الفحص المهبلي عند الحمل - الغرض والمخاطر والنتائج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل (TVS) أثناء الحمل
الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل (TVS) أثناء الحمل

الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل (TVS) أثناء الحمل

الحمل هو وقت حساس بالنسبة للمرأة ويجب توخي الحذر الشديد للتأكد من أن الأم والطفل بخير. من بين الاختبارات المختلفة التي تجرى للتحقق من صحة المرأة الحامل والطفل، يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل (TVS) أحد أكثر الاختبارات الموثوق بها حالياً. الموجات فوق الصوتية عبر المهبل هي نوع من الفحص يساعد الأطباء من خلاله على فحص الأعضاء التناسلية الأنثوية وتحديد كيفية نمو الطفل. إذا كنت حاملاً، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن الفحص المهبلي ولماذا يتم إجراؤه.

ما هو الفحص المهبلي؟

تستخدم جميع اختبارات الموجات فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد لعرض صور كما هي للأعضاء الداخلية للمرأة الحامل. تساعد هذه الاختبارات الأطباء في تشخيص التشوهات، إن وجدت. يتم تطبيق نفس المبدأ في اختبار TVS للحمل. خلال هذا الاختبار، يفحص الطبيب الأعضاء التناسلية الأنثوية مثل المبايض، والمهبل، وعنق الرحم، وقناتي فالوب، والرحم. هذا فحص داخلي للأعضاء حيث يقوم الطبيب بإدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في القناة المهبلية وتساعد الموجات الصوتية في تكوين صورة للجنين بالداخل. عند تكبير الصورة، يتعرف الطبيب على أي تشوهات أو تناقضات.

 ما هو الفحص المهبلي؟

متى تكون هناك حاجة إلى الموجات فوق الصوتية المهبلي؟

يقترح الأطباء عادةً إجراء فحص اختبار الموجات فوق الصوتية المهبلي خلال الأسابيع الستة إلى العشرة الأولى إذا كان هناك تاريخ سابق للإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الألم أو تنزف أو خضعت لعلاج العقم. يتم إجراء هذا الاختبار أيضًا بعد عشرة أسابيع حتى نهاية الفصل الدراسي. يصبح فحص اختبار الموجات فوق الصوتية المهبلي ضروريًا أيضًا إذا كان لدى الأم تاريخ سابق من المخاض المبكر؛ في هذه الحالة، يصبح من الضروري فحص عنق الرحم. يمكن أيضًا التوصية به إذا كانت الأم تعاني من زيادة الوزن ولم تكن الصور واضحة أثناء عمليات الفحص المنتظمة.

كم من الوقت يستغرق القيام باختبار الموجات فوق الصوتية المهبلي؟

يستغرق إجراء الفحص المهبلي حوالي ٣٠ إلى ٦٠ دقيقة، والذي يتضمن أيضًا وقتًا لإعداد الأم للاختبار. يتم إجراؤه عندما يريد الطبيب إلقاء نظرة على نمو الجنين خلال المراحل المبكرة من الحمل، أي قبل عشرة أسابيع. يسمح الفحص المهبلي للطبيب برؤية الطفل لأنه لا يمكن القيام بذلك من خلال فحوصات البطن لأن الطفل صغير الحجم ويجلس في أسفل بطن الأم.

لماذا يتم إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل؟

من خلال إجراء هذا الاختبار، يكون الطبيب قادرًا على الاستماع إلى نبضات قلب الطفل ويمكنه اكتشاف أي تشوهات. من بين الفوائد الأخرى لاختبار الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، أنه يُمكن الطبيب من التحقق من أي احتمالات للحمل خارج الرحم والتأكد من أن الحمل يسير بشكل جيد. كما أنه يساعد في معرفة ما إذا كانت المرأة تحمل توأمين أو ثلاثة توائم. إذا شعرت الحامل أو لاحظت نزيفًا غير طبيعي أو بقع دم أو شعرت بألم في أسفل البطن، يستخدم الطبيب هذا الاختبار لتحديد أسباب ذلك.

 لماذا يتم إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل؟

كيف تستعدين لاختبار الموجات فوق الصوتية المهبلي

نظرًا لأن الاختبار يتطلب خلع الملابس من أسفل الخصر، فمن المستحسن ارتداء ملابس مناسبة مثل البنطال أو السراويل أثناء الذهاب للاختبار. يتم إجراء الفحص من قبل الأطباء أو الفنيين، ويمكن أن يكونوا من أي من الجنسين. لذلك إذا كنت تفضلين أن تقوم أنثى بإجراء الاختبار، فتأكدي من إبلاغ العيادة مسبقًا. تجد العديد من النساء أن الجهاز المستخدم في اختبار الموجات فوق الصوتية المهبلي أكثر راحة من فحص البطن لأنه لا يتطلب مثانة ممتلئة. في الواقع، من الأفضل أن تكون المثانة فارغة للحصول على صورة واضحة للطفل بسهولة.

إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلي

إذا كنت ستخضعين لفحص عبر المهبل، فيجب أن تعرفي خطوات تلك الإجراء. لذا إليك ما سيُطلب منك القيام به. بعد خلع ملابسك من الخصر إلى أسفل، سيُطلب منك الاستلقاء على ظهرك مع فرد ساقيك وثنيهما عند الركبتين. ستغطي الممرضة النصف السفلي بورقة. سيقوم الطبيب بإدخال المسبار بحوالي ٢ إلى ٣ بوصات في الممر المهبلي. المسبار مغطى بغمد من اللاتكس به مادة هلامية للسماح بالدخول السهل. قد تشعرين بعدم الارتياح في البداية، لكن يجب أن تحاولي أن تأخذي نفسًا عميقًا وتسترخي لإجراء اختبار سريع وخالٍ من أي ألم.

ماذا يحدث بعد الفحص؟

إذا شعرت بالتوتر أثناء الفحص، فقد تشعرين بألم في عضلاتك لفترة من الوقت بسبب ذلك. قد تشعرين بعدم الارتياح في البداية وقد تلاحظين وجود بقع من الدم بعد الفحص مباشرة. يحدث هذا بشكل عام إذا انفجرت الأوعية الدموية الدقيقة حول عنق الرحم. ومع ذلك، هذا أمر طبيعي، إلا إذا كان النزيف متبوعًا بتشنجات في أسفل البطن، وفي هذه الحالة يجب عليك إبلاغ الطبيب.

المخاطر والآثار الجانبية للمسح بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل

نظرًا لعدم وجود إشعاع أثناء إجراء الفحص المهبلي، فإنه يعتبر آمنًا لكل من الأم والطفل بإجماع من قبل الأطباء. لا توجد عوامل خطر متضمنة في هذا النوع من تقنيات التصوير. ومع ذلك، إذا شعرت بعدم الارتياح الشديد أثناء الاختبار، فعليك إبلاغ الطبيب على الفور.

ماذا تظهر النتائج؟

يتم تحليل نتائج اختبار الموجات فوق الصوتية عبر المهبل من قبل أخصائي الأشعة ثم إرسالها إلى الطبيب. تساعد هذه النتائج الطبيب في تشخيص حالات مثل الأورام الليفية، والخراجات، والسرطان، والتهاب الحوض، والإجهاض، والمشيمة المنخفضة، والحمل خارج الرحم، والحمل الروتيني.

 ماذا تظهر النتائج؟

ما هي تكلفة الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل؟

قد تختلف تكلفة الفحص من مدينة إلى أخرى، كما أن نوع المركز الطبي الذي تختارينه قد يؤثر على التكلفة. ولكن في المتوسط ​، يكلف الفحص ما بين ٨٠٠ إلى ١٣٠٠ درهم إماراتي أو أكثر قليلاً.

الأسئلة الشائعة

١. هل يمكن أن يتسبب الفحص بالموجات فوق الصوتية عير المهبل في الإجهاض؟

طالما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل من قبل أخصائي مدرب في منشأة معروفة وموثوق بها، فلن يكون هناك خطر حدوث إجهاض. مثل أي اختبار موجات فوق صوتية أخرى للحمل، يعتبر الجهاز المستخدم في اختبار الموجات فوق الصوتية عبر المهبل آمنًا ولا داعي للقلق.

٢. هل فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل مؤلم؟

يمكن أن يكون الفحص مؤلمًا إذا كنت تشعرين بالتوتر وظلت عضلاتك مشدودة أثناء الاختبار. للحصول على تجربة خالية من الألم، يُقترح أن تسترخي وأن تأخذي أنفاسًا عميقة قبل الاختبار وأثناء الاختبار. ومع ذلك، إذا استمر الألم، استشيري طبيبك على الفور.

على الرغم من أنك قد تشعرين بعدم ارتياح طفيف أو تشعرين بالحرج أثناء فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، إلا أن نتائجه موثوقة ومتاحة في غضون ٢٤ ساعة. ويوصى بشدة بهذا الاختبار الخالي من المخاطر للحصول على صورة واضحة للجنين والأعضاء الداخلية للأم.