تناول الأرز أثناء الحمل: الفوائد والمخاطر - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الفوائد والمخاطر التي يجب معرفتها لتناول الأرز أثناء الحمل
الفوائد والمخاطر التي يجب معرفتها لتناول الأرز أثناء الحمل

الفوائد والمخاطر التي يجب معرفتها لتناول الأرز أثناء الحمل

أثناء الحمل، يجب على الحامل توخي الحذر في كل ما تفعله، فكل فعل يؤثر على طفلها بشكل مباشر أو غير مباشر، وكذلك عندما يتعلق الأمر بالطعام. نحن على يقين من أنك تريدين معرفة كل شيء عن فوائد الأرز وآثاره الجانبية على طفلك الذي ينمو داخل رحمك.

فوائد تناول الأرز أثناء الحمل

الأرز هو جزء من النظام الغذائي الأساسي في العديد من دول العالم لأنه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية. فيما يلي فوائد تناول الأرز أثناء الحمل:

1. الأرز هو مصدر جيد للطاقة

تعتبر كمية الكربوهيدرات العالية في الأرز مصدرًا جيدًا لطاقة الجسم، حيث يمنحك تناول الأرز القوة والطاقة أثناء الحمل.

2. يمنع الإمساك

يساعد وجود النشا المقاوم في الأرز على نمو البكتيريا المفيدة في المعدة مما يساعد في حركة الأمعاء الطبيعية والسلسة أثناء الحمل. كما أنه يساعد في هضم الطعام بشكل أفضل.

3. يساعد على تقوية العظام

إن وجود العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين د والثيامين والريبوفلافين والمعادن مثل الكالسيوم والألياف والحديد يجعل الأرز غذاءً غنيًا بالمغذيات والذي يساعد على تقوية العظام والأسنان.

4. يساعد في جعل مستوي ضغط الدم تحت السيطرة

يساعد الأرز على تنظيم ضغط الدم. يوازن محتواه المنخفض من الصوديوم ويقلل من تأثير تناول الصوديوم من المواد الغذائية الأخرى.

5. يساعد في الوقاية من عدوى الجهاز البولي التناسلي

الأرز هو مدر طبيعي للبول مما يعني أنه يزيد كثرة التبول، ويساعد هذا في الوقاية من عدوى الجهاز البولي التناسلي أثناء الحمل والتي تؤثر سلبياً عليك وعلى طفلك.

6. يساعد في تقوية المناعة

الأرز غني بمضادات الأكسدة التي تزيد من مناعتك وتساعد الجسم على التعامل مع العدوى والأمراض، وهذا ضروري جدا أثناء الحمل.

7. يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم

بالإضافة إلى الأرز الأبيض، فإن تناول الأرز البني أثناء الحمل له فوائده الخاصة. إن وجود ألياف كثيرة غير قابلة للذوبان وانخفاض نسبة السكر في الدم يجعل الأرز البني غذاء مناسبًا لتنظيم مستويات السكر في الجسم. يساعد الأرز البني بشكل خاص في التخفيف من سكري الحمل والشائع أثناء الحمل.

8. يساعد في نمو المخ والجهاز العصبي

الأرز البني هو مصدر غني للعناصر الغذائية التي تساعد في تحسين وظائف الإدراك لدى الطفل وتساعد في نمو المخ. يعتبر الأرز البني أيضًا مصدرًا غنيًا للمجنيسيوم مما يساعد في تنظيم الأعصاب وتوتر العضلات ويساعد في إبقائها مسترخية.

9. يساعد على منع الأرق

يحتوي الأرز، وخاصة الأرز البني، على الميلاتونين، وهو هرمون النوم الذي يريح الأعصاب ويزيد من دورة النوم مما يحسن نوعية النوم. يساعد هذا الأم في الحصول على قسط كافٍ من الراحة.

10. يمنع من مشاكل الكوليسترول

من أكبر فوائد الأرز أنه غذاء خالي من الكوليسترول. يؤدي تناول الأرز إلى موازنة الكوليسترول الموجود في العناصر الغذائية الأخرى وإبعاد الأم عن المشكلات المتعلقة بالكوليسترول.

مخاطر تناول الأرز أثناء الحمل

يجب تناول الأرز بكميات محدودة بعد طهيه بشكل صحيح. لأن تناول الكثير من الأرز المطهو أو النيء أثناء الحمل قد يسبب بعض المشاكل.

  1.  تناول الكثير من الأرز قد يؤدي إلى زيادة الوزن ويسبب السمنة للأم، فيجب تناول الأرز بإعتدال.
  2.  في حين أن الأرز البني مفيد في السيطرة على مستوي السكر في الدم لكن الأرز الأبيض، يسبب ارتفاع مستوي السكر في الدم، قد ترتفع مستويات السكر في الدم ويزيد من فرص الإصابة بسكري الحمل أثناء الحمل.
  3.  يحتوي الأرز على الزرنيخ بكميات كبيرة. قد يزيد الزرنيخ من فرص ولادة طفل ميت أو يؤدي إلى الوفاة المبكرة للجنين. لذلك يجب تجنب الكثير من تناول الأرز.
  4.  قد ترغب بعض النساء الحوامل في تناول الأرز غير المطبوخ ويجب تجنب ذلك. تتضمن الآثار الجانبية لتناول الأرز غير المطبوخ أثناء الحمل آلامًا شديدةً في المعدة وضررًا شديداً للطفل. قد يحتوي الأرز غير المطبوخ على كمية كبيرة من المبيدات الحشرية والعناصر الكيميائية التي تضر صحة الأم أو الطفل، ومن الأفضل التمسك بتناول الأرز المطبوخ فقط.

يعمل الأرز كطعام خارق عندما يتم تناوله بإعتدال. يعتبر الأرز البني أفضل من الأرز الأبيض لكل من الأم والطفل. اسألي طبيب أمراض النساء أو اختصاصي التغذية عن كمية الأرز التي يمكنك تناولها بأمان في اليوم. أيضاً قومي بشراء الأرز الخالي من الكيماويات والمبيدات.