معلم الجلوس لدى الطفل: متى يبدأ الأطفال في الجلوس والتموضع
الرئيسية / الرضع / متى يبدأ الأطفال بالجلوس
متى يبدأ الأطفال بالجلوس

متى يبدأ الأطفال بالجلوس

كوالد، سوف ترغب في معرفة إذا ما كان نمو طفلك على المسار الصحيح أم لا. وأنت تميل إلى متابعة كل معلم رئيسي في نمو طفلك بدقة. وبمجرد أن يصبح طفلك خبيرًا في التدحرج وتثبيت رأسه بالأعلى، فإن المعلم الرئيسي التالي هو الجلوس. ولكن متى يبدأ الطفل بالجلوس؟

في أي عمر يبدأ الأطفال بالجلوس

يتعلم الأطفال الجلوس بين عمر أربعة إلى سبعة أشهر. وهذه المرحلة تعطي الطفل وجهة نظر جديدة للعالم. وبحلول الوقت الذي يبلغون فيه من العمر 8 أشهر، سيكونون قادرين على الجلوس دون دعم لفترة قصيرة من الوقت. عندما يبدأ طفلك بالجلوس، يجب عليك تقديم الدعم لظهره. نظرًا لأن هناك فرص لفقدان توازنه واصطدام رأسه بالأرض. من الناحية المثالية، يجب أن يبدأ الأطفال في الجلوس عند سن 3 إلى 5 أشهر بدعم إضافي. وقبل حوالي ستة أشهر، يجب أن يكون الطفل قادرًا على الجلوس دون مساعدة لأنه يكون قد طور ما يكفي من القوة العضلية لعضلات الظهر والرقبة ليصبح قادرًا على القيام بذلك. ولكن هناك حالات لن يتمكن فيها الطفل من الجلوس دون مساعدة حتى عمر 9 أشهر. ويحدث هذا بشكل عام عندما يقضي الطفل وقتًا طويلًا في الاستلقاء على السرير.

علامات على استعداد طفلك للجلوس

بقرابة 4 أشهر، يجب أن يكون طفلك قادرًا على الحفاظ على ثبات الرأس، مع دعمه. وذلك لأن عضلات رقبته ستكون قوية بما يكفي للقيام بذلك. ومن الطرق الجيدة لمساعدته على تحسين وضع رقبته والتحكم في الرأس هي عن طريق إجراء لعبة لمساعدته على الجلوس منتصبًا عندما يكون في وضع مستلق. ويمكن القيام بذلك عن طريق الإمساك بيديه بقوة ومساعدته ببطء. كذلك يمكن إضافة المزيد من المرح إلى الأمر عن طريق الأصوات أو الوجوه المضحكة!

علامات على استعداد طفلك للجلوس

كيف يتعلم الطفل الجلوس والحفاظ على التوازن؟

بمجرد أن يتعلم طفلك الحفاظ على رأسه ثابتًا، يكون من الجيد تشجيعه على الجلوس. وعندما يتعلق الأمر بالجلوس، فإن تطوير التحكم في الرأس أمر حيوي. والتحكم في الرأس يعني الاحتفاظ بالرأس في الوسط عند الاستلقاء على الظهر. ولا يمكن تطوير هذا إلا من خلال إعطاء المزيد من الوقت لطفلك. حيث إن إبقاء طفلك الصغير في عربة الطفل لفترة طويلة سيعيق قدرته على التحكم في الرأس. ويرجع هذا أساسًا إلى الوضع شبه المستلق لمعظم عربات الأطفال. على عكس البالغين، يستخدم الأطفال أيديهم وأرجلهم ومؤخرتهم للجلوس. ويمكن تطوير هذا الوعي بالجسم عن طريق إعطاء المزيد من الوقت على البطن. فترك طفلك على بطنه من وقت مبكر سوف يدرب طفلك على استخدام يديه كسطح لتحمل الوزن. خلال هذه الفترة، قد تلاحظين أن طفلك سوف يتمايل. وعندما يتمايل الطفل، يتم إرسال معلومات حسية جديدة إلى دماغ طفلك من حواسه المختلفة. وقد يكون من الصعب ترك طفلك يسقط، لكن التمايل يشجع الطفل على إجراء تعديلات صغيرة باستخدام يديه ومواضع رأسه وما إلى ذلك. من أجل منع طفلك من السقوط وإيذاء نفسه، يمكن وضعه في حشوة مبطنة أو إنشاء منطقة آمنة باستخدام الوسائد والبطانيات.

كيف يتعلم الطفل الجلوس والحفاظ على التوازن؟

كيف يمكنك مساعدة طفلك على الجلوس بشكل مستقل؟

كوالد لطفل عمره ستة أشهر، ستفكر في العديد من الطرق لتعليم طفلك الجلوس. ولتعليمه الجلوس، ساعد طفلك على تطوير المهارات الأساسية للجلوس بشكل مستقيم. وهذا ينطوي على تقوية بعض العضلات المحددة. عندما يكون طفلك قادرًا على تثبيت رأسه جيدًا، يمكنك تشجيعه من خلال وضعه في وضعية جلوس في عربة الأطفال أو مقعد الرضع أو في حضنك. ويعد استخدام عربة الأطفال جيدًا أيضًا لأنه سيخلق اهتمامًا لطفلك للجلوس.

ما هي المهارات الأساسية المطلوبة لجعل طفلك يجلس؟

إليك كيف يمكنك مساعدة طفلك على الجلوس:

  • الإمساك بالطفل في وضع مستقيم مع الدعم عندما تحمل طفلًا عمره شهرين في وضع مستقيم على كتفك، يحاول الطفل التحكم في وضع الرأس عن طريق استخدام عضلات الرقبة. وعند حمل الطفل على الحجر، حاول أولًا دعم الجزء العلوي من الجسم، ثم تحرك تدريجيًا نحو الوركين.
  • وقت اللعب على البطن – وقت اللعب على البطن هي طريقة ممتازة لتطوير عضلات الظهر والرقبة التي تعد أساسية في المساعدة على الجلوس بشكل مستقيم. ويعد الدفع إلى الأمام لدعم الذراعين أيضًا تمرينًا رائعًا لتطوير القوة العضلية.
  • وقت اللعب على الظهر: يساعد الاستلقاء على الظهر واللعب والركل وما إلى ذلك على تهدئة عضلات الرسغ.
  • التدحرج – هذه طريقة رائعة لتطوير عضلات الجذع.

ما هي المهارات الأساسية المطلوبة لجعل طفلك يجلس؟

سؤال شائع آخر يطرحه الآباء هو “كيف يمكن تشجيع الطفل على الجلوس؟” من خلال تطوير الألعاب من الأنشطة المذكورة أعلاه، يمكن أن يكون طفلك في طريقه للجلوس بمفرده.

أوضاع لمساعدة طفلك على الجلوس

بمجرد أن يظهر طفلك قدرة كافية على تثبيت رأسه وإظهار المهارات الأساسية، يمكنك استخدام المواضع التالية لمساعدته على الجلوس بشكل مستقل:

  • الجلوس على حجرك – يتم القيام بهذا بشكل مثالي في سن 3-6 أشهر. حرك قبضة يدك على جذع الطفل عندما يجلس في حضنك. ابدأ من الجزء العلوي وتقدم ببطء نحو الوركين.
  • عند عمر 4 و 5 أشهر، يمكنك جعل طفلك يجلس على الأرض بين ساقيك. وتُعد هذه طريقة سهلة للسماح للطفل باستكشاف الجلوس مع الشعور بالاطمئنان بأنه محاط بأمان بين ساقيك.
  • في الفئة العمرية أعلاه، يمكن أن يكون كرسي البامبو مفيدًا جدًا. فعن طريق وضع الألعاب على الطاولة الشبيهة بالدرج، قد يميل الطفل للإمساك بالألعاب واللعب بها، لذلك يصبح الجلوس مهارة ضرورية له. ومن المهم أن يتم خلق حاجة للأطفال لتنمية مهارات مثل هذه.
  • يمكن أن يعمل طرف سلة الغسيل أو الصندوق كبديل لكرسي البامبو. ولكن يجب توخي الحذر لتوفير الدعم الكافي والاهتمام عند القيام بذلك.
  • إحاطة طفلك بالوسائد – توفر الوسائد المبطنة محيطًا آمنًا لممارسة الجلوس بحرية. يجب الانتباه إلى أن الوسائد لا تنزلق بسهولة. يمكن للوسادة الملفوفة أن تكون بديلًا متوفرًا تجاريًا لاستخدام وسائد الرأس.
  • وضع جلوس ثلاثي القوائم – هذا هو وضع جلوس الأطفال عندما يجلس الطفل مستخدمًا ذراعيه رأسيًا على أي من جانبيه للدعم. ويمكن استخدام وسادة أمامه للحفاظ على اللُعب على مستوى عينه لتشجيعه على الجلوس.

ماذا يمكنك أن تفعل إذا كان طفلك لا يجلس؟

إذا كان طفلك غير قادر على الجلوس منتصبًا مع الدعم بنهاية تسعة أشهر، فيرجى استشارة طبيبك. ضع في اعتبارك أن الأطفال يتطورون بشكل مختلف. ويعتبر تعلم إبقاء الرأس ثابتًا والجلوس مستقيمًا هو مفتاح تحقيق معالم مستقبلية أكثر تعقيدًا مثل الوقوف والمشي.

ماذا بعد أن يبدأ الطفل في الجلوس؟

بمجرد أن يبدأ طفلك في الجلوس بثقة، قد يبدأ في دفع جسمه للأمام والتوازن على اليدين والركبتين. يمكن للطفل أيضًا أن يبدأ في الزحف بين 7 و10 أشهر. تذكر أن طفلك سيكون فضوليًا للغاية في هذه المرحلة، لذا فإن تأمين منزلك لحماية الطفل أمر مهم للغاية.