الحليب الصناعي وكمية الرضاعة المناسبة
الرئيسية / الرضع / حليب الأطفال الصناعي: ما هي الكمية التي يحتاجها طفلك؟
حليب الأطفال الصناعي: ما هي الكمية التي يحتاجها طفلك؟

حليب الأطفال الصناعي: ما هي الكمية التي يحتاجها طفلك؟

يعد اختيار الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية قرارًا أساسيًا لأي والدة جديدة. على عكس الرضاعة الطبيعية، عندما تختارين الحليب الصناعي قد يكون من المحير محاولة معرفة المقدار الذي يجب إعطائه للطفل كل يوم. تكمن الإجابة في عمر الطفل ووزنه وما إذا كنت ترضعيه الحليب الصناعي فقط أو تعطيه كمكمل غذائي إلى جانب حليب الثدي أو الطعام الصلب. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب معرفتها قبل اتخاذ قرار بشأن كمية الحليب الصناعي التي يجب إعطائها لطفلك.

إشارات الرضاعة عند الأطفال

يحتاج الأطفال إلى الرضاعة كثيرًا، ربما كل ساعتين الى ثلاث ساعات. يختلف كل طفل عن الآخر ولذلك من المهم أن تتعلمي كيف تكتشفين متى يكون الطفل جائعًا قبل أن ينزعج بشدة ويبكي. تبدأ الإشارات بفتح وإغلاق الفم ولعق الشفتين ومصّ اليدين والأصابع أو الملابس. من الشائع أن يلتفت الأطفال عند الجوع حتى عمر الأربعة أشهر. وذلك عندما يديرون رؤوسهم ويفتحون فمهم باتجاه صدرك. يقوم الأطفال أيضًا بحركات المص ويجذبون أيديهم إلى أفواههم؛ هذا هو الوقت المناسب لإطعامهم. يحرك الأطفال الأكبر سنًا رؤوسهم بشكل سريع ومضطرب من جانب إلى آخر أثناء البكاء عند الجوع.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب اكتشاف إشارات الرضاعة في بعض الأحيان. قد يلتفتون بشكل طبيعي عندما تقدمي لهم الزجاجة على الرغم من أنهم ليسوا جائعين ولكن بدلاً من ذلك يريدون فقط أن تحمليهم.

ما الكمية التي يحتاجها طفلك من الحليب الصناعي؟

قد يكون من الصعب تحديد كمية الحليب التي يحتاجها طفلك لأن كل طفل لديه شهية مختلفة وتتغير احتياجاته الغذائية كل شهر. بشكل عام يأكل الأطفال عندما يكونون جائعين ويتوقفون عندما يشعرون بالشبع. يميل الأطفال الذين يرضعون حليباً صناعياً إلى الأكل أكثر ويكون وزنهم أثقل من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. القاعدة العامة في قياسات الحليب الصناعي للأطفال هي أنه يتم قياسه وفقًا لوزن الجسم. يحتاج الأطفال ما بين 150 مل و 200 مل من الحليب الصناعي لكل كجم من وزن الجسم كل يوم. أي إذا كان وزن الطفل 3 كجم، فسوف يحتاج إلى ما بين 450 مل و 600 مل من الحليب الصناعي يوميًا. ومع ذلك، قد لا يرغبون في الرضاعة بكمية كبيرة في الأسبوع الأول أو لا يأخذون نفس الكمية في كل رضعة، لذا ضعي في اعتبارك عدم إجبارهم على الرضاعة.

إذا كنت تتساءلين عن كمية الحليب التي يجب أن يرضعها المولود الجديد، فحاولي إعطائه حوالي 60-70 مل من الحليب الصناعي في كل رضعة حيث لن يتمكن من تناول أكثر من ذلك في المرة الواحدة.

كمية الحليب الصناعي حسب متطلبات الطفل

لا يعتمد استهلاك حليب الأطفال على الوزن فحسب، بل يعتمد أيضًا على العمر. مع تقدمهم في العمر، تزداد احتياجاتهم من الغذاء والسعرات الحرارية ويأكلون أكثر. خلال الأسابيع القليلة الأولى، قد يرضعون ما يعادل 70 مل من الحليب الصناعي في الوجبة الواحدة. بين الأسبوعين الأولين والشهرين الأولين، سوف يستهلكون حوالي 75-105 مل في كل وجبة والتي قد يصل مجموعها إلى ما بين 450 مل و 735 مل في اليوم الواحد. عندما يبلغون من العمر ما بين شهرين الى ستة أشهر، يستهلكون ما بين 105 مل و 210 مل من حليب الأطفال في الرضعة الواحدة.

يبلغ إجمالي الحليب الصناعي الذي يرضعه الطفل الذي يبلغ من العمر 6 أشهر حوالي 900 مل في اليوم، وعادةً ما يتناول ما بين 210 مل و 240 مل في كل وجبة. أيضًا بحلول هذا الوقت، سيبدأ معظم الأطفال في التعرف على الأطعمة الصلبة ويقل ​​تناولهم من الحليب تدريجياً إلى حوالي 600 مل في اليوم.

كم مرة يجب أن ترضعي طفلك؟

يوصى بإرضاع الأطفال عند الطلب، أي عندما تظهر عليهم علامات الجوع. يتغذى حديثو الولادة الذين يرضعون الحليب الصناعي كل ساعتين الى ثلاث ساعات. مع تقدمهم في العمر تزداد قدرات معدتهم، فيأكلون كمية أكبر في الرضعة الواحدة، ويحتاجون إلى الرضاعة كل ثلاث الى أربع ساعات. كما ذكرنا سابقًا، ستحتاجين إلى البحث عن إشارات الرضاعة من قبل الطفل وإطعامه وفقًا لذلك. لا داعي للانتظار حتى يصبح الطفل عصبي ويبدأ في البكاء حتى تطعميه، فغالبًا ما يكون البكاء علامة متأخرة على الجوع. من المهم أيضًا البحث عن علامات تدل على أن الطفل قد اكتفى، مثل الإبطاء والتوقف عن الرضاعة.

أيضًا إذا كان الطفل صغيرًا أو يعاني من مشاكل في زيادة الوزن، فيجب إرضاعه كثيرًا، حتى لو تطلب ذلك إيقاظه من النوم. في مثل هذه الحالة، يُنصح باستشارة الطبيب حول الكمية وكم مرة يجب إرضاعه.

كيف تعرفين إذا كان طفلك يحصل على كمية كافية من الحليب الصناعي؟

يمكن أن يمنحك المظهر الجسدي للطفل وسلوكه نظرة ثاقبة عما إذا كان يحصل على ما يكفي من الحليب الصناعي أم لا.

تشير العلامات التالية إلى أن الطفل يحصل على كمية غير كافية من الحليب (نقص التغذية):

  • معدل زيادة الوزن عند الطفل أبطأ من المعتاد. هذه علامة أكيدة على أنه يعاني من نقص التغذية ويجب استشارة طبيب الأطفال على الفور.
  • يبدو أنه غير راضي أو سعيد حتى بعد رضعة كاملة.
  • انخفاض كمية البول.
  • تظهر بلورات برتقالية في الحفاض المبلل، وهي علامة على الجفاف وعدم تناول سوائل كافية.
  • مظهر بشرة الطفل مجعد ومترهل.
  • بكاء الطفل أكثر من المعتاد.

تشير العلامات التالية إلى أن الطفل يحصل على كمية زائدة من الحليب الصناعي (الإفراط في التغذية):

  • الطفل يبصق أو يتقيأ مباشرة بعد الرضاعة.
  • يعاني الطفل من غازات وآلام ومغص في البطن بعد الرضاعة ويبكي ويرفع ساقيه إلى بطنه.
  • يزداد وزن الطفل بسرعة ويزن أكثر مما ينبغي بالنسبة لعمره.

تشير العلامات التالية إلى أن الطفل يحصل على الكمية المناسبة من الحليب الصناعي:

  • يظهر الطفل زيادة ثابتة في الوزن بعد أسبوعين من الولادة ويستمر في ذلك حتى السنة الأولى.
  • يبدو سعيد وراضي ومرتاح بعد الرضاعة.
  • يتحول لون البول إلى لون شاحب ويبلل الطفل حوالي 5-6 حفاضات في اليوم.

ومع ذلك، هناك حالات تخرج عن القواعد المذكورة أعلاه. يمكن أن يمر الأطفال بطفرات نمو ما بين الأسبوع الثاني والسادس، في عمر الأربعة أشهر والستة أشهر. طفرة النمو هي فترة من النمو السريع ويمكن أن تحدث في أي وقت. أثناء هذه الطفرات، يميلون إلى رضاعة كمية كبيرة من الحليب ويكونون أكثر جوعًا من المعتاد.

كذلك يميل الأطفال الذين يرضعون حليباً صناعياً إلى شرب الكثير منه. تمنح الرضاعة الطبيعية للطفل تحكمًا معتدلًا في تناول الحليب على عكس الزجاجة حيث يتدفق الحليب بسهولة. فنظرًا لوجود الكثير من الحليب في الزجاجة بالإضافة الى رد فعل الأطفال الطبيعي للرضاعة، فإنهم يميلون إلى تناول الكثير ويتعرضون لخطر الإفراط في التغذية. يتم حرق الحليب الصناعي وحليب الثدي بشكل مختلف في الجسم، كما أن الحليب الصناعي أقل في المحتوى الغذائي مقارنة بحليب الأم، وبالتالي قد يحتاج الطفل للمزيد منه.

ما هو الوقت المثالي لاستبدال الحليب الصناعي؟

الوقت المثالي لبدء استبدال الحليب الصناعي هو حوالي 6 أشهر عندما تبدئين في تقديم الأطعمة الصلبة له. ولكن نظرًا لعدم وجود الكثير من الأطعمة الصلبة التي يمكنه تناولها، فلن يحصل على كل العناصر الغذائية اللازمة، لذلك من المهم الاستمرار في اعطائه الحليب الصناعي حتى يبلغ عامًا من العمر تقريبًا. ستبدئين في ملاحظة انخفاض في احتياجاته من الحليب الصناعي من 900 مل يوميًا إلى حوالي 600 مل عندما تبدئين في إطعامه المزيد من الأطعمة الصلبة. بعد عام، يحتاج الأطفال فقط إلى حوالي 350 مل من الحليب يوميًا والتي يمكن أن تكون إما حليب صناعي أو حليب الأم أو حليب بقري عالي الدسم. إذا نشأ معتمدًا على الحليب الصناعي، وقد بدأ في تناول الأغذية الصلبة لفترة من الوقت، فابدئي في تقليل كمية الحليب الصناعي بشكل تدريجي.

الرضاعة الصناعية للأطفال هي بديل صحي للرضاعة الطبيعية. يوفر تقريبًا جميع العناصر الغذائية المفيدة لنمو الطفل. وبالتالي، من المهم معرفة مقدار الحليب الصناعي المناسب لطفلك، حتى لا يفتقر الطفل للعناصر الغذائية الهامة.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.