مرض التهاب: الأسباب والأعراض والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / محاولة الحمل / الخصوبة / مرض التهاب الحوض: الأسباب والأعراض والعلاج
مرض التهاب الحوض: الأسباب والأعراض والعلاج

مرض التهاب الحوض: الأسباب والأعراض والعلاج

الأعضاء التناسلية الأنثوية، مثل المبيض وقناتي فالوب والرحم وعنق الرحم والمهبل والفرج، عرضة لبعض الاضطرابات التي قد تؤدي إلى العقم. يمكن أن تؤدي العدوى أو الأضرار الجسدية أو التقلبات الهرمونية إلى ظهور حالات طبية معينة، وقد يكون الحصول على تشخيص مبكر والبحث عن العلاج مفيدًا للغاية ويمنع العواقب طويلة المدى. أحد هذه المشاكل هو مرض التهاب الحوض (PID).

ما هو مرض التهاب الحوض؟

مرض التهاب الحوض هو عدوى تحدث في الرحم والمبيض وقناتي فالوب. إذا تركت العدوى دون علاج لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد المنطقة المصابة. تُعرف الحالة أيضًا باسم الالتصاقات، ويمكن أن تحدث هذه الكتل في قناة فالوب، مما يؤدي إلى العقم. يمكن أن يحدث مرض التهاب الحوض بسبب عدد من أنواع البكتيريا المختلفة.

أسباب مرض التهاب الحوض

غالبًا ما تكون العدوى المنقولة جنسيًا (STI) سببًا لمرض التهاب الحوض. تميل العدوى إلى الانتقال عبر عنق الرحم إلى الرحم وقناتي فالوب والمبيضين. قد يستغرق هذا أسابيع أو شهور قبل أن تبدأ المرأة في الشعور بالمرض أو تعاني من الأعراض. وبالتالي، يمكن أن يتطور مرض التهاب الحوض لفترة طويلة بعد ممارسة الجنس مع شريك مصاب. الكلاميديا ​​والسيلان من الأمراض المنقولة جنسياً الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى مرض التهاب الحوض.

في بعض الحالات، لا ينتج مرض التهاب الحوض بسبب عدوى منقولة جنسيًا. قد تكون بكتيريا مختلفة تمامًا تبدو غير ضارة وتستمر في التسبب في مرض التهاب الحوض. يحدث هذا بعد الولادة أو إجراءات مثل إدخال لفائف منع الحمل.

من هن النساء الأكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الحوض؟

هذه حالة شائعة إلى حد ما، ولكن تلك النساء الاتي الذين تعانين من الكلاميديا ​​أو السيلان هم أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الحوض. لكن الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ليست الطريقة الوحيدة التي يحدث بسببها مرض التهاب الحوض. تكون فرص الإصابة بمرض التهاب الحوض أكثر إذا كان لديك واحد أو أكثر من عوامل الخطر التالية:

  • عدم استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس
  • أن يكون عمرك أقل من ٢٥5 عامًا، حيث تظهر الكلاميديا ​​بشكل أكبر عند الشباب
  • كانت المرأة نشطة جنسيًا منذ الصغر
  • تعدد الشركاء الجنسيين
  • تاريخ من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أو لدى شريكك تاريخ من هذه الأمراض
  • تركيب وسيلة منع حمل داخل الرحم أو إخضاعها لفحص داخل الرحم
  • إجهاض غير آمن
  • بعد الولادة
  • الغسل المتكرر للمهبل ما يعرف بالدوش
  • تاريخ عائلي من الإصابة بمرض التهاب الحوض

ما هي علامات وأعراض مرض التهاب الحوض؟

يمكن أن توجد البكتيريا المسببة للعدوى في جسمك لفترة طويلة قبل ظهور أي علامات أو أعراض.

  • ألم في منطقة المعدة أو الحوض
  • حمى وقشعريرة
  • وجود سائل مهبلي برائحة أو ملمس أو لون غير عادي
  • النزيف بعد الجماع
  • التعب أو الإرهاق
  • كثرة التبول
  • قلة الشهية
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية
  • استفراغ وغثيان
  • نزيف مهبلي غير طبيعي يمكن أن يحدث خلال الدورة الشهرية أو بين دورة وأخرى

إذا لم يتم علاج PIDمرض التهاب الحوض، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة مثل صعوبة الحمل وعلامات الصدمة مثل الإغماء. يمكن أن تعني هذه الأعراض أيضًا الحمل خارج الرحم أو التهاب الزائدة الدودية.

كيف يتم التشخيص؟

إذا كان لديك أي من أعراض مرض التهاب الحوض أو كانت هناك أسباب أخرى تدفعك للشك في احتمال إصابتك به، فيجب استشارة طبيبك بمخاوفك على الفور. إذا كانت الأعراض بسيطة، فقد يستغرق تشخيص مرض التهاب الحوض وقتًا أطول. قد يساعد ما يلي طبيبك في الوصول إلى تشخيص نهائي:

  • يمكن إجراء اختبار الحمل أولاً لاستبعاد احتمال حدوث حمل خارج الرحم.
  • يمكن أخذ مسحة من عنق الرحم والإحليل للتحقق من وجود أي بكتيريا.
  • من المرجح أيضًا أن يتم وصف اختبارات الدم والبول للبحث عن أي مؤشر على وجود عدوى بكتيرية.
  • إذا لم تقدم هذه النتائج أي دليل على تشخيص مؤكد لمرض التهاب الحوض، فقد يوصي طبيبك بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لأن هذا يمكن أن يساعد في اكتشاف التهاب قناتي فالوب.
  • في حال احتاج طبيبك إلى إلقاء نظرة فاحصة داخل تجويف البطن، فقد يكون من الضروري إجراء تنظير البطن.

الأضرار

بمجرد تشخيص مرض التهاب الحوض، قد يوصي طبيبك بإجراء المزيد من الاختبارات لتحديد مدى الضرر الذي لحق بمنطقة الحوض. تكون قناتا فالوب عرضة للتندب، بينما قد تتعرض أعضائك التناسلية الأخرى لضرر دائم. تعد الموجات فوق الصوتية للحوض، وخزعة بطانة الرحم، وتنظير البطن من بين الاختبارات والإجراءات الإضافية التي قد يتعين إجراؤها.

علاج مرض التهاب الحوض عند النساء

المضادات الحيوية هي المسار المعتاد لعلاج مرض التهاب الحوض، خاصة وأن هذا خيار آمن حتى في حالة عدم التوصل إلى تشخيص واضح. من المحتمل أن يتم وصف مجموعة من المضادات الحيوية لضمان استهداف جميع الالتهابات البكتيرية التي تسبب مرض التهاب الحوض. قد يلزم أيضًا تناول مسكنات الألم في الوقت نفسه. سيقترح عليك طبيبك الامتناع عن الجماع من أي نوع لمنع تكرار العدوى حتى انتهاء العلاج. قد تكون هناك حاجة لزيارات متابعة للطبيب لتحديد أن العدوى قد تم علاجها بالكامل.

تأكدي من تكملة جرعة الدواء، حتى لو بدأت في الشعور بتحسن في منتصف الدورة الموصى بها. في حالات قليلة، قد يشمل علاج مرض التهاب الحوض الجراحة. يصبح هذا ضروريًا فقط عندما يتمزق الخراج في منطقة الحوض، أو إذا كان لدى طبيبك سبب للاعتقاد باحتمالية وجود خراج على وشك التمزق. في هذه الحالة، قد تضطرين إلى البقاء في المستشفى لفترة قصيرة.

كيف يمكن تجنب مرض التهاب الحوض؟

الطريقة الوحيدة لتجنب مرض التهاب الحوض تمامًا هي من خلال الامتناع عن ممارسة الجنس، ولكن قول هذا أسهل من فعله. نظرًا لأن الاتصال الجنسي يمكن أن ينقل العدوى، فإن اتخاذ الاحتياطات المناسبة يمكن أن يخفف من المخاطر إلى حد ما. يعد استخدام الواقي الذكري أحد وسائل القيام بذلك، بينما يعد الحد من عدد الشركاء الجنسيين فعالًا للغاية أيضًا. تأكدي من إجراء اختبار للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي على أساس منتظم، خاصة إذا كان لديك شركاء جنسيون متعددون. تجنبي الغسل المهبلي، ولا تمسحي من الخلف للأمام بعد استخدام الحمام.

المضاعفات المحتملة التي قد تحدث بسبب مرض التهاب الحوض

لا توجد مضاعفات إذا تم الكشف عن مرض التهاب الحوض في وقت مبكر وتم اتباع العلاج على الفور. في الحالات الشديدة من مرض التهاب الحوض أو الحالات غير المعالجة، من الممكن حدوث المضاعفات التالية:

  • صعوبة في الحمل نتيجة تندب أو أضرار أخرى لقناتي فالوب بسبب مرض التهاب الحوض. بالنسبة لتلك اللاتي حملن بعد العلاج من مرض التهاب الحوض، فإن فرص الحمل خارج الرحم تصل إلى واحدة من كل عشرة.
  • زيادة خطر حدوث الحمل خارج الرحم، مرة أخرى بسبب الأضرار التي لحقت بقناتي فالوب.
  • احتمالية أعلى لمضاعفات الحمل مثل الإجهاض والولادة المبكرة والولادة ميتًا.
  • ألم مستمر وكذلك ألم أثناء الجماع.
  • المزيد من فرص الإصابة بمتلازمة رايتر، التي تسبب التهاب المفاصل والتهاب العين.
  • خراج بالقرب من الرحم في الحالات الشديدة من مرض التهاب الحوض.

 المضاعفات المحتملة التي قد تحدث بسبب مرض التهاب الحوض

متى يجب الاتصال بأخصائي طبي

يمكن أن يكون الألم بين الخفيف والمتوسط​، وإذا انتشرت العدوى إلى مجرى الدم أو أجزاء أخرى من الجسم، يمكن أن تتحول إلى حالة مهددة للحياة بسرعة كبيرة. عند ملاحظة الأعراض الشديدة، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور، أو الإسراع إلى غرفة الطوارئ في أقرب مستشفى. يجب عليك أيضًا الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحص طبي إذا شعرت أنك مصاب بعدوى منقولة جنسيًا، أو إذا كان العلاج الذي تخضعين له من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي يبدو غير فعال.

هل يحتاج شريكك إلى العلاج؟

نعم، يجب اختبار شريكك أو شركائك على مدى الأشهر الستة الماضية الذين أقمت معهم علاقات جنسية للكشف عن العدوى وعلاجهم. يوصى بدورة من المضادات الحيوية لشريكك، حتى لو كانت نتيجة اختباره سلبية للعدوى. هذا لأن الكلاميديا ​​هي سبب لمرض التهاب الحوض في معظم الحالات، ويتم نقلها أثناء الجماع. أيضا، لا يظهر على الرجال أي أعراض للكلاميديا، ولكن يمكن أن ينقلوا العدوى. نظرًا لأن اختبار الكلاميديا ​​ليس دقيقًا بنسبة ١٠٠٪، يمكن أن تستهدف مجموعة من المضادات الحيوية أي عدوى لم تكشف عنها الاختبارات. أخيرًا وليس آخرًا، إذا كان شريكك الجنسي مصابًا بالعدوى، فقد ينقلها إليك مرة أخرى بعد العلاج.

هل يمكن أن تتكرر الإصابة بمرض التهاب الحوض يعد علاجه؟

لقد لوحظ أن حوالي واحدة من كل خمس نساء ستصاب بمرض التهاب الحوض مرة أخرى في غضون عامين من تاريخ الإصابة الأولى. هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تسبب ذلك، بما في ذلك الفشل في علاج شريكك، والفشل في ممارسة الجنس الآمن باستخدام الواقي الذكري، والفشل في إكمال دورة الدواء مما يؤدي إلى بقاء العدوى داخل جسمك، وبالتالي الإصابة مرة أخرى. يمكن أن يجعل تلف مرض التهاب الحوض بعض النساء أكثر عرضة لإعادة العدوى.

مرض التهاب الحوض هو حالة شائعة مع العديد من النساء اللواتي عانين منه وتتعافى جميعهن تقريبًا. ومن الحقائق أيضًا أن حوالي ١٠٪ إلى ١٥٪ من النساء المصابات بمرض التهاب الحوض قد يجدن صعوبة في الحمل، في حين أن أخريات قد يصبن بحمل خارج الرحم وبألم مزمن في الحوض نتيجة لهذه العدوى. لكن ترك العدوى دون علاج يمكن أن يتحول إلى خطر وقد يهدد الحياة إذا انتشر في الدم.

إخلاء المسؤولية: هذه المعلومات هي مجرد دليل وليست بديلاً عن المشورة الطبية من قبل أخصائي مؤهل.