كيفية رعاية المولود الجديد في الصيف
الرئيسية / الرضع / نصائح لرعاية الأطفال حديثي الولادة في الصيف
نصائح لرعاية الأطفال حديثي الولادة في الصيف

نصائح لرعاية الأطفال حديثي الولادة في الصيف

فصل الصيف ليس سهلاً أبدًا لأي شخص، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة حالياً في جميع أنحاء العالم، ويشعر بها الطفل الرضيع أيضاً، وبصفتك أماً أو أباً، فلا بد أن تهتم بكيفية رعاية طفلك الرضيع خلال فصل الصيف. لدى معظم الآباء أسئلة مثل – ماذا تطعمهم أو كم تحممهم؟ نعم، قد يكون لدى جدتك بعض العلاجات المنزلية الفعالة جدًا للطفح الجلدي، أو قد تتلقى نصائح أخرى من أشخاص مختلفين حول كيفية رعاية المولود الجديد خلال أشهر الصيف. نحن هنا لمساعدتك من خلال يعض النصائح لتقدم لملاكك الصغير الرعاية التي يحتاجا بناءً على مشورة المختصين.

كم مرة يجب أن تحميمي مولودك الجديد في الصيف؟

هذا يعتمد كليًا على طفلك وتفضيلاته. الشيء الوحيد الذي يجب أخذه في الاعتبار هنا هو أن الماء يجب ألا يكون باردًا. لا ينبغي أن يكون الجو حارًا، تأكدي من أنه دافئ أو ربما حتى درجة حرارة الغرفة للطفل حديث الولادة في الصيف عن طريق غمس كوعك في الماء. يمكنك أن تحممي طفلك في درجة الحرارة المثالية هذه ليبرد جسمه دون الخوف من أن يمرض مرتين في اليوم.

هل يمكنك استخدام الزيت لتدليك الطفل؟

يعتبر التدليك بزيت الأطفال أمرًا حيويًا لبشرة طفلك الصغير وسيبقي بشرته رطبة وباردة خلال فصل الصيف. تأكدي من أنه زيت يناسب بشرته ومن غسله جيدًا. يمكن أن يسد الزيت المسام ولن يجعل البشرة تتنفس وتمتص الضوء إذا ظل على جلد الطفل لفترة طويلة. يحفز التدليك الدورة الدموية لمفاصل الطفل عبر الجسم. سوف يبتسم طفلك الصغير بفضل نظام العناية بالبشرة في نظام الصيف، وسوف يأخذ قيلولة عميقة مهدئة تمنح الأم والطفل فرصة للاسترخاء في الحرارة الشديدة.

هل يمكنك استخدام بودرة التلك على بشرة طفلك خلال فصل الصيف؟

تنقصم الآراء عندما تسأل الأمهات هذا السؤال لأن الكثير من الناس يعتقدون أنه يمكن أن يكون التلك ضارًا بالطفل وكما أنه لا يساعد على خفض حرارة جسم الطفل. على الرغم من أن البعض يقترح أن بودرة التلك يمكن أن يكون لها تأثير تبريد على طفلك وتمنع الطفح الجلدي الناجم عن العرق واحتكاك جسم طفلك الصغير مع الفراش، فقد أظهرت الأدلة أن هذه المساحيق يمكن أن تسبب الحساسية وبالتالي يجب تجنبها. إذا كان عليك فعل ذلك، فقومي بفرك البودرة في يدك برفق على جميع أنحاء جسم المولود الجديد. هذا للتأكد من أنه لا يتنفس المسحوق وأنك لا تفرطين في استخدامه.

نصائح أساسية لرعاية الطفل الرضيع في الصيف

رعاية الأطفال حديثي الولادة في الصيف

استرخ وخذ وقتك في التكيف مع الحرارة. سوف تجدين أنت وطفلك الإيقاع الخاص بكما، وستستمتعين بالصيف. فيما يلي بعض النصائح حول الحفاظ على برودة طفلك في الصيف.

١. اعتنِ بالنظام الغذائي لطفلك بشكل خاص

إذا كان طفلك لا يزال يرضع، فتأكدي من إطعامه كثيرًا للحفاظ على السوائل في جسمه. إذا كان قد تم فطامه، فلن يعد تحت حماية الأجسام المضادة للأم وسيحتاج إلى تقوية جهازه المناعي. استشيري طبيبك بشأن ما يجب أن تطعميه. دعيه يتناول الفاكهة الباردة إذا كان عمره عام واحد في الصيف. إذا كان قد بدأ للتو في تناول الأطعمة الصلبة، فإن تناول بضع الوجبات مصحوبة بالطعام المسلوق يعد مثاليًا. احتفظي بالحليب المجفف في متناول اليد لأن الحليب الطازج يفسد بسرعة في الحرارة.

٢. أعط طفلك مياه صحية فقط

كما ذكرنا أعلاه، في عمر الستة أشهر وما دون، تكون مناعة طفلك منخفضة وتحتاج إلى تقوية. يجب غلي الماء للوقاية من أي أمراض. يجب ألا يؤثر الحفاظ على برودة الطفل في الصيف على صحته. إذا كان يتناول مياه معبأة، تحققي مرة أخرى من الختم وراقبي علامات الجفاف.

٣. منع حدوث الطفح الجلدي الحراري

الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة شائع جدًا بين الأطفال في الصيف. يوصي الخبراء بوضع ملعقتين من مسحوق خشب الصندل في ماء الاستحمام واستخدام بودرة التلك بالطريقة الموصوفة للحفاظ على بشرة طفلك، وتغيير الحفاضات وارتداء الملابس الفضفاضة.

٤. تأكدي من أن طفلك لا يعاني من الجفاف

يمكن أن يتسلل الجفاف إلى طفلك دون علم أحد، نشاطه ولعبه بطاقة يمكن أن يضللك، ولن تعرفي أبدًا. راقبي إخراج البول لدى طفلك وللتحقق من أي علامات أخرى للجفاف مثل الحمى، والقيء، والإسهال، وعدم القدرة على شرب الماء، وعدم وجود حفاضات مبللة لأكثر من ست ساعات، والنعاس المفرط، أو الانزعاج، وجفاف الشفاه والفم، وعدم وجود دموع عند البكاء، والدوار.

٥. تجنبي الخروج من الساعة ١٠ صباحًا حتى ٢ ظهرًا

تكون أشعة الشمس هي الأشد قسوة بين الساعة ١٠ صباحًا و٢ ظهرًا، لذا فمن الأفضل تجنب الخروج مع طفلك الصغير خلال هذا الوقت. إذا كان الأمر ضروريًا حقًا، فتأكدي من اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة. بشرة الطفل شديدة الحساسية لأشعة الشمس. تأكدي من أنك إذا خرجت خاصة عند الظهر، من إن طفلك مغطى جيدًا. يجب ارتدائه للملابس فاتحة اللون ويفضل أن يكون القميص كامل الأكمام مع سروال طويل. يمكنك حتى حمل مظلة لمزيد من الحماية.

٦. التخلص من البعوض والحشرات

تنتشر الحشرات حول طفلك الرقيق تمامًا مثل أي شخص آخر خلال فصل الصيف، لكنه يحتاج إلى حماية إضافية. استخدمي بخاخ الحشرات، ولكن تأكد من أنه عضوي وأن طفلك لا يعاني من الحساسية، أو عرضة للأذى بأي شكل من الأشكال. استخدمي مكيفات أو مبردات الهواء التي يتم تنظيفها بانتظام لإبعاد البعوض. درجة حرارة ٢٥ درجة مئوية هي الحرارة المثالية للغرفة.

٧. اختاري الملابس المناسبة

تضمن الملابس الفضفاضة قدرة طفلك الصغير على التنفس وعدم اختناق بشرته، كما سوف تمنع الطفح الجلدي وتجعله يشعر بالبرودة. في حين أنه من المعتاد تغطية رأس طفلك بغطاء في بعض البلدان، فمن الأفضل تجنب ذلك ما لم يكن الجو حارًا جدًا ومشمسًا بالخارج. جففي رأسه بمنشفة مبللة إذا ارتفعت درجة حرارته وليس بقطعة قماش جافة.

٨. احمِ طفلك الصغير من الأمراض الشائعة

يعتمد الطفل على مناعة أمه أثناء الرضاعة الطبيعية حتى ستة أشهر. بمجرد أن ينتهي هذا، يصبح غير محمي ويعتمد في محاربة الأمراض على مناعته هو. يمكنك مساعدة تقوية نظامه المناعي عن طريق التأكد من أن نظامه الغذائي يدعم نظام حماية صحي وأنه يتناول المزيد من السوائل. لا تدعيه يتعرق كثيرًا أو تتركيه في الرطوبة لفترة طويلة. يمكنه تناول المكملات الغذائية المعززة للمناعة التي أوصى بها طبيبك أيضًا.

٩. حماية طفلك من حروق الشمس

بشرة الطفل حساسة للغاية وعرضة للحرق بسهولة. عند الخروج، تأكدي من وضع القليل من واقي الشمس المناسب للأطفال لمنع تلك الأشعة الضارة من حرق بشرته. يعتبر الغطاء الصغير أيضًا مثاليًا للأيام الحارة جدًا والمشمسة.

١٠. الحفاظ على درجة حرارة الغرفة المناسبة

يشعر الكثير من الآباء بالقلق بشأن درجة الحرارة وقابلية أطفالهم للإصابة بالبرد والمرض. لا داعي للقول إنه يجب توخي الحذر مع طفلك، لكن تذكري أنه ليس حساسًا كما يبدو. القليل من تكييف الهواء لا يؤذي أي شخص، ودرجة حرارة ٢٥ درجة مئوية مثالية. إذا كنت تستخدمين مبرد هواء، فتأكدي من نظافته. يجب عدم تعريض رأس الطفل الرطب لمكيف الهواء ويجب تجفيفه بقطعة قماش مبللة أو منديل مبلل.

١١. راقبي العلامات التي تدل على أن طفلك غير مرتاح

لا يوجد مؤشر واضح لك لملاحظة ما إذا كان طفلك يشعر بالحرارة بشكل غير مريح، وذلك لأن الأطفال ليس لديهم غدد عرقية مكتملة النمو. ومع ذلك، هناك بعض العلامات التي قد تظهر على طفلك عندما يكون غير مرتاح خلال فصل الصيف. وتشمل هذه الخمول، وجفاف الجلد، والتهيج، ورفض شرب الحليب، وما إلى ذلك.

١٢. استشارة الطبيب إذا لزم الأمر

إذا كان طفلك تظهر عليه أعراض الجفاف أو يعاني من طفح جلدي لا يختفي بوسائل أخرى مثل العلاجات الفوقية، ففكري في استشارة الطبيب. إذا بدا أنه يعاني حقًا مع الحرارة وكثير من الضيق، فقد تكون هذه مشكلة أخرى تمامًا وتتطلب تدخلًا طبيًا.

كما هو الحال مع كل خطوة من خطوات نمو طفلك، سيكون صيفه الأول صعبًا. قومي بتدوين ما يحتاجه طفلك الصغير، وسيخبرك هو أيضاً بذلك، فلا داعي للقلق! أطعميه مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات العضوية، والسوائل، ولابد أن تكون ملابس الصيف فضفاضة، كما يجب ألا تترددي أبدًا في استشارة الطبيب إذا شعرت أن شيئًا ما ليس على ما يرام مع طفلك. لقد توسع دورك كوالدة ليشمل مسؤولية جديدة يمكن أن تكون ممتعة للغاية!