١٥ لعبة ونشاط جماعي سهل وممتع للأطفال
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / اللعب والأنشطة / أفضل ١٥ نشاطًا لبناء روح الفريق للأطفال
أفضل نشاطات لبناء روح الفريق للأطفال

أفضل ١٥ نشاطًا لبناء روح الفريق للأطفال

عادة ما يتم لعب الألعاب الرياضية وغيرها من الألعاب في مجموعات، ويعد جهد الفريق ضروريًا للغاية في هذا الصدد. ولكن ليس كل الأطفال جيدون في ممارسة الرياضة، وقد يفتقدون فهم كيفية تأثير ديناميكيات الفريق على النجاح. هناك بعض الأنشطة التي يمكن تنظيمها، وهي أبسط مقارنة بالرياضة، ويمكن أن تعلم أطفالك العمل معًا.

فوائد أنشطة وألعاب بناء روح الفريق للأطفال

إن السن الصغير هو الوقت المثالي للبدء في غرس المبادئ الأساسية للعمل الجماعي، والتعاون، والتفكير الإبداعي.

تساعد الأنشطة الجماعية الأطفال على التفاعل مع بعضهم البعض مما يزيد أيضًا من احترامهم لذاتهم. وبالمساعدة، يمكنهم تعلم السعي لتجاوز التوقعات من خلال العمل ضمن فريق.

أنواع ألعاب بناء روح الفريق

١. الألعاب القائمة على التواصل

تعتمد هذه الألعاب بشكل كبير على القدرة على توصيل الأفكار فيما بينه. هذا هو المكان الذي يعرف فيه الأطفال الأفكار التي يمكن شرحها بسهولة، وأي الأطفال يستجيبون بشكل أفضل، وكيف يمكنهم سرد الأفكار لتناسب الآخرين بشكل أفضل.

٢. الألعاب القائمة على العمل الجماعي

تعتمد هذه الألعاب على وجود جهد تعاوني لتحقيق الهدف، من خلال فهم آراء بعضهم البعض واختيار الرأي المناسب لقيادة الفريق إلى الأمام، وهذه هي الطريقة التي يتعلم بها الأطفال كيفية حل المواقف. التفكير الإيجابي لتحقيق الأهداف هو الأهم في مثل هذه الألعاب.

٣. ألعاب بناء الثقة

إن تنفيذ حركات اللعبة في تجربة يتم مشاركتها مع الجميع يشكل جوهر هذه الألعاب. تساعد مهارات التعامل مع الآخرين التي تنمي الإيمان والثقة ببعضهم البعض في بناء اللعبة. من خلال فهم الأطفال في الفريق، وإمكانية بناء علاقات قوية مع الآخرين، يتم استخلاص قدر كبير من التفاهم الاجتماعي بين الأطفال.

١٥ نشاطًا وألعابًا ممتعة لبناء روح الفريق للأطفال

فيما يلي بعض الأنشطة الممتعة للأطفال التي ستساعدهم على المشاركة والتفاعل مع أقرانهم كفريق واحد.

١. رسم الحلم

رسم الحلم

ما هو النشاط

يجتمع الأطفال معًا في مكان واحد، وباستخدام أقلام التلوين يرسمون الأشياء التي يحلمون بها. يمكن للبعض رسم سفينة فضائية، والبعض الآخر يمكن أن يرسم تنينًا، إلخ. بمجرد الانتهاء من الرسم، يمكن للأطفال العمل معًا لاختيار الرسومات وإنشاء قصة رائعة بها.

كيف يساعد الأطفال

رسم الأحلام يحفز في المقام الأول الإبداع في التعبير عن الأفكار، كما يتضمن النقاش ومهارات التعاون للعمل نحو هدف مشترك.

٢. سلاح التنين

ما هو النشاط

هناك تنين، عادةً ما يكون البالغ، ويجب هزيمته. لتحقيق ذلك، يجب على الأطفال العمل معًا لإنشاء سلاح قوي. يحتاج كل طفل إلى تطوير كائن صغير قوي. يمكن لاحقًا مناقشة هذه الأشياء بين المجموعة وتجميعها لإنشاء سلاح يمكنه هزيمة التنين.

كيف يساعد الأطفال

يساعد سلاح التنين الأطفال فهم مدى أهمية العمل لتحقيق هدف واحد. إذا تشابه ما ابتكره الأطفال، يمكن لهم بعد ذلك العمل فيما بينهم لدمج الجهود في ابتكار شيء أقوى. تلعب مهارات القيادة والتعاون دورًا كبيرًا هنا.

٣. أخبرني بحياتك

ما هو النشاط

يتم توزيع وعاء من البطاقات بين الأطفال. توجد على البطاقات مشاعر، إما سعيد، أو حزين، أو متحمس، أو خائف، وما إلى ذلك. بناءً على العاطفة، لدى الطفل ٣٠ ثانية للبحث عن ذكرى حياته التي يمكن أن تكون مرتبطة بتلك المشاعر. ثم ينتهي الأمر بالطفل بالتحدث عن ذلك إلى كل من حوله.

كيف يساعد الأطفال

يمكن أن يكون التحلي بالشجاعة في مواجهة الضعف وإقامة العلاقات دروسًا رائعة يتعلمها الأطفال من هذه اللعبة. قد يكون هناك أطفال آخرون في المجموعة شعروا بمشاعر مماثلة ويمكن لهؤلاء أن يترابطوا معًا ليكونوا أصدقاء رائعين.

٤. مساحة الدائرة

ما هو النشاط

يتم رسم دائرة كبيرة ومن المفترض أن يقف جميع الأطفال داخل الدائرة بحقائبهم وممتلكاتهم الأخرى. إذا تمكنوا جميعًا من الوقوف، قلل حجم الدائرة وكرر الأمر. سيبدأ الأطفال في ترك الأمتعة، أو قد يسقط البعض في الخارج. استمر في ذلك حتى يفشل جميع الأطفال في التأقلم بداخلها.

كيف يساعد الأطفال

يمكن تعلم مهارات حل المشكلات والاستفادة من المساحة ثلاثية الأبعاد بسهولة من هذه اللعبة. علاوة على ذلك، فيعلم الأطفال أن يضعوا الأشخاص في المقام الأول بدلاً من الأشياء المادية.

٥. الأبجدية البشرية

الأبجدية البشرية

ما هو النشاط

يجب على الأطفال العمل معًا لتكوين الرسالة التي يعرضها البالغ بسرعة جسدهم. يمكن للأطفال العمل في فرق أو اللعب ببساطة عن طريق الاقتران على الفور. الأطفال الذين يستطيعون كتابة الرسالة بسرعة باستخدام أجسادهم يحصلون على نقاط.

كيف يساعد الأطفال

يعد فهم شكل الحروف وبنيتها أمرًا في غاية الأهمية كجهاز اتصال، كما تعد القدرة على البحث عن حلول إبداعية أمرًا أساسيًا للفوز باللعبة.

٦. صوت الصمت

ما هو النشاط

يتم اختيار طفل معصوب العينين ليقف في وسط دائرة يشكلها أطفال آخرون. يتم تسليم صندوق من الصفيح مملوء بالكرات الزجاجية لطفل واحد. من المفترض أن يمرر الأطفال الموجودون في الدائرة العلبة المعدنية دون أن يصدروا أي صوت. إذا  استطاع الطفل سماع أصغر صوت واشار إلى صندوق القصدير بشكل صحيح، فإن الطفل الذي لديه الصندوق يحل محل الطفل الموجود في المركز.

كيف يساعد الأطفال

بالنسبة للطفل الموجود في المركز، فإن القدرة على الاستماع بشكل حاد وإجراء تخمينات مستنيرة باستخدام القدرات المعرفية هي تجربة تعليمية. بالنسبة للأطفال الموجودين في الدائرة، يمكنهم جميعًا العمل معًا لاكتشاف طرق بديلة لنقل الصندوق دون إحداث ضوضاء.

٧. احفظ البيضة

ما هو النشاط

هذه لعبة فوضوية بعض الشيء وتتطلب الكثير من البيض والكثير من المواد التكميلية مثل الورق المقوى والألواح الحرارية واللفائف الفقاعية ومواد التعبئة، والمزيد. يتم تقسيم الأطفال إلى فرق ولكل فريق نفس الهدف، إنشاء حزمة بحيث تظل البيضة آمنة عند لفها بها وإسقاطها على الأرض.

كيف يساعد الأطفال

ومن خلال اختيار المادة المناسبة، يتعلم الأطفال التفكير مسبقًا وافتراض الاحتمالات التي يمكن أن تحدث. إن حل النزاعات فيما بيننا والتفكير بشكل خلاق حول حل مبتكر يمكن أن يؤدي إلى نتيجة رائعة في خلق روح الفريق.

٨. قم بالتحدث

ما هو النشاط

يتم تقسيم الأطفال إلى فرق ويتم اختيار طفل واحد من كل فريق. يتم تعصيب عيني الطفل ووضعه في منطقة مشتركة مع الآخرين. يتعين على كل فريق بعد ذلك توجيه عضو فريقه للوصول إلى نقطة معينة قبل أي طفل آخر.

كيف يساعد الأطفال

إن مقدار الضجيج والصخب الذي يخلقه النشاط يعلم الأطفال التركيز على التعليمات الصحيحة ومتابعتها بشكل مناسب. بالنسبة للفرق، يمكنهم التوصل إلى تقنيات أبسط لنقل التوجيهات إلى اللاعب الآخر بشكل مناسب.

٩. العملة الرائعة

ما هو النشاط

اجمع أكبر عدد ممكن من العملات المعدنية من أكبر عدد ممكن من الفئات وجميع العملات الممكنة. قسّم الأطفال إلى فرق، ودع كل فريق يختار عملة نقدية. يتعين على الأطفال دراسة شعار العملة ثم التوصل إلى الشعار والعملة الخاصة بهم.

كيف يساعد الأطفال

تحتوي العملات المعدنية على شعارات لها معاني بالنسبة لها بالإضافة إلى خطوط أو شعارات معينة محفورة عليها. يمكن للأطفال العمل معًا لاكتشاف ثقافتهم المشتركة التي أدت إلى ظهور النقوش.

١٠. أصنع قصتي

ما هو النشاط

اجمع مجموعة من الصحف ودع الأطفال يتصفحونها لاختيار لوحة مفضلة من اختيارهم من القصص المصورة. يجب على جميع الأطفال الاحتفاظ بالألواح لأنفسهم. ثم قم بتجميع الأطفال معًا في فرق واسمح لهم بعرض لوحاتهم على أعضاء الفريق. يجب على الفريق بعد ذلك العمل معًا لإنشاء أفضل قصة ممكنة باستخدام اللوحات المتوفرة لديهم.

كيف يساعد الأطفال

يعد هذا نشاطًا إبداعيًا ويتطلب في الوقت نفسه مهارات حل المشاكل وجهدًا تعاونيًا. يمكن للأطفال التعلق بشدة بلوحاتهم الخاصة وجعل ذلك محور القصة. هذا هو المكان الذي يتعلم فيه الأطفال أيضًا تقديم التنازلات من أجل الصورة الأكبر.

١١. بناة الجسور

بناة الجسور

ما هو النشاط

يمكن لعب هذه اللعبة باستخدام كتل Lego. قسم الأطفال إلى فرق وكل فريق إلى مجموعتين. يجب على كل مجموعة بناء نصف الجسر بمفردها دون النظر إلى أي شخص آخر. بمجرد أن يكونوا مستعدين، عليهم معرفة ما إذا كان النصف الخاص بهم يتناسب مع نصف المجموعة الأخرى من نفس الفريق.

كيف يساعد الأطفال

لا تستطيع الفرق رؤية جسور بعضهم البعض، ولكن يمكنهم التحدث مع بعضهم البعض. التواصل بشكل واضح ومفصل حول كيفية بناء النصف الآخر يعلم الأطفال العمل معًا والتعاون في غياب المعلومات الكاملة.

١٢. استمع بعناية

ما هو النشاط

الأطفال يعملون بالتسلسل. يجب على أحد الأطفال أن يتحدث لفترة قصيرة عن أي موضوع يختاره. يجب على الطفل الذي يتبعه أن يكرر بالضبط ما قاله الطفل في أقرب وقت ممكن. ثم يقوم الأطفال بعكس الأدوار وتستمر اللعبة.

كيف يساعد الأطفال

إن تدريب ذاكرتهم جيدًا وإقامة روابط بين الكلمات هي الطريقة التي يمكن للأطفال من خلالها تعلم الاستماع بعناية لأطفال الآخرين مع فهم معنى كلماتهم.

١٣. لا توقظ التنين

ما هو النشاط

يجب على الأطفال أن يرتبوا أنفسهم بسرعة حسب الترتيب المتزايد للارتفاع دون التحدث مع بعضهم البعض أو إصدار أي أصوات خلال فترة زمنية قصيرة. بحلول الوقت الذي يستيقظ فيه التنين (البالغ)، يجب أن يكون الأطفال مستعدين للصراخ “بوو!”

كيف يساعد الأطفال

التواصل من خلال الاستفادة من الحركات الجسدية والعمل على تحقيق هدف مشترك من خلال مراقبة تصرفات الآخرين يمكن أن يساعد في التواصل غير اللفظي إلى حد كبير.

١٤. أطول برج

ما هو النشاط

من خلال الاستفادة من مجموعة متنوعة من الأشياء أمامهم، يجب على كل طفل أن يصنع برجه الخاص ويحاول جعله طويلًا قدر الإمكان.

كيف يساعد الأطفال

إن التفكير بسرعة ومحاولة تصور البرج مسبقًا يساعد في مهارات التخطيط والتفكير خارج الصندوق.

١٥. مجموعات اللعب البكرات

ما هو النشاط

تمامًا مثل اللعب بمفرده، تعمل المجموعة بأكملها معًا للعب أكبر عدد ممكن من الكرات. يحاول كل طفل التوفيق بين الكرات لنفسه وتمرير الباقي إلى التالي. الفريق الذي يستطيع التوفيق بين أكبر عدد من الكرات يفوز.

كيف يساعد الأطفال

أثناء ممارسة المهارات الحركية، يتعلم كل عضو في الفريق مراقبة الآخر والاستعداد مسبقًا للحفاظ على الكرات في حالة تلاعب دون تركها تسقط.

إن أنشطة بناء روح الفريق للأطفال الصغار مثيرة، ومليئة بالدروس التعليمية الضرورية ليكونوا بالغين مسؤولين. إن العمل معًا والانفتاح الاجتماعي بعضهم ببعض يقطع شوطًا طويلًا في تطوير مهارات التعامل مع الآخرين التي سيحتاجها الأطفال لاحقًا في حياتهم.

اقرأ أيضا:

نشاطات سهلة وبسيطة للأشكال الهندسية لأطفال الروضة
نشاطات في الرياضيات ممتعة وجذابة للأطفال في الروضة
أفضل النشاطات الحسية للأطفال