رد الفعل المفاجئ اللا إرادي عند الأطفال حديثي الولادة - ما هو وكيفية السيطرة عليه؟
الرئيسية / الرضع / رد الفعل المفاجئ اللا إرادي عند الأطفال الرضع – ما هو وكيفية التحكم فيه
رد الفعل المفاجئ اللا إرادي عند الأطفال الرضع

رد الفعل المفاجئ اللا إرادي عند الأطفال الرضع – ما هو وكيفية التحكم فيه

في المراحل المبكرة من رحلة الأمومة والأبوة، قد تجدين نفسك تتمنين أن يأتي الطفل مع دليل مكتوب حتى تتمكن من فهمه بشكل أفضل. ربما تقلقين من كل حركة يقوم بها طفلك، وتتساءلين عما تعنيه حركاته، كما قد يصعب فهم بعض حركاته وردود أفعاله.

من بين ردود الفعل العديدة التي ستلاحظينها لدى طفلك، معظمها لا يدعو للقلق. تساعد ردود فعل التجذير، والمص الطفل على الرضاعة الطبيعية، ولا تشكل مشكلة تقلق الوالدين. ومع ذلك، يمكن أن تكون بعض ردود الفعل مزعجة بعض الشيء، وهي منعكس مورو أو منعكس الإجفال أو رد الفعل المفاجئ اللا إرادي.

ما هو منعكس الإجفال عند الرضع؟

يُظهر الأطفال عادةً حوالي تسعة ردود أفعال منذ ولادتهم، ويعد منعكس مورو أحد هذه ردود الفعل. ويسمى أيضًا منعكس الإجفال، ويقال إنه يحدث عندما يستيقظ الطفل فجأة من نومه. قد يبدو هذا غير طبيعي، بل وضارًا، لأنه ليس قريبًا من الطريقة التي يستيقظ بها الطفل بشكل طبيعي، فقد يسحب ركبتيه، ويرفع ذراعيه، ليعود إلى وضع الجنين مرة أخرى.

هل يمثل رد الفعل المفاجئ اللا إرادي مشكلة عند الأطفال حديثي الولادة؟

لا يشير منعكس مورو إلى أي نوع من الاضطراب لدى الطفل على الإطلاق، بل هو في الواقع مؤشر على وجود نظام عصبي سليم. إذا استيقظ الطفل من نومه فزعاً، فهذا يعني أن الجهاز العصبي للطفل يعمل بشكل مثالي. لكن هذا لا يعني أن الطفل سيستمتع بالاستيقاظ فجأة، فقد ينتهي به الأمر إلى البكاء وربما يرفض العودة للنوم مرة أخرى.

كيف يبدو منعكس مورو؟

هناك مرحلتان من رد الفعل المفاجئ اللا إرادي للطفل الرضيع أثناء النوم. في المرحلة الأولى، تتدلى ذراعي الطفل ويبدو أن الطفل يستنشق فجأة، ويتبع ذلك صرخات عالية وسلوك صعب الإرضاء. يحدث هذا لأن الطفل يشعر بإحساس السقوط الحر، ويتفاعل معه عن طريق مد ذراعيه. المرحلة الثانية تدور حول عودة الطفل إلى وضع الجنين بطريقة مفاجئة مماثلة. وذلك لأن الطفل مهيئ لحماية نفسه من “السقوط”، ووضعية الجنين تمنحه أفضل فرصة للقيام بذلك.

كيف يبدو منعكس مورو

ما الذي يثير ردود أفعال الطفل المفاجئة؟

يتم تحفيز منعكس الإجفال نتيجة لبعض المحفزات الخارجية، وفيما يلي بعض منها لتتعرفي على أسباب حدوثها:

  • السمع: إذا حدثت أي أصوات مفاجئة مثل إغلاق الباب أو رنين وعاء، فقد يبدأ المنعكس.
  • البصر: يمكن أن تؤدي التغييرات في كمية الضوء في الغرفة أيضًا إلى ظهور المنعكس.
  • اللمس: إذا كنت تحملين طفلك، فإن أي حركات مفاجئة مثل الوقوف يمكن أن تسبب أيضًا رد فعل لدى الطفل.
  • التحول: إذا جعلت الطفل يشعر بعدم الدعم من خلال أفعالك، مثل وضع طفلك على السرير، فقد يؤدي ذلك إلى تحفيز منعكس مورو لديه.

متى يبدأ رد الفعل المفاجئ اللا إرادي؟

منعكس الإجفال موجود عند الأطفال منذ الولادة نفسها. سيظهر طفلك هذا المنعكس منذ ولادته، وهو أمر طبيعي تمامًا أيضًا.

ما هي مدة استمرار منعكس مورو عند الأطفال؟

يظهر هذا المنعكس منذ الولادة، ويختفي تدريجيًا عندما يبلغ الطفل ستة أشهر من العمر. مع تطور عضلات الطفل، يصبح قادرًا على تحقيق التوازن بشكل أفضل، وخلال هذا الوقت يجب عليه دعم نفسه جيدًا أثناء النوم.

مراحل العمر رد الفعل المفاجئ اللا إرادي

تختلف مراحل منعكس مورو حسب عمر الطفل كما هو موضح أدناه.

من صفر إلى ١ شهر

في هذه المرحلة، يكون عالمنا شيئاً غريباً بالنسبة للطفل، ويحدث منعكس الإجفال في كثير من الأحيان، وقد يساعد التقميط الطفل على النوم بشكل أفضل.

من ٢ إلى ٣ أشهر

لقد أصبح الطفل معتاداً أكثر على لمستك، لذا سيكون هادئاً بحلول هذا العمر وسينام بشكل أفضل في حضنك. حتى لو كان يستيقظ أثناء نومه بطريقة مفاجئة، فإن لمستك اللطيفة قد تساعده على العودة إلى النوم سريعًا.

من ٤ إلى ٦ أشهر

في هذا الوقت تتطور عضلات الرقبة والظهر، فيتمكن الطفل من موازنة نفسه أثناء نومه، وهذا يعني أنه من المرجح أن ينام ويتلاشى منعكس مورو تدريجيًا.

كيفية تقليل منعكس مورو عند الرضع

فيما يلي بعض الطرق لمساعدة طفلك من خلال ردود الفعل المفاجئة:

١. التقميط

يشعر الطفل بالأمان عند احتضان البطانية الدافئ له، لذلك قد تقل حوادث رد الفعل المفاجئ إذا قمت بتمقيط الطفل بشكل مريح.

التقميط

٢. احتضان الطفل

هذا الخيار أفضل من التقميط، حيث يظل الطفل دائمًا على اتصال بأمه أو أبيه طوال فترة نومه. وهذا يقلل من ردود الفعل المفاجئة إلى حد كبير.

٣. النوم المشترك

النوم المشترك يهدئ الطفل أثناء نومه، ويسهل أيضًا على الوالدين رعاية الطفل في منتصف الليل دون فقدان الكثير من النوم.

٤. طرق حمل الطفل

في معظم الحالات، تبدأ ردود فعل مورو بسبب الحركات المفاجئة التي تحدث أثناء نوم الطفل. لذلك، يمكنك التعامل مع الطفل بلطف شديد بمجرد خلوده إلى النوم حتى لا يضطرب نومه.

متى يجب استشارة الطبيب

إذا لاحظت أن المنعكس يبدو أنه يؤثر على جانب واحد من جسده أكثر من الجانب الآخر، فقد يكون ذلك مؤشرا على وجود مشاكل في الجهاز العصبي، ومن الضروري زيارة الطبيب في هذه المرحلة. حتى لو لم تكوني قد لاحظتي هذا المنعكس لدى الطفل بعد، فسيتمكن طبيبك من ملاحظته عند زيارتك له.

الأسئلة الشائعة

١. ماذا لو لم يكن لدى الرضيع رد فعل مفاجئ؟

يمكن أن يكون عدم وجود منعكس مورو لدى الطفل مؤشراً على وجود مشاكل في المخ، أو الحبل الشوكي، أو حتى كليهما. وبما أن المنعكس يعد مؤشراً على وجود جهاز عصبي كبير سليم، فعليك استشارة الطبيب إذا شعرت بعدم وجوده لدى طفلك.

٢. ماذا لو نادراً ما يفاجأ الطفل؟

في حين أن معظم الآباء يلاحظون هذا المنعكس في الأيام الأولى، قد يفاجأ بعض الأطفال بطريقة خفية قد لا يلاحظها الآباء. لذلك، يجب ألا تحاولي أبداً مفاجأة طفلك عمداً عندما يكون نائماً. إذا كان لديك أي شك حول هذا المنعكس، استشيري طبيب الأطفال.

يعد منعكس مورو حالة طبيعية عند الأطفال حديثي الولادة، وهو مؤشر على حسن سير الجهاز العصبي. إذا شعرت بعدم وجوده عند طفلك عليك استشارة الطبيب فوراً، ومع ذلك، تذكري ألا تقلقين، لأنه نادرًا ما يمثل مشكلة.

اقرأ أيضا:

متى يستطيع الطفل أن يسمع – تطور حاسة السمع عن حديثي الولادة
محطة هامة في التطور: فهم الكلمات والسلوك والمفاهيم
تفريغ حليب الثدي (طرد الحليب) – الأسباب والأعراض