الشاي الأخضر أثناء الحمل: الفوائد والمخاطر والمزيد
الرئيسية / الحمل / تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل
تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل

تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل

أثناء الحمل، يوصي الأطباء بشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى لأنها مفيدة جدا في الحمل. يساعد الماء في التكوين السليم للمشيمة والسائل الأمنيوسي وهذا ضروري للغاية حيث يجب على النساء الحوامل شرب ما لا يقل عن 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا. وفي نفس في الوقت، فإن تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين ضروري مثل الشاي لأن الكافيين يؤدي إلى الجفاف وقد يبطل الآثار الإيجابية لشرب الماء.

الشاي الأخضر هو أوراق نبات كاميليا سينينسيس مع نكهة خفيفة وترابية، ويعتبر صحيًا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

هل تناول الشاي الأخضر آمن أثناء الحمل؟

إذا كنت تحبين الشاي الأخضر، فسوف تتسائلين على الأرجح، “هل تناول الشاي الأخضر آمن أثناء الحمل؟” حسنًا، فإن تناول الشاي الأخضر آمن تمامًا ولكن قد يضرك إذا تم تناوله بكمية كبيرة. إن تناول الشاي الأخضر آمن أثناء الحمل بالكمية الموصي بها، ويعتبر تناول كوبان من الشاي الأخضر يوميًا آمنًا أثناء الحمل.

هل يضر تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل؟ في بعض الحالات، نعم قد يكون مضرا. قد يقلل تناول الشاي الأخضر مستوى حمض الفوليك في جسمك، فيجب تجنبه في الأشهر الثلاثة الأولى. حتى خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، يجب ألا يتجاوز تناوله عن كوبين يومياً للحمل الآمن.

ملاحظة: تذكري أن الشاي الأخضر ليس شاي عشبي ويحتوي على مادة الكافيين ولكن بكميات أقل من القهوة. يحتوي كوب 8 أونصات من الشاي الأخضر (236 مل) عادةً على حوالي 25-45 مجم من الكافيين، اعتمادًا على قوة الغلي، وفي حين أن نفس الكمية من القهوة قد تحتوي على 95-200 مجم من الكافيين. فيجب تناول الشاي الأخضر بكميات معتدلة أثناء الحمل.

هل يزيد تناول الشاي الأخضر من فرص الحمل؟

هل تناول الشاي الأخضر مفيد للخصوبة؟ كثير من الرجال والنساء الذين يريدون محاولة الحمل يتسائلون عن هذا. والجواب، نعم يفيد في محاولة حدوث الحمل. لأن الشاي الأخضر يحتوي على العناصر التي تعزز الخصوبة التالية:

هل يزيد تناول الشاي الأخضر من فرص الحمل؟

  • فيتامين سي: نظرًا لقدرته على تقليل الضرر التأكسدي للخلايا التناسلية، فإن فيتامين سي يلعب دورًا حيويًا في السيطرة على المواد الحرة الضارة في الجسم. وقد أجريت العديد من الدراسات الطبية في هذا المجال. هل تناول الشاي الاخضر يساعدك على الحمل؟ حسنًا، قد أظهرت النتائج أنه يزيد من فرص الحمل بشكل كبير.
  • مضادات الأكسدة: تنتج مستخلصات الشاي الأخضر مضادات الأكسدة، والغرض الأساسي منها هو منع التدمير التأكسدي لخلايا الجهاز التناسلي وتدمير المواد الحرة في الجسم. ويلعب دورًا إيجابيًا في إستعداد جسمك للحمل.
  • المعادن: إن أوراق الشاي الأخضر غنية بالمعادن الأساسية مثل الزنك والمنغنيز والكروم والسيلينيوم بكميات متفاوتة. تساعد هذه المعادن عند النساء في تحسين حيوية البويضة عند الذكور، تعزز عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وكإمرأة حامل، قد تتسائلين عن أشياء مثل، “هل يمنع تناول الشاي الأخضر الحمل؟” – فلا داعي للذعر من ذلك.

فهل يساعد تناول الشاي الأخضر على محاولة حدوث الحمل؟ نعم! تعمل التأثيرات المشتركة والتآزرية للمركبات الطبيعية والعضوية في الشاي الأخضر على تحسين فرص حدوث الحمل مع توفير العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

فوائد تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل

هل تناول الشاي الأخضر صحي أثناء الحامل؟ كما ذكرنا سابقًا، نعم. هناك الكثير من الفوائد لشرب كوب من الشاي الأخضر أثناء الحمل، ويعتبر شرب كوب أو كوبين في اليوم آمنًا. فيما يلي الفوائد البارزة التي يجب أن تعرفيها كأم:

  • يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة معروفة باسم تسمم الحمل لدى النساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم، وقد يكون هذا خطيرًا على صحة الحمل. فتناول الشاي الاخضر قد ينظم ضغط الدم بكفاءة والذي هو مفيد للحوامل.
  • الشاي الأخضر مصدر قوي وغني بالمضادات الأكسدة التي تمنع المواد الحرة في الجسم من تدمير الخلايا الحيوية. يمكن تجنبي الأمراض مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وغير ذلك عن طريق ضم مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي.
  • مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تفيد في تسريع معدل التمثيل الغذائي في الجسم والتي يمكن أن تساعد في مواجهة التقلبات المزاجية المرتبطة بالحمل. وفقًا للدراسات، فإن الشاي الأخضر قد يعزز الخلايا التائية التنظيمية في الجسم التي هي مسؤولة عن الحفاظ علي تقوية نظام المناعة. فبهذه الطريقة، يمكنك التعامل مع هذه الأمراض أثناء الحمل.
  • عسر الهضم واضطرابات المعدة شائعة أثناء الحمل، وقد يساعد تناول الشاي الأخضر في تسهيل عملية الهضم.
  • أثبت الدراسات أيضًا أن الشاي الأخضر يعزز صحة الفم وقوة العظام. وتعاني النساء الحوامل من التهاب اللثة بسبب تذبذب مستويات الهرمونات، ويساعد تناول الشاي الأخضر في تخفيف ذلك.

مخاطر تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل

هناك بعض الآثار الجانبية لتناول الشاي الأخضر أثناء الحمل، ويجب أن تعرفيها قبل تناوله. من الأفضل دائمًا استشارة طبيبك أو طبيب أمراض النساء، خاصة إذا كنت تحبين الشاي الأخضر وتريدين الاستمرار في شربه أثناء الحمل.

  • قد يعيق شرب الشاي الأخضر أثناء الحمل امتصاص خلايا الدم للحديد. والحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، وقد يسبب فقر الدم للحامل حيث يتم إعاقة تناول المغذيات والأكسجين في الجسم.
  • يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في تجنب العيوب العصبية لدى الطفل، فإن تناوله أثناء الحمل ضروري. الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يعيق عملية امتصاص حمض الفوليك مما قد يؤدي إلى عيب خلقي في النخاع الشوكي والتي تعرف باسم تشقق العمود الفقري. وحمض الفوليك ضروري لجسمك خلال الأسابيع إثني عشرة الأولى من الحمل، فمن الضروري تجنب الشاي الأخضر خلال هذه الفترة.

ما هي الكمية الآمنة من الشاي الأحضر التي يجب تناولها أثناء الحمل

تتسائل الكثير من الحوامل عن صحة تناول الأطعمة العادية أثناء الحمل. أثناء الحمل، من الأفضل تجنب تناول أقل من 200 مجم يومياً من الشاي الأخضر والمشروبات الأخري التي تحتوي على الكافيين والتي تكون كوبين تقريبًا كل يوم. بغض النظر عن الشاي الأخضر، تأكدي من خفض تناول الشوكولاتة أو المشروبات الغازية أو القهوة أو مشروبات الطاقة إلى أقل من 200 مجم يومياً.

أنواع شاي الأعشاب الآمنة أثناء الحمل؟

تصنع أنواع شاي الأعشاب من أجزاء مختلفة من النبات بدلاً من ورق العشب نفسه، وتتضمن هذه الأجزاء الجذور والزهور والبذور والفواكه والأوراق. وهي تساعد على رطوبة الجسم. شاي رويبوس مفيد للنساء الحوامل لأنه مضاد للأكسدة وخالي من الكافيين أيضًا. ويساعد شاي الأعشاب مثل الزنجبيل والنعناع في تقليل أعراض غثيان الصباح، ويساعدك تناول شاي البابونج الحصول على نوم جيد. ويعزز شاي أوراق التوت الأحمر تقلصات المخاض بشكل أفضل، ومن الأفضل إستشارة بطبيبك قبل تناول أي شاي عشبي للتأكد من سلامتك وسلامة طفلك.

من الأفضل تذكر بعض النصائح المهمة عند تناول الشاي الأخضر (أو أي مشروب يحتوي على الكافيين) أثناء الحمل:

  • تأكدي من جودة الشاي الأخضر الذي تشتريه. قد يكون الشاي الأخضر المغشوش ضارًا للغاية لك ولطفلك.
  • لا تشربي الشاي الأخضر أكثر من كوبين يوميًا.
  • استشري طبيبك قبل ضم أي شيء جديد في نظامك الغذائي.

من الأفضل دائمًا أن تقومي بالاستماع لجسدك. قد يكون للشاي الأخضر الأثار الإيجابية و السلبية – والتي قد تشعرينها بنفسك. إذا كان يتسبب في نومك أو يفسد شهيتك أو يضعك في حالة قلق شديد، فمن الأفضل استشارة طبيبك والتحدث عن هذه المخاوف. إذا كنت تشربين الشاي الأخضر أثناء الحمل، فتأكدي من اتباع الإحتياطات أوالإرشادات المذكورة أعلاه للتأكد من أنه يفيدك في هذا الوقت الحساس.