25 طريقة مضحكة وسهلة حول كيفية ترفيه الأطفال
الرئيسية / طفل كبير / اللعب والأنشطة / ٢٥ طريقة بسيطة وسهلة للترفيه عن الأطفال
٢٥ طريقة بسيطة وسهلة للترفيه عن الأطفال

٢٥ طريقة بسيطة وسهلة للترفيه عن الأطفال

عندما يهل موسم العطلات المدرسية، يبتهج الأطفال ويبدأ الآباء في التساؤل عن كيفية التفيه عن أطفالهم طوال الموسم، وفي عصرنا الرقمي هذا، أجهزة الألعاب موجودة في كل مكان. لكن إبقاء الأطفال مستمتعين بالألعاب ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت فقط ليس أفضل شيء لهم، ومن المهم الاطلاع الدائم بمختلف الأنشطة لتسلية أطفالك، خاصة تلك التي يسهل تنفيذها ولا تكلف الكثير. إليك بعض الأفكار للترفيه عن الأطفال والتي لن تشغلهم فحسب، بل ستساعدهم أيضًا على النمو والتطور.

٢٥ طريقة سهلة ومجانية لترفيه طفلك

إليك بعض الأشياء الممتعة والسهلة التي يمكنك محاولة الترفيه عن الأطفال بها ونعتقد أنها ستكون في متناول يديك بسهولة.

١.الرقص!

رحب بالعطلة من خلال الاحتفال بها مع أطفالك. قم بإشراكهم بأحد أغانيهم المفضلة، وقم برفع مستوى الصوت، والرقص معهم. قد يبدو هذا متعبًا بالنسبة لك في البداية، خاصة إذا كنت لا تحب الرقص، ولكن عندما يرونك ترقص معهم، فسيكونون متحمسين وسيمنحونك القليل من التمرين الرياضي أيضًا.

عائلة ترقص معا

٢. القراءة

حتى إذا كان طفلك يقرأ مقالات أو مدونات على الإنترنت، فإن قراءة كتاب معاً هو نشاط حميمي للغاية. اصطحب طفلك إلى مكتبة ودعه يطلع على الكتب التي يهواها.

٣. ألعاب التفكير

تأتي الألغاز بجميع الأشكال، بدءًا من تركيب المكعبات ووصولاً إلى أدوات الألغاز ذات القلم الورقي التي تجعلك تشغل عقلك بالحلول. تعتبر هذه الأنشطة ممتازة في مساعدة طفلك على تعلم العمل بمفرده، وعندما يحتاج إلى مساعدة يمكنك أيضًا مد النشاط مع الأصدقاء أو العائلة الذين يعملون على الألغاز معًا لتصبح تجربة ممتعة.

٤. التنظيف

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب إقناع طفلك بالمشاركة في نشاط التنظيف، فبمجرد توليه، سيستمتع بالتأكيد. خصص له قسمًا معينًا من منزلك أو الغرفة واطلب تنظيفه بأفضل طريقة ممكنة. شغل بعض الموسيقى ولن يمر وقت طويل قبل أن يبتسم أثناء التنظيف.

٥. كتابة الجوابات

تلقي الجوابات عبر البريد في عالم الرسائل الفورية ومكالمات الفيديو اليوم أصبح نادراً. دع ابنك يكتب رسالة إلى قريب أو صديق أو شخصية خيالية أو حتى لك. دعه يجلس ويسرع أفكاره ويعبر عنها ببلاغة على الورق.

٦. الخروج في نزهة

البقاء داخل المنزل ليس ممتعًا كثيرًا. قم برحلة إلى الشاطئ القريب، أو ربما نزهة جبلية صغيرة، أو بالقرب من أقرب حديقة مع طفلك. تغيير الجو شيء يمكن للجميع الاستفادة منه.

٧. شجرة العائلة

يعد فهم سلالتك ومعرفة أصولها نشاطًا ممتعًا بحد ذاته. دع طفلك يبدأ من تلقاء نفسه وتتبعه احتياطيًا إلى أقصى حد ممكن. من خلال صياغة شجرة وإلصاق الصور والأسماء عليها، فهو نشاطًا مثيرًا للاهتمام بالنسبة له لاكتشاف مدى تواصله من الأسرة.

٨. الرسم

دع هذه الأصابع تمسك بفرشاة من أجل التغيير وتوضح ما يبتكره ذهن طفلك. الرسم ليس فقط مهدئًا، ولكنه من أكثر الأنشطة تعبيرًا. حتى لو كان طفلك لا يرسم، قم باصطحابه إلى معرض أو عرِّفه على عالم اللوحات.

٩. فن الأوريجامي

صنع الطائرات الورقية أو طي الورق لإنشاء بجعة هي لعبة مختلفة تمامًا. من خلال فهم مبادئ الأوريجامي، سيكون لطفلك عالم جديد تمامًا مفتوح أمامه.

فن الأوريجامي

١٠. السباحة

ضع خطة للعائلة واصطحب الجميع إلى المسبح. علم طفلك السباحة أو الاستمتاع برش الماء. إذا كان لديك بركة طبيعية أو بحيرة قريبة، فلا شيء يدق مثل نزهة سريعة إلى اللون الأزرق.

١١. البحث عن الكنز

يحب الأطفال العثور على الأشياء، خاصة عندما يعلمون أن هناك مفاجأة في النهاية. قم بإعداد أطفالك لمطاردة الكنز أو اسمح لهم بتجميع مجموعتهم معًا وبناء مجموعة أكبر حول منزلك.

١٢. زيارة المتاحف

يتثاءب الأطفال في اللحظة التي نذكر فيها كلمة “متحف”. قم بإقران زيارة المتحف ببعض الأبحاث الأولية أو أخبرهم بقصص ذات صلة أثناء مراقبة القطع الأثرية القديمة.

١٣. السينما

اصطحب طفلك إلى فيلم في السينما، واجعلها تجربة ممتعة للجميع. بمجرد عودتك إلى المنزل، يمكنك مناقشته حول الفيلم واطلب منه الكتابة عنه.

١٤. ركوب الدراجات

أفضل طريقة لاستكشاف المنطقة هي سيرًا على الأقدام أو بالدراجة. تأكد من أن طفلك يرتدي معدات السلامة المناسبة، ودعه يخرج في رحلة صغيرة تساعده على رؤية المناطق المحيطة التي لم يلاحظها من قبل. دعه يستكشف الهواء الطلق بمفرده.

١٥. ألعاب الطاولة

لا تزال ألعاب الطاولة القديمة الجيدة تحظى بشعبية لسبب ما. بدلاً من إطلاق النار على الوحوش على الهاتف المتحرك، عرّف أطفالك على الألعاب الشائعة في وقتك وألعاب اليوم. تنوع القواعد والأنشطة بين الأشخاص سيجعلهم يرون متعة لعبة رائعة على الفور.

١٦. رعاية النبات

يعد الاتصال بالطبيعة والأرض طريقة رائعة للاسترخاء وتعلم شيء جديد أيضًا. أحضر الشتلات أو قم بزرع البذور في حديقتك أو حتى في صندوق صغير. علم ابنك أن يعتني بالنبات ويعتني به طوال فترة نموه.

الأب والطفل يزرعان الأشجار

١٧. مشاهدة شروق الشمس

يستيقظ جميع الأطفال في الصباح الباكر للاندفاع إلى المدرسة. لكن دعهم يستيقظون مرة ليشهدوا شروق الشمس بكل مجدها، كما يمكنك القيادة إلى مكان في مدينتك حيث يمكنك مشاهدة غروب الشمس فوق الأفق والسماح لأطفالك برؤية جمالها.

١٨. العمل التطوعي للمنظمات غير الحكومية

ينمو الأطفال ليصبحوا بالغين مسؤولين فقط عندما يتفاعلون مع مجموعة متنوعة من الأشخاص. تواصل مع منظمة غير حكومية لتسجيل ابنك في برنامج تطوعي، حيث يعمل على مستوى القاعدة الشعبية ويساعد المجتمع ككل.

١٩. طائرة ورقية مجنونة

يسعد جميع الأطفال عندما يرون الطائرات الورقية تحلق في السماء. اشتر لأطفالك الطائرة الورقية الخاصة بهم وعلمهم أن يطيروا بها. دعهم يتعلمون ويحاولون إيجاد أفضل طريقة للحفاظ على ارتفاع الطائرة الورقية عالياً. ليس هذا ممتعًا للغاية فحسب، بل يجعلهم أيضًا على دراية بآليات الفعل أيضًا.

٢٠. لعبة الهاتف

هل تتذكر عندما كنت تتحدث مع أصدقائك الصغار عبر أكواب متصلة بالخيط؟ افعل نفس الشيء لأطفالك أيضًا. دع الاتصال يمتد من غرفته إلى غرفتك، وقم بإجراء مناقشة “سرية للغاية” حول الحلوى التي يجب أن تتناولها على العشاء.

٢١. الطهي

احصل على مساعدة في المطبخ ودع أطفالك الكبار يتعلمون تقطيع الخضار وفهم الفروق الدقيقة بين الأملاح والتوابل. بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، امنحهم مهامًا أكثر أمانًا وأسهل تتمثل في غسل الخضار وتقشير الفاكهة وتذوق ما تطبخه.

٢٢. الفقاعة

صنع فقاعات الصابون نشاط لا يفقد المتعة أبدًا. دع طفلك يصنع محلول الصابون الخاص به، وأدخل في تحدي معه لصنع أكبر فقاعة صابون. اجعل هاتفك جاهزًا لالتقاط صورة رائعة له.

٢٣. جلسات تلاوة القصص

قم بإطفاء الأنوار، وأشعل بعض الشموع، واستعد لجلسة قصة مريحة لطيفة. أحكي لطفلك قصصًا حقيقية أو قصصًا خيالية. إذا كنت تتطلع إلى جعل الأمور مثيرة، فأضيء شمعة واحدة فقط واجعلها قصة ليلة مرعبة.

جلسات تلاوة القصص

٢٤. رحلة إلى الريف

اخرج من حدود المدينة واصطحب أطفالك إلى قرية قريبة. دعهم يلاحظون نمط الحياة هناك، ويتفاعلون مع الحيوانات الأليفة، ويستمتعون بوجبة غداء تحت ظل شجرة.

٢٥. الهدايا

دع أطفالك يتعلمون فن الامتنان. اطلب منهم إعداد قائمة بالأشخاص الذين يشكرونهم هذا العام. دعهم يأتون بهدايا مصنوعة يدويًا لكل واحد منهم وقدمها لهم مع ابتسامة رائعة.

سوف يشعر الأطفال بالملل عند القيام بنفس الأنشطة بسرعة إلى حد ما. ولكن إذا قمت بخلطهم ومطابقتهم معًا، واحتفظت بالمتعة في صميم كل نشاط، فقد يكون إبقاء الأطفال مستمتعين أمرًا بسيطًا للغاية وسيعود إليك طفلك بأفكار حول الأشياء التي يريد القيام بها.