تساقط شعر الأطفال - الأسباب وطرق الوقاية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / تساقط الشعر عند الأطفال: ما هو طبيعي وما هو ليس كذلك
تساقط الشعر عند الأطفال: ما هو طبيعي وما هو ليس كذلك

تساقط الشعر عند الأطفال: ما هو طبيعي وما هو ليس كذلك

كل طفل فريد من نوعه، وكل طفل يتطور بشكل مختلف. ومع ذلك، غالبًا ما يقلق الآباء إذا كان أطفالهم يتطورون بشكل صحيح. في ظل الظروف العادية، لا يزال الطفل النامي يواجه العديد من المشكلات التي قد تكون شديدة مثل الالتهابات أو يصعب فهمها مثل تساقط الشعر.

عادة ما يتم تجاهل تساقط الشعر باعتباره مشكلة بسيطة“. ومع ذلك، فإن تساقط شعر الطفل، إن لم يكن طبيعيًا، يمكن أن يؤثر على الطفل بعدة طرق خاصة نفسية. من الضروري أن تفهمين ما إذا كان فقدان شعر طفلك أمرًا طبيعيًا أو إذا كان هناك شيء آخر قد يحتاج إلى الانتباه إليه.

هل تساقط الشعر عند الأطفال أمر طبيعي؟

في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة، يفقد الطفل ما يعرف بشعر الولادة. هذا هو الشعر الذي يولد به الطفل وهذا الشعر يجب أن يتساقط. تعتبر الكميات الصغيرة من تساقط الشعر بعد هذه الفترة أيضًا طبيعية. تمامًا مثل البالغين، من المتوقع حدوث تساقط الشعر إلى حد ما عند الأطفال.

إذا كان تساقط الشعر مفرطًا ولا يتعلق بشعر ولادة الطفل، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق. قد يتطلب ذلك مساعدة طبية، ولكن قبل الذهاب لاستشارة طبيبك، من الأفضل تقييم الأسباب المحتملة لتساقط الشعر لدى طفلك.

ما هي الأسباب الرئيسية؟

بعض الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر عند الأطفال هي:

  • داء الثعلبة: أحد أسباب تساقط الشعر يمكن أن يكون داء الثعلبة. تتسبب هذه الحالة في قيام الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يسبب بقع صلعاء ناعمة في جميع أنحاء فروة الرأس ومن المعروف أنه يؤثر على سرعة نمو الشعر.

داء الثعلبة

  • خلل وظيفة هرمون الغدة الدرقية: يمكن أن تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر بشكل مفرط.
  • قلة نشاط الغدة النخامية: إذا كانت الغدة النخامية لطفلك غير نشطة، فقد يكون مصابًا بحالة تسمى قصور الغدة النخامية والتي يمكن أن تسبب تساقطًا شديدًا للشعر.
  • هوس نتف الشعر: وهي حالة تُلاحظ عند الأطفال الأكبر سناً قليلاً حيث يقومون بسحب شعرهم بشكل قوي. قد يكون هذا سببًا لتساقط الشعر.
  • الضرر الجسدي: ربط شعر طفلك بإحكام شديد أو أشكال أخرى من الضرر الجسدي لشعره يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم.
  • العدوى: أحد أنواع العدوى يسمى سعفة الرأس وهو شديد العدوى ويمكن أن يسبب تساقط الشعر وتقشره وحكة واحمرار في فروة الرأس.
  • مشاكل الشعر: يمكن أن يؤدي تفشي القمل ووجود القشرة إلى تساقط الشعر.

يعتقد معظم الآباء أن تساقط شعر الأطفال حديثي الولادة قد يكون علامة على شيء أكثر خطورة. إذا اقتصرت على كميات صغيرة، فمن المتوقع تساقط الشعر في أي عمر. تحدثي إلى طبيب الأطفال للحصول على نظرة ثاقبة حول تساقط شعر طفلك.

متى تكون المشكلة خطيرة؟

يمكن أن يكون تساقط الشعر المفرط ناتجًا عن العديد من المشكلات. يمكن أن يشير إلى مشاكل غذائية أو عدوى مثل قرف اللبن أو مشاكل طبية أخرى. يُنصح بمراقبة طفلك عن كثب والتحدث مع طبيبك إذا كان تساقط الشعر مستمرًا ومفرطًا.

ماذا يمكنك أن تفعلي إذا كان شعر طفلك يتساقط؟

هناك طرق عديدة لمكافحة تساقط الشعر، ومنها:

  • استخدام شامبو الأطفال العلاجي لمكافحة الالتهابات.
  • استشارة طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص والعلاج المناسبين. استخدام الشامبو لمحاربة الالتهابات.

 ماذا يمكنك أن تفعلي إذا كان شعر طفلك يتساقط؟

من الشائع في بعض الثقافات حول العالم حلق شعر الطفل. يُعتقد أن حلق شعر ولادة طفلك سيساعد في تجنب ظهور بقع صلعاء. ومع ذلك ، لا يوجد دليل علمي يثبت صحة هذه الممارسة.

ماذا لو كان طفلك أصلع تمامًا؟

هذا شائع للغاية. يولد العديد من الأطفال بدون شعر. يمكنك الارتياح حتى لو لم ينمو شعر طفلك حتى عيد ميلاده الأول. كل طفل لديه دورة نمو مختلفة. لا داعي للذعر من إصابة طفلك بمنطقة صلعاء، لأنه ما لم تكن هناك أي أعراض أخرى، فهذا طبيعي. تحدثي إلى طبيبه إذا كنت تخشين وجود أعراض أخرى أو إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التوضيحات.

نصائح لمنع تساقط شعر الرضع

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على تجنب تساقط شعر رضيعك:

  • عدم ربط الضفائر الضيقة جدًا.
  • إذا كان طفلك يعاني من هوس نتف الشعر، فاستشيري أخصائي الأطفال.
  • استخدمي شامبو خفيف ولا تغسليه بالشامبو كل يوم لأنه قد يجفف فروة الرأس.
  • تجنبي الشامبو المضاد للقشرة إلا إذا كان يعاني من مشكلة القشرة.
  • تجنبي تمشيط شعر طفلك أكثر من مرة كل يومين.
  • لا تفرطي في استخدام الزيوت.
  • لا تعالجي طفلك بالأدوية إلا إذا وصفها الطبيب.
  • لا تجففي شعره أو شعرها بالحرارة.
  • استخدمي الشامبو العلاجي فقط إذا وصفه الطبيب واستخدميه فقط للوقت الذي يوصيك به.
  • ضعي قبعة أو غطاء علي رأس الطفل إذا كان الجو حارًا جدًا في الخارج.
  • استخدمي فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتمشيط شعر طفلك.

 نصائح لمنع تساقط شعر الرضع

لمزيد من النصائح والمساعدة اتصلي بطبيب الأمراض الجلدية.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

في معظم الظروف، إذا كان العَرَض الوحيد في الأشهر الستة الأولى هو تساقط الشعر، فلا داعي لرؤية الطبيب. ومع ذلك، إذا استمر تساقط شعر طفلك بعد سن 6 أشهر، قومي بزيارة طبيب الأطفال أو طبيب الأمراض الجلدية. إذا كان تساقط الشعر مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الاحمرار أو الحكة أو الندبات التي تشبه الحلقة أو الدمامل أو الألم، فيجب عليك طلب العناية الطبية على الفور.

من الضروري أن نفهم أن تساقط الشعر يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل النفسية لدى الأطفال الأكبر سنًا. إذا لزم الأمر، يمكن استشارة طبيب نفساني للأطفال لمساعدة الطفل على التعامل مع المشكلة. يعتبر تساقط الشعر شائعًا عند الرضع، وأفضل طريقة لتهدئة عقلك هي التحدث إلى الطبيب. تذكري أنه لا يمكن منع تساقط الشعر إلا إذا تم اتخاذ الإجراء الصحيح. يمكن أن تجلب لك القراءة عن تساقط الشعر والحالات الأخرى بعض راحة البال.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.