أكثر 10 من آلام أثناء الحمل الشائعة يجب على الأم أن تعرفها
الرئيسية / غير مصنف / 10 من آلام الحمل وكيفية التعامل معها
10 من آلام الحمل وكيفية التعامل معها

10 من آلام الحمل وكيفية التعامل معها

إن الألم أثناء الحمل أمرًا شائعًا ولا داعي للقلق بشأنه إلا إذا كان مرتبطًا بحالة مقدمات الارتعاج أو المخاض المبكر. وعادة ما تكون هذه الآلام والأوجاع الجسدية بسبب تغيرات الجسم التي تحدث وأيضًا بسبب زيادة وزن الجسم أثناء الحمل.

الأنواع الشائعة من الآلام والأوجاع أثناء الحمل

الحمل يصاحبه بعض من المشاكل، فيأتي مع الكثير من الآلام والأوجاع. المدرجة أدناه هي بعض الآلام والأوجاع الشائعة التي قد تواجهها المرأة أثناء الحمل.

  1. آلام في منطقة البطن

عادةً ما يكون هذا النوع من أعراض آلام الحمل أمرًا طبيعيًا تمامًا. يمكن أن يكون بسبب الغازات وحموضة المعدة والإمساك وحتى بسبب نمو الطفل داخل الرحم. وقد يكون أيضًا بسبب تقلصات انغراس الجنين في الرحم في بداية الحمل. سبب آخر هو أيضاً تمدد الأربطة المستديرة التي تدعم الرحم، ويمكن أن يكون بسبب المخاض الكاذب أو انقباضات براكستون هيكس. وتعاني معظم الحوامل من تقلصات شديدة أثناء المخاض الحقيقي أيضًا.

كيفية التعامل

يمكن تقليل آلام البطن أثناء الحمل بسبب المشاكل البسيطة عن طريق تجنب حركات الخصر السريعة أو الانحناء نحو الألم أو شرب الماء قدر الإمكان أو التمدد قليلاً أو المشي لإخراج الغازات.

متي يجب زيارة الطبيب؟

إذا استمر الألم لفترة طويلة، مع أو بدون نزيف مهبلي أو إفرازات بيضاء، يجب زيارة طبيب أمراض النساء الخاص بك.

  1. آلام الظهر

هناك نوعان من آلام الظهر التي يمكن أن تعاني منها النساء أثناء الحمل. أحدهما ألم أسفل الظهر والآخر هو ألم الحوض الخلفي. وألم الظهر أثناء الحمل قد يكون بعدة أسباب مثل زيادة الوزن والوضعية السيئة والتغيرات الهرمونية وانفصال العضلات بسبب توسع الرحم والإجهاد.

كيفية التعامل

يمكن التعامل مع آلام الظهر من خلال الوقوف والجلوس بالوضعية الصحيحة والتمارين المناسبة في مرحلة الحمل والنوم على جانبك الأيسر مع وضع وسادة بين الساقين. وقد ثبت أن الوخز بالإبر فعالًا أيضًا في تخفيف آلام الظهر أثناء الحمل. وقد يساعد إستخدام ضمادات ساخنة وباردة على المنطقة المصابة أيضًا في علاج الألم.

متي يجب زيارة الطبيب؟

إذا كان ألم ظهرك أثناء الحمل مصحوبًا بالحمى، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالإلتهابات، ويجب عليك زيارة الطبيب إذا أصبح الألم شديداً ويصعب عليك التبول.

  1. آلام المهبل

آلام المهبل هي من الآلام القليلة المبكرة للحمل. قد يكون بسبب توسع الرحم وزيادة دوران الدم في منطقة الحوض. حتى الإمساك (الذي قد يكون بسبب هرمونات الحمل وفيتامينات الحديد الموصوفة أثناء الحمل) يمكن أن يكون سببًا لآلام المهبل.

كيفية التعامل

إذا كنت تعانين من الإمساك أثناء الحمل، فقومي بضم المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي اليومي واشربي أيضًا الكثير من الماء قدر الإمكان. يمكنك أيضًا طلب ملينات البراز الآمنة أثناء الحمل من طبيبك. وقد تساعدك ممارسة القليل من تمارين الحوض في تخفيف الألم. ويمكن أن تحصلي على جلسة تدليك آمن أثناء الحمل من ممرضة مدربة وأيضًا أخذ حمامًا دافئًا ومريحًا. يمكنك أيضًا إستخدام الملابس الداعمة للحمل والتي تدعم البطن فتساعد في تقليل الضغط عن منطقة الحوض والوركين ومنطقة أسفل الظهر.

متي يجب زيارة الطبيب؟

يجب عليك مراقبة علامات الخطر للنزيف المهبلي مع الألم وآلام الحوض الشديدة التي تصعب فيها المشي والصداع الشديد والدوخة وتورم الجسم والحمى أو القشعريرة. إذا تلاحظين أيًا من هذه الأعراض مصحوبة بألم في المهبل، فيجب عليك زيارة الطبيب.

  1. متلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome)

إن ألم الرسغ والمفاصل مع خدر في الأصابع ومع إحساس بالوخز من الأعراض الشائعة لمتلازمة النفق الرسغي. يحدث هذا عادة في الثلث الثاني والثالث من الحمل وقد يستمر بعد الولادة. في بعض الأحيان، يصبح الألم شديدًا لدرجة أنه يصعب فيها حمل المولود الجديد.

كيفية التعامل

يمكن أن يساعدك الحصول على جلسة تدليك في تخفيف الألم. الكمادات الباردة والساخنة على المنطقة المصابة وتحريك وهز الرسغين من وقت إليآخر أو ارتداء جبيرة أثناء القيام بأنشطة التي تزيد الألم هي من بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تخفف الألم وخدر متلازمة النفق الرسغي.

متي يجب زيارة الطبيب؟

قد يكون الألم الشديد في الرسغ أو الخدر الشديد الذي يمنع الأعمال الأخري أمرًا مثيرًا للقلق. ففي مثل هذه الحالات، استشري الطبيب، ويمكنك أيضًا زيارة الطبيب إذا استمرت الأعراض بعد الولادة.

  1. الصداع

من الشائع أن تعاني من الصداع خلال مرحلة الحمل المبكرة. ولكن فإنه يكون غير متكرر أو يتوقف تمامًا في الثلث الأخير من الحمل.

كيفية التعامل

يمكنك التعامل مع الصداع عن طريق إستخدام الكمادات الباردة وتدليك الرأس وشرب الكثير من الماء والحصول على نوم جيد والذهاب للتنزه والاسترخاء للتخلص من الإجهاد، ويمكنك أيضًا تناول بعض المسكنات ولكن فقط بعد استشارة طبيبك.

متي يجب زيارة الطبيب؟

في بعض الأحيان، قد يشير الصداع أثناء الحمل إلي شيئ خطير. لذلك استشري طبيبك دائمًا عندما تعانين من صداع شديد وتشوش في الرؤية وومضات في عينيك وألم شديد أسفل الضلوع وغثيان وتورم في الجسم، وقد تكون هذه علامات على تسمم الحمل.

  1. تشنجات الساق

تشنجات الساق هي ألم لاذع والذي يزيد فجأة، وفي بعض الأحيان قد تحتاجين إلى مساعدة لرفع ساقك. وهذه التشنجات تسبب ألمًا في ربلة الساق وحتى في مؤخرة الفخذ، وقد تكون هذه التشنجات بسبب سوء الدورة الدموية في الساق والفخذين.

كيفية التعامل

إذا كنت تعانين من التشنج العضلي، فانهضي وحاولي مد ساقك. ويمكنك أيضاً طلب مساعدة لذلك، وقفي وحاولي تحريك ساقك وقدمك مع التمسك بشيء أو بشخص ما. ويُقترح أيضًا تناول مكملات المغنيسيوم والتي قد تساعد في تقليل تشنجات العضلات. يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم بدلاً من المكملات الغذائية.

متي يجب زيارة الطبيب؟

يمكنك زيارة الطبيب إذا كنت تعانين من تشنجات متكررة ومؤلمة للغاية في الساق.

  1. عرق النسا

يبدأ هرمون ريلاكسين في تحضير الحوض للولادة، فترتخي الأربطة ويتقلص العصب الوركي بينهما، وهذا عندما يكون هناك ألم في أسفل الظهر وخلف الساقين.

كيفية التعامل

يمكن أن تخفف المعالجة المثلية (homoeopathy) من آلام عرق النسا، وأيضاً يمكنك الاستحمام بماء دافئ أو وضع وسادات تدفئة على المنطقة المصابة.

متي يجب زيارة الطبيب؟

يجب عليك زيارة الطبيب بمجرد أن تشعري بألم في أسفل الظهر وخلف ساقيك.

  1. البواسير

من أسباب الإصابة بالبواسير أثناء الحمل مشكلة الإمساك الشائعة والشديدة بسبب التغيرات الهرمونية.

كيفية التعامل

أول شيئ يجب فعله لعلاج البواسير هو منع الإمساك. ويمكن علاج الإمساك عن طريق شرب الكثير من الماء وضم الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي. ولكن يجب أن يكون الطعام صحيًا وقليل البهارات. قد يساعدك الاستحمام بماء دافئ ببيكاربونات الصوديوم في زيادة الدورة الدموية في المنطقة. ويمكنك وضع عجينة بيكربونات الصوديم في المنطقة للتخلص من حكة البواسير. ويمكن علاج التورم والنزيف في البواسير عن طريق إستخدام عصير الويتشهازل (Witch Hazel) والليمون. تشمل العلاجات غير الجراحية التخثر ثنائي القطب وتقاضي لشرايين الباسور والربط المطاطي والتجميد، وقد تحتاجين إلي الجراحة عندما لا يمكن السيطرة على النزيف من البواسير أو إذا كان هناك عدة بواسير، داخلية وخارجية.

متي يجب زيارة الطبيب؟

قومي بزيارة الطبيب عندما تشعرين بألم شديد ونزيف.

  1. ألم في الضلوع

يحدث عادة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ولكن قد تعاني منها البعض في الأشهر الثلاثة الأولى أيضًا. وينتج الألم بسبب زيادة حجم الجنين ودفعه ضد الضلع أثناء محاولته ضبط نفسه في الرحم.

كيفية التعامل

يمكنك الحصول على بعض الراحة من آلام الضلوع فقط بعد الأسبوع السادس والثلاثين عندما يسقط رحمك وطفلك قليلاً في الحوض. وحتى ذلك الحين يمكنك تخفيف الألم مؤقتا عن طريق ارتداء ملابس فضفاضة والحفاظ على الوضع الصحيح في الوقوف والجلوس واستخدام الوسائد والمشي واليوغا والاستحمام بماء دافئ.

متي يجب زيارة الطبيب؟

يجب عليك إستشارة طبيبك وطلب الأدوية إذا كنت تعانين من ألم شديد في الضلوع.

  1. آلام الثدي

قد يحدث ألم الثدي في أي شهر من أشهر الحمل، وهذا يكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل. ويحدث الألم خلال الثلث الثالث من الحمل أيضًا بسبب غدد الحليب التي تستعد لتصنيع اللبأ وحليب الثدي.

كيفية التعامل

إن الألم في الثدي شائع أثناء الحمل، وليس هناك أي طريقة محددة لمعالجة الألم، ولكن يمكنك تخفيف الألم بإستخدام حمالة صدر داعمة والغسيل برفق بدلاً من فرك المنطقة بقوة أثناء الاستحمام.

متي يجب زيارة الطبيب؟

يجب عليك زيارة الطبيب عندما تشعرين بألم شديد في الثدي مع وجود جلد أحمر أو طفح جلدي في المنطقة.

إن جميع الأوجاع والآلام التي تعانين منها الحوامل أثناء الحمل تكون طبيعية تقريبًا ولا داعي للقلق. ومع ذلك، قد يتطلب بعض تلك الآلام التدخل الطبي. لذلك، إذا تلاحظين أو تعانين بأي مشكلة، فتأكدي دائمًا من مشاركة مخاوفك مع طبيبك.