يمكن إزالة شعر جسم الطفل باستخدام المكونات الطبيعية الموجودة في المنزل بطريقة آمنة وفعالة. - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / العلاجات المنزلية لإزالة شعر الطفل الرضيع بشكل طبيعي
العلاجات المنزلية لإزالة شعر الطفل الرضيع بشكل طبيعي

العلاجات المنزلية لإزالة شعر الطفل الرضيع بشكل طبيعي

ومع ذلك، فإن بعض الأمهات يقلقن بسبب وجود شعر على جسم الطفل الرضيع. يعتبر شعر الجسم عند الأطفال حديثي الولادة طبيعيًا تمامًا ويسمى للانجو أو الزغب، وهو موجود بشكل أساسي عند الأطفال الخدج، ولكن يمكن أيضًا أن يتواجد عند معظم الأطفال الرضيع حتى عند الولادة في فترة الحمل الكامل. يتميز الزغب بقوام ناعم وعادة ما يمكن ملاحظته. يتم التخلص منه إما في الرحم قبل الولادة أو في غضون بضعة أسابيع أو أشهر بعد الولادة.

بالرغم من أنه أمر طبيعي، ويحدث في الغالب عن طريق الجينات، فقد ترغب بعض الأمهات في إزالته لأسباب تجميلية (وهو أمر طبيعي أيضًا!). توجد علاجات طبيعية لإزالة شعر الجسم عند الأطفال الرضع، وهناك عدة طرق لإزالته، وهي آمنة تمامًا لأنها عضوية وخالية من المواد الكيميائية.

علاجات منزلية سهلة لإزالة شعر الأطفال الرضع

قبل البدء في إزالة شعر الجسم لطفلك الرضيع، من الضروري معرفة سبب وجود الشعر على جسم الطفل، ومدى أهميته، وماذا يحدث له في النهاية. اقرئي المزيد لمعرفة كل شيء عن شعر جسم طفلك الرضيع وطرق إزالته.

سيختفي شعر الجسم أو اللانجو الذي يولد به طفلك في غضون بضعة أشهر. قد يقترح كبار السن في العائلة تدليك طفلك برفق للمساعدة في تساقط الشعر بشكل أسرع أو يمكنك تركه ليتلاشى طبيعياً. لكن إذا كنت لا ترغبين في الانتظار عدة أشهر، يمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية لمساعدة طفلك حديث الولادة على التخلص من اللانجو. تحتوي هذه العلاجات المنزلية على مكونات مثل الحليب، والكركم، والدقيق، والمكونات المنزلية الشائعة الأخرى، والتي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة. قد لا يكون هناك دليل علمي يشير إلى أنها تعمل بشكل فعال في إزالة شعر الجسم، ولكن تم استخدامها لفترات طويلة من قبل كبار السن، وهي جزء من العلاجات التقليدية التي تستخدمها الأمهات.

تم ذكر الممارسات المنزلية الثلاثة الأكثر أمانًا لإزالة شعر الجسم عند الأطفال الرضع أدناه، وكلها تتضمن تدليكًا لطيفًا ومكونات متاحة بسهولة. دعونا نلقي نظرة!

١.  فرك الايورفيدا (الطحين)

هي من أفضل طرق الأيورفيدا لإزالة شعر لحديثي الولادة حيث تستخدم مكونات بسيطة. عجينة الفرك مصنوعة من الطحين، والكركم، وزيت اللوز. ويفضل استخدام دقيق القمح الكامل لأنه غني بفيتامين هـ، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي يحتاجها الجسم. كما أن دقيق القمح لطيف على البشرة ويمكن أن يحسن من صحة بشرة طفلك. يعمل زيت اللوز كمرطب جيد كما أنه يهدئ من عملية الفرك. باستخدام القليل من الماء، تكون جميع المكونات في كرة ناعمة من العجين. يمكنك استخدامه مع زيت اللوز الدافئ قبل فركها على جلد الطفل. غطي جميع أجزاء الجسم التي بها شعر مثل الجبهة، والكتف، والظهر، وافركي برفق، وسيتساقط الشعر بسهولة.

٢.  الكركم والحليب

يمكن وضع مزيج من الكركم، والحليب على جميع أنحاء جسم الطفل بعد التدليك. اتركي الخليط يجف على الجسم، ثم أزيلي المزيج بقطعة قماش ناعمة مغموسة في الحليب. يجب أن يستحم طفلك بعد هذا الإجراء، لكن لا تستخدمي أي صابون أو غسول للجسم. يعمل الحليب كعامل مطهر، وبالتالي لا داعي لاستخدام أي نوع من أنواع الصابون! هذه طريقة لطيفة لإزالة شعر جسم الطفل بشكل طبيعي، أو حتى للتساقط سريعًا.

٣.  الأوبتان

يتكون الأوبتان من دقيق الحمص، والحليب، وقليل من مسحوق الكركم. يتم خلط المكونات جيدًا معًا ووضعها على جسم الطفل قبل التدليك. الأوبتان طريقة آمنة لإزالة الشعر على الوجه الأطفال الرضع. يمكن أيضًا استبدال الحليب بالزبادي أو الكريمة، وإلى جانب إزالة الشعر الزائد يعمل الأوبتان أيضًا كمرطب ويحسن البشرة!

طرق أخرى لإزالة شعر جسم الطفل الرضيع

بصرف النظر عن هذه العلاجات المنزلية الثلاثة الشائعة، إليك بعض العلاجات الأخرى التي يمكنك تجربتها أيضًا.

١. اخلطي مسحوق شاندان (خشب الصندل)، وقليل من الكركم مع الحليب وضعيه على أجزاء الجسم التي بها الشعر، وافركيه برفق على بشرة طفلك. افعلي ذلك قبل الاستحمام حيث يمكنك بعد ذلك إزالة المعجون باستخدام الماء.

٢. يمكنك أيضًا عمل عجينة تدليك من اللوز، والخردل الأصفر، والكركم واستخدامها على المناطق التي تريدين إزالة الشعر منها.

٣. يمكنك استخدام قطعة خبز مع الحليب وتدليكها في جميع أنحاء جسم الطفل، وافعلي هذا بانتظام لإزالة الشعر.

٤. وطريقة أخرى هي صنع عجينة من كريم الأطفال ومسحوق العدس الأحمر، ثم ضعيه على المناطق التي بها شعر، ودلكي طفلك به برفق.

نصائح يجب اتباعها عند استخدام طرق إزالة الشعر عند الأطفال الرضع

  • تعاملي مع بشرة طفلك الصغير بلطفلأن بشرة الطفل تكون حساسة! يمكن أن يؤدي الغسل أو الفرك بقوة إلى تهيج البشرة، وقد يؤدي أيضًا إلى التآكل، أو الطفح الجلدي، أو الكدمات، أو الحساسية.
  • استخدمي ما يجعل طفلك مرتاحاً، قد يكون استخدام معجون جاف غير مريح للطفل الرضيع، لذا غيري العلاج حسب الحاجة.
  • توخي الحذر إذا كنت تستخدمين الحليب الطازج حيث قد يحمل مسببات الأمراض التي يمكن أن تسبب التهابات مثل الإسهال، والدوسنتاريا وهي ضارة جدًا لحديثي الولادة.
  • قد لا تزيلين شعر طفلك بشكل دائم، لذلك قد تلاحظين نمو الشعر مرة أخرى بعد مرور بعض الوقت. امنحي الوقت ليتساقط الشعر من تلقاء نفسه. إذا كان ينمو الشعر باستمرار أو يصبح أغمق وأسمك مع تقدم طفلك الرضيع في السن، يمكنك استشارة طبيب الأطفال بشأن ذلك.

شعر الجسم عند الأطفال حديثي الولادة أمر طبيعي تماماً، وعادة ما يزول بعد أشهر قليلة من الولادة. ومع ذلك، يعد استخدام العلاجات المنزلية طريقة جيدة وآمنة لإزالة شعر جسم طفلك الرضيع، ويمكن استخدام هذه الطرق بانتظام للحصول على نتائج جيدة.