آلام الرقبة أو التورتيكولي عند الأطفال - الأسباب والعلامات والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / آلام الرقبة أو التورتيكولي عند الأطفال
آلام الرقبة أو التورتيكولي عند الأطفال

آلام الرقبة أو التورتيكولي عند الأطفال

لا يتحكم الصغار في عضلات الرأس والرقبة في الأشهر القليلة الأولى بعد ولادتهم. تتطور هذه السيطرة على مدى فترة من الزمن مع نمو وقوة العضلات. ومع ذلك، قد يصاب بعض الأطفال بآلام الرقبة أو التورتيكولي، وهي حالة تصيب عضلات الرقبة مما يؤدي إلى إمالة الرأس إلى أسفل. قد يولد الطفل بهذه الحالة أو قد يكتسبها بعد الولادة، وقد يرتبط التورتيكولي المكتسب بحالات طبية خطيرة ولكن يمكن علاجه. ستعطيك هذه المقالة معلومات مفصلة عن هذه الحالة.

ما هو التورتيكولي؟

التورتيكولي هو حالة تؤثر على عضلات الرقبة، مما يؤدي إلى إمالة الرأس إلى جانب واحد أو إلى أسفل. يمكن أن يولد الطفل بهذه الحالة، وتسمى التورتيكولي الخلقي. في بعض الحالات، يمكن أن يصاب الطفل بهذه الحالة أيضًا بعد الولادة وهذا ما يعرف بالتورتيكولي المكتسب.

أسباب التورتيكولي عند الأطفال

1. ضيق في العضلة

يمكن أن يحدث التورتيكولي الخلقي بسبب الإجهاد أو الضيق الناجم عن العضلات التي تربط عظم الصدر وعظم الترقوة بالجمجمة. تُعرف هذه العضلة باسم العضلة القصية الترقوية الخشائية. يحدث هذا الضيق عادة بسبب الوضع غير المعتاد لرأس الطفل أثناء فترة الحمل.

2. مشاكل في العمود الفقري

على الرغم من أن هذا أقل شيوعًا، إلا أن هناك حالات معينة للعمود الفقري مثل متلازمة كليبل فيل التي يمكن أن تسبب التورتيكولي. في هذه الحالة، تتشكل فقرات العنق أو تلتحم بشكل غير طبيعي أو كليهما.

3. عوامل الوراثة

في حالات نادرة للغاية، تتأثر العضلات أو الجهاز العصبي بسبب الحالات الطبية الخطيرة الوراثية.

الأعراض

هناك العديد من الأعراض التي يمكنك ملاحظتها للتأكد من أن نمو عضلات طفلك طبيعي. ومع ذلك، يجب أن تتذكري أن هذه الأعراض لن تظهر إلا بعد عمر أربعة أو ستة أسابيع من الولادة.

  • ستلاحظين أن رأس طفلك يميل إلى أحد الجانبين مع توجيه الذقن في الاتجاه المعاكس. في معظم الحالات، يميل الرأس نحو الجانب الأيمن.
  • حركة الرقبة مقيدة.
  • في بعض الحالات، قد تشعرين أيضًا بوجود كتلة في عنق طفلك.
  • لاحظي كيف ينظر طفلك إلى الناس. في معظم حالات التورتيكولي، لن يتبع طفلك شخصًا ما لأن ذلك قد ينطوي على تحريك الرقبة.
  • سيفضل طفلك الرضاعة الطبيعية من جانب واحد فقط وسيجد صعوبة في الجانب الآخر.
  • ستلاحظين أيضًا أن طفلك يجب أن يبذل المزيد من الجهد لكي ينظر إليك.
  • نظرًا لصعوبة حركات الرقبة، فقد يصاب طفلك برأس مسطح بسبب الاستلقاء مع وضع الرأس في وضع واحد.

الأعراض

تشخيص التورتيكولي عند الرضع

إذا كنت تشكين في أن طفلك غير قادر على تحريك رقبته، فعليك استشارة الطبيب على الفور، والذي سيجري فحصًا جسديًا للتحقق من حركة رقبة طفلك بطريقة طبيعية. قد يطلب أيضًا إجراء أشعة سينية لتشخيص النوع الدقيق من التورتيكولي الذي يعاني منه طفلك. بناءً على ذلك، قد يطلب الموجات فوق الصوتية للحوض والكلى.

علاج التورتيكولي عند الرضع

من المرجح أن يقوم طبيب الأطفال الخاص بطفلك بإحالتك إلى جراح العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي حسب نوع الحالة وشدتها.

1. العلاج الجراحي

سيوصى الطبيب بالعلاج الجراحي للتورتيكولي فقط إذا استمرت الحالة حتى بعد بلوغ طفلك عمر ١٨ شهرًا من العمر. في هذا السيناريو، يقوم الجراح بإطالة عضلات الرقبة للسماح بحرية الحركة.

2. العلاج غير الجراحي

في معظم حالات التورتيكولي، سيوصي طبيبك بأن تكون خطة الشفاء الأولى من خلال العلاج الطبيعي. سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بإجراء سلسلة من تمارين الإطالة مع طفلك والتي يمكنك القيام بها في المنزل أيضًا. ستقرر التمارين المطلوبة بعد التحقق لمعرفة مدى حركة عضلات الرقبة. يجب أن تحرصي على تعلم كيفية القيام بهذه التمارين مع طفلك لضمان الشفاء السريع والكامل. ستتعلين أيضًا كيفية حمل طفلك والتعامل معه بطريقة أكثر ملاءمة لحركة عضلات الرقبة.

العلاجات المنزلية للتورتيكولي عند الأطفال

بصرف النظر عن تمارين الانحناء والتمدد التي يقترحها أخصائي العلاج الطبيعي، هناك عدد من الطرق الأخرى لجعل طفلك يرتاح ويستخدم عضلات الرقبة المشدودة.

  • عند الرضاعة، قدمي الثدي أو الزجاجة بطريقة حيث يتجه طفلك نحو ذلك الجانب الذي لا يفضله عادة. نظرًا لأن الدافع لإشباع جوعه سيكون قويًا، فسيكون لديه حافزًا كافيًا لتمديد العضلات المشدودة.
  • عند تحفيز طفلك باللعب والأضواء، تأكدي من القيام بذلك من كلا الجانبين حتى يحصل طفلك على تمرين كافٍ على جانبي رقبته.
  • لا تحاولي إجبار طفلك على قضاء الوقت على بطنه. ضعي طفلك على بطنه على بطانية ناعمة على الأرض، خاصة أثناء اللعب، حيث سيجعل ذلك طفلك يرفع رأسه ويزيد من قوة عضلات رقبته.
  • عندما يستلقي الأطفال للنوم، فإنهم يحبون أن ينظروا إلى الغرفة بأكملها. إذا كان طفلك يعاني من التورتيكولي، فضعيه بحيث يكون الجانب الذي يفضله مواجهًا للحائط. سيعطيه هذا حافزًا كافيًا ليتمكن من رؤية الغرفة.

 العلاجات المنزلية للتورتيكولي عند الأطفال

ما هي المدة المطلوبة للتعافي أو رؤية النتائج الإيجابية؟

يعتمد التعافي من التورتيكولي عند الأطفال بشكل كبير على وقت تشخيص الحالة ومدى جودة العلاج الطبيعي. من الأمثل أن يحدد طبيبك مشاكل التورتيكولي في عمر شهرين أو ثلاثة أشهر تقريبًا. إذن فالأمر يتعلق ببساطة بمدى اجتهادك في التمارين التي يقدمها لك أخصائي العلاج الطبيعي. إذا تم استيفاء هذه المعايير، فمن المفترض أن تلاحظي تحسنًا ملحوظًا في غضون أسابيع قليلة. في معظم الحالات، ستصحح الحالة نفسها بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك عامًا واحدًا.

متى يجب استشارة طبيب الأطفال

نظرًا لأن التورتيكولي يتطلب تدخلاً مبكرًا من أجل الشفاء التام، فمن الأفضل أن تستشيري طبيب طفلك بمجرد أن تلاحظي أي علامات له المذكورة أعلاه. تأكدي من الاحتفاظ بجميع مواعيد طبيب طفلك واطلب إجراء الفحص البدني المناسب لرقبة طفلك.

التورتيكولى الشديد عند الرضع هو حالة قابلة للعلاج بشكل كبير ولكن التدخل في الوقت المناسب والالتزام بالشفاء ضروريان. تأكدي من مناقشة أي شكوك قد تكون لديك مع الطبيب.