كيفية إرضاع الطفل في الليل - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / إرضاع الطفل ليلاً
إرضاع الطفل ليلاً

إرضاع الطفل ليلاً

تعتبر الرضاعة الليلية ضرورية للأطفال الرضع، تعرفي على بعض النصائح المفيدة حول إرضاع الطفل ليلاً، وعما كان ذلك آمن، وما يجب القيام به أثناء الرضاعة الليلة، وما هي فوائدها.

يختلف جميع الأطفال والأمهات، وستختلف أيضًا جداول الرضاعة الطبيعية بينهم أيضاً. طفلك سيحتاج إلى الرضاعة حوالي 6 إلى 8 مرات في اليوم، ويرضع بعض الأطفال أكثر الوقت أثناء النهار والبعض الآخر أكثر خلال الليل. الاستيقاظ ليلاً لإرضاع طفلك أمر متعب، لذا تحتوي هذه المقالة علي بعض النصائح حول كيفية التعامل مع الرضاعة الطبيعية الليلية للطفل.

هل الرضاعة الليلية آمنة؟

هناك آراء متعددة حول الرضاعة الطبيعية في الليل، حيث يعتقد البعض أن الرضاعة في الليل ضرورية، ويعتقد الآخرون أن إرضاع الطفل في الليل ليس آمن تمامًا. الرضاعة الليلية هو مصطلح يستخدم عندما توقظ الأم طفلها ليلاً للرضاعة الطبيعية، وبينما الرضاعة الليلية تمنح الأم والطفل فرصة للنوم لمدة 3 إلى 4 ساعات متتالية، يُعتقد أيضًا أن الرضاعة الطبيعية قد تؤدي أحيانًا إلى تدحرج الطفل والإختناق، حيث يمكن أن يسبب النوم الفوري بعد الرضاعة الليلية إلي ذلك الخطر. فالأطفال الخدج والأطفال ذو وزن الولادة المنخفض والأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربعة أشهر هم أكثر عرضة لمخاطر الرضاعة الليلة.

الطريقة الأكثر أمانًا لإرضاع الطفل في الليل هي عندما ينام طفلك وأنت مستيقظة. قبل أن الذهاب إلى النوم مباشرة ارفعي طفلك من سريره، وأرضعيه، وغيّري حفاضه وأعيديه إلى الفراش دون إيقاظه. تأكدي من أن الفجوة بين هذه الجلسة والرضاعة السابقة لا تتجاوز ساعتين. بهذه الطريقة، سيكون بطن طفلك ممتلئًا وسينام لمدة 5 ساعات متتالية، كما سيعطيك هذا أيضًا فرصة للنوم الجيد.

فوائد إرضاع الطفل ليلاً

بالرغم من صعوبة الاستيقاظ ليلاً لإرضاع الطفل، فهو أمر ضروري لأن الرضاعة الطبيعية في الليل لها فوائد عديدة.

  • ينتج الثدي الفارغ الكثير من الحليب، الرضاعة الطبيعية في الليل ضرورية لأنها تنظم إنتاج الحليب. إذا كنت ترضعين طفلك ليلاً، فيشير جسمك إلي إنتاج الكثير من الحليب، في حين أنه إذا كان طفلك يرضع من الزجاجة ليلاً، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على إنتاج الحليب.
  • يكون مستوى البرولاكتين، وهو نوع من الهرمونات التي تساعد في صنع الحليب في الجسم، مرتفعًا أثناء الليل. ونتيجة لذلك، تساعد الرضاعة في الليل جسم الأم على تنظيم إنتاج الحليب القوي خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
  • يرضع الأطفال بنسبة 20٪ فقط من الحليب خلال الليل مقارنة بالحليب الذي يرضعونه طوال اليوم. وتلك النسبة من الحليب ليس ضرورية فقط لتنظيم إنتاج حليب الأم ولكنها أيضًا مهمة من أجل النمو السليم للرضيع وتطوره.
  • عندما يكبر طفلك، سيرضع قليلا أثناء النهار لأنه سينشغل باللعب والانخراط في أنشطة أخرى، وقد يرضع أكثر في الليل. وقد يبدو هذا مرهقًا قليلاً لأنك قد ترغبين في تحديد موعد للرضاعة وتدريبه على النوم طوال الليل. في هذه الحالة، يجب أن تتعلمي التفرقة بين الوقت الذي يكون فيه طفلك جائعًا بالفعل، والوقت الذي يستيقظ فيه بسبب العادة.

نصائح للرضاعة الطبيعية في الليل

فيما يلي بعض النصائح التي قد تجعل الرضاعة الطبيعية في الليل أكثر راحة لك.

  • وضعية الاستلقاء على الجانب: من الأفضل أن تتعلمي وضعية الاستلقاء على الجانب مبكرًا لإرضاع طفلك. فقط استلقي على جانبك مع وضع وسادتين تحت رأسك. يمكنك أيضًا استخدام وسادة بين ركبتيك لمزيد من الراحة. اجعلي الطفل يستلقي على جانبه وذقنه تلامس ثدييك ورأسه يميل قليلاً إلى الوراء وهو يرضع من الثدي.
  • متكئة علي ظهرك: شكل مختلف من وضعية الاستلقاء وهو أيضًا مريح جدًا. اجلسي في وضع مستلق مع بعض الوسائد لدعم ظهرك. ثم، احملي الطفل بالقرب من بطنه على صدرك للإرضاع.
  • أبقي طفلك قريبًا: كوني قريبة من طفلك في الغرفة أو حتى السرير إذا لزم الأمر. إذا أنت لا تتناولين أي أدوية، فمن الآمن تمامًا أن ينام معك في السرير للإرضاع. استخدمي مرتبة صلبة مع غطاء نظيف فوقها، وابقي بالقرب من طفلك حيث أن هذا لا يسهل الإرضاع فحسب، بل يحفظك أيضًا من متاعب إيقاظ الطفل ومحاولة عودته إلى النوم من جديد.
  • ابقي الساعة بعيدًا عنك: تجنبي النظر إلى الساعة لأنه يحبطك بأنك لم تنامين إلا لبضع ساعات قليلة فقط. في حالة بعض الأمهات، أثبت أن النظر إلى الساعة هو أمر محبط للغاية، وحاولي أن تكوني إيجابية وسعيدة.
  • لا تضيئي أضواء الغرفة: لا تضيئي أبدًا أضواء الغرفة عندما يستيقظ طفلك الرضيع. اجعلي الغرفة مظلمة وهادئة حتى ينام على الفور. إذا تحتاجين إلي البحث عن شيء، فاحتفظي بمصباح يدوي في متناول يدك.
  • ملابس ليلية مريحة: من الضروري أيضًا أن ترتدي ثوب نوم مريح أو بيجاما تفتح من الأمام لتسهيل رضاعة لطفلك.
  • كوني منظمة: احتفظي بأشياء مثل زجاجة الماء والوجبات الخفيفة وحفاضات الأطفال وأي شيء آخر قد تحتاجينه أثناء الليل في متناول يدك. بهذه الطريقة، يمكنك تجنب البحث في منتصف الليل عن تلك الأشياء. في حالة تسرب الحليب من الثدي، احتفظي بمنشفة في متناول اليد أيضا.
  • الحصول علي قيلولة قصيرة: حافظي علي أخذ قيلولة قصيرة كلما أمكن لك ذلك أثناء النهار. إن الحصول علي قيلولة عندما ينام طفلك أثناء النهار سييساعدك بشكل كبير علي الشعور بالراحة.

إيقاظ الطفل من النوم من أجل الرضاعة الطبيعية في الليل

عادة ما يستيقظ الأطفال بمفردهم عندما يجوعون. وهذا يسمى الإرضاع عند الطلب، وهي عملية طبيعية تماماً، حيث لا يجب إيقاظ الطفل من النوم للرضاعة. ولكن إذا كان طفلك معتادًا على النوم لمدة 4 إلى 5 ساعات متتالية، فقد ترغبين في مراقبته عن كثب.

بالإضافة إلي ذلك، قد تحتاجين إلى إيقاظ طفلك من النوم للرضاعة فقط عندما ينصحك الطبيب بجدولة ميعاد رضعات طفلك. وينطبق هذا فقط في حالات الولادة المبكرة أو وزن الطفل المنخفض عند الولادة. وفي بعض الأحيان، قد ينصحك طبيبك أيضًا بجدولة مواعيد رضاعة طفلك في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة حتى يكسب الطفل الوزن الموصي به عند الولادة.

هل يمكنك إرضاع الطفل لينام؟

إن نوم الأطفال حديثي الولادة أثناء الرضاعة الطبيعية أمر طبيعي تماماً. ينام الرضيع أو الاطفال حديثي الولادة خلال الرضاعة معظم فترات النهار والليل. لذلك، إن النوم أثناء الرضاعة والاستيقاظ للحصول على الرضاعة مرة أخري عند الجوع هو أكثر الأشياء الطبيعية. في الواقع، تشعر معظم الأمهات أن نوم الأطفال أثناء الرضاعة الطبيعية هي طريقة جميلة تجلي الراحة طوال اليوم. ولكن عندما يكبر طفلك، يجب أن تكوني حريصة على أن لا ينام وهو يرضع طوال الوقت. إذا أصبحت هذه عادة عند طفلك، سيحتاج إلي الرضاعة لينام في كل مرة يكون فيها مستيقظًا مما قد يؤثر سلبًا على صحتك أنت.

كيفية تدريب الطفل على أن ينام في الليل بدون الرضاعة الطبيعية

من الصعب جعل الطفل ينام بدون الرضاعة الطبيعية إذا كان جائعا. لذلك، ارضعي طفلك في وقت مبكر، وعندما يكون نعسانًا ومستعدًا للنوم، ضعيه في الفراش وابقى بالقرب منه حتى يشعر طفلك بقربك.

تعتبر ممارسة الرضاعة للنوم قاعدة بيولوجية، ومثلما يتعلم الأطفال الزحف والتحدث والمشي، فإنهم يتعلمون النوم طوال الليل. الآن، إذا كنت تريدين معرفة متى ينام الأطفال طوال الليل دون الرضاعة، فالجواب هو، بعد بلوغهم 6 أشهر من العمر، وهذا هو الوقت المناسب لفطم الطفل عن الرضاعة الليلية.

إذا ارضع طفلي الحليب الصناعي، فهل ينام بشكل أفضل؟

لا تعتمد دورة نوم الرضيع على نوع الحليب الذي يرضعه. ولا شك في بطن الطفل تفرغ بشكل أسرع مع الرضاعة الطبيعية، ويميل إلى الاستيقاظ على فترات أقصر للرضاعة. وفي حالة الرضاعة ليلاً، ينام الطفل لفترة أطول قليلاً لأنه يكون ممتلئاً لفترة أطول.

لكن يُنصح بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية بدلاً من الحليب الصناعي، حيث أن الرضاعة ليست فقط خيارًا صحيًا لطفلك ولكنها أيضًا مناسبة لك حيث لا تستيقظين لصنع الحليب الصناعي.

كيفية التوقف عن الرضاعة ليلاً

يمكنك البدء في عملية الفطام الليلي ببطء وتدريجيا بعد بلوغ طفلك 6 أشهر من العمر. تأكدي من أنه يأكل جيدًا طوال اليوم حتى لا يشعر بالجوع خلال الليل. إذا لزم الأمر، أعطيه وجبات إضافية خلال المساء قبل النوم للتأكد من أنه قد شبع. كما أن مساعدة زوجك لتهدئة الطفل وجعله ينام عندما يستيقظ لتناول الطعام في منتصف الليل فكرة جيدة. عادة ما يشعر الرجال بأنهم على الهامش خلال هذه المرحلة، وهذا يساعدهم على الارتباط بالطفل بشكل أفضل وكذلك يساعد طفلك على التعرف أبيه كمقدم رعاية أيضًا.

 كيفية التوقف عن الرضاعة ليلاً

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول الرضاعة الطبيعية في الليل.

1. ماذا أفعل إذا ينام طفلي أثناء الرضاعة الطبيعية؟

لا بأس في أن ينام طفلك أثناء الرضاعة ليلاً. في الواقع، مع الرضع، إنه أمر طبيعي جدًا ويمكن تركه على هذا النحو. ولكن عندما يكبر طفلك، افصلي بين وقت الرضاعة والنوم. قومي بإعداد روتين لوقت النوم وانتهي من الرضاعة قبل البدء في تغيير ملابس النوم لطفلك. بعد أن يشعر طفلك بالنعاس ضعيه على سريره ودعيه يهدئ نفسه إلى أن ينام.

2. يستيقظ طفلي في الليل للرضاعة. ماذا يمكنني أن أفعل للتعامل مع قلة النوم التي أعاني منها؟

الحرمان من النوم قد يتعب الأم مع مرور الوقت. حاولي طلب المساعدة من أحد أفراد أسرتك لرعاية الطفل أثناء النهار أو الليل. احصلي على أكبر قدر ممكن من النوم خلال اليوم. حاولي إعطاء الطفل الحليب المعبأ أو المسحوب ليلاً بعد بلوغ طفلك ستة أسابيع من العمر. أيضا، اجعلي طفلك يتجشأ بعد الرضاعة الليلية حيث أنه في كثير من الأحيان يستيقظ الأطفال بسبب الانزعاج من الغازات أكثر من الشعر بالجوع.

3. أنام أثناء ارضاع طفلي. هل ذلك آمن؟

النوم أثناء إرضاع الرضيع ليس آمنًا. لن يتمكن الأطفال الصغار من إدارة رؤوسهم بعيدًا عند الانتهاء من الرضاعة. فيجب على الأم أن تعيد الطفل بأمان إلى وضع نومه. إذا تُرك الطفل ينام في وضع الرضاعة، فهناك دائمًا فرص خطر الاختناق وربما الموت لا قدر الله.

قبل إجراء أي تغييرات في نمط الرضاعة الليلية لطفلك، تأكدي من استشارة طبيبك. أخبري طبيبك بجدول رضاعة طفلك ودعيه يقترح تغييرًا بناءً على الجدول الحالي وصحة طفلك العامة.