كيفية شد جلد البطن بعد الولادة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / نصائح لشد جلد البطن المترهل بعد الولادة
نصائح لشد جلد البطن المترهل بعد الولادة

نصائح لشد جلد البطن المترهل بعد الولادة

يميل الجلد حول البطن إلى الترهلات بعد الحمل. بالرغم من أن ترهلات البطن لا تختفي تمامًا، لكن هناك بعض التقنيات والتمارين التي يمكنك اتباعها لشد البطن.

تهانينا علي ولادة طفل جميل! الآن، فإن أول تغيير قد تلاحظينه في جسمك هو شكله. قد تجدين أنك ما زلت تعانين من الانتفاخ في البطن حتى بعد الولادة. دعينا نلقي نظرة على سبب ترهلات البطن وما الذي يمكنك فعله لشد الجلد المترهل.

تهانينا لولادة طفل جميل! الآن، فإن أول تغيير قد تلاحظينه في جسمك هو شكله. قد تجدين أنك ما زلت تعانين من الانتفاخ في البطن حتى بعد الولادة. دعينا نلقي نظرة على سبب ترهلات البطن وما الذي يمكنك فعله لشد الجلد المترهل.

لماذا يترهل الجلد بعد الولادة؟

الجلد هو أكبر عضو من أعضاء الجسم. خلال فترة الحمل، تحدث العديد من التغييرات ومن المحتمل أن تلاحظي بعضًا منها مثل الدوالي والأوردة العنكبوتية وعلامات التمدد (الأكثر وضوحًا) على بشرتك. يمتد الجلد لاستيعاب نمو الطفل خلال الحمل. فيحتاج الكثير من الوقت والجهد للعودة إلى الشكل الأصلي وشد الجلد المترهل بعد الولادة.

ما هي ترهلات البطن؟

عضلات البطن الرخوة مع الدهون والجلد الزائد وواقي الحوض المريح يمنح البطن مظهرًا معلقًا بعد الحمل. يشار إلى هذا أيضًا باسم ترهلات البطن.

كم من الوقت يستغرق لشد جلد البطن المترهل بعد الولادة؟

يستغرق بضعة أشهر لشد جلد البطن بعد الولادة، وبالنسبة لبعض النساء، فهذا قد لا يختفي تمامًا.

نصائح لشد الجلد بعد الحمل

إذا كنت ترغبين في شد الجلد المترهل بعد الولادة، فإليك ما يمكنك فعله.

  • شرب الكثير من الماء

يرطب الماء الجلد كما أنه يجعله أكثر مرونة، فهو وسيلة ممتازة للحفاظ على الجلد مشدودًا وصحيًا. كما أنه يساعد في حرق السعرات الحرارية بكفاءة.

  • الرضاعة الطبيعية

يوصى بالرضاعة الطبيعية حتى عمر 6 أشهر. عندما ترضع الأم، يحتاج الجسم إلى حرق السعرات الحرارية لإنتاج الحليب وبالتالي تساعد الرضاعة في فقدان الوزن الزائد. لقد لوحظ أن الأمهات المرضعات يفقدن وزنهن أسرع من الأمهات اللواتي لا يرضعن رضاعة طبيعية.

  • ضم الأطعمة الغنية بالبروتين في نظامك الغذائي

يساعد البروتين في نمو العضلات، وفي بناء الكولاجين الذي يعد جزءًا أساسيًا من الجلد. تعتمد كمية البروتين التي يجب تناولها على وزن الشخص والنشاط البدني ونوع التمرين الذي يمارسه الشخص. تحتاج المرأة التي تتمتع بصحة جيدة إلى 50 جرامًا على الأقل من البروتين يوميًا.

  • مقشر الجلد

طريقة أخرى لشد جلد البطن بعد الولادة هي استخدام مقشر الجلد على البطن أثناء الاستحمام. يمكن أن يساعد التقشير في زيادة الدورة الدموية في المنطقة عن طريق زيادة دوران الدم. يمكن أن يساعد أيضًا في تجديد البشرة لتبقي صحية ومرنة.

  • استخدام المستحضرات والحصول علي التدليك

يمكنك استخدام الكريمات التي تحتوي على الكولاجين والفيتامينات ك و سي، وإي، وأ، فهذه تساعد على تماسك الجلد المترهل. بعد وضع اللوشن، تأكدي من تدليك المنطقة جيدًا. إن تحسين دوران الدم يجعل البشرة تبدو مشدودة. قومي بتدليك البشرة مرتين على الأقل في اليوم.

  • ممارسة تمارين القوة أو تمارين المقاومة

يمكنك البدء في ممارسة تمارين القوة بعد عودة الجسم إلي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفقط بعد إستشارة الطبيب. أثناء تمارين القوة، تنقبض العضلات مما يساعد على بناء القوة. وفي الوقت نفسه، يحسن تكوين الجسم ويساعد على تقليل الدهون.

  • ابقي هادئة وإيجابية

عندما يبدو أنك غير قادرة على فقدان الشحم الزائد، فقد يزعجك الأمر. في هذا الوقت، تأكدي من أن تحافظي على الهدوء وتذكري أن فقدان تلك الدهون الإضافية يستغرق وقتًا. تحلى بالصبر وحاولي الاستماع إلى الموسيقى أو القيام ببعض الأنشطة الخارجية للمحافظة على الهدوء.

  • خدمات السبا

تساعد خدمات السبا على تماسك الجلد بشكل مؤقت. اللفائف تزيل السموم وتنعم الجلد مع شد الجلد.

التمارين الموصى بها

بعد إستشارة الطبيب للقيام بممارسة التمارين، يمكنك البدء في ممارسة التمارين الرياضة لأنها تساعد في تقوية العضلات وحرق السعرات الحرارية.

لا توجد أية طريقة لتقليل الدهون من منطقة معينة في الجسم. لفقدان الدهون من منطقة معينة من الجسم، يجب حرق الدهون الكلية في الجسم. بموافقة طبيبك، ابدأي في ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية لمدة 3-5 أيام في الأسبوع لمدة عشرين دقائق.

تتضمن التمارين الأخرى البلانك. في البداية، ابدأي بعمل تمرينين أو ثلاث من تمارين بلانك وحاولي تثبيتها لمدة 15 ثانية. ثم ببطء، مع تقدم الوقت، يمكنك زيادة المدة إلى 30 ثانية. والقيام بتمرين بلانك واحد لمدة 30 ثانية مفيد لعضلات الجسم الأساسية.

ما الذي يجب تجنبه أثناء شد جلد البطن المترهل بعد الولادة؟

المثابرة لها أهمية قصوى عندما تسعين إلى شد جلد البطن المترهل بعد الولادة، ولن تختفي الترهلات بين عشية وضحاها لكن الدوام والمواظبة سيساعدك بالتأكيد. إليك بعض الأشياء التي يجب أن تضعيها في اعتبارك:

  • لا تتبعي رجيم قاس. بالرغم من أنه قد يبدو أنك ستفقد الوزن عاجلاً إن احتمالية زيادة الوزن بعد نظامك الغذائي القاسي مرتفع جدًا فهو ليس خيارًا مستدامًا. أيضًا لتعزيز شد الجلد، من الأفضل إنقاص الوزن تدريجياً. لا تجوعي نفسك أبدًا من الطعام أو اتباع رجيم قاس.
  • تجنبي أجهزة التسمير الصناعية لأنها قد تضر بشرتك وتجففها.
  • تجنبي استخدام الصابون الذي يحتوي على كبريتات لأنه يمكن أن يجفف الجلد مما يسبب في تهيج الجلد.

هل الجراحة الاختيارية خياراً رائعاً؟

عملية شد البطن أو شد ترهلات البطن هي عملية جراحية لإزالة الجلد الزائد وشد العضلات وقد تبدو كحل مثالي لكن ضعي في اعتبارك أنها ليس بديلاً عن فقدان الوزن أو ممارسة التمارين الرياضة. استشري طبيبك وتحدثي عن الخيارات المتاحة والأفضل بالنسبة لك.

الملاحظة

إذا يستغرق شد جلدك وقتًا أطول، فلا تقلقي. تذكري أن جسمك قد حمل الحياة بداخله لمدة 9 أشهر. كما أن فقدان الوزن يختلف من شخص لآخر بسبب اختلاف أنواع الجسم، لذلك لا تقنطي. حافظي على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، إلى أن يعود جلد البطن كما كان من قبل!

إن ترهلات البطن هي حالة شائعة تحدث بعد الحمل. يمكنك العودة إلى الشكل الصحي باتباع النصائح المذكورة أعلاه.