التأخر بفصل الحبل لسري - الفوائد والمخاطر
الرئيسية / الحمل / قطع الحبل السري المتأخر
قطع الحبل السري المتأخر

قطع الحبل السري المتأخر

يربط الحبل السري بين مشيمة الأم والجنين في الرحم، ويستمر في النبض ونقل الدم، والأكسجين، والخلايا الجذعية إلى الطفل النامي. يمكن للطفل الانتقال بشكل أفضل من الحياة داخل الرحم إلى العالم الخارجي، من خلال الدم الزائد الذي يوفره الحبل؛ ومن ثم فإن لقط الحبل المتأخر هو أفضل خيار للأطفال حديثي الولادة. تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.

ما هو قطع الحبل المتأخر؟

أمي وطفلها

قطع الحبل المتأخر (DCC) هو استطالة الوقت بين ولادة المولود ولقط الحبل السري. كان من المعتاد منذ ٥٠ إلى ٦٠ عامًا قطع الحبل السري بعد الولادة مباشرة. ومع ذلك، يقترح البعض أنه ليس جيدًا للطفل لأنه يفقد كمية كبيرة من الدم والفوائد الأخرى. تقترح منظمة الصحة العالمية أن قطع الحبل آمن للأطفال المولودين قبل أوانهم، طالما أنهم لا يحتاجون إلى مساعدة في التنفس؛ يمكن أن يعوق الحبل المتصل بالطفل والأم جهود الإنعاش بشكل كبير.

هل تأخر قطع الحبل السري شائع؟

في السنوات القليلة الماضية، اكتسبت الفوائد المحتملة لقطع الحبل المتأخر مزيدًا من الاهتمام. على الرغم من عدم وجود خطر على الأطفال والأمهات، إلا أنه يجب ممارسته على الرضع والأمهات اللاتي يتمتعن بصحة جيدة دون مضاعفات.

كم من الوقت يجب أن يتأخر قطع الحبل السري؟

تؤثر ظروف الأم والطفل الصحية على توقيت قطع الحبل السري. يتلقى الرضيع ٣٠٪ أكثر من حجم دم المشيمة المار للجنين في عملية تأخير قطع الحبل الفوري. توصي منظمة الصحة العالمية يقطع الحبل في موعد لا يتجاوز دقيقة واحدة لكل من الأطفال الناضجين والخدج بشرط ألا يحتاج الطفل إلى الأكسجين أو الإنعاش بالضغط الإيجابي الفوري.

فوائد قطع الحبل السري المتأخر

قبل الولادة، يتشارك الجنين والمشيمة في إمداد الدم المتوفر في الجسم. يتم تزويد الطفل بالأكسجين والمواد المغذية عن طريق المشيمة والحبل السري. تقوم المشيمة بوظائف الرئتين والكبد والأمعاء والكلى للطفل. لذلك، تتطلب أعضاء الطفل تدفقًا صغيرًا من الدم. ومن ثم، تحمل المشيمة في أي وقت جزءًا كبيرًا من حجم دم الطفل. الدم في المشيمة يخص الطفل. بعد الولادة، توفر المشيمة الأكسجين، والمغذيات الأساسية وتعيد الدم إلى الطفل. يسمى هذا الجزء الضروري من عملية الولادة بنقل الدم المشيمي. توفر المشيمة للطفل خلايا الدم الحمراء، والخلايا الجذعية، والخلايا المناعية، وحجم الدم.

هناك فوائد متعددة لقطع الحبل السري المتأخر. فيما يلي عدد قليل منها:

١. الفوائد النمائية العصبية

قد تُترجم الدقائق الإضافية في الاتصال بالحبل السري عند الولادة إلى زيادة طفيفة في النمو العصبي للطفل بعد عدة سنوات. يتمتع الأطفال الذين مروا بقطع الحبل السري المتأخر بمهارات اجتماعية ومهارات حركية أعلى قليلاً من غيرهم الذي تم لهم قطع الحبل السري فوراً بعد الولادة.

٢. انخفاض خطر الإصابة بفقر الدم

يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الثدي إلى مكملات الحديد لأن حليب الثدي يحتوي على نسبة منخفضة من الحديد، وهو أمر ضروري للوقاية من فقر الدم. يحتاج الرضع إلى الحديد من أجل نمو وتطور المخ السريع أيضًا. وجدت دراسة أن التأخر في قطع الحبل السري يزيد من منح الحديد عند الولادة وتركيز الهيموجلوبين عند عمر شهرين. يمكن أن يساعد التأخير في قطع الحبل لمدة دقيقتين في منع تطور نقص الحديد قبل ستة أشهر من العمر.

٣. زيادة حجم الدم أو الانتقال السلس لقلب الرئة

ما يقرب من ثلث حجم الدم يكمن في المشيمة لكل من الأطفال الخدج والأطفال الناضجين. هذا الحجم من الدم مطلوب ليمر للرئتين والكلى والكبد عند الولادة. الأطفال الذين يتم تثبيت حبالهم بتأخير دقيقتين إلى ثلاث دقائق يكون لديهم مخزون كافٍ من الحديد وانتقال الدم بطريقة أكثر سلاسة للقلب والرئة. فائدة أخرى محتملة لزيادة حجم الدم هو زيادة الصفائح الدموية اللازمة لتخثر الدم الطبيعي.

٤. زيادة مستويات الخلايا الجذعية

تلعب الخلايا الجذعية دورًا حتميًا في تطوير جهاز المناعة، والجهاز التنفسي، والقلب، والأوعية الدموية، والجهاز العصبي المركزي، والعديد من الوظائف الأخرى. كما أنه يُصلح الضرر في المخ الذي يعاني منه الطفل أثناء الولادة المتعسرة، حيث ينتج عن قطع الحبل المتأخر تسريب الخلايا الجذعية.

٥. نتائج أفضل للأطفال الخدج

يميل الأطفال الخدج الذين يتم تأخر قطع الحبل السري عندهم إلى تحسين ضغط الدم بعد الولادة مباشرة، ويحتاجون إلى عدد أقل من الأدوية للحفاظ على ضغط الدم. كما يحتاجون أيضًا إلى القليل من عمليات نقل الدم ونزيف أقل في المخ. يقلل من خطر إصابة الأمعاء الحرجة – التهاب الأمعاء والقولون الناخر.

هناك بعض المخاطر المتعلقة أيضًا بها العملية، سواء كانت لقطع الحبل الفوري أو المتأخر. لقد أوضحنا المخاطر أدناه.

مخاطر قطع الحبل الفوري

يتسبب قطع الحبل الفوري في حدوث مضاعفات لكل من الأم والطفل. فيما يلي قائمة المخاطر:

  • يعطل قطع الحبل السري الفوري الفسيولوجيا الطبيعية وعملية الولادة – فهو يفصل الطفل عن المشيمة التي لا تزال تعمل ويوقف الدورة الدموية.
  • ينتج عنه انخفاض مخزون الحديد لدى الطفل، مما يؤثر سلبًا على نموه العصبي.

مخاطر قطع الحبل السري المتأخر

فيما يلي بعض المخاطر المتعلقة بقطع الحبل السري المتأخر:

  • كثرة الحمر أو (Polycythemia): قد يؤدي تدفق الدم الزائد إلى المولود إلى زيادة لزوجة الدم، مما يؤدي إلى حالة كثرة الحمر.
  • كثرة بيليروبين الدم: بسبب زيادة مخزون الحديد، سيتعرض الأطفال الذين يتأخر عندهم تأخر قطع الحبل السري إلى نسبة أكبر من حالة فرط بيليروبين الدم بسبب ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم. داخل الرحم، تتخلص المشيمة من البيليروبين الزائد، ولكن في هذه الحالة يجب على كبد الأطفال معالجة البيليروبين، وهذا يؤدي إلى اليرقان وغالبًا ما يتطلب العلاج بالضوء.
  • ضيق التنفس: يحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من السائل الذي يغطي الرئتين بعد الولادة لإبقاء المسالك الهوائية والحويصلات الهوائية الصغيرة في الرئتين مفتوحة. يمكن أن يتسبب ذلك في تلف الخلايا بالقرب من الرئتين وتراكم ثاني أكسيد الكربون في الدم. نتيجة لذلك، يجب وضع الأطفال على أجهزة التنفس الصناعي.

بين الإيجابيات والسلبيات، من الواضح أن فوائد قطع الحبل السري المتأخر تفوق المخاطر المفترضة. يعتبر تأخر قطع الحبل السري مفيدًا لكل من الأطفال الخدج والرضع الذين لديهم مستويات أعلى من الحديد في الدم وتضفق الأكسجين الأفضل في أنسجة المخ.