التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل: الأسباب والأعراض والعلاج
الرئيسية / الحمل / التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل
التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل

التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل

يمكن أن يجعلك الحمل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الشائعة بسبب التغير الذي يحدث في مناعتك. لن تجدي فقط أنك تصابين بنزلات البرد أو الأنفلونزا أسرع من المعتاد، ولكنها قد تستمر لفترة أطول من ذي قبل. لذلك، إذا شعرت بأنك تعانين من حالة سيئة من السعال أو التهاب الحلق، يجب عليك استشارة طبيبك لأنها قد تكون حالة من التهاب الشعب الهوائية.

ما هو التهاب الشعب الهوائية؟

هو عبارة عن التهاب في الشعب الهوائية أو الجهاز التنفسي السفلي، مما يجعل التنفس صعبًا عليك. يمكن أيضًا أن يؤدي الالتهاب الفيروسي في الغشاء المخاطي إلى تكوين مخاط زائد مما يجعل من الصعب على القصبات الهوائية تنقية نفسها.

هناك نوعان رئيسيان لالتهاب الشعب الهوائية الحاد والمزمن. التهاب الشعب الهوائية الحاد شائع بين النساء الحوامل وتسببه الفيروسات. يمكن علاج هذا النوع من الالتهاب بسهولة. أما التهاب الشعب الهوائية المزمن فهو الذي يستمر من عدة أشهر إلى عدة سنوات ويسبب تلفًا في الرئتين بسبب استمرار عودة الالتهاب.

أسباب التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل

بعض الأسباب الشائعة لالتهاب الشعب الهوائية كالآتي:

  1. الفيروسات والبكتيريا

ما يقرب من 90٪ من حالات التهاب الشعب الهوائية ناتجة عن الفيروسات. وهي نفس الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا والبرد كفيروسات الأنف، فيروسات نظير الإنفلونزا، إلخ. كما يمكن أن تسببها البكتيريا. يمكن لتراكم المخاط بسبب الأنفلونزا أو البرد أن يسبب التهاب الشعب الهوائية.

  1. مهيجات التنفس

يمكن أن تؤدي مهيجات التنفس الشائعة مثل دخان السجائر وجزيئات الغبار والأبخرة الكيماوية وما إلى ذلك، إلى التهاب الشعب الهوائية. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم الالتهاب الذي يمكن أن يسبب التهاب الشعب الهوائية المزمن مما يضر بالطفل ويسبب له أمراض الجهاز التنفسي والعيوب الخلقية.

  1. التعرض لبعض المواد لمدة طويلة

إن التعرض للغبار والحبوب والأمونيا والأحماض القوية والكلور وغيرها من المواد الأخرى لمدة طويلة يمكن أن يكون سببًا أيضًا للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.

العلامات والأعراض

قد تكون أعراض التهاب الشعب الهوائية عند النساء الحوامل أكثر بقليل من غيرها. بعض الأعراض الشائعة هي:

  • السعال
  • الصعوبة في التنفس أو الشعور باختناق في الحلق
  • حمى خفيفة أو ارتفاع مستمر في درجة الحرارة
  • التهاب الحلق
  • ضعف الجسم، والتعب، وآلام بالجسم.
  • آلام في الصدر
  • قلة الشهية
  • ضيق التنفس

يمكنك أيضًا إفراز مخاط لونه أصفر أو رمادي أو حتى صافي اللون.

تشخيص التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل

عادة ما يتم إجراء التشخيص الأول في شكل فحص جسدي بعد ملاحظة الأعراض، حيث يتم فحص الحنجرة للتحقق ما إذا كانت تعاني من أي احمرار وفحص الأضلاع لاكتشاف أي تورم. سيستخدم الطبيب أيضًا السماعة الطبية للاستماع إلى نبضات القلب.

عادة ما يتم استخدام الأشعة السينية على الصدر لتحديد مدى الالتهاب، إلا أنه قد يتم تجنبها عند النساء الحوامل لمنع خطر تعرض الجنين للإشعاع. يتم إجراء اختبارات البلغم (المخاط الذي يسعل من الرئتين) لتحديد ما إذا كان يمكن تخفيف الحالة باستخدام المضادات الحيوية. يمكن أيضًا فحصه بحثًا عن أي حساسية.

يتم إجراء اختبارات مختلفة لاستبعاد الأمراض الأخرى مثل الالتهاب الرئوي والسل والتي تظهر أعراضًا مشابهة. قد يتم إجراء اختبارات وظائف الرئة حيث يتعين عليك النفخ في جهاز يسمى مقياس التنفس للتحقق من كمية الهواء التي يمكن أن تحتفظ بها الرئتان.

يتم الحصول على تشخيص دقيق بشكل عام من اختبارات الدم التي تكشف عن علامات الالتهاب وتقيس مستويات الهيموجلوبين (Hb) والهيماتوكريت (Ht) في الدم.

المخاطر

في حين أنه من غير المحتمل أن تصابين بأي مضاعفات خطيرة بسبب التهاب الشعب الهوائية، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يجب أن تكوني على دراية بها.

  1. ضيق التنفس

بسبب التهاب جدران الشعب الهوائية، قد تستهلك رئتيك كمية أقل من الأكسجين، مما قد يعيق بدوره مستوى الأكسجين الأمثل الذي يحتاجه الجنين.

  1. الأدوية التي تؤثر على نمو الجنين

قد تؤثر بعض المضادات الحيوية والأدوية على نمو الجنين. ومن ثم، يوصي الأطباء عادةً بالعلاجات البديلة والراحة، ولا يلجؤون إلى الأدوية إلا عندما تفشل جميع الطرق الأخرى.

  1. الالتهاب الرئوي

تعتبر الحمى هي أحد أعراض التهاب الشعب الهوائية. ولكن في بعض الأحيان، قد ترتفع درجة الحرارة وقد تصابين بالتهاب رئوي مما يعرض طفلك للخطر.

العلاج

يعالج التهاب الشعب الهوائية الناتج عن عدوى بكتيرية بوصفة من المضادات الحيوية. ولكن من المهم توخي الحذر بشأن اختيار المضادات الحيوية حيث يعتبر الكثير من أنواعها ضارًا بالجنين.

بعض المضادات الحيوية الآمنة أثناء الحمل هي الأموكسيسيلين، الإريثروميسين، الكليندامايسين، البنسلين، الأمبيسيلين، والنتروفورانتوين.

يمكن للمضادات الحيوية مثل السلفاميثوكسازول، التتراسيكلين، والتريميثوبريم أن تسبب ضررًا للطفل. ومن المعروف أيضًا أن السلفاميثوكسازول والتريميثوبريم مسؤولان عن حدوث العيوب الخلقية للطفل.

أما إذا كان التهاب الشعب الهوائية لديك ناتجًا عن فيروس، فلن تحتاجين إلى مضادات حيوية لأنها غير فعالة ضد الفيروسات. هذا النوع من الالتهاب سوف يتحسن من تلقاء نفسه. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض، فقد يتم تشخيص إصابتك بالتهاب بكتيري وإعطائك المضادات الحيوية.

العلاج حسب مراحل الحمل المختلفة

يمكن أن يساعد العلاج في الوقت المناسب عند ملاحظة الأعراض لأول مرة في منع التهاب الشعب الهوائية من التأثير بشكل أكبر على الأم والطفل. تعتمد علاجات النساء الحوامل أيضًا على المرحلة التي يمرون بها.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، سيتم وصف دواء يحتوي على الفوسافونجين لتقليل الالتهاب عن طريق استهداف العدوى. وعادة في تلك الفترة، يتم إعطاؤك مضادًا حيويًا ينتمي إلى مجموعة البنسلين.

خلال الثلث الثاني من الحمل، توصف المضادات الحيوية من السيفالوسبورين والتي تعتبر آمنة للطفل. كما يتم وصف طارد البلغم الذي يساعد على تنظيف المخاط لعلاج السعال.

خلال الثلث الثالث من الحمل، إذا كان هناك التهاب داخل الرحم، يتم إجراء علاج الغلوبين المناعي عن طريق الوريد. بناءً على شدة الحالة وطبيعتها، يمكن أيضًا اللجوء إلى العلاج لوقف الولادة المبكرة أو الإجهاض المحتمل.

العلاجات المنزلية

بمجرد أن تشعرين ببدايات التهاب الشعب الهوائية، قد ترغبين في البدء ببعض العلاجات المنزلية لتخفيف الحالة دون الحاجة إلى تناول الأدوية. بعض أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب الشعب الهوائية الحاد أثناء الحمل هي:

  1. الغرغرة بالماء المالح

قلّبي ملعقة صغيرة من الملح في حوالي 250 مل من الماء وتغرغري بها. هذا يمكن أن يخفف من التهاب الحلق ويساعدك على التخلص من المخاط.

  1. الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعدك على التخلص من المخاط وتخفيف التهاب الحلق. فقط أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى الحليب واغليها. اشربيه عندما يصبح دافئًا.

  1. الزنجبيل

الزنجبيل هو عنصر أساسي آخر في المطبخ له خصائص مضادة للالتهابات. ابشري بعض الزنجبيل في الماء المغلي واشربي هذا السائل بمجرد أن يصبح دافئًا. قد ترغبين أيضًا في إضافة بعض العسل لتحليته. يمكن للزنجبيل أيضًا علاج نزلات البرد بشكل فعال.

  1. مزيج العسل بالليمون

اعصري بعض الليمون في كوبًا من الماء الدافئ وضيفي عليه ملعقة من العسل. يعد الليمون غني بفيتامين ج والفلافونويد المضاد للالتهابات، والعسل له خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا.

  1. استنشاق البخار

قومي بغلي إناء من الماء وارفعيه من على النار ثم استنشقي البخار بمجرد توقف الماء عن الغليان. قد ترغبين في وضع منشفة على رأسك لتستنشقي أكبر كمية من البخار الذي يمكن أن يساعدك في التخلص من أي احتقان في الحلق والأنف.

  1. غسيل الممرات الانفية

اخلطي 250 مل من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم والملح. انحن على الحوض بزاوية 45 درجة بحيث تتجه فتحة أنفك إلى الحوض. يمكنك استخدام حقنة أو زجاجة ضغط لصب المحلول في إحدى فتحات الأنف أثناء التنفس من خلال فمك. سيخرج المحلول من فتحة الأنف الأخرى. يمكن أن يساعد هذا، عن طريق تكراره عدة مرات في اليوم، في تخفيف الصعوبة في التنفس.

  1. الروب أو الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية تُعرف باسم البروبيوتيك والتي يمكن أن تساعد في تخفيف التهابات الجهاز التنفسي.

الوقاية

يمكن للاحتياطات المناسبة أثناء الحمل أن تقلل من احتمال الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية إذا لم تمنعها تمامًا. فيما يلي بعض الإجراءات الوقائية التي يمكنك وضعها في الاعتبار.

  • ابتعدي عن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية. ارتدي قناع الوجه حول أي شخص يعاني من البرد أو الأنفلونزا لتجنب الجراثيم.
  • اغسلي يديك بشكل متكرر لتقليل خطر الإصابة بعدوى فيروسية.
  • الابتعاد عن المواد المسببة للحساسية والمهيجات مثل الدخان والأبخرة الكيميائية وما إلى ذلك.
  • قومي بتقوية مناعتك بالنوم السليم، والتمارين الرياضية، والنظام الغذائي، ونمط الحياة الصحي.

أسئلة وأجوبة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول التهاب الشعب الهوائية.

  1. هل يمكنك استخدام أجهزة استنشاق البوتيرول إذا كنت تعانين من التهاب الشعب الهوائية؟

من المعروف أن أجهزة استنشاق البوتيرول تتفاعل مع الأدوية الموصوفة لالتهاب الشعب الهوائية وقد تشكل خطرًا على النساء اللائي يعانين من أمراض القلب الكامنة بسبب ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ومن المعروف أيضًا أن لها تأثيرات ماسخة على الطفل؛ بمعنى أنها قد تعوق نمو الجنين.

  1. هل يمكنك استخدام الاستيرويدات لعلاج التهاب الشعب الهوائية؟

عادة ما يصف العديد من الأطباء الاستيرويدات أثناء الحمل لعلاج الحالات الطبية الموجودة مسبقًا أو الحساسية والربو.

  1. هل يمكن أن يؤثر السعال الشديد على طفلك الذي لم يولد بعد؟

يمكن أن يتسبب السعال في إجهاد فسيولوجي للمرأة الحامل، مما يؤدي إلى إفراز هرمون يسمى الكورتيزول. هذا الهرمون، عندما يصل إلى المشيمة قد يسبب ردود فعل سلبية على الطفل ويؤدي إلى عيوب خلقية ودماغية أو حتى انخفاض الوزن عند الولادة.

التهاب الشعب الهوائية هو حالة شائعة بين كثير من النساء أثناء الحمل. في حين أن التهاب الشعب الهوائية الفيروسي يمكن أن يزول من تلقاء نفسه ومن خلال العلاجات والرعاية المنزلية المناسبة، فمن المهم اتخاذ الاحتياطات المناسبة لمنع الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية. في حالة عدم تهدئة أعراض التهاب الشعب الهوائية في غضون أيام قليلة، قد تكونين مصابةً بالتهاب بكتيري وتحتاجين إلى استشارة طبيبك على الفور. احرصي على البقاء على اطلاع بشأن الأدوية والمضادات الحيوية التي يمكنك تناولها والتي لا يمكنك تناولها أثناء الحمل لمنع التسبب في أي ضرر للطفل.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.