آلام الأذن عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاجات المنزلية
الرئيسية / طفل كبير / الصحة / آلام الأذن عند الأطفال – الأسباب والأعراض وطرق العلاج
آلام الأذن عند الأطفال

آلام الأذن عند الأطفال – الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ألم الأذن شائع جدًا عند الأطفال، وعادة ما يكون مؤشرًا على إصابة طفلك بالتهاب في الأذن. تؤثر آلام الأذن عادة على الأذن الوسطى أو الخارجية للطفل، ويمكن أن تحدث لأسباب مختلفة. على الرغم من أنه من المستحسن دائمًا طلب مشورة الطبيب لعلاج أي مرض يصيب طفلك، إلا أن بعض التدابير العلاجية المنزلية تساعد أيضًا في تقليل أعراض آلام الأذن عند الأطفال.

أسباب ألم الأذن عند الأطفال

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تسبب ألم أو التهاب الأذن عند الأطفال:

١. أجسام غريبة

عادةً ما يقوم الأطفال الصغار بإدخال أشياء صغيرة مختلفة داخل أفواههم وأنفهم وحتى أذنيهم، لذلك، عندما يتم إدخال جسم غريب عن طريق الخطأ أو عن قصد في الأذن، فقد يتسبب ذلك في ألم الأذن.

٢. انسداد شمع الأذن

في بعض الأحيان، عندما ينتج الجسم الكثير من شمع الأذن، أو عندما يتم دفع شمع الأذن الحالي بعمق شديد في قناة الأذن، فقد يشعر الطفل بألم في الأذن. قد يسمع أصوات طنين أو رنين، وقد يشعر بالأذن ممتلئة، أو بألم شديد في الأذن.

٣. إصابة الجيوب الأنفية أو التهاب الجيوب الأنفية

عندما تلتهب الجيوب الأنفية أو الممر الأنفي، فقد يكون الطفل مصابًا بعدوى. يعتبر تراكم المخاط شائعًا جدًا في التهاب الجيوب الأنفية، وقد يؤدي ذلك إلى عدوى بكتيرية أو فيروسية. قد تؤدي مثل هذه الالتهابات إلى آلام شديدة في الأذن.

٤. الإصابة بعدوى في الأذن الوسطى

عندما تصاب الأذن الوسطى لطفلك بعدوى فيروسية أو بكتيرية، فقد تسبب ألمًا شديدًا. هذا شائع جدًا عند الأطفال.

٥. البرد والسعال

ألم الأذن عند الأطفال بسبب البرد شائع جدًا، ويحدث عادة عندما يعاني الطفل من نوبات البرد أو السعال الطويلة أو المتكررة.

٦. تغيير في ضغط الأذن

يمكن لطفلك أن يعاني من آلام في الأذن بسبب التغيرات في ضغط الأذن أيضًا. يحدث هذا بسبب المرتفعات العالية، مثل عندما يسافر طفلك على متن طائرة، ويُعرف هذا أيضًا باسم أذن الطائرة.

٧. التهاب الأذن

في حالة إصابة طفلك بعدوى مزمنة في الأذن، فقد يعاني من ألم شديد في الأذن.

علامات وأعراض آلام الأذن لدى الطفل

يمكنك التعرف على ألم الأذن من خلال العلامات والأعراض التالية لدى طفلك:

  • قد يواجه طفلك صعوبة في السمع.
  • قد يعاني طفلك من ألم في الأذن أثناء الاستلقاء أو المص أو المضغ.
  • قد يسحب طفلك أذنيه أو يفركهما أكثر من المعتاد.

علامات وأعراض آلام الأذن لدى الطفل

  • قد يعاني طفلك من الحمى أو الغثيان أو الصداع.
  • قد يكون هناك تسرب للسوائل من أذن طفلك.
  • قد يكون طفلك في حالة مزاجية سيئة.

في حالة ملاحظة أي من الأعراض المذكورة أعلاه، يمكنك تجربة العديد من التدابير العلاجية المنزلية لتهدئة الألم.

العلاجات المنزلية لآلام الأذن

فيما يلي بعض التدابير العلاجية المنزلية التي تم تجربتها واختبارها لتخفيف آلام الأذن لدى طفلك:

١. الكمادات الساخنة والباردة

يمكنك إما استخدام وسادة تدفئة أو كيس ثلج لتهدئة ألم الأذن لطفلك. الكمادات الساخنة والباردة آمنة جدًا للأطفال. أفضل طريقة لتخفيف الألم هي استخدام طرق بديلة للضغط بفاصل ١٠ دقائق تقريبًا بينهما، ومع ذلك، إذا كان طفلك غير مرتاح لأي من أنواع الضغط، فيمكنك استخدام نوع الضغط الذي يجد طفلك مريحًا.

٢. الأدوية المسكنة للألم

هناك العديد من الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لتسكين الآلام مثل الإيبوبروفين. يمكنك إعطاء هذه المسكنات لتخفيف الألم، ولكن لا تتجاوزي الجرعة الموصوفة. ومع ذلك، يوصى بإعطاء أي دواء بعد استشارة الطبيب.

٣. زيت شجرة الشاي لآلام الأذن

زيت شجرة الشاي فعال جدا في تخفيف آلام الأذن. هذا الزيت غني بخصائص مضادة للفطريات، وللبكتيريا وللالتهابات وهو مطهر. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون مع هذا الزيت، في حال القلق بشأن الحساسية.

٤. التعديل بتقويم العمود الفقري

بقدر ما قد يبدو الأمر غريبًا، فإن العلاج بتقويم العمود الفقري فعال أيضًا في توفير الراحة من آلام الأذن. في إحدى الدراسات العلمية، لوحظ أن أكثر من ٩٠٪ من المرضى الذين تلقوا تعديلات بتقويم العمود الفقري أفادوا بالراحة من آلام الأذن بعد التعديلات.

٥. قطرات الأذن العشبية

قطرات الأذن العشبية أو الطبيعية التي يمكنك شراؤها بسهولة من متجر العلاج الطبيعي أو حتى عبر الإنترنت، فعالة جدًا في تقليل أعراض آلام الأذن عند الأطفال.

٦. استخدم زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون لتخفيف آلام الأذن منذ قديم الزمن. قومي بتسخينه وصبي بضع القطرات في أذن الطفل المصابة. تأكدي من أن الزيت ليس ساخنًا جدًا. يمكنك حتى استشارة طبيبك قبل وضع الزيت في أذن طفلك.

٧. وضع النوم

بعض أوضاع النوم فعالة جدًا في تقليل آلام الأذن. لا تكمن الفكرة في الضغط على الأذن المصابة، بل يجب أن تجعلي طفلك ينام على الجانب الآخر. يمكنك أيضًا جعل طفلك ينام مع رفع رأسه، وسيساعد هذا الوضع أيضًا في تصريف الصديد إن وجد.

٨. استخدم الزنجبيل

الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي فهو فعال للغاية في الحد من آلام الأذن. يمكنك إما استخدام عصير الزنجبيل (يتم الحصول عليه عن طريق الكشط والضغط وتصفية الزنجبيل)، أو يمكنك أيضًا استخدام الزيت الذي تم تسخين الزنجبيل به لتقليل ألم الأذن. يمكنك وضع عصير الزنجبيل أو الزيت على أذن طفلك الخارجية، ويجب الامتناع عن وضعه مباشرة في الأذن.

٩. القيام بتمارين الرقبة

عندما يحدث ألم الأذن بسبب ضغط الأذن، فإن ممارسة تمارين الرقبة يمكن أن تكون مفيدة للغاية لتخفيف الضغط وبالتالي الألم. يمكنك مساعدة طفلك على القيام بتمارين دوران بسيطة في الرقبة. ستكون فكرة جيدة أن تستشيري خبيرًا لتعلم الطريقة الصحيحة لأداء تمارين الرقبة.

١٠. استخدم بيروكسيد الهيدروجين

يستخدم بيروكسيد الهيدروجين كعلاج منزلي فعال لألم الأذن لفترة طويلة. يمكنك وضع بضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين في الأذن المصابة لطفلك ثم تصفيتها بعد بضع دقائق. نظفي الأذن بالماء المقطر أو النظيف.

١١. الثوم لآلام الأذن

للثوم خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات، وبالتالي فهو فعال جدًا في علاج آلام الأذن. يمكنك تقطيع بضع حبات من الثوم ونقعها إما في زيت الزيتون أو زيت السمسم. قومي بتصفية هذا الزيت وضعي بضع قطرات منه في قناة الأذن المصابة.

الثوم لآلام الأذن

١٢. تشتيت الانتباه

عندما يعاني طفلك من آلام في الأذن، فإن أحد أفضل التدابير العلاجية هو تشتيت للانتباه. يمكنك عرض فيلم جيد لطفلك أو إعطائه لعبة جديدة أو ببساطة تقديم وجبته الخفيفة المفضلة له.

متى يجب عليك استخدام العلاجات المنزلية

تعتبر الإجراءات العلاجية المنزلية فعالة للغاية في الحد من أعراض آلام الأذن؛ ومع ذلك، من المهم جدًا معرفة متى يجب استخدامها. لن تتحسن آلام الأذن بسبب تجويف الأسنان بالعلاجات المنزلية. قد يتحسن ألم الأذن الناتج عن نوع من العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو يمكن علاجه بالعلاجات المنزلية. قد تتحسن معظم حالات آلام الأذن في غضون أسبوع أو أسبوعين. ولكن إذا كان عمر طفلك أقل من عامين، يُنصح باستشارة طبيبك. أيضًا، إذا أصيب طفلك بحمى استمرت أكثر من يوم، فاستشيري طبيبك على الفور.

الوقاية من آلام الأذن لدى الأطفال

  • الامتناع عن تنظيف آذان طفلك بأدوات حادة أو أعواد قطنية.
  • الامتناع عن إطعام طفلك في وضع الاستلقاء (خاصة من الزجاجات)
  • تأكدي من أن طفلك يغسل يديه بعد اللعب مع الأطفال الآخرين أو اللعب في الخارج.
  • إذا كان طفلك يسبح بانتظام، فاستخدمي سدادات الأذن.
  • لا تأخذي نوبات البرد والسعال المتكررة باستخفاف.
  • تأكدي من حصول طفلك على تطعيمات PVC، فقد يقلل ذلك من فرص إصابته بعدوى الأذن الوسطى.

متى يجب زيارة الطبيب

  • إذا كان هناك احمرار وتورم خلف الأذن.
  • يعاني طفلك من ارتفاع في درجة الحرارة (٣٨،٥ درجة أو أكثر)
  • إذا تم وضع جسم مدبب في الأذن.
  • الطفل يشعر بالمرض حقًا.
  • طفلك لديه جهاز مناعة ضعيف.
  • لا يهدأ ألم أذن عند طفلك ليلاً حتى بعد إعطاء المسكنات.

آلام الأذن شائعة عند الأطفال ويمكن التعامل معها بفعالية باستخدام تدابير علاجية منزلية. ومع ذلك، يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال إذا لم تتحسن الأعراض، وكان عمر طفلك أقل من عامين.