ولادة بطريقة اللوتس: الإجراء والفوائد والمخاطر والعناية
الرئيسية / الحمل / الولادة بطريقة اللوتس – الفوائد والمخاطر
الولادة بطريقة اللوتس

الولادة بطريقة اللوتس – الفوائد والمخاطر

أصبح أحد الأشكال الفريدة للولادة أكثر انتشارًا في الآونة الأخيرة، نوع من طرق الولادة يسمى “ولادة اللوتس”، و في هذه الطريقة تلد الأم الطفل بشكل طبيعي ولكن باختلاف واحد هو أن الحبل السري يبقي متصلاً بين الأم والجنين. تابع القراءة للتعرف على المزيد.

ما هي ولادة اللوتس؟

يُعتقد أن طريقة ولادة اللوتس طريقة شائعة جدًا لأن الآباء يعتقدون أن الطفل يمكنه الحصول على التغذية حتى بعد انتهاء عملية الولادة، عبر الحبل السري حيث سيظل طفل اللوتس متصلاً بالأم، التي ستحمل الحبل في وعاء أو كيس خاص، لبضعة أيام، وبمجرد أن يتحلل الحبل بشكل طبيعي، يمكنها التخلص منه.

يشعر العديد من المدافعين عن طريقة ولادة اللوتس أنها تساعد الطفل على التعرف على العالم الجديد الذي يدخله، كما يعتقدون أن إبقاء الحبل السري متصلًا له فوائد صحية وهو مفيد للطفل.

كيف بدأ هذا الاتجاه؟

ليس هناك مصدر بداية حقيقي لولادة اللوتس، ومع ذلك، يُقال إن إحدى أولى مظاهره كانت في الثقافات البالية القديمة وسكان القارة الأمريكية الأصليين، حيث كان هناك عدد قليل من الرواد الأمريكيين الأوائل الذين كتبوا عن هذه الممارسة أيضًا.

ومع ذلك، بدأ الاتجاه في الازدياد في شعبيته في الثمانينيات في الدول الغربية، وتشعر العديد من الأمهات أن السماح للحبل بالتحلل بشكل طبيعي هو أفضل طريقة للقيام بولادة اللوتس.

كانت هناك تقارير تشير إلى أن طريقة ولادة اللوتس بدأت في العصور الوسطى، وكان ذلك بسبب نقص المعلومات أو الحكم الأفضل. يشعر الكثير من الأطباء أيضًا أن الناس قد اكتسبوا الإلهام لاتباع هذه الطريقة بعد مشاهدة الشمبانزي يفعل الشيء نفسه.

تم توثيق أول سجل دراسة مناسبة لهذا النوع من الولادة خلال عام ٢٠٠١.

فوائد ولادة اللوتس

هناك بعض الفوائد لولادة اللوتس التي يشعر العديد من الممارسين الطبيين أنها تؤيد هذه طريقة من الولادة:

من خلال عدم قطع الحبل السري، يمكن نقل حوالي ٨٠ – ١٠٠ مل من الدم الإضافي إلى الطفل والمساعدة في نمو المخ، وتكون المشيمة في نفس مستوى الطفل للسماح بنقل الدم.

تشعر الأمهات أن الطفل يتعرف بشكل أفضل على العالم بطريقة ولادة اللوتس، حيث يشعرون أن الطفل أكثر هدوءًا لأنه لا يزال لديه نوع من الارتباط بالرحم حتى بعد الولادة.

تعتبر أيضًا مستويات الهيموجلوبين في الدم المنقولة أكثر عن طريق طريقة الولادة هذه.

المخاطر المرتبطة بولادة اللوتس

هناك أيضًا بعض مضاعفات ولادة اللوتس التي يحذر منها الكثير من الأطباء. يشعر الأطباء أن ربط الحبل السري بالطفل حتى بعد الولادة يمكن أن يزيد العدوى البكتيرية، كما أنه مع ارتباط الأنسجة الميتة بالطفل لفترة طويلة، يمكن أن تنتشر عدوى ولادة اللوتس إلى الطفل وتسبب مشاكل وأمراض.

يكون الطفل الرضيع في مرحلة حساسة للغاية وهو عرضة للإصابة بالأمراض لأن جهاز المناعة لديه ليس متطورًا. من خلال الحفاظ على الحبل السري، فإن الكائنات الحية الدقيقة في البيئة المحيطة لديها فرصة كبيرة لمهاجمة الأنسجة الميتة والتشبث بها.

تميل الأمهات إلى فرك الملح أو الزيوت العطرية للتأكد من أن المشيمة لا تزال بصحة جيدة، ومع ذلك، يوصي الكثير من الأطباء بعدم اتباع هذا الشكل من عملية الولادة برمتها. أيضًا، تؤدي ممارسة لقط الحبل المتأخر إلى تحسين مستويات الهيموجلوبين في الدم. هذه ممارسة شائعة الآن.

المخاطر المرتبطة بولادة اللوتس

كيف تتم رعاية المشيمة؟

لكي تعرفي بالضبط كيف تتم رعاية مشيمة ولادة اللوتس، سيتعين عليك معرفة نوع المواد التي يمكنك استخدامها.

  • تحققي مما إذا كانت المشيمة سليمة ثم قومي بتسوية المشيمة مع الطفل حتى يصبح هلام وارتون (مادة في الحبل السري) صلبًا. هذا يعني أن عملية نقل الدم قد انتهت.
  • صفي المشيمة لمدة ٢٤ ساعة في مصفاة بالقرب من الطفل.
  • بالماء الدافئ، اغسلي المشيمة وأزيلي الجلطات الدموية واتركيها حتى تجف.
  • يمكن وضع المشيمة على قطعة قماش جيدة التهوية وتجفيفها بالهواء.
  • لتحسين عملية التجفيف، يمكنك استخدام الملح. علاوة على ذلك، يمكن أيضًا استخدام الزيت العطري أو الزهور المجففة أو مسحوق التوابل.
  • أبقي المشيمة قريبة من الطفل لمنعه من شد الحبل. يمكن أن تكون حساسة للمس الحبل والمشيمة.
  • بمجرد أن يجف، يصبح الحبل تلقائيًا هشًا ويسقط من تلقاء نفسه.

يجب على الأمهات اللواتي يصررن على اتباع هذه الطريقة التأكد من إبقاء الطفل في بيئة آمنة وصحية. تتمتع المشيمة بفرصة أكبر للتواصل مع المواد الخطرة، وقد يكون هذا ضارًا جدًا للطفل إذا لم يتم فحصه. تأكدي من الاحتياطات المناسبة أثناء محاولة طريقة الولادة هذه.

وبالتالي، يمكن بشكل طبيعي السماح للمشيمة بالسقوط في هذا النوع من الولادة. لطريقة ولادة اللوتس آراء مستقطبة في جميع أنحاء العالم بسبب الطريقة التي تتم بها. يجب على الأمهات اللواتي يعتقدن أنها تزود الطفل بالعناصر الغذائية الأساسية التأكد من اتباعهن جميع الاحتياطات والطرق للحفاظ على صحة ونضارة الطفل. بالإضافة إلى ذلك، في البلاد التي يكون فيها تنوع العدوى مرتفعًا ومنتشراً، فإن هذا يمثل مخاطرة كبيرة على الطفل.

قد يكون من الصعب على الأمهات التخلي عن الشيء الوحيد الذي يربط الطفل بجسمهن. ومع ذلك، إذا كانت هناك مخاطر صحية كبيرة متضمنة في هذه العملية، فيجب التخلي عنها. لا يمكن أن تعرض صحة الطفل للخطر، ومن الأفضل استشارة الطبيب للمتابعة.