الأسبوع 24 من الحمل: الأعراض، حجم الجنين، التغيرات في جسمك والمزيد
الرئيسية / الحمل / الأسبوع 24 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
الأسبوع 24 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الأسبوع 24 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الثلث الثاني من الحمل على وشك الانتهاء، وأنت على وشك الدخول في الثالث الآن. إن نمو الطفل يسير على ما يرام، وبطنك المتنامي دليل على التغيرات التي تحدث لك أنت والجنين، لذلك دعونا نفهمها بالتفصيل.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 24

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 24

في الأسبوع 24، يكسب طفلك بثبات حوالي 170 جرام كل أسبوع ويزن حوالي 0.55 كيلوجرام، ويبلغ طوله تقريبًا 30 سم. معظم وزن الطفل هو نتيجة لنمو عضلاته وعظامه وشحومه وأعضائه النامية. وجه الطفل صغير للغاية ولكنه يقترب من التكوين الكامل بشعره وحاجبيه ورموشه مما يعطي مظهره الجميل. لم يتطور لون شعر طفلك حتى الآن لأن الأصباغ في الجسم لم تظهر بعد. جلد طفلك رقيق جدًا وشفاف للغاية، وستظهر عن كثب العظام والأوعية الدموية وأعضائها أيضًا.

ما هو حجم الجنين؟

بالتأكيد ستكونين حريصة جدًا على معرفة كيف ينمو طفلك! خلال الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، أصبح حجم الجنين تقريبًا في كبر (أو صغر) حجم ثمرة الذرة عند قياسه من الرأس إلى الكعب، ويبلغ حوالي30 سم. يتدرب طفلك على التنفس من خلال أنفه الآن، ويستعد للعالم الخارجي. ومع ذلك، هو مازال محاط بالسائل الأمنيوسي الذي يتم استنشاقه حتى الآن بدلاً من الهواء.

التغييرات الشائعة في الجسم

التغييرات الجسدية الكثيرة خلال فترة الحمل التي ستشهدينها عند دخولك الأسبوع الرابع والعشرين ستجعلك تشعرين بالقلق، ولكن تحلي بالصبر وستتجاوزين هذه الأعراض أيضًا في الوقت المناسب. ستصبح المنطقة المحيطة بالبطن والثدي جافة وستشعرين بالحكة بينما يتمدد الجلد عبرها. سوف تشعرين أن هناك بعض الضيق بالرحم أيضًا بسبب انقباضات براكستون هيكس (Braxton Hicks Contractions) التي تمر بها كل امرأة حامل خلال هذه الفترة.

أعراض الحمل في الأسبوع 24

من المحتمل أن تواجهين الأعراض التالية بمجرد دخولك الأسبوع 24 من الحمل، لذا تابعي القراءة:

آلام الظهر:

آلام الظهر

من المحتمل أن تستمر هذه الأعراض من وقت مبكر وتتفاقم مع مرور الأيام. ينمو رحمك بشكل متزامن مع نمو طفلك، وهذا يدفع الرحم بالضغط على العمود الفقري، وبالتالي يجهده ويقوسه أيضًا. تذكري أيضًا أن ظهرك يجب أن يعمل بشكل أكبر في حمل الطفل المتنامي وهذا يؤدي إلى الألم.

التورم في القدمين:

التورم في القدمين

هذا هو أحد الأعراض الشائعة خلال هذا الوقت من الحمل ويحدث بسبب السوائل الزائدة في الجسم. يكون التورم عادة على الكاحلين والقدمين واليدين. ومع ذلك، يجب عليك الانتباه إلى ما إذا كان التورم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الوجه واليدين والأصابع. أيضا، يمكن أن يكون التورم الحاد على قدم واحدة فقط علامة على تسمم الحمل، وهو أحد المضاعفات الخطيرة الأخرى أثناء الحمل.

التشنجات:

يمكن أن تكون تشنجات الساق علامة على الجفاف، لذا اشربي الكثير من الماء خلال اليوم، وقومي بتمديد الساقين كثيرًا وممارسة رياضة المشي لتجنب تلك التشنجات المؤلمة. يمكن أن تحدث التشنجات أيضًا بسبب نقص التغذية الذي وهنا يجب إشعار طبيبك في أقرب وقت ممكن.

حجم البطن في الأسبوع 24 من الحمل

 

خلال الأسبوع 24 من الحمل، ستشعرين بركلات أقوى قليلاً وأكثر وضوحًا من ذي قبل. يمكن لشريكك أيضًا أن يشعر أن الطفل يتحرك ويركل داخل بطنك. سيتعين عليك التحكم في زيادة الوزن أثناء هذه الفترة لضمان الحمل الصحي، ومع ذلك، فاكتساب 6 إلى 7 كيلوجرام بحلول الأسبوع الرابع والعشرين أمر طبيعي. إن زيادة الوزن المفاجئة على مدى أسبوعين أو أقل هي التي يجب أن تكون مصدر قلق لك ويجب إشعار طبيبك بها.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 24

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 24

في فترة الحمل هذه تقريبًا، سيقترح طبيبك إجراء اختبار بالموجات فوق الصوتية، وسوف ترين كيف بدأ تكوين الدهون في جسم الجنين مما يجعل جلد طفلك غير شفاف. الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية لم تعد مرئية بسبب هذا. بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضًا تحديد اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم أو اختبار فحص الجلوكوز للتحقق من وجود سكري الحمل، والذي يحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الحمل.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

هناك ما يكفي من النظريات والمفاهيم الخاطئة والتي من الممكن أن تتركك مرتبكة بشأن ما يجب أن يكون عليه نظامك الغذائي خلال الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، لذا تابعي القراءة للحصول على فكرة واضحة.

  • قومي بضم الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي مثل حبوب القمح الكاملة، والقمح المشقق، والخبز الكامل الحبوب، والفواكه الطازجة والمكسرات والفواكه المجففة.

  • تذكري أن تشرب الماء حتى تمتصه الألياف وتساعد في معالجة الإمساك.

  • يعد الجزر والبرتقال والبطاطا الحلوة والسبانخ مصادر رائعة لفيتامين (أ) في شكل بيتا كاروتين ويجب أن تكون جزءًا

من نظامك الغذائي خلال هذا الوقت.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

  • أثناء تناول الطعام في المطاعم، احترسي من السكريات والسعرات الحرارية والدهون المخبأة في الطعام العادي. أفضل طريقة هي تناول الطعام قليلاً في المنزل حتى لا تصلين جوعًا إلى المطعم وبالتالي الاعتدال في تناول الأطعمة التي من الممكن أن تكون مغرية بالنسبة لك. بعض من المكسرات أو شريحة من الفاكهة المفضلة لديك مثالية كوجبة خفيفة قبل تناول الطعام بالخارج.

بعض النصائح للعناية بنفسك

ما يجب فعله

  • لتقليل تورم القدمين، احتفظي بهما بمستوى مرتفع أثناء الجلوس.

  • قومي بإنشاء روتين تمرين خفيف مثل المشي لفترة قصيرة للحفاظ على وضعية جيدة وآلام في الظهر.

  • للحكة وجفاف العينين، استخدمي قطرات العين بعد التحقق مع طبيبك.

مالا يجب فعله

  • لا تستخدمي كريمات التمدد أو لون الشعر أو مرطبات البشرة قبل التشاور مع طبيبك.

  • لا تنامين على ظهرك لفترات طويلة لأن ذلك قد يقيد تدفق الدم إلى المشيمة.

ما الذي يجب عليك شراؤه

عند دخولك الأسبوع 24 من الحمل، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك أن تبدئين في التسوق من أجلها. يجب أن تكون ملابس الحوامل والأمومة على رأس قائمة التسوق الخاصة بك الآن لأن بطنك الكبير قد لا يصلح في الفساتين والسراويل القديمة. جربي الفساتين المملوءة بالألوان لإطلالة جسمك المزدهر أو بلوزة من الأعلى للراحة والأناقة. قومي بإحضار سدادات الأذن المنزلية وبقع العين لأن هذه سوف يساعدك على النوم بشكل أفضل وستستيقظين وأنتي تنعمين بالشعور بالراحة. إذا كنت تخططين لغرفة طفل الرضيع، فأبداي في الحصول على الأشياء بطريقة عملية وثابتة (من الشائع جدًا أن نشتري الكثير من مالا قد يحتاجه لأطفال في هذه الفترة)، وقومي بتزيين الغرفة بشكل تدريجي.

الخلاصة:

سيكون كل يوم وكل أسبوع يمر مختلفًا بالنسبة للأم، وسيجلب الأسبوع الرابع والعشرون مجموعة من التحديات الخاصة بها ومخاوف قليلة. ومع ذلك، مع قليل من الثقة والإيمان بالله وبالنفس، ينبغي أن يساعدك ذلك في التغلب على هذه القضايا المؤقتة.