التحكم في الرأس - المعالم التنموية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / مرحلة تطور عند الرضع – التحكم في الرأس
مرحلة تطور عند الرضع - التحكم في الرأس

مرحلة تطور عند الرضع – التحكم في الرأس

تتطور مهارات الأطفال الرضع تدريجياً وبالترادف مع نموهم البدني. تعلم كيفية فهم الأشياء أو الزحف هي معالم تنموية أساسية للطفل الرضيع خلال عملية تعلم حركة الجسم. يعد التحكم في الرأس أو القدرة على رفع الرأس أيضًا أحد هذه المعالم التي يمكن أن تهيئ طفلك للجلوس والزحف والتدحرج في المستقبل.

متى يستطيع الطفل رفع رأسه بدون دعم منك؟

يمكن لطفلك أن يرفع رأسه عند عمر حوالي شهر واحد ويمكن أن يرفع رأسه عندما يجلس في حوالي أربعة أشهر من العمر. عندما يبلغ طفلك ستة أشهر من العمر، تكون عضلات رقبته قد تطورت بشكل جيد بما يكفي لرفع رأسه بمفرده. سيكون أيضًا قادرًا على إدارة رأسه من جانب إلى آخر في هذه المرحلة.

لماذا تعتبر السيطرة على الرأس مهمة جدًا عند الرضع؟

يعد زيادة التحكم في الرأس خطوة أساسية نحو مزيد من التطورات للحركات العضلية والمعالم الأخرى مثل الجلوس والوقوف وحتى المشي. يعد التحكم الرضيع في رأسه أيضًا علامة على أن طفلك ينمو بشكل جيد. يمكن أن تساعد القدرة على رفع الرأس أيضًا في تنمية حاسة البصر عند الأطفال.

كيف ستتطور السيطرة على الرأس عند طفلك الرضيع؟

تتطور المقدرة على التحكم في الرأس على مدى فترة من الزمن بشكل تدريجي للغاية مع نمو عضلات طفلك الرضيع.

١. من شهر إلى شهرين

أثناء هذا العمر، قد يكون طفلك قادرًا على رفع رأسه عند وضعه على بطنه، ويكون قادرًا على إدارة رأسه من جانب إلى آخر، ومن حوالي الأسبوع السادس إلى الثامن، يكون من الممكن له أن يرفع رأسه عندما يكون مستلقيًا على ظهره، وعلى الرغم من أنه يمكنه محاولة رفع رأسه أثناء حملك له على كتفك، إلا أنه قد يظل مهتزًا بعض الشيء.

٢. ثلاثة إلى أربعة أشهر

سيكون هناك تطور كبير في السيطرة على الرأس أثناء هذا العمر، حيث سيكون طفلك قادرًا على رفع رأسه بزاوية ٤٥ درجة وهو مستلقي على بطنه وحتى يكون قادراً على البقاء ثابتًا لفترة من الوقت. قد ترغبين في البدء في مساعدته على ممارسة ألعاب أو تمارين معينة لمساعدته على تحسين التحكم في رأسه بشكل أكبر.

٣. خمسة إلى ستة أشهر

في هذه المرحلة العمرية، تكون عضلات رقبة طفلك متطورة بشكل جيد ويمكنه رفع رأسه دون الكثير من المتاعب. حتى أنه قد يميل رأسه للأمام وأنت تضعينه في وضعية الجلوس. سيبدأ أيضًا في التحكم بشكل أكثر ثباتًا في رأسه أثناء النظر حوله.

ماذا سيفعل طفلك بعد رفع رأسه؟

بعد أن يتعلم طفلك رفع رأسه، ستلاحظين أنه سيتحرك لدعم حركات أكثر تعقيدًا مثل

  • الجلوس
  • التدحرج
  • الزحف

من المهم أن يتعلم طفلك كيفية رفع رأسه قبل أن يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة حيث ستجلسينه على الكرسي المرتفع للقيام بذلك.

مساعدة طفلك على رفع رأسه

يجب ألا تقلقي بشأن مهارة التحكم في الرأس عند طفلك لأن ذلك يتطور بشكل طبيعي بمرور الوقت. ومع ذلك، نظرًا لأن عضلات الرقبة عند طفلك لم تتطور بشكل كافي عند الولادة حتى يطور التحكم في الرأس، فمن المهم جدًا أن تدعمي رأسه ورقبته بشكل صحيح في جميع الأوقات عندما تحملينه في ذلك الوقت.

على الرغم من عدم وجود الكثير مما يمكنك القيام به للتعجيل بهذه العملية، يمكنك إشراك طفلك في ممارسة بعض الألعاب والتمارين التي ستساعده على طول الطريق. إليك بعض تمارين وأنشطة التحكم في رأس الطفل التي يمكنك تشجيع طفلك على ممارستها.

١. قضاء الكثير من الوقت على بطنه

عندما يكون طفلك مستيقظًا، ضعيه على بطنه وضعي الألعاب التي يحب اللعب بها أمامه. يمكن أن يكون قضاء الوقت على البطن أمرًا حاسمًا في عملية تنمية قدرة طفلك على الحركة، حيث يساعد على تقوية ذراعي طفلك وساقيه وجذعه وكذلك عضلات رقبته. تأكدي من أن طفلك آمن ومرتاح أثناء وجوده على بطنه.

٢. ممارسة بعض تمارين الجلوس البسيطة

ضعي طفلك على الأريكة أو السرير عندما يبلغ من العمر ثلاثة أشهر تقريبًا. تأكدي من توفير الدعم المناسب للرأس والرقبة أثناء هذه العملية، ولا تتركي طفلك أبدًا دون رقابة على الأريكة أو تضعيه على الحافة لتجنب خطر الوقوع.

٣. اسمحي له بالمراقبة

اجعلي طفلك يجلس في حضنك واجعليه يسند ظهره أمامك وهو يراقب العالم من حوله.

٤. ممارسة بعض الألعاب البسيطة

بمجرد أن يبلغ طفلك أربعة أو خمسة أشهر من العمر، يمكنك أيضًا ممارسة بعض الألعاب البسطة معه. ضعيه على ظهره واسحبيه برفق بذراعيه بينما تضحكين أو وجوهًا مضحكة في وجهه كي ينظر إليك بحماس.

٥. المدح باستمرار

تأكدي من أنك تستمرين في تشجيع ودعم طفلك في كل خطوة على الطريق من خلال الكلام والابتسامات.

ما هو تأخر الرأس عند الأطفال؟

على الرغم من ندرة حدوث ذلك، يحدث في بعض الأوقات تأخر التحكم في الرأس عند الأطفال عندما تكون عضلات العنق ضعيفة جدًا ولا يمكنها دعم الرأس. قد يحدث هذا لأسباب مختلفة مثل إصابة في المخ أو الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.

إذا كان طفلك أكبر من أربعة أشهر ولم يكن قادرًا على رفع رأسه، يمكنك التواصل مع طبيب الأطفال وإجراء فحص طبي للتحقق مما إذا كانت عضلات رقبة طفلك تنمو وتتطور كما ينبغي.

هل يجب أن تقلقي إذا كان طفلك البالغ من العمر 3 أشهر لا يرفع رأسه؟

يصل الأطفال إلى مراحل التطور الفارقة والمهمة في أوقات مختلفة من عمرهم، وبالتالي قد يختلف عمر ظهور مهارة التحكم في رأس عند طفلك. بعض المهارات عند بعض الأطفال تتطور بسرعة أكبر مقارنة بالآخرين. ومع ذلك، إذا كنت تشعرين بالقلق من أن طفلك لا يرفع رأسه لأعلى عند عمر ثلاثة أشهر، فيمكنك التواصل مع الطبيب لمناقشة الأمر نفسه. من المهم أيضًا ملاحظة أن الأطفال الخدج قد يستغرقون وقتًا أطول لتحقيق هذه المعالم.

يمكن أن تساعد مراحل نمو طفلك في بناء قوته وقدرته على حركة جسمه في المستقبل، وبالتالي فهي مهمة جدًا. من المهم أن تتخذي الخطوات اللازمة لدعم طفلك خلال هذه المرحلة. والأهم من ذلك، لا تفوتي فرصة الاستمتاع بالإنجازات الصغيرة لطفلك وهو يكبر وينمو أمام عينيك.