التأمل في مرحلة الحمل: الفوائد وطرق التأمل المختلفة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / التأمل أثناء الحمل: الفوائد والأساليب
التأمل أثناء الحمل: الفوائد والأساليب

التأمل أثناء الحمل: الفوائد والأساليب

الحمل معجزة طبيعة، ومع ذلك، فإنه يتضمن أيضًاعلى أعراض ذات خطورة عالية مثل الأرق والقلق والاكتئاب والشراهة في الأكل والتي قد تؤثر على صحة النساء الحوامل. التأمل هو وسيلة فعالة لمواجهة هذه التحديات وربما يكون أكثر فعالية من تناول الكثير من الأدوية والتي أصبحت العادة هذه الأيام لأن التأمل يعالج جذور المشكلة وهو علاج العقل. الأرق والاكتئاب والقلق من أعراض العقل المضطرب وتساعد الحبوب فقط في السيطرة على الأعراض.

ما هو التأمل؟

التأمل مشتق من الكلمة السنسكريتية ميداالتي تعني الحكمة، وفكرة أن التأمل هو شكل من أشكال الصلاة حيث أننا نسمع في كثير من الأحيان عن رهبان يتأملون هي فكرة خاطئة، حيث أن هذا بعيد عن الحقيقة. والمفهوم الصحيح هو أن التأمل حالة من الوعي حيث نكون في وئام تام مع أفكارنا دون أي إلهاء. مثلاً، الجلوس على مقعد في الحديقة ومراقبة زهرة دون أي أفكار شاردة يمكن اعتباره تأملًا. يمكن للنساء الحوامل القيام بالتأمل للتعامل مع أعراض مثل الاكتئاب والتوتر والقلق عن طريق إزالة كل السلبية من العقل.

ما هي أفضل فوائد التأمل أثناء الحمل؟

يمكن أن يساعد التأمل في السيطرة على الكثير من المشكلات التي تواجهها النساء الحوامل، مثل:

  • يحسن النوم: تشير التقديرات إلى أن أكثر من 75٪ من النساء الحوامل يعانين من الأرق في مرحلة الحمل. قد يكون هذا بسبب القلق أو حرقة المعدة أو كثرة التبول أو الهرمونات التي تمنعهم من الحصول على الراحة بشكل أفضل أثناء الليل. أثناء الحمل، يمكن أن يساعد التأمل من أجل النوم في الحصول على بعض الراحة التي تستحقها الحامل. أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يتأملون يتمتعون بنوم أفضل من أولئك الذين حضروا فصلًا تعليميًا حول جودة النوم.
  • يقلل من القلق: تعاني معظم النساء من القلق أثناء الحمل لأن هناك الكثير من المخاطر مثل تسمم الحمل وسكري الحمل التي تهدد الحامل، كما تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يعانين من قلق شديد أثناء الحمل من المرجح أن يلدن أطفالًا يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD). وذلك لأن هرمون الإجهاد الكورتيزول يدخل في المشيمة ويسبب مشاكل في النمو. فيمكن تقليل القلق من خلال القيام بالتأمل حيتدرك الحامل أن المشاعر السلبية لا تعكس الواقع. عندما يبدأ عقلك في التركيز على الأفكار الإيجابية، يمكن لك الشعور بالراحة والهدوء.
  • يقلل من الاكتئاب والتوتر: تعاني بعض النساء من الاكتئاب بعد الحمل بسبب تغيير مفاجئ في مستويات الهرمونات في الجسم، ويعرف هذا بالاكتئاب ما بعد الولادة، ويمكن أن التعافي منه في بضع سنوات. أظهرت دراسات أن الأفراد الذين يتأملون بانتظام ينتجون مادة السيروتونين وهو مضاد طبيعي للاكتئاب الذي ينتجه الجسم.
  • يحسن عادات الأكل الصحية: تأكل النساء أكثر من المعتاد أثناء الحمل وتميل إلى زيادة الوزن بسبب زيادة السوائل والسائل الأمنيوسي ووزن المشيمة وغير ذلك. ومع ذلك، تكتسب بعض النساء الوزن بسبب الإفراط في تناول الطعام وقد يسبب ذلك مضاعفات مثل توقف التنفس أثناء النوم وتسمم الحمل وسكري الحمل. يمكن للحامل القيام بالتأمل لتكون على دراية بما تأكله ومنع العادات الضارة مثل الإفراط في تناول الطعام واللجوء إلى الطعام المريح.
  • يقلل من الإجهاد البدني في الجسم: عندما يتغير جسم المرأة، تعاني من الإجهاد الشديد بسبب مشاكل مثل آلام الظهر وغثيان الصباح والتشنجات. أظهرت الدراسات التي أجريت أن التأمل يساعد في تقليل الألم بنسبة تصل إلى سبعة وخمسين بالمائة. يعاني المخ البشري من نوعين من الألم ، أساسي وثانوي. الألم الأساسي هو رد فعل الجسم للألم، ومن ناحية أخرى، فإن الألم الثانوي هو رد فعل المخ على الألم الأساسي. يحافظ التأمل على التحقق من الألم الثانوي من خلال التأكد من أننا نركز فقط على الألم الجسدي. هذا الألم الجسدي يمنع العقل من الانجراف إلى الحلقات المؤلمة من نفس التجربة التي تضخم الألم الحالي.
  • يساعدك في إدارة عملية المخاض: خلال بداية المخاض، تشعر جميع النساء بالألم الشديد. يمكن القيام بالتأمل كشكل من أشكال التعامل مع الألم لأنه يساعد على الشعور بالسلام والهدوء أثناء الولادة.

كيفية التأمل أثناء الحمل

قبل البدء في بالتأمل، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو البحث عن مكان هادئ حيث يمكن للمرء أن يتأمل بسلام وهدوء. يمكن تخصيص مكانًا هادئًا في المنزل بعيدًا عن جميع أشكال الإلهاء. إذا لم يكن هناك مكان هادئ، فيمكن الذهاب إلى حديقة بها القليل من الزوار. الخطوة الثانية هي الجلوس في وضعية مريحة. في حين أن البعض قد يكون مرتاحًا في الجلوس القرفصاء فإن الجلوس وأنت منتصبة على كرسي فعال أيضا. أثناء الجلوس على كرسي، يجب التأكد من أن العمود الفقري لا يكون مقوسًا وأن عظم الذنب بالقرب من ظهر الكرسي. أخيرًا، يمكن لك اختيار نوع نموذج التأمل الذي ترغبين في القيام به لتقوية العقل. وتتضمن هذه:

  • التأمل اليومي لرفع الوعي الذاتي: يمكن القيام بهذا النوع من التأمل كتمرين عقلي للشعور بعلاقة أقوى مع طفلك، مع أخذ أنفاس عميقة وإدراك التنفس. يتضمن هذا الشهيق والزفير ووتيرة وصوت أنفاسك. وبعد بضع دقائق، يمكنك تدريجياً استخدام إحدى يديك لوضعها علي البطن حيث يمكنك أن تشعري بنمو طفلك. في هذه المرحلة، يمكنك نقل أفكارك ببطء من أنفاسك إلى طفلك. تحتاج المرأة إلى الإنتقال من التفكير إلى الشعور حتى تشعر أنها في وحدة كاملة مع طفلها وهو ينمو بداجلها.
  • تأمل المفاهيم: لهذا النوع من التأمل عملية مماثلة للتأمل اليومي لرفع الوعي الذاتي إلا أنه يستخدم قوة التخيل. أثناء التنفس، تحتاج المرأة أن تبدأ في تخيل أشياء أو أشخاص مثل شلال أو ورقة تهب في مهب الريح أو أي شيء يوحي لها بالسكون. يجب أن تكون الصور رمزًا للعاطفة. مثلاً، يمكن تصور شلال عظيم للشعور بالقوة، أو يمكن أن تدل الورقة التي تهب في مهب الريح على التحرر من التوتر والقلق.
  • التأمل أثناء المشي: التأمل أثناء المشي يساعد على تحفيز المخاض لأنه ينشط الانقباضات. يصبح النشاط البدني للمشي جسرًا بين التأمل والحمل، لأن التأمل أثناء المشي يقوم بوظيفة مزدوجة تتمثل في إعداد العقل والجسد للولادة. التأمل أثناء المشي يعني أنه يجب على المرء أن يدرك بوعي عملية المشي، ويتضمن إدراك الحركات التي نأخذها كأمر مسلم به مثل وضع القدم أو الذراع المتأرجحة .

أفضل تقنيات التأمل للمرأة الحامل

يمكنك القيام بأي من التمارين االمذكورة أعلاه اثناء الحمل، كما يمكنك اختيار التمرين المناسب لك أو حتى الانضمام إلى فصل دراسي أو مجموعة التأمل.

الخلاصة

يساعد التأمل في تقليل الإجهاد والتوتر أثناء الحمل لأنه يسمح للعقل الشعور باليأس عن طريق التركيز فقط على الواقع والتخلص عن المخاوف المتخيلة. قومي بالتأمل أثناء الحمل للحصول على تجربة أكثر سلاسة وسعادة.