درجة حرارة الغرفة المثالية لحديثي الولادة وبعض النصائح
الرئيسية / الرضع / درجة حرارة الغرفة للأطفال حديثي الولادة – ما هو الآمن؟
درجة حرارة الغرفة للأطفال حديثي الولادة - ما هو الآمن؟

درجة حرارة الغرفة للأطفال حديثي الولادة – ما هو الآمن؟

لقد خرج الطفل حديثي الولادة للتو من رحم أمه بسلام وأمان إلى العالم الخارجي القاسي، حيث لا يوجد شيء تحت السيطرة بالنسبة له. أثناء وجوده في الرحم، يضمن جسد الأم أن يبقى الطفل مرتاحًا في جميع الأوقات، ومع ذلك، بمجرد خروج الطفل، يجب اتخاذ احتياطات إضافية لإبقائه في درجة حرارة ليست مريحة فحسب، بل آمنة له ولصحته.

ما هي درجة حرارة الغرفة المثالية لطفل حديث الولادة في المواسم المختلفة؟

لابد من الانتباه إلى درجة حرارة غرفة طفلك حديث الولادة بناءً على الوقت من السنة والموسم الذي ولد فيه.

الصيف

يمكن أن تكون درجة الحرارة العالية في الصيف متعبةً في بعض الأحيان، لكن هذا لا يعني أن المنزل يجب أن يكون في أبرد درجاته. يمكن أن يكون التغيير المفاجئ في درجات الحرارة في حالة إخراج الطفل من المنزل ضارًا به. درجة الحرارة المثالية لغرفة الأطفال في الصيف هي حوالي ٢٢ درجة مئوية أو أعلى قليلاً. تأكدي من أن درجة الحرارة لا تقل عن ٢٠ درجة، مما قد يؤدي إلى إصابة الطفل بالمرض أيضًا.

الشتاء

موسم الشتاء رائع لأن الطفل يمكن أن يكون دافئًا بالسترات الصوفية، والبطانيات المجمعة وما إلى ذلك. حتى مع ذلك، يجب الحفاظ على درجات الحرارة المحيطة بشكل مناسب. درجة الحرارة المثالية لغرفة الأطفال في الشتاء هي ٢٣ -٢٤ درجة مئوية على الأكثر. أي درجة حرارة تتراوح بين ١٨ إلى ٢٣ درجة مناسبة خلال النهار. في الليل، يمكن ضبط درجة الحرارة على الجانب السفلي أثناء لف طفلك ببطانية دافئة.

فصلي الربيع والخريف مع الأمطار

تعتبر هذه الفترات واحدة من الأوقات الرائعة للطفل حديث الولادة. يمكن لضوضاء قطرات المطر، والأيام المليئة بالنسمات العليلة، والأمسيات الدافئة أن تجعله الأمور مثيرة للغاية وكذلك مريحة للصغير، كما يمكن أن تتقلب درجات الحرارة بين أن تكون شديدة الحرارة في النهار وبرودة في الليل. يمكن ضبط درجات الحرارة في المنزل حول ١٩ – ٢٢ درجة في نطاق مريح. قد يقع الأطفال الرضع في حب استنشاق الهواء النقي، لكن احرصي على إغلاق النوافذ إذا كانت الليالي شديدة البرودة.

ما هي درجة حرارة الغرفة المناسبة للطفل أثناء النهار؟

قد تختلف أيضًا درجة حرارة الغرفة المثلى لطفلك على مدار اليوم.

درجة الحرارة خلال النهار

يجب أن تظل درجة حرارة غرفة الطفل ثابتة طوال اليوم. يمكن للتقلبات في درجة الحرارة أن تتلاعب بالدورة الدموية للطفل حديث الولادة. في الشتاء، قد ينتهي الأمر بالتعرق في بعض الأحيان بسبب لفه في طبقات متعددة من الملابس. في الوقت نفسه، قد تكون يديه باردة أيضًا. في مثل هذه الحالات، من الأفضل زيادة درجة الحرارة قليلاً وإزالة طبقات قليلة من الملابس.

درجة الحرارة ليلا

من الأفضل الاحتفاظ بدرجات حرارة الليل نحو الطرف الأقل لأنها تميل إلى تهدئة الجسم للنوم وإبقاء الطفل مرتاحًا طوال الليل. بشكل عام، لوحظ أن الأطفال ينامون جيدًا حقًا بدون بطانيات، على عكس البالغين. لذلك لا تجبري عليه بطانية إذا نام بدونها. يمكن الحفاظ على درجة الحرارة في الغرفة بين ١٩ – ٢١ درجة مما يضمن نومًا عميقًا.

درجة الحرارة ليلا 

كيف تعرفين ما إذا كان طفلك باردًا أم ساخنًا؟

يمكن التحقق مما إذا كان طفلك مرتاحًا وليس ساخنًا أو باردًا جدًا عن طريق فحص درجة حرارة مناطق معينة من الجسم. هذه هي آذان الطفل وصدره. إذا كانوا متعرقين ويبدو الطفل منزعجًا قليلاً، فقد يكون طفلاً يعاني من الشعور بالحرارة. يمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى انخفاض طفيف فوق الرأس.

في بعض الأحيان، يمكن أن تبدو يدا وأقدام الطفل باردة جدًا حتى عندما يكون كل شيء على ما يرام. هذا في المقام الأول لأن الدورة الدموية للطفل لا تزال تنمو وتحتاج إلى وقت للحفاظ على درجة حرارة الجسم موحدة في جميع أنحاء الجسم.

طريقة مضمونة للتحقق من الراحة هي أن تشعري بنفسك. إذا كنتِ تشعرين بالبرودة الشديدة في غرفة طفلك، فهناك احتمالات كبيرة بأنه يشعر بالبرد أيضًا، لذلك، إما أن ترفعي درجة الحرارة أو تضيفي بطانية صغيرة عليه.

نصائح للحفاظ على طفلك حديث الولادة آمنًا ومريحًا أثناء النوم

  • إذا كان طفلك يشعر بالحرارة الشديدة، فسيكون صدره وشعره متعرقًا، وستكون خدوده حمراء قليلاً، وسيأخذ أنفاسًا قصيرة سريعة. سيكون النوم أيضًا مضطربًا. قللي درجة حرارة الغرفة وانزعي أي بطانية قد تكون على الطفل.
  • لا تلفي الطفل بالبطانية بالكامل، خاصة في الشتاء. يكفي ارتداء طبقات قليلة من الملابس. إذا كان طفلك مريضًا، فمن الأفضل تقليل طبقة أو اثنتين لأن الحمى المفاجئة يمكن أن ترفع درجة حرارة الجسم.
  • تجنبي ازدحام سرير الطفل بالألعاب. احتفظي به فارغ وواسع، باستثناء ربما لعبة طرية مفضلة أو اثنتين.
  • اختاري استخدام مروحة بدلاً من مكيف الهواء. تحافظ المروحة على حركة الهواء دون الحاجة إلى تبريده كثيرًا. هذا يمكن أن يحافظ على درجة حرارة غرفة آمنة للطفل.
  • نامي معًا في نفس الغرفة إن أمكن، خاصة في الأشهر الأولى من نمو الطفل. هذا لا يضمن فقط درجة الحرارة المناسبة، ولكنه يجعل الطفل يشعر بالأمان أيضًا.
  • دعي طفلك ينام على ظهره لأن هذا هو الوضع الأفضل والأكثر راحة.

النوم مهم للغاية في دورة نمو الطفل. من خلال ضمان درجة حرارة الغرفة المناسبة، والاعتناء بظروف نوم معينة في الغرفة، يمكن لطفلك الاستمتاع بنوم جيد في كل موسم وفي أي وقت.

اقرأ أيضا:

رعاية الرضع حديثي الولادة – نصائح مهمة للآباء
نصائح لرعاية الأطفال حديثي الولادة في الصيف