الأسبوع 23 من الحمل: الأعراض، حجم الجنين، التغيرات في جسمك والمزيد
الرئيسية / الحمل / الأسبوع 23 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
الأسبوع 23 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الأسبوع 23 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

مع التقدم التكنولوجي، أصبح من الممكن الآن متابعة رحلة طفلك في الرحم والتعرف على جميع التطورات في كل مرحلة من مراحل الحمل. يستمر الحمل الطبيعي لنحو 40 أسبوعًا وينقسم إلى 3 فترات. يقع الأسبوع 23 من الحمل تحت الثلث الثاني من الحمل وهو فترة حاسمة لكل من الأم والطفل.

في الأسبوع 23، تكونين في منتصف رحلة الحمل، وفي هذه المرحلة، يخضع الجسم لتغيرات جسدية وهرمونية كبيرة مع نمو الجنين وتطور أعضاء جسمه الصغير. مع نمو الطفل، تصبح بطنك أكثر وضوحًا وهذا هو الوقت الذي تشعرين فيه أن طفلك يتحرك بداخلك.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع23

الأسبوع 23 هو الوقت الذي يبدأ فيه طفلك في الزيادة بالوزن. في هذه المرحلة، يكون جلد الطفل رقيقًا حيث ينمو بوتيرة أسرع بكثير من الدهون. كما تتطور الأوعية الدموية في الرئتين للمساعدة في التنفس وستتطور مليارات خلايا المخ خلال الأسابيع القليلة المقبلة. كما تطور الإحساس بالحركة بشكل جيد ويمكن للجنين أن يشعر بحركتك.

ما هو حجم الجنين؟

في هذه المرحلة، يبلغ طول طفلك حوالي 30 سم ويزيد وزنه عن 540 جرام. حجم الجنين في الأسبوع 23 يشبه حجم ثمرة المانجو. ينمو الطفل بسرعة كبيرة في هذه المرحلة وسيتضاعف وزنه في الأسابيع الأربعة المقبلة.

التغييرات الشائعة في الجسم

المرأة الحامل تخضع لعدة تغييرات ملحوظة في الجسم أثناء الحمل. هذه التغييرات تصبح أكثر وضوحا مع اقتراب ميعاد الولادة. في الأسبوع 23 من الحمل، قد تشعرين بعدم الاتزان مع زيادة حجم البطن والرحم ويبدأ مركز ثقل الجسم في التحول. قد تظهر الصرة في حالة كانت غير ظاهرة قبل الحمل. قد يكون لديك إفرازات مهبلية واضحة أو صفراء ذات رائحة باهتة. نظرًا للزيادة في وزن طفلك، ستعانين من تورم في القدمين وألم في الركبتين. قد تكون باطن قدميك وكف اليد حمراء والجسم عرضة للطفح الجلدي وظهور علامات على الجلد.

في هذه المرحلة، تصبح علامات التمدد أكثر وضوحًا وقد تلاحظين خطًا غامقًا في وسط بطنك يُسمى linea nigra. ينجم هذا الخط الملون عن نفس الهرمونات التي تسبب في تغير لون الجلد أثناء الحمل ويمتد من زر البطن إلى منطقة العانة. قد تلاحظ بعض النساء تغير اللون على الوجه، خاصة في المنطقة المحيطة بالأنف والخدين والعينين والجبهة.

أعراض الحمل في الأسبوع 23

تختلف أعراض الحمل في اثلث الثاني عن أعراض الثلث الأول. في حين أن الثلث الأول يتميز بالغثيان والتعب، فإن الثلث الثاني له الأعراض التالية:

  • تورم الكاحلين والقدمين: انتفاخ الكاحلين والقدمين نتيجة لزيادة وزن الجسم. يمكن التعامل مع هذا من خلال رفع قدميك قدر الإمكان للأعلى، والمشي بانتظام وشرب المياه بكميات وفيرة. يجب استشارة الطبيب فورًا في حالة حدوث تورم مفاجئ شديد، حيث قد يكون ذلك علامة على تسمم الحمل، وهو من مضاعفات الحمل الخطرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم.
  • آلام الظهر: تعتبر آلام الظهر شائعة بالنسبة للنساء الحوامل في الأسبوع 23 لأن الطفل المتنامي يبدأ في الضغط على العمود الفقري ويسبب ضغطًا على عضلات الظهر. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن توفر الراحة من الأوجاع.
  • انقباضات براكستون هيكس: تقلصات براكستون هيكس (Braxton Hicks Contractions) هي الانقباضات التي تحدث قبل المخاض الحقيقي ويبدأ الشعور بها بشكل عام خلال الثلث الثالث من الحمل. أثناء هذه الانقباضات، تتوتر عضلات الرحم لمدة 30 إلى 60 ثانية ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى دقيقتين. قومي بتغيير وضعك بشكل متكرر وشرب الكثير من الماء للمساعدة على الشعور بالراحة.
  • النزيف والتورم في اللثة: من المعروف أن هرمونات الحمل تزيد من تدفق الدم مما يجعل اللثة تتضخم وتنزف. في حال كانت اللثة أكثر حساسية من المعتاد، يمكنك استخدام فرشاة أسنان ناعمة.
  • التبول المتكرر: أحد الأعراض الأولى والشائعة للحمل، وسيستمر التبول المتكرر في إبقائك على أصابع قدميك هذا الأسبوع أيضًا.
  • الشخير واحتقان الأنف: يحدث هذا بشكل رئيسي بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية الأنفية

حجم البطن في الأسبوع 23 من الحمل

حجم البطن في الأسبوع 23 من الحمل

خلال الأسبوع 23 من الحمل، سيكون حجم البطن من حوالي 21 إلى 25 سنتيمترًا عند قياسه من عظمة العانة إلى أعلى الرحم مما يجعل بطنك أكثر وضوحًا. تتراوح الزيادة في الوزن في هذه المرحلة من 5 إلى 6 كيلوجراماً، ولكن إذا كنت حاملاً بتوأم، فستكون الزيادة في الوزن 10 كيلوجراماً على الأقل.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 23

سيكشف اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 23 من الحمل عن مدى تطور الجنين. بحلول الأسبوع الثالث والعشرين، يتشكل وجه الجنين بالكامل وهناك حلمات صغيرة جدًا تتشكل على صدر الطفل. يمكن للطفل الآن الاستماع إلى دقات قلبك وإلى الأصوات من حوله مثل صوت الكلاب التي تنبح السيارات التي تسير في الشارع.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

يزداد وزن الطفل بسرعة وتتشكل جميع أعضاء جسمه. من المهم للأم أن تضمن حصول الطفل على العناصر الغذائية الكافية من خلالها. يجب أن يكون تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم والحديد وتجنب المواد الغذائية غير الصحية التي تحتوي على فائض من الزيت أو الدهون أو السكر أو الملح. يجب أن تشكل المواد الغذائية مثل منتجات الألبان والمكسرات والبذور والأسماك والتين والمشمش والخضروات الخضراء مثل السبانخ والحبوب جزءًا من قائمة طعام الحامل خلال الأسبوع الثالث والعشرين لأنها توفر لك الحديد والكالسيوم والمكملات الغذائية الضرورية الأخرى اللازمة للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

بعض النصائح للعناية بنفسك

في منتصف فترة الحمل، من المحتمل أن تكونين متحمسة وعصبية في نقس الوقت وأن التغييرات في الجسم إلى جانب القلق قد تؤدي إلى الشعور بالإجهاد. في مثل هذه الحالة، من المهم الحفاظ على الهدوء والعناية بنفسك. تجنبي الأنشطة التي من شأنها زيادة التوتر وحاولي اتباع روتين يؤدي إلى التخلص من التوتر، مثل ممارسة الرياضة أو ممارسة اليوغا أو التأمل. فيما يلي بعض النصائح التي من الممكن أن تساعدك في الرحلة:

ما يجب فعله

  • تناولي أكل صحي، مع الحرص على استهلاك الكثير من السوائل لتجنب الجفاف
  • ممارسة الرياضة يوميا وممارسة اليوغا أو التأمل
  • تأكدي من وضع حزام الأمان بشكل صحيح أثناء التنقل في السيارة.
  • تأكدي من حضور مواعيد الفحص الطبي بانتظام.
  • النوم جيدا.

مالا يجب فعله

  • تجنبي الكثير من الحركة.
  • تجنبي الأطعمة التي ستجففك مثل الأطعمة المقلية والهليون الأبيض والقهوة والمشروبات السكرية ولا تتناولين الطعام أكثر من اللازم.
  • تجنبي المواد الغذائية التي يُحظر استهلاكها أثناء الحمل، مثل اللحوم النيئة واللحوم المشوية والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق (الأسقمري الملك وسمك أبو سيف، إلخ)، والبيض النيء، والحليب غير المبستر، إلخ.
  • تجنبي الأنشطة التي سوف تزيد من التوتر والإرهاق لك.

ما الذي يجب عليك شراؤه

ما الذي يجب عليك شراؤه

أثناء الثلث الثاني من الحمل، ستنمو بطنك ستمر حياتك بتغييرات كبيرة. فيما يلي قائمة بالعناصر التي ستحتاجين إلى شراؤها من أجل مواكبة تلك التطورات.

  • ملابس الحمل والأمومة: يدعو حجم بطنك الآن إلى شراء الملابس الجديدة. سيكون عليك التسوق لشراء الفساتين التي ستساعدك على الشعور بالراحة مع زيادة وزنك وتمدد الجسم.
  • أدوات تساعد في النوم: من المهم الحصول على نوم جيد في هذه المرحلة. قد تكون أدوات النوم مثل الوسائد المريحة وسدادات الأذن وأقنعة العين مفيدة.
  • كتب عن الحمل: لتحقيق الاستفادة القصوى من الحمل، يمكن أن تكون كتب الحمل مفيدة للغاية. انغمسي في قراءة كتب الحمل ورعاية الأطفال.

يمكنك أيضًا البدء في التسوق لملابس الأطفال حديثي الولادة، وطاولة التغيير الحفاضات، وسرير أطفال مع مرتبة، وأغطية أسرة أطفال، ولوازم غرفة الطفل.

ضعي في اعتبارك أن الإعداد المبكر والرعاية المناسبة هو مفتاح الحمل الخالي من الإجهاد.