٩ نصائح حول كيفية تحسين الكتابة اليدوية للأطفال - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / التعليم / كيفية تحسين الخط عندما يكتب طفلك
كيفية تحسين الخط عندما يكتب طفلك

كيفية تحسين الخط عندما يكتب طفلك

على الرغم من أن طرق التعليم في المدارس قد تغيرت على مر العقود، إلا أن الكتابة بالخط الجيد لا تزال مهارة مهمة يحتاجها الطلاب لتعلم أداء واجباتهم المدرسية. تضمن الكتابة بخط اليد الجيدة الحصول على درجات أفضل في الاختبارات حيث تكون الإجابات أكثر وضوحًا. حتى في عصر الحاسوب والiPad ، لا يزال خط اليد أسلوبًا مهمًا للتعبير والتواصل. تابعي القراءة للحصول على بعض النصائح حول تحسين الخط للطلاب والتي يمكن أن تساعدهم في الكتابة بشكل أفضل.

٩ نصائح فعالة لتحسين خط الكتابة للأطفال

فيما يلي بعض النصائح الفعالة لتحسين الخط عند الأطفال:

١. تحديد المشكلة

قبل التمكن من صياغة خطة لتحسين خط يد طفلك، لابد من التعرف السبب الذي يجعله يكتب بشكل سيء. يمكن أن تكون أسباب عدة تبدأ من الوضع غير المناسب للجلوس، أو الإمساك غير الصحيح بالقلم، أو ضعف التنسيق بين اليد والعين، أو المشكلات الطبية مثل اضطراب تشتت الانتباه وقرط الحركة، الذي يمنعه من الجلوس الهادئ. إذا كانت المشكلة طبية، فيجب أن يتم علاجها أولاً قبل البدء في تحسين خط اليد.

٢. تنمية المهارات الحركية

الكتابة هي في الأساس تحكم جيد في عضلات اليدين والذراع، والتي بدورها تتحكم في الرسغ والأصابع. الأنشطة والألعاب التي تنطوي على حركة دقيقة مثل خرز الوتر، والألعاب بالأرز والفاصوليا، والأشياء الصغيرة الأخرى تبني المهارات الحركية لدى الأطفال. يساعد التحكم الدقيق في العضلات على الإمساك بالقلم الرصاص بشكل أفضل وتحريكه بدقة لكتابة الكلمات. تعتبر الأنشطة مثل الرسم بالأصابع أيضًا تمرينًا رائعًا لصقل المهارات الحركية.

٣. الإمساك بالقلم الرصاص بشكل صحيح

الحصول على قبضة جيدة على قلم الرصاص مهم بنفس القدر لتعلم كيفية الكتابة بشكل جيد. يجب تعلم هذا في سنوات التكوين المبكرة حتى يتحسن خط اليد بشكل مطرد بمرور الوقت. فيما يلي بعض النصائح للإمساك بالقلم الرصاص بشكل صحيح:

  • يجب أن يكون قلم الرصاص ثابتًا، ولكن ليس بإحكام شديد. عندما يتحسن طفلك، يمكنه تعلم الاسترخاء والإمساك بالقلم الرصاص برفق.
  • من الطرق الجيدة لتثبيت القلم هو إمساكه بالإبهام والسبابة بينما يستقر على الإصبع الأوسط تحته.
  • يجب أن يكون القلم ممسوكًا بطريقة تستقر على الجسر بين الإبهام والسبابة.
  • يمكن استخدام قبضة القلم الرصاص لتحسين قبضة اليد.

الإمساك بالقلم الرصاص بشكل صحيح

٤. استرخاء الضغط والقبضة

راقبي طفلك أثناء الكتابة، وإذا رأيت أنه يمسك بالقلم الرصاص بإحكام شديد، اطلبي منه الاسترخاء قليلاً. القبضة المشدودة تضغط على الأصابع وتؤدي إلى إرهاقها مما يؤدي إلى الشعور بالألم، كما أنها تحدث تشنج في العضلات مما يجعل خط اليد سيء. مقدار الضغط الذي يمارسه في الكلمات يساهم أيضًا في ذلك. إذا لاحظت ظهور انطباعات على الصفحات التالية من الكراسة، فإنه يضغط بشدة على قلم الرصاص.

٥. التدريب على كتابة الحروف الهجائية والكلمات

يشكل خط اليد الجيد كتابة نسب الحروف بشكل صحيح. يحتاج الأطفال إلى معرفة كيفية إدارة حجم الأحرف الكبيرة والصغيرة. يمكن القيام بذلك باستخدام كتب التدريب المكونة من أربعة أسطر في البداية، ثم يتبعها كتب من سطرين كلما تحسن الخط. امنحي طفلك مزيدًا من التمارين الكتابية للأبجديات التي يكتبها بشكل سيء حتى يتمكن من تعلم الكتابة بشكل أفضل.

٦. تطبيق الخطة ببطء وعدم الضغط على الطفل

من المفيد أن تأخذي الأمور ببطء وثبات في البداية للحصول على الخط الجيد. دعي الطفل يكتب بالوتيرة المريحة له، ولا تستعجليه في الكتابة بشكل أسرع. يستغرق بناء ذاكرة العضلات وقتًا في الكتابة بشكل جيد والكتابة بسرعة، لذلك لا تضغطي عليه للتحسين بشكل أسرع. لا يمكنه التحسن بين عشية وضحاها، لذا فإن توبيخه ليس مثمرًا، وإذا شعر بالتوتر، فقد لا يستمتع بالنشاط أو قد يزداد الأمر سوءًا في نهاية المطاف. من ناحية أخرى، فإن تقدير جهوده والتحسينات التدريجية يشجعه على القيام بعمل أفضل.

تطبيق الخطة ببطء وعدم الضغط على الطفل

٧. توفير بيئة مواتية

دعي الطفل يكتب في وضع جلوس مناسب حيث يمكنه تحريك أذرعه وأكتافه بحرية. يجب دائمًا التدريب على الكتابة في وضع الجلوس على طاولة دراسة مناسبة. يجب ألا يكتب وهو مستلقِ أو يجلس على الأريكة أثناء مشاهدة التلفزيون، كما يجب أيضاً زيادة وقت القراءة المخصص له، حيث إن منحه كتبًا بأحرف مطبوعة بدقة بخط جيد يمكن أن يلهمه للكتابة بشكل أفضل.

٨. توفير أدوات كتابة جيدة

جزء من تعليم خط اليد للأطفال هو تزويدهم بأدوات كتابة جيدة. بعض منها على النحو التالي:

  • الورق المسطر الجيد الذي يأخذ درجة القلم الرصاص جيدًا مهم، حيث تحدد جودة الورقة مدى قدرته على الكتابة عليها. يجب أن يوفر السطح احتكاكًا جيدًا للكتابة عليها والتعامل معها دون الكثير من المسافة البادئة أو التمزق.
  • قلم رصاص بحجم مناسب أمر لا بد منه. قد لا يشعر بعض الأطفال بالراحة عند حمل تلك الأحجام الكبيرة، لذلك جربي الأقلام الأصغر حجمًا والأسهل في الإمساك بها. لاحظي أيضًا جودة الرصاص التي يرتاح لها طفلك، مثل HB متوسط ​​المدى و 2B الأكثر نعومة.
  • يمكن استخدام قبضة القلم الرصاص لمساعدته على إمساك القلم بإحكام أثناء الكتابة.

٩. اجعلي الأمور ممتعة للطفل

نظرًا لأن ممارسة تعليم الخط قد تكون مملة للأطفال، فإن إضافة القليل من المرح يمكن أن تجعلهم أكثر حماسًا للكتابة. هنا بعض النصائح:

  • اشتري إكسسوارات ممتعة تعجبهم مثل أقلام الرصاص الملونة، أو الكتب ذات الألوان الزاهية التي تبدو جذابة أو أغطية القلم الرصاص.
  • العبي ألعاب الرسم التي تعلمهم الإمساك والتنسيق المناسبين مع بناء البراعة والوقوف.
  • يعد إنشاء قوائم مثل ما تحتاجين إلى شرائه للتسوق، أو الأماكن التي تحتاجين إلى زيارتها، أو أسماء الأصدقاء الذين يرغبون في دعوتهم إلى حفلة عيد ميلادهم طريقة جيدة لتشجيعهم على الكتابة.

من خلال الممارسة والمثابرة، يمكن الحصول على خط اليد الجيد عند الأطفال بمرور الوقت. جنبًا إلى جنب مع الكتابة اليدوية الجيدة، من الضروري أيضًا تعزيز المهارات الأخرى من سن مبكرة لطفلك، مما سيساعده عندما يكبر. طريقة رائعة للقيام بذلك هي الاشتراك في برنامة نشاط للأطفال، مثل Intellikit، والذي يبقي الأطفال مشغولين لأنهم يستمتعون أثناء تعلم شيء جديد. يتضمن كل نشاط في البرنامج أنواعًا مختلفة من اللعب لتقديم مهارات ومفاهيم معينة لطفلك، كل ذلك مع كونه تفاعليًا وممتعًا. ما عليك سوى إدخال سن طفلك والاشتراك والحصول على صندوق على عتبة دارك كل شهر!