عادة قضم الأظافر عند الأطفال – كيفية إيقافه

غالبًا ما يكون قضم الأظافر عادة غير ضارة يلتقطها معظم الأطفال بشكل طبيعي مع تقدمهم في السن. يتخلى معظم الأطفال عن هذه العادة من تلقاء أنفسهم بمرور الوقت، لكن البعض يستمر بها إلى سن المراهقة والبلوغ. ما يقرب من ٥٠٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ١٠ و ١٨ عامًا يعضون أظافرهم. على الرغم من أنها عادة مزعجة، إلا أن الأمر متروك للوالدين لاكتشاف الأسباب الأساسية ومساعدتهم في التغلب عليها.

أسباب قضم الأظافر عند الأطفال

يعض الأطفال أظافرهم لأسباب مختلفة مثل القلق، والتوتر، والملل، ومن أجل الشعور بالراحة. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لقضم أظافر الأطفال:

ADVERTISEMENT

١. من أجل الشعور بالراحة

الرضع والأطفال الصغار يمصون إبهامهم كمهدئ للذات وهو أمر طبيعي يجب القيام به، حيث يوفر الراحة عندما يلعبون أو يلعبون بمفردهم. قضم الأظافر هو تعديل لعادة مص الإبهام يتطور مع نمو الأطفال، ومن ثم يقوم الأطفال وحتى المراهقون بقضم أظافرهم لأنها عادة تشعرهم بالراحة النفسية.

٢. الملل

يميل الأطفال إلى قضم أظافرهم عند الشعور بالملل أو القيام بشيء رتيب. يمكن ملاحظة العادة أيضًا عندما يشاركون في نشاط وتكون أيديهم حرة؛ مثلاً أثناء مشاهدة التلفزيون أو حضور الفصل.

٣. لتخفيف القلق والتوتر

المواقف في المنزل أو المدرسة التي يمكن أن تسبب التوتر أو القلق تؤدي إلى قضم الأظافر عند الأطفال. هناك الكثير من المواقف العصيبة التي يمكن أن تسبب لهم القلق مثل:

  • المشاجرات بين أفراد الأسرة أو الوالدين
  • وفاة أحد أفراد الأسرة أو أحد الأقارب
  • حالات الطلاق
  • الانتقال إلى مدينة أو منزل جديد
  • الالتحاق بمدرسة جديدة
  • التعرض للتنمر من قبل الأطفال الآخرين
  • العقوبات المتكررة
  • الشعور بالضغط من أجل الأداء الجيد في الفصل أو أثناء ممارسة الرياضة

٤. تقليد عادات الآخرين

يلتقط الأطفال سلوكيات الآخرين بسرعة. قضم الأظافر هو أحد هذه السلوكيات الشائعة، وعندما يرون شقيقًا آخر أو أحد أفراد الأسرة يفعل ذلك، فإنهم يقلدون هذه العادة.

ADVERTISEMENT

٥. علم الوراثة

هناك احتمالية أن تنتقل عاداتك إلى أطفالك من خلال جيناتك. إذا كنت معتادًا على قضم أظافرك عندما كنت طفلاً، فمن المحتمل أن أطفالك قد يعضون أظافرهم أيضًا.

كيفية إيقاف عادة قضم الأظافر عند الطفل

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة لقضم أظافر الأطفال:

١. تهدئة القلق

إذا لاحظت أن طفلك يعض أظافره كثيرًا عندما يكون متوترًا، أو قلقًا بشأن أمور مثل تغيير المدرسة أو الانتقال إلى مكان مختلف أو النزاعات داخل الأسرة، فخذ وقتًا للتحدث معه. ابحث عن وقت ممتع عندما يكون في مزاج جيد وتواصل معه لمناقشة الأشياء التي قد تكون مقلقًة بالنسبة له.

٢. تقليم أظافر طفلك بانتظام

يعد تقليم الأظافر طريقة جيدة لتقليل الرغبة في عضهم. قص أظافر طفلك وبردها كل أسبوع، حتى لا تكون هناك حواف خشنة تغريه بقضمها. يمكن عمل أظافر الفتيات في الصالون، بحيث تبدو لامعة وجميلة. يمكن أن يؤدي الاهتمام والتدليل الذي تحصل عليه الأظافر إلى منع الطفل من قضمها مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

٣. تقديم البديل

امنح طفلك شيئًا آخر للتخلص من قلقه وتململه. تعتبر كرة التوتر وسيلة رائعة للتخلص من القلق. يمكن للضغط عليها وتدحرجها في أيديه أن يمنح طفلك طريقة أفضل للاسترخاء. الأنشطة والمشاريع التي تبقي أيديه مشغولة هي خيار جيد آخر. الفنون والحرف اليدوية إلى جانب تحفيز خياله للتخفيف من ضغوطه. تعد الأنشطة الخارجية ووقت اللعب والرياضة أيضًا من أفضل الطرق لإطلاق الطاقة المكبوتة.

٤. اجعله يدرك أن لديه تلك العادة

عادة ما تحدث بعض العادات مثل قضم الأظافر بطريقة لا إرادية وغير واعية. لن يدرك طفلك في معظم الأوقات أنه يفعل ذلك، وبالتالي يتفاجأ عندما تصرخ في وجهه للتوقف عن ذلك. تحدث إلى الطفل عن أسباب قضم الأظافر، واقترح طرقًا سرية لتذكيره بها عندما يفعل ذلك. يكون هذا مفيدًا عند القيام به بطريقة خفية، خاصة في الأماكن العامة حيث يمكن أن يشعروا بالحرج. نقرة على الكتف أو كلمة سر لا يعرفها سوى اثنين منكما هي بداية جيدة.

٥. مكافأة السلوك الإيجابي

عندما ترى أن طفلك يحرز تقدمًا في الاتجاه الصحيح من خلال توجيه قلقه بطرق صحية، فاحرص على تقديره ومكافأته. اصطحبه إلى الخارج لتناول الآيس كريم، فقط كلاكما كمكافأة أو اشتري له لعبة جديدة كان يريدها. يميل الأطفال بشكل طبيعي إلى إرضاء والديهم والتماس الاهتمام منهم، لذلك فإن مدحهم تجاه عاداتهم أو بناء عادات صحية يشجعهم على تكرارها.

٦. المتابعة

قد يكون من الصعب للغاية أن تجعل طفلك يتوقف عن قضم أظافره، قد لا تعمل نفس الطريقة مع جميع الأطفال، لذلك جرب طرقًا جديدة بمرور الوقت لمعرفة ما ينجح مع طفلك. من الصعب كسر العادات، وبما أن القلق لا يتطور بين عشية وضحاها، فإن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى يتوقف طفلك عن قضم الأظافر أو إيجاد بديل جديد لها. كن صبورا معه. إذا لم تنجح أي من الطرق وبدا طفلك قلقًا للغاية، فاستشر طبيب الأطفال لمساعدته.

ADVERTISEMENT

٧. خدعة الطعم المر

توجد سوائل آمنة للأطفال متوفرة في الصيدليات والتي تم تصميمها للإقلاع عن عادة قضم الأظافر عند الأطفال. يمكنك أن تطلب من طبيب الأطفال سائلًا وتضعه على أظافر طفلك، حيث يكون طعمها المر بمثابة تذكير للتوقف عن قضم أظافره.

٨. لا تجعل من العادة موضوع كبير

إذا كنت قلقًا بشأن عادته، فيمكنه الإحساس بفلقك وانفعالك. قد يستخدم ذلك أيضًا كطريقة لجذب انتباهك.

المضاعفات المتعلقة بقضم أظافر الأطفال

فيما يلي المضاعفات المتعلقة بقضم الأظافر عند الأطفال:

  • في بعض الأحيان، يمكن للأطفال أن يقضموا أظافرهم بعمق لدرجة أنهم غالبًا ما ينزفون مما قد يؤذي أصابعهم أو يتسبب في التهاب الجلد.
  • قضم الأظافر بأيدي متسخة يمكن أن يؤدي إلى التهابات وأمراض.
  • يمكن أن يكون قضم الأظافر الحاد علامة على الانتباه الأساسي أو مشاكل القلق التي يجب التعامل معها.

إن فهم سبب استمرار طفلك في قضم أظافره هو نصف الحل لوقف هذه العادة. بمرور الوقت، من الممكن مساعدتهم على الإقلاع عن تلك العادة عن طريق تعزيز البدائل الإيجابية.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

العادات السيئة عند الأطفال وطرق التعامل معها

Published by
تحرير فيرست كراي العربية