنة وطنية للرضاعة الطبيعية وتعيين منسق وطني للرضاعة الطبيعية عبر البلدان.
  • تسهيل توفير ممارسة رعاية الأمومة واتخاذ التدابير اللازمة لضمان تغذية النساء بشكل كاف لإرضاع أطفالهن والبقاء بصحة جيدة.
  • صياغة وتنفيذ القوانين لحماية حقوق الرضاعة الطبيعية للمرأة.
  • صياغة قانون لتنفيذ جميع المواد المدونة الدولية لتسويق بدائل الرضاعة الطبيعية وقرارات منظمة الصحة العالمية.
  • تشجيع النساء على إرضاع أطفالهن حتى سن 4-6 أشهر.

تم تشكيل التحالف العالمي لأعمال الرضاعة الطبيعية (WABA) في عام 1991 لتنفيذ جميع الأهداف المحددة في إعلان إنوشينتي. والتحالف العالمي لأعمال الرضاعة الطبيعية مسؤول عن نشر الوعي وأهمية الرضاعة الطبيعية على المستوى العالمي. وتشمل بعض المبادرات الهامة لمنظمة التحالف العالمي لأعمال الرضاعة الطبيعية WABA ما يلي:

  • دعم وتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية.
  • مبادرات المستشفيات الصديقة للأطفال.
  • توجيه وتعليم الآباء لدعم الأمهات والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمجتمع.
  • صياغة القوانين والسياسات لحماية ودعم الأمهات المرضعات.

كيفية الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

تهدف احتفالات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية (WBW) إلى توحيد مجتمع الرضاعة الطبيعية وتحسينها في جميع أنحاء العالم وتحقيق أهداف إعلان إنوشنتي. وقد احتفل الكثيرون من 70 بلدا بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية في عام 1992 ويتم الاحتفال به الآن في أكثر من 170 بلدا. هناك العديد من الطرق للاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية ويمكنك القيام بأي من الطرق التالية أو أكثرللمشاركة في الاحتفال أيضا.

  1. إرضاع طفلك الصغير

أفضل طريقة للاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية هو إرضاع طفلك رضاعة طبيعية! بينما نحن نعلم جميعًا أن الأم ترضع طفلها دائمًا بدون رعاية أي تواريخ أو احتفالات، فإذا كنت بالفعل أم موضعة، وفي هذه المرحلة من حياتك حيث ترضعين طفلك، فيجب عليك بالتأكد من القيام برضاعة طفلك بطريقة طبيعية بشغف جدا خلال هذا الأسبوع!

إرضاع طفلك الصغير

  1. حضور الفاعليات أو المحاضرات أو مسابقات المشي المرعية من قبل الوكالات المختلفة

ترعى العديد من المؤسسات فاعليات المشي والندوات وغيرها لنشر الوعي خلال الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية. يعطون القمصان مع الشعارات والأساور وغيرها لإظهار دعمهم للقضية.

حضور الفاعليات أو المحاضرات أو مسابقات المشي المرعية من قبل الوكالات المختلفة

  1. الذهاب لقضاء عطلة الرضاعة الطبيعية

خذي بعض الوقت من روتينك واذهبي في عطلة مع عائلتك. واستمتعي بنعمة إرضاع طفلك خلال هذه الفترة دون أي تورط في المهام والمخاوف التي تتعاملين معها يوميًا. وخذي بعض الوقت للاسترخاء وقومي بممارسة اليوجا أو التأمل أو أي نشاط يجدد عقلك وجسدك وروحك. وأثناء التخطيط للعطلة، تأكدي من شراء حمالة صدر مثالية، لأن حمالة الصدر المناسبة يمكن أن تساعد بالتأكيد في الحفاظ على صحة ثدييك خاصة خلال هذه الفترة. إذا كنت غير قادرة على السفر، يمكنك قضاء وقت العطلة في المنزل. المنزل هو المكان المثالي للاسترخاء وقضاء وقت ممتع مع طفلك وزوجك!

الذهاب لقضاء عطلة الرضاعة الطبيعية

  1. مشاركة الغير بتجربة الرضاعة الطبيعية

إن الرضاعة الطبيعية هي ظاهرة طبيعية. ويجب أن تشاركي تجربة الرضاعة الطبيعية مع الأمهات المرضعات أو الأمهات الحوامل. على الرغم من الجهود العديدة لنشر الوعي بأهمية الرضاعة الطبيعية ، فيتم إرضاع 50% فقط من الأطفال رضاعة طبيعية بعد ستة أشهر من العمر ويتم إرضاع نصفهم فقط إلى عام واحد من العمر. وفي البلدان المتخلفة، لا تدعم الكثير من الأمهات الرضاعة الطبيعية. وقد تكون هناك مشكلات يواجهنها بسبب عدم توافر المعلومات الصحيحة حول الموضوع، ويمكن مساعدتهن من خلال مشاركة تجاربك في رحلة الأمومة.

مشاركة الغير بتجربة الرضاعة الطبيعية

  1. تقديم الشكر للأمهات المرضعات

اغتنمي هذه الفرصة وقدمي الشكر للأمهات المرضعات، فيمكن أن تحدث كلمة تقدير صغيرة وابتسامة فرقًا كبيرًا في حياة الناس. إذا كنت منهن، فقومي بتقدير نفسك على المهمة الرائعة بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية!

موضع الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

يصمم التحالف العالمي لأعمال الرضاعة الطبيعية موضوعًا وشعارًا جديدًا لتمثيل الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية كل عام. ويتم تصميمه خاصة للتركيز على جانب معين من جوانب الرضاعة الطبيعية. بعد تحديد الموضوع، يتم تصميم المواد التسويقية مثل الكتيبات والملصقات واللافتات والإعلانات والمواقع الإلكترونية من قبل التحالف العالمي لأعمال الرضاعة الطبيعية لزيادة الوعي بموضوع العام.

يمكن استخدام هذه المواضيع والشعارات والمواد من قبل المنظمات الحكومية ومجتمعات الرضاعة الطبيعية والمستشفيات ومعاهد الرعاية الصحية والمستحضرات الصيدلانية وغيرها من المنظمات لاستضافة الندوات والفعاليات والمحاضرات لنشر الوعي حول الرضاعة الطبيعية محليًا ودوليًا. موضوع الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لعام 2020 هو “دعم الرضاعة الطبيعية لعالم أكثر صحة”. وبعض المواضيع السابقة من الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية WBC ما يلي:

  • الرضاعة الطبيعية – هذه حق لك
  • الرضاعة الطبيعية في عصر المعلومات
  • الرضاعة الطبيعية – التعليم من أجل الحياة
  • الرضاعة الطبيعية – طريقة طبيعة
  • الرضاعة الطبيعية – استجابة طارئة حيوية
  • الرضاعة الطبيعية: الأمهات والأطفال الصحية
  • مبادرة أماكن العمل الصديقة للأم (MFWI)
  • إنه حق للجميع: الرضاعة الطبيعية
  • الرضاعة الطبيعية: تمكين المرأة
  • الرضاعة الطبيعية والعمل. فلنجعلها تعمل.
  • تحدثي معي! الرضاعة الطبيعية – تجربة ثلاثية الأبعاد
  • الرضاعة الطبيعية هدف الفوز مدى الحياة!

لا تزال تعتبر مناقشة الرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة ونشر الوعي بها موضوعًا محظورًا في العديد من الأماكن في الشرق الأوسط. ومع ذلك، كأفراد متعلمين، من الضروري أن نتقدم ونعمل من أجل إزالة الصمت الاجتماعي المحيط بهذا الموضوع. وبصفتك مواطنة مستنيرة ومسؤولة، ستحدث مشاركتك في الاحتفالات والمناسبات المحلية فرقًا كبيرًا.