حليب الصويا للأطفال: الفوائد الصحية والآثار الجانبية
الرئيسية / الرضع / حليب الصويا للأطفال الرضع – الفوائد والآثار الجانبية
حليب الصويا للأطفال الرضع

حليب الصويا للأطفال الرضع – الفوائد والآثار الجانبية

عندما يتعلق الأمر بتلبية الاحتياجات الغذائية للطفل الرضيع، فإن حليب الأم هو الأفضل. لا ينصح الأطباء عادةً بتقديم حليب الصويا للأطفال الرضع حتى يبلغوا السنة الأولى من العمر. ومع ذلك، إذا كنت تبحثي عن خيارات بديلة عن حليب الثدي عندما يبدأ الأطفال في الفطام أو إذا كان طفلك الرضيع يعاني من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن يكون حليب الصويا بديلاً مقبولاً.

ومن المهم معرفة الفرق بين حليب الصويا والصويا. يمكن صياغة التركيبة المعتمدة على فول الصويا خصيصًا لتشمل العناصر الغذائية اللازمة للنمو الصحي للطفل الرضيع، في حين أن حليب الصويا العادي عادة ما يكون ناقصًا. على أي حال، يُنصح بإعطاء حليب الصويا لطفلك الرضيع باعتدال، لأن حليب الصويا يمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي.

ما هو حليب الصويا؟

حليب الصويا هو مشروب نباتي عالي البروتين مصنوع من فول الصويا. يُنقع فول الصويا ويُطحن ثم يُسلق ويُصفى لإنتاج سائل أبيض كريمي يشبه حليب البقر، ولكنه يختلف عنه بعدة طرق. يحتوي حليب الصويا على فيتامينات مثل الثيامين، وحمض الفوليك، والريبوفلافين، وفيتامين د، هـ، وك، ولا يحتوي على أي لاكتوز.

الفوائد الصحية لحليب الصويا للرضع

يمكن أن يكون حليب الصويا خيارًا جيدًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة والذين لا يتحملون اللاكتوز أو لديهم حساسية من حليب البقر كامل الدسم. يحتوي حليب الصويا على نسبة عالية من البروتينات والحديد ومجموعة متنوعة من الفيتامينات الضرورية للنمو الصحي للرضع. حليب الصويا منخفض الدهون، مما قد يساعد في الحفاظ على وزن صحي عند الرضع. يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة عند الأطفال. بسبب محتواه العالي من الألياف، قد يعاني الأطفال الذين يتناولون حليب الصويا من مشاكل الأمعاء والإسهال بشكل أقل.

إذا وُلد طفل مصاب بالجالاكتوز في الدم، وهي حالة وراثية لا يستطيع فيها الجسم تكسير الجالاكتوز (سكر بسيط موجود في الحليب)، يمكن إطعامه بحليب الصويا. علاوة على ذلك، فإن شرب حليب الصويا المُدعم يضمن تناول كمية كافية من الكالسيوم لأن حليب الصويا المُدعم يحتوي على فيتامين د الذي يعزز امتصاص الكالسيوم. يمكن للأطفال الرضع الذين لا يحبون طعم حليب الصويا العادي أن يختاروا حليب الصويا المتوفر بنكهات مختلفة.

كيفية اختيار حليب الصويا

من المستحسن اختيار مجموعة متنوعة من حليب الصويا كامل الدسم لطفلك لأن الدهون ضرورية لنموه وتطوره بشكل صحيح. ولكن في حالة تعرض طفلك للسمنة أو أمراض القلب والأوعية الدموية، فمن المنطقي اختيار حليب الصويا قليل الدسم.

كما أنه من المهم التحقق من ملصق بيانات التغذية، وقائمة المكونات الموجودة على المنتج قبل شرائه. قد ترغبي في اختيار تركيبة حليب الصويا للأطفال المليئة بجميع العناصر الغذائية الأساسية، والمعادن، والفيتامينات الحيوية لنمو صحي لطفلك. في حالة وجود أي شك، من الحكمة استشارة طبيبك.

كيفية اختيار حليب الصويا

مقارنة بين حليب الصويا وحليب البقر

حليب الصويا له فوائد معينة فوق حليب البقر حيث يحتوي حليب الصويا على كمية ضئيلة من الدهون والسكر مقارنة بحليب البقر، كما أنه خالي من الكوليسترول، كما يعتبر حليب الصويا مصدرًا غنيًا بالحديد والألياف على عكس حليب البقر.

ومع ذلك يقدم حليب البقر العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين أ وب ١٢ التي لا يوفرها حليب الصويا، وعلى الرغم من أن كلا المشروبين يحتويان على محتوى مماثل من الكالسيوم، إلا أن حليب الصويا يحتوي على فيتات، وهو مركب طبيعي يمكن أن يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم، والكالسيوم الموجود في حليب البقر يتم امتصاصه بسهولة أكبر.

يحتوي حليب البقر على جميع الدهون “الجيدة” اللازمة لنمو الرضيع بشكل سليم، كما يوفر بروتينًا أكثر بقليل من حليب الصويا. ومع ذلك، يعتبر حليب الصويا أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين، لذلك يمكن استخدامه كبديل لحليب البقر. ولكن إذا كنت تعطي حليب الصويا لطفلك الرضيع، فتأكدي من أن نظام طفلك الغذائي يتضمن أطعمة أخرى غنية بالكالسيوم لأن حليب الصويا يحتوي على نسبة أقل من الكالسيوم.

هل هناك أي آثار ضارة لحليب الصويا على الأطفال الرضع؟

قد ترغب الأمهات المرضعات في معرفة ما إذا كان حليب الصويا آمنًا للأطفال أم لا؟ الجواب البسيط هو أن حليب الصويا كمصدر وحيد لتغذية طفلك قد لا يكون فكرة جيدة لأن حليب الصويا لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية الحيوية للنمو الصحي للطفل الرضيع. ويجب تجنب إعطائه للرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة تمامًا. بعض الآثار الضارة لحليب الصويا على الأطفال مذكورة أدناه:

  • تشير الدراسات إلى أن حليب الصويا يحتوي على فيتويستروجنز التي قد تؤدي إلى تأثيرات شبيهة بالإستروجين عند الرضع، مما يؤدي إلى مشاكل صحية محتملة مثل زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، أو سرطان البروستاتا في وقت لاحق من الحياة. ومع ذلك، فإن البحث في هذا المجال غير حاسم.
  • قد يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه البروتين الموجود في حليب الصويا.
  • في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي استهلاك حليب الصويا إلى خلل في مستويات الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية (تضخم غير طبيعي في الغدة الدرقية).

نصائح عند تغذية طفلك الرضيع بحليب الصويا

فيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند إطعام طفلك حليب الصويا، لضمان حصولك على أفضل العناصر الغذائية الممكنة.

١. مصادر الكالسيوم

الكالسيوم ضروري لنمو العظام والأسنان القوية. نظرًا لأن حليب الصويا يحتوي على نسبة منخفضة من الكالسيوم، فمن الضروري أن يحصل طفلك على الكالسيوم من مصدر آخر، وهذا يضمن عدم حرمانه من أي مغذيات.

٢. الإضافة بدلاً من الاستبدال

بدلاً من إرضاع حليب الصويا فقط لطفلك الرضيع، استخدميه بالإضافة إلى حليب الأم أو حليب البقر، وهذا يضمن أن طفلك الرضيع سيتمتع بصحة جيدة.

٣. نصائح عن الحساسية

للتأكد من أن طفلك لا يعاني من حساسية ضد حليب الصويا، أطعميه في البداية كمية صغيرة فقط وابحثي عن أي آثار جانبية. في حال لاحظتي أي حساسية لدى طفلك الصغير، أسرعي به إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن.

إن إطعام طفلك حليب الصويا فقط يمكن أن يؤدي إلى نقص غذائي خطير لطفلك. قد ترغبين في استخدام حليب الصويا كمكمل غذائي وليس كبديل لحليب الثدي أو حليب البقر كامل الدسم. إذا كنت لا تزالين ترغبي في تقديم حليب الصويا لطفلك الرضيع، فقومي بتكميل تغذيته من مصادر غذائية أخرى لنموه الصحي. من المنطقي إعطاء حليب الصويا باعتدال لأنه قد يؤدي إلى رد فعل تحسسي. في حالة وجود أي مخاوف بشأن تأثيرات حليب الصويا على طفلك الرضيع، فمن الأفضل طلب نصيحة طبيبك أولاً.