نمو طفلك البالغ من العمر 11 شهرًا وتطوره - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / نمو طفلك البالغ من العمر 11 شهرًا وتطوره

نمو طفلك البالغ من العمر 11 شهرًا وتطوره

في الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، يطور الأطفال معظم مهاراتهم الحسية والحركية. ويبلغون أيضًا العديد من المعالم البارزة خلال نموهم مثل الزحف والابتسام وإمساك الأشياء بالسبابة والإبهام وما إلى ذلك، ويعدّهم هذا للمستقبل عندما يتعين عليهم بناء مهاراتهم البدنية والاجتماعية. وهنا، نناقش مختلف محطات النمو الرئيسية التي سيبلغها طفلك في عمر 11 شهرًا.

نمو الطفل

إن تعقّب طفلك المفعم بالطاقة في عمر 11 شهرًا أصعب بكثير مما كنت تفعلينه من قبل. يستكشف طفلك في هذا العمر البيئة المحيطة به، وسيصبح أكثر اهتمامًا وفضولاً على وجه العموم. ومع اقتراب الطفل من محطة العام الواحد، ستجدين صعوبة في تعقّب جميع التغييرات التي تطرأ على نموه.

نمو الطفل

في هذه المرحلة، يكون طفلك عبارة عن كتلة غريبة من الطاقة. وسيحب لعب الألعاب، وخاصة تلك التي تنطوي على الإشارة. أبقِي كاميرتك جاهزةً دائمًا لالتقاط صورٍ ترصدي بها التطور اللفظي والجسدي. ويجب أن تضعي في حسبانك أن المحطات الرئيسية التي سيبلغها طفلك يمكن أن يتأخر قليلا أو يتقدم فيها بالمقارنة مع الأطفال في نفس العمر، ولا شيء يدعو إلى القلق في ذلك. لكل طفل نموه ومساره التطوري، وسيتبع طفلك الوتيرة الملائمة له. تأكدي من تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال إعلامه بأنك مسرورة حيال تطوره. وإذا كنت لا تزالين تشعرين بالقلق إزاء نمو طفلك خلال عمر 11 شهرًا، فيجب عليك استشارة طبيب الأطفال.

نمو الطفل في الأسبوع 44

في هذه المرحلة، ستلاحظين أن طفلك يحاول الآن تقليد الكثير من الكلمات أكثر من ذي قبل. ومع استمرار نمو عقله، ستزداد قدرته على الكلام والتفكير. ويمكنك تشجيع هذا الفضول من خلال الاستماع إلى طفلك باهتمام والاستجابة لكل ما يحاول التعبير عنه. عندما يقترب طفلك محطة السنة الواحدة، يجب أن تقضي بعض الوقت مع زوجك لتقرير طريقة التأديب له. ونظرًا إلى أن طرق الأبوة وأنماطها تتغير عبر الأجيال، فقد تختلفين أنت وزوجك بشأن بعض أساليب الأبوة والأمومة، وهذا طبيعي تمامًا. يجب عليك مناقشة أولوياتك بهدوء مع زوجك والتوصل إلى توافق في الآراء بشأن كيفية تأديب طفلكما الصغير. حين كان عمر طفلك 11 شهرًا، كان يخضع للتدريب على استعمال النونية. يخبرنا بحث جديد أن طفلك لا يزال صغيرًا للغاية بحيث يكون من المبكر جدًا تدريبه على ذلك. يجب أن تنتظري حتى يصبح عمر طفلك ما بين 18 إلى 24 شهرًا قبل أن تبدئي تدريبات استعمال النونية.

نمو الطفل في الأسبوع 44

نمو الطفل في الأسبوع 45

في هذا العمر، سيحب طفلك النظر في الكتب المصورة لما تحويه من صور زاهية وملونة. يجب عليك تشجيع هذه الممارسة من خلال إعطائه كتبًا من الورق المقوى من السهل مشاهدتها. اقرأي قصصًا لطفلك، وحاولي أن تتبعي أسلوبًا ممتعًا يلفت انتباهه. حب القراءة عادة سيعتز بها طفلك الصغير مدى الحياة وسوف تساعد أيضًا في تطوره. يمكنك أيضًا البدء في التخطيط للاحتفال بعيد الميلاد الأول لطفلك! تأكدي من حصولك على كل المساعدة التي تحتاجين إليها والإبقاء على أدوات الأطفال في متناول اليد.

نمو الطفل في الأسبوع 46

هذه الفترة وقت مهم لطفلك. وهنا تبدئين بالتخفيف ببطء من الرضاعة الطبيعية. سيشتاق الطفل إلى الرضاعة، ولكن يمكنك البدء في استبدال ذلك بقضاء بعض الوقت الممتع معه. حاولي إبقاء الطفل على مقربة منك في أعمالك اليومية، وحافظي على مشاركتك معه من خلال التحدث إليه ومحاولة زيادة وقت اللعب معه. في الأسبوع الـ 46، يجب أن تكوني قادرةً على جعل طفلك الصغير يفهم كيف يمكنه مساعدتك. وفي هذه السن المبكرة، لن تكون التعليمات معقدة، بل ستكتفين بعرض للمفاهيم مثل إعادة ألعابه بعد اللعب بها أو التقاط أي شيء يسقطه. يجب عليك تعزيز ذلك باستخدام كلمات مثل “”من فضلك”” و “”شكرًا”” حتى يتعلم كيف يكون مؤدبًا منذ سن مبكرة. سوف يبدأ طفلك قريبًا بتناول الأطعمة الصلبة عندما تبدئين بفطامه عن الحليب. والآن هو الوقت المناسب للتشاور مع طبيب الأطفال بشأن النظام الغذائي الذي يستهلكه طفلك. اشتري منتجات طازجة خالية من المواد الحافظة.

نمو الطفل في الأسبوع 47

في هذا الوقت تقريبًا، سيبدأ طفلك في استكشاف المشي بشكل مستقل. ويمكنك تشجيع ذلك عن طريق جلب مشاية. يمكنك أيضًا الوقوف بعيدًا عنه ومدّي ذراعيك إليه وأنت تطلبي منه القدوم إليك. تأكدي من أن بيئة التدريب على المشي محمية وآمنة.

صحة الطفل

سوف يستكشف طفلك البيئة المحيطة به، لذا فإن الوقت مناسب جدًا الآن لأن تتركي أنت وزوار المنزل أحذيتكم خارج المنزل. وحتى إذا كان طفلك لا يمشي بعد، فمن المؤكد أن يزحف ويستكشف كل زاوية وركن. ويمكنك أيضًا استخدام حواجز الأطفال في المنزل لضمان عدم دخول طفلك إلى مناطق يمكن أن تكون خطرة عليه، مثل المرأب أو المطبخ. عندما يبدأ طفلك في استكشاف الأطعمة الصلبة، حاولي تنمية عادة غسل يديه قبل كل وجبة لضمان عدم وجود تلوث بالجراثيم. وتأكدي من عدم السماح لأي شخص بالتدخين بالقرب من طفلك. وفي حين أن هذا الشهر لا يحتوي على أي تطعيمات، إلا أنه ستكون هناك تطعيمات في الشهر المقبل. لذلك تحدثي إلى طبيب الأطفال بشأن إعداد جدول زمني للتطعيمات .

صحة الطفل

المحطات الرئيسية لنمو الطفل – 11 شهرًا

يمكننا تقسيم نمو طفلك إلى محطات واسعة في هذه المرحلة. وفي هذا الوقت يبدأ الوعي المعرفي لطفلك بالنمو بسرعة. فيما يلي بعض المحطات الرئيسية:

  • سوف يبدأ في التعرف على الأشخاص بالاسم
  • يمكنه التمييز بين السمات الجسدية للأفراد بشكل أكثر دقة
  • سيكون لديه المزيد من السيطرة على مهاراته الحركية
  • سوف ينمو فضوله بوتيرة سريعة ويستكشف طرقًا جديدة لاستخدام الألعاب واللهو بها واللعب في المحيط
  • سوف يفهم معنى كلمة “لا”
  • سيكون قادرًا على الإشارة إلى ما إذا كان يحتاج إلى شيء بدقة أكبر
  • فيما يلي بعض المحطات الجسدية والتطورية التي من المحتمل أن يعبرها طفلك خلال الشهر الـ 11 من عمره.
  • يستخدم وضعيات مختلفة للوصول إلى شيء تريده
  • يمكنه الوقوف بمفرده
  • يمكنه أن يخطوا بضع خطوات دون مساعدة ويستطيع المشي بوجود من يسنده
  • يمكنه صعود الدرج
  • تزيد براعة استخدام أصابعه
  • تظهر لديه الآن بضعة أسنان على كل فك
  • سوف ينام وفق روتين أكثر قابلية للتنبؤ
  • سوف يستمتع بالأطعمة ذات المذاق المتنوع

السلوك

مع استمرار تطور دماغ ومخ طفلك، سيبدأ بمعايشة مجموعة كاملة من المشاعر التي تتوافق مع تطور مهاراته المعرفية وإظهارها. وسيتمكن الآن من التعرف على الأشخاص ضمن مجموعة. وسوف يبحث عن الأشخاص الذين يعرفهم ويودّ قضاء الوقت معهم. وعلى العكس، قد يكون حذرًا بعض الشيء من الأشخاص الذين لم يقابلهم من قبل. وسيكون أيضًا قادرًا على التمييز بين والديه وسينادي والدته باسم “”ماما”” ووالده باسم “”بابا””. وعندما يجد شيئًا محبطًا مثل عدم قدرته على معرفة كيفية اللعب بألعابه، فإنه لن يتردد في إظهار استيائه، وسيبدأ أيضًا في إظهار أولى علامات العصيان حيث سيبدأ في أن يصبح أكثر تصميماً.

أنشطة الطفل في عمر 11 شهرًا

هناك العديد من أنشطة الأطفال في الشهر الحادي عشر من العمر والتي يمكنك معايشتها مع طفلك. وبينما ستساعد هذه الأنشطة طفلك على النمو، فإنها ستمنحك المزيد من الفرص للتواصل العاطفي معه أيضا. من الأنشطة البسيطة لعبة صنع الوجوه بالطعام. ضعي بعض الأطعمة مثل الجزر والبازلاء والمعكرونة والطماطم الكرزية أمام طفلك. ثم خذي طبقًا أبيض فارغًا وساعديه في تشكيل وجوه مع الطعام. إذا كان طفلك قد بدأ بالفعل في المشي، فيمكنك الاستمتاع بلعبة القفز على السرير. تأكدي من مسك يديه والقفز معه. فهذا يساعده في تقوية عضلاته وإتقان التوازن. لتحسين التنسيق بين اليدين والعينين، يمكنك تشجيعه على بدء الرسم بالماء. أعطيه قدحًا من الماء وفرشاة حقيقية ودعيه يرسم على الأرض. ويمكنك أيضًا جلب ألوان غير سامة مناسبة للأطفال في عمر 11 شهرًا وإثارة اهتمامه باستخدام الألوان الزاهية.

رعاية الطفل في عمر 11 شهرًا

من أهم الأشياء التي ستبقيك واقفة على قدميك مع طفلك البالغ من العمر 11 شهرًا ظمؤه الذي لا ينتهي لاستكشاف كل شيء بنفسه. وعلى الرغم من أن هذا قد يكون مفيدًا لنموه، إلا أنه هناك مناطق وأشياء تعد ببساطة خطيرة للغاية بحيث يتعذر عليه اللعب بها. أغلقي بعض المناطق كالمطبخ والمناطق التي تضم أشياء مثل التلفزيون والغسالة ومشغل DVD. هل تخططين لفطام طفلك عن حليب الأم؟ إذًا، سيكون هذا هو الوقت المثالي للبدء. ابدئي باستبدال جلسة إرضاع واحدة بأشكال أخرى من الطعام. لا تعطي حليب البقر لطفلك في وقت مبكر لأنه قد يكون من الصعب هضمه على بعض الأطفال. استشيري طبيب الأطفال بشأن الأطعمة التي يمكنك البدء في إطعام طفلك بها في عمر 11 شهرًا. سيبدأ طفلك في تكوين روابط مع أشخاص رآهم لفترة من الوقت. وسوف يرغب أيضًا في قضاء بعض الوقت معهم إذا كانوا حوله. لا تجبره على قضاء بعض الوقت مع أشخاص لا يشعر بالراحة معهم. إذا كان طفلك يتقن الوقوف في وضعٍ قائم، فضعي علامة لطوله على الحائط. وواظبي على هذا الأمر بانتظام، مع تحديد طوله كل ثلاثة أشهر.

التغذية

في الشهر الحادي عشر من عمر الطفل، يجب أن يكون قادرًا على إطعام نفسه بإصبعين واستخدام الملعقة. شجعيه على إطعام نفسه تحت مراقبتك. ومع تطور قدرة الطفل على التذوق، يمكنك البدء في إضافة أطعمة مختلفة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والجبن واللبن والبروتينات مثل الدجاج والسمك إلى وجباته الغذائية. ويجب أيضًا إعطاء طفلك أطعمة خفيفة بين الوجبات الأساسية مثل البسكويت والفواكه والحبوب الجافة. يتراوح الوزن المثالي للطفل في عمر 11 شهرًا ما بين 7 إلى 12 كيلوغرامًا للذكور وما بين 6.5 و11.5 كيلوغرامًا للإناث. وإذا كانت لديك أي مخاوف بشأن النظام الغذائي لطفلك، فعليك استشارة طبيب الأطفال.

التغذية

النوم

ينام الأطفال في هذا العمر لمدة 13 إلى 14 ساعة كل يوم. وتُقسم هذه المدة ما بين 2-3 قيلولات في اليوم فضلاً عن وقت النوم في الليل. يشعر بعض الأطفال بالغثيان أثناء قيلولتهم خلال النهار، ولكن يجب عليك التأكد من أنه سيحصل على قيلولتين على الأقل خلال اليوم مع بلوغ القيلولة ما يصل إلى ساعتين او ساعتين ونصف.

نصائح للوالدين

  • شارك في الأنشطة والألعاب مع طفلك. سيسمح هذا لطفلك بتطوير مهاراته الحركية الدقيقة وتعلم كيفية التواصل مع أطفال آخرين في الحدائق.
  • شجع طفلك على أن يكون مستقلاً. اسمح له بإطعام نفسه وقضاء الوقت في اللعب بنفسه على مرأى منك، ويمكنك أيضًا السماح له باختيار ملابسه الخاصة أو الشرب من فنجان من اختياره.
  • عرّف طفلك على أشخاص جدد. ويمكن القيام بذلك في الحديقة مع أطفال وآباء آخرين وحتى مع أسرتك الكبيرة. ولكن، لا تجبره على التعامل معهم إذا كانت تظهر عليه علامات واضحة من عدم الراحة.
  • اقرأ لطفلك. ليس من السابق لأوانه غرس عادة القراءة الجيدة. وبمجرد أن تبدأ في القراءة من الكتب المصورة، سيربط طفلك دائمًا القراءة بوقت ممتع يشعر فيه بالأمان والطمأنينة معك.
  • تحدث مع طفلك عن المشاركة الحقيقية. وانتبه لما تحاول نقله إلى الطفل وإلى إجاباتك. ودعه يعرف أن ما يقوله له قيمة حقيقية بالنسبة لك.
  • عزز السلوك الجيد من خلال الإثناء على طفلك الصغير حين ينجز أمرًا على الوجه الصحيح.

يسبق الشهر الحادي عشر مباشرةً محطة العام شديدة الأهمية. وبحلول هذا الشهر، يجب أن يكون طفلك قد تجاوز العديد من محطات النمو الرئيسية. ويجب أن تناقش التقدم الذي يحرزه طفلك مع طبيب الأطفال والتأكد من اصطحابك له إلى جميع مواعيد الطبيب.