تطور ونمو الطفل في سن 19 شهرًا
الرئيسية / طفل صغير / النمو حسب الأشهر / نمو الطفل الرضيع بعمر 19 شهرًا – نمو الطفل وتطوره تغذيته وأنشطته
نمو الطفل الرضيع بعمر 19 شهرًا - نمو الطفل وتطوره تغذيته وأنشطته

نمو الطفل الرضيع بعمر 19 شهرًا – نمو الطفل وتطوره تغذيته وأنشطته

أصبح طفلك الآن طفلًا متحركا بصورة تامة، وهو أمر واضح جدًا بسبب الفوضى التي يحدثها في جميع أنحاء المنزل. ستجدين في هذ العمر أن طفلك يصبح بسهولة مولعًا بشيء ما، وبسرعة يتجاهله لشيء آخر جديد ويبدو أن الانتباه قصير المدى هو السمة المميزة لتصرفات طفلك في هذا العمر.

ويعتبر هذا هو الوقت الذي يبدأ فيه طفلك في تنمية حس الفكاهة، مما يعني أنه من المؤكد أنه سيتفهم الجانب المضحك عندما تغني أغنية سخيفة أو تصنعين وجهًا مضحكًا. ستصل قهقهته مداها، على الرغم من أنه يمكنه البدء في البكاء بأسرع ما يمكن.

دعينا نلقي نظرة عامة على كيفية معاملة الطفل البالغ من العمر 19 شهرًا، ومدى تقدمه من حيث النمو.

تطور الطفل البالغ من العمر 19 شهرًا

بالنسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر 19 شهرًا، فإن المعالم الأساسية تشبه الإرشادات العامة وليست القواعد التي تحدد مقدار نمو الطفل. سيكون طفلك قادرًا على القيام بعدد من الأنشطة وفهم المزيد عن العالم من حوله. ينبغي أن يكون قادرًا على فهم الكثير من الكلمات أكثر مما يستطيع أن يقول، كما ينبغي أن يكون قادرًا على استخدام الملعقة والشوكة لإطعام نفسه دون إحداث الكثير من الفوضى.

سيتمكن الطفل أيضًا في كثير من الحالات من ملاحظة حدوث خطأ ما في محيطه – لنقل مثلا، ما إذا كانت دميته قد فقدت عينًا أو أذنًا، لا بد أن يلحظها بسرعة. سيتخذ العديد من قراراته بنفسه، ومن حيث الحركة، فإنه سيكون قادرًا على الركض بدون دعم.

قد يكون طفلك قادرًا على فعل المزيد، بناء على سرعة نموه. قد يكون قادرًا على غسل يديه وتجفيفهما، كما يمكنه اخبارك متى يريد التبول. قد يتمكن أيضًا من الإشارة إلى العناصر التي يراها في الكتب باستخدام الكلمات التي يعرفها.

دعينا نلقي نظرة مفصلة على مدى تقدم طفلك في مختلف جوانب نموه المختلفة.

النمو البدني

التطور الرئيسي في هذا الشهر من حيث قدرته على الجري.

  • سيكون قادرًا على الركض دون مساعدة والتحرك في اتجاهات مختلفة. قد يكون قادرًا على المشي للخلف وإلى الجانب وحتى تسلق السلالم بمفرده.
  • يصبح ركضه أكثر حماسة من كونه رشيق، ومن المؤكد أنه سيسقط في مكان ما أثناء الركض.
  • ورغم أنه قادر على الجري، إلا أنه لا يملك السيطرة الكاملة على تحركاته. لن يكون قياس المسافات بدقة هو نقطة قوته، لذلك لن يكون قادرًا على التوقف فجأة لتجنب الاصطدامات في معظم الحالات.

وبالنظر إلى هذا الموقف، من المهم التأكد من أن طفلك لديه مساحة آمنة له لتجربة مهاراته في الجري. يجب عليك وضع حواف لطاولات القهوة والأثاث المنخفض حتى لا يصطدم بأذى في أي مكان. كما ينبغي تغطية المواقد والحواف الأخرى جيدًا. يمكن وضع بوابات قريبة من السلالم لضمان عدم سقوط طفلك على الدرج بسبب الإفراط في الحماس.

  • لا يزداد وزن الطفل البالغ من العمر 19 شهرًا بنفس سرعة زيادة وزنه في عامه الأول.
  • سوف تتطور مهارات الإمساك بالأشياء لديه بشكل كبير في هذا العمر. سيكون قادرًا على الإمساك بمحتويات حاوية وحتى تفريغها ولديه براعة كافية لرص المكعبات واحدة فوق الأخرى.
  • يمكنك تشجيعه على استخدام أصابعه أكثر من خلال شراء الألعاب المناسبة له، والتي يمكن أن تحسن مهارته.

النمو البدني

النمو الاجتماعي والعاطفي

سينمو طفلك بسرعة فائقة في الأشهر الأولى، من حيث النمو العاطفي. ويعتبر الشيء الأكثر ملاحظة في سلوكه هو رغبته في مساعدتك.

  • يحرص دومًا على تقديم المساعدة كلما رآك تقومين بشيء ما. لقد تعلم الكثير عن هذه الأنشطة من خلال متابعتك جيدًا لبضعة أشهر ومن المؤكد أنه سيحاول تقليدك في هذه الأنشطة.
  • إذا رآك تطوين ملابسك أو تغسلين السيارة، فسوف يطلب منك بالتأكيد أن تجعليه يشاركك.
  • سيكون حماسه للنشاط أكثر بكثير من قدرته على القيام بالمهمة – حتى ذلك الحين، يجب أن تجدي طريقة تجعله يشعر بأنه مشارك حتى يكون سعيدًا.

حاولي أن تجعليه يشارك في الأعمال المنزلية، كما يمكنك اشراكه في ذلك عندما يكون مستعدًا لمساعدتك – وإلا قد تكون النتيجة هي أن طفلك البالغ من العمر 19 شهرًا لا يتحدث معك. يمكنك جعله يقوم بأنشطة بسيطة وغير ضارة، مثل تكليفه بتنظيف الإطارات أو حتى حمل الخرطوم أثناء غسل السيارة.

  • على الرغم من أن رغبته في أن يكون محور الاهتمام قد تلاشت مع الوقت، إلا أنها لا تزال تظهر بين الحين والآخر.
  • لا تأنبيه عندما يتطلب انتباهك، فقد يحبطه ذلك فيما بعد.
  • يصبح هذا الموقف أكثر صعوبة بالنسبة لطفلك إذا كنت تتوقعين طفلًا آخر، وبالتالي، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإعداده لوصول أخيه.
  • اجعليه يطوي ملابس الطفل، وأطلعيه على صورًا لأشياءه وأخبريه أن الرضيع سيحتاج إليها قريبًا. يمكنك حتى احضار دمية خاصة له حتى يعتاد على حب الطفل القادم في الطريق.

النمو المعرفي واللغوي

يكون من الصعب تحديد مدى تطور طفلك في هذا العمر.

  • قد يكون لدى طفلك مفردات بين عشر كلمات وخمسين كلمة.
  • قد يكون قادرًا على بناء عبارات بسيطة، باستخدام فهمه للأفعال. سيكون قادرًا على إيصال فكرته باستخدام الضمائر لتتمكني من فهمها.
  • ستتضمن مفرداته أيضًا الشعور بالاتجاهات والكلمات التي تساعده في التعرف عليها.
  • يمكنك الإشارة إلى العديد من الصور على كتبه ووصفها له باستخدام عبارات وكلمات بسيطة لمساعدته على المزيد من التطور. حاولي أن تجعليه يفهم كلمات الألوان كذلك.
  • يعد الاستكشاف أيضًا جزءًا مهمًا من عملية التعلم، وسيحاول فهم وإدراك الأشكال والميزات المادية الأخرى للعناصر المختلفة من حوله. سيكون صندوق الفرز الذي من المفترض أن يضع فيه الأشياء الصحيحة في المساحات الصحيحة لعبة رائعة بالنسبة له.

السلوك

سيحاول طفلك في هذا العمر أن يكون أكثر استقلالية واكتفاء ذاتي. لذلك، لن يستجيب جيدًا لأي أوامر تقولينها – وبدلاً من ذلك، يمكنك محاولة تقديم حل وسط للحصول على استجابة أكثر ودية. اشرحي له ما تريدين، واجعليه يفهم أن الانضباط هو حدود السلوك المقبول.

لا تشعري بالغضب الشديد أو تنزعجي من طفلك، وتَفَهَمي أنه لا يزال يتطور. تأكدي من أنك لا تشعرين بالغضب من طفلك، حتى عندما تحاولين تأديبه – وبدلاً من ذلك، اجعليه يشعر بأنه محبوب ومقبول بغض النظر عن السبب.

الغذاء والتغذية

يشك طفلك في أي شيء يصادفه في هذا العمر، لذا إذا كنت تريدينه أن يجرب مواد غذائية جديدة، تأكدي من أن يراها لعدة مرات قبل أن تجعليه يتناولها. يفقد الأطفال الاهتمام بتناول الطعام في غضون نصف ساعة في هذا العمر، نظرًا لأن لديهم فترة اهتمام قصيرة. لذلك، حددي أوقات الوجبات بـ 20 دقيقة ووقت تناول الوجبات الخفيفة بحوالي عشر دقائق.

الغذاء والتغذية

إذا كان طفلك لا يزال يرضع كثيرًا من الثدي، فقد لا يكون لديه شهية كبيرة في أوقات الوجبات وربما لا يحصل على كميات كافية من المعادن مثل الحديد. لذا يكون عليك استشارة الطبيب بخصوص طعام طفلك البالغ من العمر 19 شهرًا، حتى يكبر بشكل صحي.

النوم

تأكدي من أن طفلك يحصل على حوالي 12 إلى 14 ساعة من النوم في اليوم مجتمعة – حيث أن معظم النمو يحدث أثناء النوم. يجب ألا يكون جدول نومه خاطئًا وأن يكون متسقًا للحصول على أفضل النتائج. تأكدي من أن لديه مساحة آمنة للنوم، وتشاوري مع الطبيب إذا كانت هناك أي اضطرابات مستمرة في جدول نومه.

الاستعداد للتدريب على النونية

ستلاحظين أن طفلك قد بدأ في الإيماء لك حول الحفاضات المتسخة، في هذا العمر. هذا يعني أنه لا يشعر بالارتياح تجاه أمر الحفاضات بأكمله، وفي هذا الوقت يمكنك البدء في تدريب النونية. تذكري أن تتعاملي مع هذه العملية بعناية وتشجيع.

اللعب والأنشطة

هناك بعض أنشطة الأطفال المناسبة لسن 19 شهرًا والتي يمكن القيام بها لتنمية مهاراته بشكل أكبر. وإليكِ بعضًا منها.

  • اجعليه مشغولاً منذ وقت استيقاظه بالأنشطة التي يمكن أن تساعده في التطور. يمكن أن تدفعه الألعاب البسيطة للتفكير مثل صناديق الأشكال وأدوات المطبخ وتجعله منشغلًا لفترة طويلة، كما تعمل على تنمية قدراته المعرفية والعقلية أيضًا.
  • راقبيه دائمًا، فهو بالتأكيد مقدم على فعل شيء مؤذي إذا لم تسمعي ضوضاء لوقت طويل.
  • شجعيه على إكمال الجمل – يمكنك الإشارة إلى صورة على الكتاب وقول جملة، والتوقف في النهاية حتى يكملها بكلمة ذات صلة.

نصائح للأمهات

  • تأكدي من عدم إصابة طفلك بالإمساك من خلال توفير الكثير من السوائل والألياف في نظامه الغذائي.
  • يمكنك إعطاؤه دراجة ثلاثية العجلات أو مشاية للتنقل، حيث أن النشاط البدني لا يساعده فقط في تنسيق عضلات ساقه ولكن أيضًا يزيد من شهيته.
  • امنحيه ألعابًا مناسبة لعمره، لأنه لا يزال لديه عادة المضغ أو العض أيًا كان ما يحصل عليه.
  • حصني محيط طفلك لمنع حدوث الحوادث.

نصائح للأمهات

استشيري الطبيب في حال

من المؤكد أن طفلك نشط للغاية في هذه المرحلة، لذا فإن الحوادث متوقعة – ولكن إذا صادفت أي شيء أكبر من جروح صغيرة أو كدمة، أو رأيت طفلك يبكي لفترات طويلة دون سبب يمكن إدراكه، قومي بزيارة الطبيب. تذكري أن تثقي بغرائزك الأمومية في حدود المنطق – من الأفضل دائمًا أن يكون طفلك في مأمن بدلًا من الأسف، لذا عليك زيارة الطبيب للتأكد فقط حتى لو كان لديك أدنى شك.

يتميز هذا العمر بالظواهر المتناقضة، حيث سيحاول طفلك أن يكون أكثر استقلالًا على الرغم من أنه يحتاج إلى الكثير من انتباهك. راقبيه دائمًا، حيث أنك لا تكوني دومًا متأكدة مما هو مقدم على فعله. يمكن أن تتشكل الذكريات الأولى للطفل في هذا العمر، لذا تأكدي من التحلي بقدر كبير من الفكاهة والتقطي الكثير من الصور لطفلك!