المشاكل السلوكية في عمر ٧ سنوات وتقنيات التهذيب
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / السلوك والانضباط / المشاكل السلوكية في عمر ٧ سنوات وتقنيات التهذيب
المشاكل السلوكية في عمر ٧ سنوات وتقنيات التهذيب

المشاكل السلوكية في عمر ٧ سنوات وتقنيات التهذيب

أصبح طفلك البالغ من العمر سبع سنوات أكثر استقلالية، ويمكنه بسهولة أداء المهام اليومية مثل الاستحمام بمفرده، أو ارتداء الملابس بمفرده، أو حتى إعداد وجبة الإفطار. قد لا يحتاج طفلك في هذا العمر إلى إشراف فعلي، ولكنه قد يحتاج إلى توجيه ودعم مستمرين. قد يرغب طفلك في تحديد خياراته وتفضيلاته في هذه المرحلة، ومع ذلك، قد تجد في بعض الأحيان أن سلوك طفلك البالغ من العمر سبع سنوات غير متسق، فقد يرد عليك أو حتى يكذب عليك. لماذا يتصرف ابنك هكذا؟ هناك العديد من التطورات السلوكية التي تحدث في هذا العمر. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول مشاكل سلوك الطفل البالغ من العمر سبع سنوات وجميع استراتيجيات التهذيب التي يمكنك تبنيها كأب.

ما هو السلوك الطبيعي لطفل يبلغ من العمر ٧ سنوات؟

يختلف كل طفل عن الآخر وقد يعتمد سلوكه بشكل كبير على عوامل مختلفة مثل بيئته، ونموه العاطفي البدني، وسيتأثر سلوك الطفل بشكل كبير بهذه العوامل، وأدناه بعض السمات السلوكية لطفل يبلغ من العمر سبع سنوات:

١. السلوك البدني

يعتبر طفلك في هذا العمر مركزًا قويًا للطاقة، ويمكنه الاستمتاع بالكثير من الأنشطة البدنية، والتي تساعد طفلك على تطوير المهارات الحركية واكتساب القوة البدنية، وعلى الرغم من ذلك، قد لا يزال طفلك يعاني من مشاكل الكتابة في هذه المرحلة لأن مهاراته الحركية الدقيقة لا تزال تتطور. بسبب الانخراط في الكثير من النشاط البدني طوال اليوم، سيحتاج طفلك من ١٠ إلى ١٢ ساعة من النوم في هذه المرحلة.

٢. السلوك الاجتماعي

قد يصبح طفلك ودودًا للغاية في هذا العمر وقد يرغب أيضًا في أن يكون لديه العديد من الأصدقاء، لتتطور العلاقة بينهم أيضًا. قد يقترب من البعض منهم وقد يكون حذرًا من الآخرين.

٣. السلوك المعرفي

يكون لطفلك اهتمامات الآن؛ إنه قادر على التركيز وسيأخذ أوامر أو تعليمات مفصلة منك. قد يرغب في مشاركة أو نقل معرفته أو ما تعلمه في المدرسة مع الآخرين. قد يلتقط أيضًا عادات من مجموعة أقرانه ويتبعها أيضًا.

٤. السلوك العاطفي

ابنك في هذا العمر أكثر استقرارًا من حيث التعامل مع عواطفه. قد يتكيف جيدًا مع أي تغييرات أو انتقالات مفاجئة، وعلى الرغم من أنه قد لا يزال يجد صعوبة في التعامل مع ضبط النفس أو التدرب عليه، والذي سيصبح أفضل مع نموه، لكنه بالتأكيد يتحسن في التعامل مع المواقف غير المتوقعة.

السلوك العاطفي

ما هي مشاكل السلوك عند الطفل البالغ من العمر سبع سنوات؟

فيما يلي بعض مشاكل السلوك الشائعة أو بعض السلوك السيئ الشائع للطفل في عمر ٧ سنوات:

١. الكذب

يعد الكذب من أكثر المشاكل شيوعًا عند الأطفال في هذا العمر، ومن المهم جدًا فهم السبب الجذري لذلك. يكذب الأطفال أحيانًا لأنهم غير قادرين على الفصل الواضح بين الواقع والخيال. يجب على الآباء تحليل الظروف والمواقف التي تؤدي إلى هذا السلوك لدى أطفالهم.

٢. التحدي

قد يتحدى طفلك أوامرك أو يتجاهل ببساطة ما تتوقعه منه، وأحيانًا يكون هذا السلوك مؤشرًا على محاولة ابنك اختبار حدوده معك حيث يمكنه الإفلات من العقاب. قد يكون ابنك في مرحلة تحديد ما يحب وما يكره، وبالتالي يتحدى ما قد تتوقعه منه.

٣. التقلبات العاطفية

من الشائع جدًا أن يعاني الأطفال في هذا العمر من تقلبات عاطفية. هذا لأن الطفل في هذا العمر يشرف على مرحلة ما قبل المراهقة ولم يعد في مرحلة ما قبل المدرسة، وهذا قد يربكه ويسبب تقلبات عاطفية.

٤. على استعداد ليكون حنون في الأماكن العامة

قد تلاحظ أن طفلك الصغير يمارس المودة في الأماكن العامة أكثر منه في الأماكن الخاصة. قد يكون هذا بسبب الحاجة إلى اهتمام الوالدين. على الرغم من أن هذا سلوك متناقض للغاية مع الذي يدور حوله هذا العمر، إلا أنه يعالج الارتباك.

٥. الغضب

الغضب من أصعب مشاكل السلوك لدى الأطفال في سن السابعة. يمكن أن يكون في شكل تقلبات مزاجية، أو الرد على الأبوين أثناء الحديث، أو الإحباط، أو الاندفاع، أو غيرها من سمات السلوك الأخرى. من الطبيعي جدًا أن يشعر الطفل في هذا العمر بالاستياء أو الغضب؛ ومع ذلك، إذا خرج الغضب عن السيطرة أو حدد السلوك الأساسي لطفلك، فعليك التصرف.

كيفية تهذيب طفل يبلغ من العمر ٧ سنوات

فيما يلي بعض النصائح للآباء حول تهذيب طفلهم البالغ من العمر ٧ سنوات:

١. تحدث مع طفلك

تحدث مع طفلك

الطفل في هذا العمر يستطيع أن يفهم ما تخبره به، لذلك، فإن أول وأهم شيء لحل أي مشكلة سلوكية مع طفلك هو التحدث معه عن نفس الشيء.

٢. دع طفلك يعرف حدوده

يميل الطفل الذي يدرك أو يعرف ما هو متوقع منه، إلى التصرف بشكل أفضل. أخبر ابنك عن حدوده وما يمكنه، ولا يمكنه فعله.

٣. كن إيجابيا

اتبع دائمًا نهجًا إيجابيًا في التعامل مع طفلك؛ إذا كنت تريد الاحترام، فتأكد أيضًا من احترام طفلك وخياراته. امتنع عن الصراخ والتوبيخ، وتحدث بطريقة لطيفة واشرح المشكلة.

٤. الاستفادة من أوقات الهدوء

اطلب من طفلك الجلوس بهدوء والتفكير في أخطائه وسلوكه، بدلاً من إخباره بالأخطاء التي ارتكبها.

٥. استخدم التفسير المنطقي

حاول إعطاء تفسيرات منطقية لقراراتك، وأفعالك وامتنع عن إعطاء أي تفسيرات غير منطقية.

٦. كن في جانب طفلك

ساعد ابنك في فهم أخطائه ثم حل المشاكل المختلفة معًا. كن في صفه واعمل على حل المشاكل كفريق.

يمكنك إدارة مشاكل السلوك المختلفة لطفلك بشكل فعال باتباع النصائح المذكورة أعلاه. بدلاً من ذلك، يمكنك التحدث مع طبيبك حول نفس الشيء ومعرفة ما يمكن فعله لحل مثل هذه المشكلات.

:اقرأ أيضا

طرق فعالة للتعامل مع الطفل العنيد
كيفية تعليم الأطفال عن التعامل مع المال