ربط الأنابيب: أنواعه وإجراءاته ومخاطره
الرئيسية / الحمل / معلومات عن استئصال الأنبوب (ربط البوق) لمنع الحمل
معلومات عن استئصال الأنبوب (ربط البوق) لمنع الحمل

معلومات عن استئصال الأنبوب (ربط البوق) لمنع الحمل

هناك العديد من وسائل منع الحمل المتاحة لكل من الرجال والنساء. يتضمن بعضها إجراءات جراحية بسيطة وعادة ما تكون طرقًا دائمة لمنع الحمل. يُعد ربط البوق، المعروف أيضًا باسم التعقيم البوقي للنساء، وسيلة متعارف عليها وهناك العديد من الطرق للقيام به.

ما هو ربط البوق؟

يُعرف ربط البوق أيضًا بربط الأنابيب. في هذه الطريقة لمنع الحمل، يتم حظر قناتي فالوب التي تحمل البويضات من المبيضين عن طريق لقطهما أو إغلاقهما أو قطعهما. هذا يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضات وتخصيبها، وبالتالي منع الحمل بشكل فعال. يمكن إجراء هذا النوع من التعقيم البوقي من خلال تنظير البطن أو شق البطن المصغر أو غرسات البوق.

ما مدى فعالية ربط البوق لمنع الحمل؟

يعتبر ربط البوق فعالا بنسبة ١٠٠٪ تقريبًا. ولكن هناك احتمال ٠،٥٪ (٥ من ١٠٠٠) أن النساء اللواتي خضعن لعملية ربط البوق سوف يحملن بعد عام واحد من العملية. في السنوات الخمس التالية للعملية، هناك احتمال حدوث حمل بنسبة ١،٣٪. إذا كان هناك خطأ أثناء الجراحة أو إذا كانت المرأة حمالاً بالفعل في وقت إجراء الجراحة يؤدي ذلك إلى حدوث الحمل بعد عملية ربط البوق.

هل وسيلة الحمل هذه مناسبة لك؟

امرأة حامل مع طبيب

يوصى بربط البوق فقط لأولئك النساء اللائي يتأكدن من أنهن لا يرغبن في الحمل وإنجاب الأطفال، كما أنه خيار جيد لمن تعاني من مشاكل صحية قد تتفاقم بسبب الحمل، ومن تعاني من حالة وراثية خطيرة لا ترغب في نقلها إلى الجنين. ناقشي الأمر مع زوجتك، وعائلتك، وطبيبك قبل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان هذا خيارًا جيدًا لك.

هل عملية ربط البوق مؤلمة؟

في بعض أنواع ربط البوق، يجب عمل شق في جسمك. سيُدير طبيبك أيضًا تخديرًا عامًا، أو موضعيًا اعتمادًا على نوع العملية الذي قمتي باختياره. عند إعطائك تخدير عام، تنامي وتستيقظي إلا بعد العملية، بينما يبقيكِ التخدير الموضعي مستيقظًة طوال الوقت، ولكن تكون المنطقة السفلية من الجسم مخدرة حتى لا تشعري بأي شيء.

أنواع إجراءات ربط البوق

يمكن تصنيف الأنواع الشائعة من إجراءات ربط البوق على أنها تلك التي تتطلب شقًا وتلك التي لا تتطلب ذلك. ينتمي تنظير البطن وبضع البطن المصغر إلى الفئة السابقة بينما الغرسات البوقية المعروفة أيضًا باسم Essure تقع في الفئة الأخيرة.

١. إجراء الشق

طريقتان لإجراء الجراحي هما تنظير البطن، وبضع البطن المصغر وكلاهما يتطلب تخديرًا موضعيًا أو تخديرًا عامًا.

يُفضل تنظير البطن حيث يكون وقت التعافي أسرع، حيث يكون أقل إيلامًا وأقل توغلاً. تستغرق العملية بأكملها حوالي ٣٠ دقيقة فقط وتسبب تندبًا ضئيلًا. يمكن لمعظم النساء العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

تعتبر عملية شق البطن المصغر عملية جراحية كبرى ويتم إجراؤها عادةً تحت تأثير التخدير العام خلال اليوم الأول أو الثاني من الولادة. يتم إجراؤها أيضًا أثناء الولادة القيصرية.

٢. زرع البوق

لا تتطلب عملية وضع غرسات البوق أو أي نوع من الشقوق حيث يتم إجراؤها من خلال عنق الرحم والمهبل. يتم إدخال الينابيع المعدنية في قناة فالوب وسيتشكل ندبًا تدريجيًا حولها مسببة انسدادًا دائمًا في الأنابيب.

كيف يتم التحضير للعملية؟

يمكن إجراء ربط البوق في المستشفى وأيضًا في بعض العيادات الخارجية. سيناقش طبيبك أسباب اختيارك لهذا الإجراء ويريد معرفة ما إذا كان هذا قرارًا مدروسًا جيدًا. سيتم إخطارك بنوع الإجراء الجراحي الأنسب لظروفك الفردية. تختار العديد من النساء إجراء هذه الجراحة بعد الولادة بفترة وجيزة أو بالاشتراك مع بعض العمليات الجراحية الأخرى. إذا لم تخضعي لهذا الإجراء بعد الولادة مباشرة، فقد يُطلب منكِ استخدام وسائل منع الحمل لمدة شهر واحد قبل الإجراء وشهر بعده.

إجراء عملية الشق

يُطلق على الإجراء بالمنظار لربط البوق وبضع البطن المصغر تعقيم الشق.

في التعقيم بالمنظار، سيتم إعطاؤك تخديرًا موضعيًا أو عامًا، وبعد ذلك يضخ الطبيب الغاز في تجويف المعدة للمساعدة في تصور الأعضاء بشكل أفضل. سيتم إجراء بضع جروح صغيرة بالقرب من زر البطن، والتي من خلالها سيقوم الطبيب بإدخال منظار البطن لتحديد موقع قناتي فالوب. بمجرد تحديد موقع الأنابيب، سيتم إغلاقها واكتمال الجراحة. تستغرق العملية بأكملها حوالي ٣٠ دقيقة.

عادة ما يتم إجراء بضع البطن المصغر بعد الولادة وبعد إعطاء التخدير العام، سيقوم الطبيب بعمل قطع بالقرب من زر البطن. يتم إحضار قناتي فالوب من خلال هذا القطع ويتم استخدام المشابك لسدهما، بينما في بعض الحالات، يتم قطع جزء من الأنابيب.

الإجراء الخاص بزراعة البوق

إذا كانت غرسات البوق هي طريقة التعقيم، فلا داعي لأي نوع من التخدير. سيقوم طبيبك بتوسيع عنق الرحم قبل العملية مباشرة ثم يمرر قسطرة رفيعة عبر المهبل وعنق الرحم حتى إحدى قناتي فالوب. ستضع هذه القسطرة غرسة في الأنبوب وتكرر العملية مع الأنبوب الآخر. سيتم أخذ صور الأشعة السينية بعد ذلك للتأكد من وضع الغرسات بشكل صحيح وانسداد الأنابيب.

كيف ستشعرين بعد عملية ربط البوق؟

قد تعانين من تقلصات مثل تقلصات الحيض أو تتعرضين لبعض النزيف المهبلي نتيجة لحركة الرحم أثناء العملية. إذا كنت قد أجريت عملية بالمنظار، فقد يتسبب الغاز المستخدم في تورم معدتك لمدة يوم أو يومين. قد يتسبب الغاز أيضًا في آلام الظهر أو الكتف لفترة من الوقت. من المهم الاتصال بطبيبك على الفور إذا بدأ الجرح ينزف، أو أصبت بحمى أو طفح جلدي، أو وجدت صعوبة في التنفس، أو كان هناك ألم مستمر في بطنك، أو رأيت إفرازات غير عادية من المهبل.

بعد إجراء ربط البوق، ستستمر دورتك الشهرية كما كانت من قبل حتى الوصل إلى سن انقطاعها. لا يتسبب التعقيم في أي اختلالات هرمونية على عكس طرق تحديد النسل الأخرى التي تعتمد على العوامل الهرمونية.

ما هي مدة التعافي عادة بعد عملية ربط البوق؟

ستختلف أوقات التعافي اعتمادًا على نمط حياتك وصحتك قبل العملية ونوع إجراء ربط البوق الذي قمتي باختياره. بعد ربط البوق بالمنظار، من المحتمل أن تعودي إلى المنزل في نفس اليوم. قد يستغرق التعافي من بضع البطن المصغر بضعة أيام. إذا كان لديك غرسات البوق، فمن المحتمل أن تتمكني من العودة إلى روتينك الطبيعي في نفس اليوم. سيتم تحديد موعد فحص المتابعة لمدة أسبوعين بعد الإجراء.

هل يمكن عكس مسار ربط البوق؟

في بعض الحالات، يمكن عكس عملية ربط البوق على الرغم من أنها عملية جراحية كبرى وسيتعين عليك البقاء في المستشفى لبضعة أيام. ستعتمد فرص الانعكاس الناجح على عوامل مثل نوع ربط البوق الذي تم إجراؤه، وعمرك، والوقت الذي فات منذ العملية، والأضرار التي تعرضت لها أنابيبك. يختلف معدل الحمل بعد الانعكاس اختلافًا كبيرًا ويتراوح بين ٣٠٪ و٨٥٪.

يعرضك عكس ربط الأنبوب لخطر الحمل خارج الرحم بنسبة أعلى، والذي يمكن أن يكون حالة تشكل خطر على الحياة.

المخاطر والمضاعفات

نظرًا لأن ربط البوق هو عملية جراحية في البطن يتم إجراؤها بالتخدير، فهناك بعض المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تحدث مثل:

  • تلف الأعضاء في الأمعاء أو المثانة أو الأوعية الدموية الرئيسية
  • رد فعل تحسسي للتخدير
  • فشل الجرح في الالتئام واحتمال الإصابة بالعدوى
  • ألم في الحوض أو البطن يستمر لفترة طويلة
  • تندب دائم في موقع الشق
  • يكون خطر حدوث مضاعفات أعلى إذا كانت قد أجريت جراحة في البطن أو الحوض قبل ذلك. يزيد وجود تاريخ طبي من السمنة أو مرض السكري أيضًا من احتمالية حدوث مضاعفات بعد ربط البوق.

متي يمكن ممارسة الجنس بعد العملية؟

سيكون طبيبك قادرًا على إعطائك جدولًا زمنيًا للوقت الذي يكون فيه من الآمن استئناف ممارسة الجنس بعد إجراء العملية على الرغم من أن معظم الناس ينتظرون لمدة أسبوع أو أسبوعين. إذا تم إجراء استئصال الأنبوب بعد الولادة بفترة وجيزة، فقد يصل وقت الانتظار إلى أربعة أسابيع على الأقل. قد تعاني بعض النساء من الألم أو عدم الراحة أثناء ممارسة الجنس لمدة تصل إلى عام بعد غرسات Essure.

هل توفر العملية الحماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي؟

لا، ربط البوق هو مجرد شكل من أشكال منع الحمل الدائم، ولا يوفر أي نوع من الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً (STDs) للرجال أو النساء. فالعملية ليست سوى وسيلة فعالة لتحديد النسل. يعد استخدام الواقي الذكري أفضل طريقة لتقليل فرص الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، أو انتشارها لأن طرق التعقيم للذكور أو الإناث لا تفيد هنا.

بعد ربط البوق بطريقة الشق، لا يلزم استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية. ولكن عندما يتعلق الأمر بغرسات قنوات فالوب، فمن المستحسن استخدام شكلًا آخر من وسائل تحديد النسل لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا. بعد هذه الفترة، يمكن أن تساعد الأشعة السينية في التأكد من نجاح العملية، ويمكنك التوقف عن استخدام طرق أخرى لتحديد النسل. من الطبيعي أن تعتقدي أن التعقيم قد يغيرك بطريقة ما. ومع ذلك، لن يزيد وزنك، أو ينمو شعر الوجه، أو يحدث انقطاع الطمث. فقط تأكدي من أن التعقيم هو الخيار الأفضل لك قبل أن تمضي قدمًا.

 إخلاء المسؤولية: هذه المعلومات هي مجرد دليل، وليست بديلاً عن المشورة الطبية من أخصائي مؤهل.