عطس الطفل: الأسباب والعلامات وما هو مقلق
الرئيسية / الرضع / لماذا يعطس طفلك طوال الوقت؟
لماذا يعطس طفلك طوال الوقت؟

لماذا يعطس طفلك طوال الوقت؟

هل يعطس طفلك الصغير كثيراً؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فلا بد أنك تظنين أنه مريض. قد تجعلك كل عطسة أو استنشاق تتساءلين عن وجود شيء ما وقد تقلقين أيضا، ولكن لا داعي للقلق إذا يعطس طفلك كثيرًا. اكتشفي سبب العطس الشديد لمولودك الجديد وما يمكنك فعله إذا كان يعطس كثيراً.

هل من الطبيعي أن يعطس الرضيع حديث الولادة؟

إذا كان طفلك يعطس كثيرًا، فلا داعي للقلق لأن جسمه يعمل بشكل طبيعي. العطس صحي ويجب أن تسعدين بأن طفلك يعطس. والعطس هو عملية انعكاسية يتحكم فيه الجهاز العصبي مما يساعد على إزالة جزيئات الغبار في الممر الأنفي أو إزالة الاحتقان من الجهاز التنفسي. الهواء الذي نستنشقه يكون مليءاً بجزيئات الغبار والعناصر الكيميائية والملوثات والجراثيم وغيرها من الشوائب التي يجب تنظيفها من خلال العطس. لذا، إذا كان طفلك البالغ من العمر شهرين يسعل ويعطس ولكنه لا يعاني من الحمى أو أي أعراض أخرى، فلا داعي للقلق بشأن أي مرض خطير ويمكنك التحدث مع طبيب طفلك إذا كان لديك أي قلق أو مخاوف أخرى.

بدلاً من القلق بشأن العطس المتكرر، يجب أن تسعدي بأن جسم طفلك يعمل بطريقة طبيعية. لأن العطس يساعد على إزالة جزيئات الغبار والشوائب المسدودة في الممر الأنفي الصغير لطفلك ويحافظ على تدفق الهواء داخل وخارج الممر الأنفي بطريقة طبيعية. ومع ذلك ، إذا كان يعطس باستمرار، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

لماذا يعطس طفلك كثيراً؟

تختلف أنماط التنفس عند جميع الأطفال حديثي الولادة. مثلاً، قد يتنفس بعض الأطفال دفعات هواء قصيرة سريعة ثم يبطئ تنفسهم. لذا قد يستغرق طفلك بعض الوقت لإتقان فن التنفس بشكل طبيعي. يعتبر العطس شائع وطبيعي عند الأطفال حديثي الولادة، ولكن هناك عدة أسباب تجعلهم يعطسون كثيرًا.

  1. لإزالة الشوائب في الأنف

يتنفس الأطفال حديثي الولادة عادة ًمن خلال الأنف، ويستغرق الأمر حوالي 3-4 أشهر لبدء التنفس عن طريق الفم. لذلك يصعب عليهم الانتقال المفاجئ من التنفس من الأنف إلى الفم، فهم يحتاجون إلى العطس كثيرًا لإزالة شوائب الأنف واستئناف نمط التنفس الطبيعي.

  1. بسبب أنف صغير

تكون لدي الأطفال حديثي الولادة أنوف صغيرة. وتحتوي أنف الأطفال حديثي الولادة على ممر أنفي ضيق يمكنه بسهولة جذب وحبس جزيئات الغبار من الجو. فيعطس طفلك باستمرار لتنظيف مجرى الأنف.

  1. التخلص من انسداد فتحة الأنف

الأطفال غالبًا ما يعانون من انسداد الأنف. عندما ترضعين طفلك، قد يزيد ذلك من الضغط على أنفه الصغير بسبب التماس أنفه بالثدي، مما قد يتسبب في حدوث انسداد مؤقت في الخياشيم. (لأنه قد يكون متشبثًا بك). وقد يتسبب هذا في انسداد مؤقت في أنفه ثم يتم فك انسداد الأنف عن طريق العطس.

التخلص من انسداد فتحة الأنف

  1. بسبب وجود المهيجات في الهواء

قد تؤدي المهيجات مثل دخان السجائر أو الكولونيا القوية أو العطور وجزيئات الغبار وغير ذلك الموجودة في الهواء، إلى زيادة العطس عند طفلك. يتقيأ الأطفال أيضًا الحليب، وإذا كان طفلك يفعل ذلك، فقد يدخل بعض الحليب إلى فتحة أنفه ويسبب تهيجًا وعطسًا. نظرًا لأن طفلك الصغير لا يمكن له الاستنشاق للتخلص من الشوائب، فقد يؤدي ذلك إلي العطس. ولمنع ذلك، يمكنك الحفاظ على تهوية منزلك، وأيضاً تركيب مراوح العادم في منزلك أو إبقاء النوافذ مفتوحة بشكل متكرر لتحسين دوران الهواء.

  1. الحمى أو المرض

يمكن أن يكون العطس عند الأطفال أيضًا علامة على الإصابة بالبرد. وتتضمن أكثر أعراض البرد شيوعًا التهابات الجهاز التنفسي العلوي والعطس والسعال وإفرازات الأنف. بسبب جهاز المناعة غير الناضج، قد يصاب طفلك بالزكام من أحد أفراد الأسرة الآخرين، إذا كان مصابًا بنزلة برد. لذا، بصفتك أم، يجب عليك التأكد من أن أي شخص يقوم بالتعامل مع طفلك، يجب عليه أن يغسل يديه بشكل صحيح ويستخدم معقمًا قبل ذلك، كما يمكنك أيضًا استخدام مضادات الهيستامين حسب وصفة الطبيب. أيضًا، بمجرد الإصابة بالبرد، يحتاج طفلك إلي العلاج علي الفور لمنع الإلتهابات الشديدة.

  1. الجفاف في الهواء

نظرًا لأن طفلك لديه ممر أنفي صغير، فقد يجف المخاط الموجود في أنفه بسهولة. ويمكنك ملاحظة هذا أكثر في موسم الشتاء أو في الأماكن الجافة أو في الغرف المكيفة. فبسبب ذلك، قد يعطس كثيرًا. لتجنب ذلك، يمكنك استخدام جهاز تبخير الهواء وسيساعد ذلك على تقليل جفاف الأنف.

  1. الحساسية (حمى القش – Hay Fever)

قد تكون حمى القش أيضًا من أسباب عطس طفلك كثيرًا، وتعرف حمى القش أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي بسبب احتقان الأنف. قد تسبب الجزيئات غير النقية في الغلاف الجوي ردود فعل تحسسية تؤدي إلى حمى القش. يمكن أن يحدث أيضًا بسبب الغبار أو لدغات الحشرات أو شعر الحيوانات. يمكن تجنب ذلك عن طريق حماية الأطفال من الجزيئات الغريبة والحساسية. ونظرًا لأنه لا يمكن القيام بذلك عمليًا بشكل تام، يمكنك أيضًا استخدام مضادات الهيستامين حسب وصفات الطبيب.

متى يجب عليك زيارة الطبيب

يعطس الأطفال حديثي الولادة كثيرًا في اليوم وبشكل متكرر وهذا طبيعي تماماً، ولكن إذا كان طفلك يعاني من سيلان الأنف ويعطس طوال الوقت، وتظهر عليه أعراض السعال والحمى، فيجب عليك استشارة طبيب الأطفال على الفور، وإذا كان يعاني طفلك من الأعراض التالية، فقد يحتاج إلى عناية طبية فورية:

  • إذا كان يتنفس بسرعة كبيرة أو يلهث لالتقاط أنفاسه، فهذا يعني أنه يصعب عليه التنفس.
  • إن حركات الصدر القوية والإجهاد أثناء التنفس أيضًا علامة على المرض وصعوبة التنفس.
  • إذا كان طفلك يأكل أقل مما كان يأكل من قبل ويشعر أيضًا بالخمول.
  • إذا كان طفلك ينام أكثر من 8-10 ساعات المعتادة في اليوم ويعاني من انخفاض مستويات الطاقة، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور.

بعض العلامات الشائعة الأخرى التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة تضمن الفواق وإصدار بعض الأصوات الصاخبة أثناء النوم والتنفس وغير ذلك. حتى أن بعض الأطفال يصدرون أصواتًا مضحكة أثناء النوم والتي يمكن اعتبارها أيضًا كشخير. لكن تذكري أنه لا يوجد أي سبب للذعر حتى تكون هناك بعض أعراض المرض الخطيرة. إن زيارة الطبيب المنتظمة والمناقشة التفصيلية بشأن أنماط تنفس الطفل ستتهدئك تجعلك تطمئنين.

يعطس الأطفال حديثي الولادة طوال الوقت وهذا طبيعي تماماً. ولكن إذا كان العطس مصحوبًا بسيلان الأنف والحمى، فقد يشير ذلك إلي أن طفلك مريضًا. اصطحبيه إلى الطبيب وقومي بفحصه، سيكون بخير وعافية أن شاء االله!

إخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.