الشاي والقهوة للأطفال - الفوائد والمخاطر الصحية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / الصحة / هل تقديم الشاي والقهوة مفيد لصحة طفلك؟
هل تقديم الشاي والقهوة مفيد لصحة طفلك؟

هل تقديم الشاي والقهوة مفيد لصحة طفلك؟

إليك الحقيقة: كلنا نحب شرب الشاي والقهوة. يبدأ يومنا بفنجان من الشاي أو القهوة وينتهي به أحيانًا أيضًا. وبينما نستمتع بهذا الكوب الدافئ من مشروبنا المفضل، يراقبنا أطفالنا بصمت وينظرون إلينا بأمل أن نقدم لهم هذا المشروب، وفي بعض الأيام، سترغبين في تقديم الشاي لطفلك، ولكن هل هذا قرار حكيم؟ الآن، اكتشفي ما إذا كان يمكنك تقديم الشاي أو القهوة لطفلك.

هل من الآمن أن يشرب الطفل الشاي؟

عادة لا ينصح بالشاي للأطفال لكن في الأيام التي يكون فيها طفلك عنيدًا، ويريد تجربته، يمكنك إعطاء كوب من الشاي، ولابد من الالتزام بالشاي الأخضر أو ​​شاي الأعشاب. الشاي الأخضر مشروب صحي، ويحتوي على مادة الكاتيكين، وهي مضادات أكسدة طبيعية، تساعد في التعامل مع الجراثيم، وتحسين مستويات التركيز، والتعامل مع التجاويف، والمحافظة على صحة القلب.

يمكن للشاي الأخضر أن يفيد صحة طفلك بشكل كبير، ولكن يجب أن يشربه باعتدال مرة أو مرتين في الأسبوع. بما أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين، فيجب أن تعطيه لطفلك من حين لآخر وبكميات محدودة، كما يمكنك إعطاء الشاي الأخضر الخالي من الكافيين لطفلك.

كيفية تحضير الشاي لأطفالك

إذا كنت تريدين تقديم الشاي لطفلك في بعض الأيام، فنقترح أن تجعليه مشروباً صحيًا قدر الإمكان. إليك وصفة يمكنك تجربتها:

  • يمكنك غلي نصف كوب من الماء في قدر.
  • عندما يغلي الماء، أضيفي مكعبات من الزنجبيل ورشة من مسحوق الهال.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من الشاي واتركيه لمدة ٢٣ دقائق.
  • في حال أصبح الشاي قويًا، يمكنك تخفيفه بإضافة المزيد من الماء.
  • يمكنك إضافة الحليب أيضاً لكن تذكري تقديم الشاي الفاتر لأطفالك بدلاً من الشاي الساخن.

الفوائد الشاي الصحية للأطفال

قد يستفيد طفلك من شرب الشاي بالطرق التالية:

١. قد يساعد شرب الشاي على الخفض من القلق

الأطفال عرضة للقلق لأن قدراتهم على التفكير والتفهم ليست متطورة بشكل كامل، كما قد تؤدي المنافسة الشديدة والضغط الأكاديمي في بعض الأحيان إلى قلق وتوتر الأطفال. يمكن لفنجان من الشاي من حين لآخر أن يريح طفلك، ويساعد على خفض مستويات التوتر لديه.

عادة ما يساعد شاي قش الشوفان وشاي البابونج في علاج القلق، يمكنك تقديمهما لطفلك بعد مراجعة اختصاصي التغذية.

٢. قد يساعد في علاج الإمساك

إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، يمكنك إعطائه كوبًا دافئًا من الشاي. سوف يساعده على الاسترخاء، ويساعد في حركة الأمعاء الطبيعية. يعتبر شاي بذور الكتان أفضل حل لعلاج الإمساك عند الأطفال.

٣. قد يوفر الراحة من الحمى

يمكن أن يساعد شرب الشاي أيضًا في التغلب على الحمى. إذا كان طفلك يعاني من الحمى، يمكنك إعطائه كوبًا من الشاي. يمكن أن تساعد إضافة شريحة من الزنجبيل مع ٢٣ حبات هيل إلى الشاي على التعافي بسرعة. بعض أنواع الشاي الأخرى التي يمكنك تقديمها لأطفالك تشمل النعناع، أو شاي الليمون، أو البابونج.

٤. قد يعالج الغثيان

يعد اضطراب المعدة والقيء من الأعراض الرئيسية للغثيان، والغثيان شائع عند الأطفال لأن جهاز المناعة لديهم لا يزال في طور النمو، وهم أكثر عرضة للمرض أو الغثيان، وقد يساعد تناول شاي الزنجبيل في علاج الغثيان.

٥. قد يعالج البرد والسعال

يساعد الشاي أيضًا في علاج السعال ونزلات البرد ليس فقط عند البالغين ولكن أيضًا عند الأطفال، سواء كانت الحالة هي الحلق أو السعال السيئ، فإن الشاي هو حل شائع لكلتا المشكلتين.

شاي الدردار الزلق أو شاي الخطمي من أفضل أنواع الشاي للأطفال الذين يعانون من السعال. في حالة إصابة طفلك أيضًا باحتقان الأنف، من الأفضل تقديم شاي النعناع.

٦. قد يساعد في علاج المغص

قد تشير آلام المعدة الشديدة إلى مغص، وهو أمر شائع جدًا بين الأطفال. يعتبر تقديم الشاي الفاتر حلاً جيدًا لعلاج المغص عند الأطفال كما أن أفضل أنواع الشاي لعلاج المغص تشمل شاي النعناع، وشاي البابونج.

متى يمكنك إعطاء الشاي لطفلك؟

بما أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين، فمن الأفضل ألا تعطيه لطفلك. قد يضر السكر الموجود في الشاي أيضًا بصحة الأطفال. إذا كنت ترغبين في تقديم الشاي، يجب إعطاء شاي الأعشاب فقط، كما يجب تقديم شاي الأعشاب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٤ و ١٠ سنوات فقط لأنه لا يحتوي على مادة الكافيين. يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ١٢ و ١٣ عامًا تناول الشاي الأسود، أو الشاي الأخضر، أو ​​الشاي بالحليب.

أنواع شاي الأعشاب الآمنة للأطفال

توجد مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع شاي الأعشاب المفيدة للأطفال وبعضها هي:

١. شاي الشمر

يعتبر الشمر مكونًا آمنًا للأطفال لأنه يخفف من مشاكل الجهاز التنفسي والمغص، كما أنه يعالج مشاكل الهضم عند الأطفال.

شاي الشمر

كيفية التحضير

ضعي ملعقة من بذور الشمر في الماء واغليها لمدة ١٠١٥ دقيقة. بمجرد أن يغلي الماء ويتغير لونه تمامًا، صفيه واتركي الشاي يبرد قبل تقديمه لطفلك الصغير.

٢. شاي الهيل

يساعد شاي الهيل على توفير الراحة من مشاكل الهضم، ويخفف من آلام المعدة، والصداع، ويقلل أيضًا من البلغم والسعال، فيمكنك إعطاء شاي الهيل لطفلك.

كيفية التحضير

اغلي كوبًا من الماء وأضيفي إليه بعض حبات الهال أو مسحوق الهال. صفيه واتركيه حتى تغلي قومي بتصفيته وقدميه.

٣. شاي الزنجبيل

قد يساعد شاي الزنجبيل في علاج قرحة المعدة، ومشاكل الهضم، والغثيان، والبرد، والسعال عند الأطفال. يمكنك إعطاءه لطفلك.

كيفية التحضير

خذي قطعة صغيرة من الزنجبيل وابشريها، وأضيفي الزنجبيل المبشور في بعض الماء، واتركيه يغلي لمدة ٥٧ دقائق، ثم أضيفي عصير الليمون وملعقة من العسل. دعي الشاي يبرد قبل تقديمه لطفلك.

٤. شاي البابونج

يوفر شاي البابونج مجموعة من الفوائد الصحية للأطفال. يساعد في تخفيف آلام المعدة، وعلاج مشاكل الهضم، والأرق، ونزلات البرد وغير ذلك.

شاي البابونج

كيفية التحضير

يمكنك غلي كوب من الماء في قدر ثم أضيفي ملعقتين صغيرتين من أزهار البابونج، وغطي المزيج بغطاء واتركيه يغلي لمدة ١٠ دقائق، صفيه وقومي بتقديمه لطفلك بعد ما يبرد.

٥. شاي مولين

يساعد شاي مولين على توفير الراحة من السعال، ويعالج الالتهاب الرئوي، والمغص، والإسهال، والحمى، ونزلات البرد، وحتى التهاب الشعب الهوائية.

كيفية التحضير

قومي بغلي كوب من الماء مع ملعقة واحدة من مولين لمدة ١٠ دقائق، ثم قومي بتصفية الأوراق، وتقديم الشاي لطفلك بمجرد أن يبرد.

هل تناول القهوة آمن لطفلك؟

يجب ألا تدعي طفلك يشرب القهوة، لأن الكافيين الموجود في القهوة ليس آمنًا على الإطلاق للطفل إذا يتم تناوله بكميات زائدة. آثار الكافيين على الأطفال سلبية بشكل عام ولهذا لا ينصح بتناوله للأطفال.

لماذا يفضل الأطفال تناول القهوة؟

أصبح تناول القهوة شائعًا، ويخطئ معظم الأطفال في اعتبارها بديلاً للحليب، وهذا غير صحيح. وبالإضافة إلى على ذلك، فإن مذاق القهوة جيد، وهذا سبب آخر يفضل الأطفال تناول القهوة.

أسباب عدم تقديم القهوة لطفلك

قد يسبب الكافيين الموجود في القهوة تأثيرًا سلبيًا على صحة طفلك. والمشاكل التي قد تحدث إذا يتم تناوله بكميات كبيرة هي:

١. قد يؤدي إلى الأرق

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تعمل كمنشط وتجعل المرء يشعر بمزيد من اليقظة، من خلال منع مادة كيميائية تحفز النوم في المخ، وإذا شرب طفلك القهوة، فقد يشعر باليقظة، ويظل مستيقظًا لفترة طويلة. يحتاج الأطفال إلى قدر كبير من النوم ولكن إذا شربوا القهوة، فقد لا يريدون النوم.

قد يؤدي إلى الأرق

٢. قد يؤثر على صحة العظام

تعزز القهوة إنتاج البول، مما يؤدي بدوره إلى نقص الكالسيوم في الجسم، ويؤثر بالتالي على صحة العظام.

٣. يخفض الشهية عند الأطفال

يعمل الكافيين كمثبط للشهية، وقد أن يؤثر سلبًا على صحة الطفل عن طريق استبدال الأطعمة الغنية بالمغذيات من نظامه الغذائي. يحتاج طفلك الذي ينمو إلى تغذية متوازنة، لذا تأكدي من عدم تقديم القهوة لطفلك.

٤. التجاويف

تعتبر القهوة عمومًا من المواد الحمضية التي قد تؤدي إلى تسوس الأسنان، وإضعاف المينا مما يؤدي إلى مشاكل صحة الفم لدى الأطفال.

٥. قد يؤدي إلى فرط النشاط

القهوة ضارة للأطفال لأنها من المنبهات، والتي تؤدي إلى فرط النشاط، وقلة التركيز، والقلق والأرق، وهي أمور ليست جيدة في مثل هذا العمر المبكر لطفلك.

تجنبي إعطاء الكافيين لأطفالك لأنه قد يؤدي إلى مشاكل مثل هشاشة العظام والأرق، والشاي مضر لكن إذا تريدين إعطاءه لطفلك، فالتزمي بإعطائه الشاي الأخضر وشاي الأعشاب فقط.