هل يمكنني الحمل وأنا أعاني من قصور الغدة الدرقية؟ - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / محاولة الحمل / التخطيط والتحضير / هل يمكنني الحمل وأنا أعاني من قصور الغدة الدرقية؟
هل يمكنني الحمل وأنا أعاني من قصور الغدة الدرقية؟

هل يمكنني الحمل وأنا أعاني من قصور الغدة الدرقية؟

إن الحمل ليس بالأمر السهل للكثير من النساء. هناك العديد من المضاعفات التي قد تواجهها المرأة أثناء محاولتها الإنجاب. يعد قصور الغدة الدرقية من أكثر المشكلات شيوعًا التي يمكن أن تجعله من الصعب على المرأة أن تحمل. يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية أو هرمون الغدة الدرقية، خاصة عندما تُترك الحالة دون علاج أو تشخيص، إلى صعوبة الحمل. تعاني واحدة من كل عشر نساء من شكل من أشكال قصور الغدة الدرقية قبل أو أثناء الحمل، ولكن في معظم الأحيان لا يتم تشخيص الحالة. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن قصور الغدة الدرقية وكيف ترتبط تلك الحالة بالعقم عند النساء.

ما هي حالة قصور الغدة الدرقية؟

أولاً، الغدة درقية تقع أسفل صندوق الصوت في جسم الإنسان، بالقرب من الرقبة، وتنتج هذه الغدة هرمون الغدة الدرقية الذي ينظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

في بعض الأحيان، لا تقوم الغدة الدرقية بوظائفها بالشكل الطبيعي ونتيجة لذلك يتم إنتاج هذا الهرمون بكميات قليلة. تُعرف هذه الحالة باسم قصور الغدة الدرقية. كما أنه يمكن أن يحدث فرط في نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات الغدة الدرقية بشكل زائد، وبالتالي، إن الغدة الدرقية ضرورية لأداء الوظائف الرئيسية في جسمك بسلاسة.

أسباب قصور الغدة الدرقية

السبب الرئيسي لقصور الغدة الدرقية هو الأداء غير السليم للغدة الدرقية نفسها. ومع ذلك، هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تلعب دورًا أيضًا:

  1. اليود معدن أساسي يبقي الغدة الدرقية تحت السيطرة لإنتاج الكمية المناسبة من هرمونات الغدة الدرقية. عندما يكون هناك نسبة قليلة من اليود في الجسم، يمكن أن يحدث قصور الغدة الدرقية. والعكس صحيح، يمكن أن يسبب الكثير من اليود نفس الشيء.
  2. إذا أصيبت الغدة الدرقية بالعدوى أو الالتهاب (التهاب الغدة الدرقية)، يمكن أن تتسرب هرموناتها إلى مجرى الدم. هذا يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يمكن أن يتحول إلى قصور الغدة الدرقية بعد بضعة أشهر.
  3. عندما كثرة التوتر الدائم، تنشط الغدد الكظرية وتنتج هرمونًا يسمى الكورتيزول بكميات زائدة. يتداخل الكورتيزول مع الإنتاج الطبيعي لهرمون الغدة الدرقية وقد يكون سببًا لقصور الغدة الدرقية.
  4. يمكن أن يؤدي التعرض للمعادن الثقيلة مثل الزئبق إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
  5. مرض هاشيموتو، وهو مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى التهاب الغدة الدرقية ويؤثر على إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وهو أحد أكثر أسباب قصور الغدة الدرقية شيوعًا.
  6. يمكن أن يؤثر الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية أثناء علاج أمراض مثل تضخم الغدة الدرقية وسرطان الغدة الدرقية وما إلى ذلك، على النشاط الطبيعي للغدة الدرقية وبالتالي يسبب قصور الغدة الدرقية.

كيف تؤثر الحالة على الإنجاب والحمل؟

إذا كان لدى المرأة مستوى منخفض (أو مرتفع) بشكل غير طبيعي من هرمون الغدة الدرقية في جسدها، فقد يتسبب ذلك في تقلبات في الدورة الشهرية. يمكن أن يؤثر ذلك أيضًا على قدرتها على التبويض مما قد يجعل الحمل صعبًا أو في الحالات الأسوأ قد يؤدي إلى العقم. من ناحية أخرى، إذا كنت تفكرين في الحمل وأنت تعانين من حالة قصور الغدة الدرقية، فتذكري أن هناك احتمال للإجهاض. يمكن أن تؤدي الحالة أيضًا إلى إعاقات خلقية عند الطفل. نعلم أن الأمر يبدو شاقًا، ولكن لا داعي للقلق، فهناك العديد من الطرق لعلاج هذه الحالة وإنجاب طفل بشكل طبيعي قدر الإمكان.

متى أذهب لاختبار وظائف الغدة الدرقية؟

إذا كنت تفكرين في إنجاب طفل، فسيتعين عليك أولاً تحديد موعد لاختبار وظائف الغدة الدرقية. سينصحك طبيبك بإجراء بعض الاختبارات قبل البدء في محاولة الحمل. فيما يلي الحالات التي يمكنك فيها التفكير في إجراء اختبار وظائف الغدة الدرقية.

١. اختبار وظائف الغدة الدرقية قبل محاولة الحمل

يجب أن الذهاب إلى طبيبك إذا:

  • عائلتك لديها تاريخ من الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية.
  • كنت تحاولين الحمل لمدة ستة أشهر، لكن دون نجاح.
  • تعاني من أعراض مثل آلام المفاصل وآلام العضلات وفقدان الشعر والإمساك والتعب والخمول وانخفاض الرغبة الجنسية وانخفاض معدل ضربات القلب وتطور تضخم الغدة الدرقية.
  • أنت لا تتحملين البرد أو البرودة في الجو.
  • دورات الحيض لديك غير منتظمة، وتعانين من آلام شديدة أثناء الدورة الشهرية.
  • تعرضت بالفعل لأكثر من إجهاضين.
  • يزداد وزنك بسرعة وتجدين صعوبة في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة حتى بعد ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

سيجري الطبيب فحص الدم لتحديد مستويات اثنين من هرمونات الغدة الدرقية – الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH) وهرمون الغدة الدرقية (T4) في جسمك. إذا كانت مستويات T4 منخفضة ومستويات TSH مرتفعة، فقد تكوني مصابًة بقصور الغدة الدرقية. إذا حدث العكس، فقد يعني ذلك عدم انتظام التبويض أو عدم وجوده.

٢. اختبار وظائف الغدة الدرقية بعد حدوث الحمل

يجب إجراء اختبار وظائف الغدة الدرقية خلال المراحل الأولى من الحمل، إذا:

  • إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه.
  • عائلتك لديها تاريخ من الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.
  • لديك مرض من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري من النوع الأول أو الذئبة.
  • إذا كنت قد تعرضت للإشعاع على أي جزء من رقبتك.
  • إذا كان عمرك يزيد عن ٣٠ عامًا (حيث تزداد فرصة الإصابة بقصور الغدة الدرقية مع تقدم العمر).

كيف يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية على الأم والطفل؟

إذا كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل وفشلت في علاج الحالة، فقد تحدث مضاعفات مثل تسمم الحمل (ارتفاع سريع في ضغط الدم في مراحل لاحقة من الحمل)، والإجهاض، والولادة المبكرة، وفشل القلب، وفقر الدم، واكتئاب ما بعد الولادة.

وبالمثل، يمكن أن يولد طفلك بعيوب خلقية. قد يكون لديه مشاكل مثل انخفاض الوزن عند الولادة، وأمراض الغدة الدرقية، والتخلف العقلي، وما إلى ذلك. كما أن فرص الولادة المبكرة وولادة جنين ميت ستكون عالية أيضًا.

التدابير التي يجب اتخاذها قبل الحمل

إذا كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية وترغبين في الحمل، فمن الضروري طلب المساعدة الطبية على الفور. يجب أن يتم علاج الحالة أو السيطرة عليها قبل الحمل. والسبب هو أن الغدة الدرقية لجنينك ستبدأ في العمل فقط بعد ١٢ أسبوع من بداية الحمل، وحتى ذلك الحين، سيعتمد الطفل عليك في الحصول على هرمون الغدة الدرقية. لذلك من الضروري أن تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح وأن تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية مستقرة قبل محاولة الحمل.

يُعطى العلاج الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية على شكل حبوب يصفها طبيبك. يحتوي الجهاز اللوحي على هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي (مماثل لـ T4 الذي تنتجه الغدة الدرقية) ويهدف إلى تعويض نقصه في جسمك. سينصحك طبيبك بعدد مرات تناوله في اليوم وفحص مستويات هرمون الغدة الدرقية كل أربعة أسابيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى، مع تعديل الجرعة تدريجيًا حتى تعود وظيفة الغدة الدرقية إلى طبيعتها مرة أخرى.

العلاج آمن، ومع ذلك، قد يكون له آثار جانبية بسيطة، ولكن يمكنك محاولة الحمل بمجرد أن تتعافي من هذه الحالة. ومع ذلك، إذا ظلت مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك منخفضة، من الأفضل زيارة أخصائي.

ما هو قصور الغدة الدرقية تحت الإكلينيكي؟

هذا شكل خفيف من حالة قصور الغدة الدرقية قد يمر دون أن يلاحظه أحد بسبب قلة في الأعراض الواضحة. يمكن لاختبار TSH الكشف عن الحالة، ولكن في حالة اكتشافها أثناء الحمل، فإن الخضوع لعلاج قصور الغدة الدرقية لا يزال هو الخيار الأفضل.

التدابير التي يجب اتخاذها أثناء الحمل

إذا حدث الحمل وأنت ما زلت تعالجين حالة قصور الغدة الدرقية، فتوجهي إلى طبيبك على الفور. سيقترح الإجراءات التالية:

  • زيادة جرعة حبوب منع الحمل (هرمون الغدة الدرقية الاصطناعية) حيث ستكونين بالفعل تحت العلاج.
  • فحص وظيفة الغدة الدرقية كل ستة إلى ثمانية أسابيع أثناء الحمل.

مراقبة مستويات هرمون الغدة الدرقية (TSH) للحفاظ على ثبات مستويات الهرمون في الدم. قد يقوم طبيبك أيضًا بتعديل الدواء وفقًا لهذه المستويات أثناء كل فحص.

إليك ما يمكنك فعله من جانبك:

  • لا تنزعجي إذا زاد طبيبك من تناول الدواء بنسبة تصل إلى ٥٠٪ في جرعة حبوب منع الحمل. أثناء الحمل، يحتاج جسمك إلى ضعف كمية هرمون الغدة الدرقية حيث إن جسمك يقدمه لجنينك أيضًا.
  • لا تقومي باستبدال الأدوية بعلامة تجارية معروفة أبدًا أو العكس أثناء الحمل. التزمي بما كنتِ تتناولينه قبل الحمل واستمري في تناوله حتى يقول طبيبك غير ذلك.
  • تأكدي من تناول الجرعة التي وصفها طبيبك بالضبط – ليس أكثر ولا أقل. قد يكون لكل إجراء صغير تتخذينه عواقب كبيرة على طفلك، لذا كوني حذرة للغاية.
  • أخيرًا، لا تقلقي. الدواء آمن تمامًا ولن يضر بك أو بطفلك.

قصور الغدة الدرقية هي حالة يمكن أن تحدث عند المرأة في أي وقت. إذا كنت تحاولين الحمل وتعانين من حالة قصور الغدة الدرقية، فمن الأفضل علاج الحالة أو السيطرة عليها. تحدثي إلى طبيبك واتبعي تعليماته، وستكونين بخير إن شاء الله! افعلي ما يقترحه طبيبك وسوف تنعمين بطفل يتمتع بصحة جيدة بمشيئة الرحمن!