مشاكل السلوك عند الأطفال بعمر ٤ سنوات واستراتيجيات تعديل السلوك
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / السلوك والانضباط / مشاكل السلوك عند الأطفال بعمر ٤ سنوات واستراتيجيات تعديل السلوك
مشاكل السلوك عند الأطفال بعمر ٤ سنوات واستراتيجيات تعديل السلوك

مشاكل السلوك عند الأطفال بعمر ٤ سنوات واستراتيجيات تعديل السلوك

قد يكون طفلك البالغ من العمر ٤ سنوات قد تجاوز مرحلة “السنتين الرهيبة” ودخل في فترة “الأربع الشرسة” ولكن على الأرجح، إذا كنت تشعر بالتحدي في كل دقيقة مع مرور كل يوم، فكن مطمئنًا أنه لا يوجد شيء خارج عن العادي. عندما يكبر طفلك ويقترب من سن الحضانة، قد يبدأ في الاستماع إليك أكثر قليلاً. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته للاستعداد والبقاء على المسار الصحيح فيما يتعلق بنموه البدني والعقلي. لمزيد من المعلومات حول سلوك الطفل في عمر ٤ سنوات، اقرأ هذا المقال.

ما هي مشاكل السلوك التي تظهر بشكل شائع عند الأطفال بعمر ٤ سنوات؟

تتراوح مشكلات السلوك لدى الأطفال بعمر ٤ سنوات بين (على سبيل المثال لا الحصر):  

  • لا يؤدون واجباتهم المدرسية.
  • عدم الاستماع إلى الآباء / الأقران وعدم الرغبة في التعاون.
  • تكرار نوبات الغضب.
  • التسبب في الضيق لأقرانهم والتنمر على الأطفال الآخرين.

ما الذي يعتبر سلوكًا طبيعيًا عند الأطفال بعمر ٤ سنوات؟

بعض العلامات الشائعة للسلوك الطبيعي لدى الأطفال بعمر ٤ سنوات هي:  

  • الاهتمام بالأصدقاء والتسلية معهم.
  • أحيانًا يكون لد الطفل العديد من المتطلبات وأحيانًا أخرى يكون متعاون بعض الشيء.
  • علامات زيادة الاستقلال والفردية.
  • القدرة على التمييز بين ما هو خيالي وما هو واقع.

ما هو السلوك الجنسي الطبيعي للأطفال بعمر ٤ سنوات؟

عادة ما يكون السلوك الجنسي الطبيعي لدى الأطفال في سن الرابعة  

  • مراقبة الأعضاء التناسلية للأخوة.
  • استكشاف أعضائه التناسلية.

ومع ذلك، إذا تسبب طفلك في الشعور بالضيق للأطفال الآخرين بسبب سلوك جنسي مستمر، فهذه علامة حمراء وسبب للقلق الذي يجب معالجته على الفور.

يجب معالجة المشكلات السلوكية لدى الأطفال في عمر ٤ سنوات على الفور. يمكن لبعض الاستراتيجيات أن تساعدك على فعل ذلك.

فتاة تبلغ من العمر 4 سنوات غاضبة وتبكي

نصائح للتعامل مع السلوك في عمر ٤ سنوات

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على التعامل مع سلوك الطفل البالغ من العمر ٤ سنوات:  

  • احتفظ دائمًا بنبرة إيجابية وعاطفية
  • الحفاظ على دورة السلوك الإيجابي
  • اعطاء اختيارات كلما كان ذلك مناسبا
  • وضع استراتيجيات انضباط متسقة بين مقدمي الرعاية
  • الحفاظ على جدول منتظم

8 أفضل استراتيجيات الانضباط للأطفال بعمر 4 سنوات

يحدد الانضباط شخصية الطفل، وتريد بالتأكيد أن يكبر طفلك بصحة جيدة عاطفياً ونفسياً.

فيما يلي ٨ استراتيجيات للتعامل مع مشاكل السلوك لدى الأطفال بعمر ٤ سنوات:  

١. منع المشاكل السلوكية

الخطوة الأولى لمنع المشكلات السلوكية هي التزام الهدوء والاتزان عندما يسيء طفلك التصرف. بمجرد أن تنتهي المرحلة المحتدمة، اشرح الخطأ الذي فعله ولماذا كان ذلك غير مقبول. قم بإنشاء نموذج للسلوكيات الإيجابية والسلبية من خلال الأفعال، وعززه لمنع المشكلات السلوكية باستمرار.

٢. إنشاء القواعد

يحدد وضع القواعد الأساسية أسلوب كل علاقة، بما في ذلك العلاقة مع طفلك. من خلال إنشاء القواعد، فإنك تحدد ما هو مقبول وما هو غير مقبول. لا تجعل قواعد منزلك شديدة التقييد؛ إبقائها ساسة الطبيعة. على سبيل المثال، الذهاب للنوم في الوقت المحدد سيساعده على الاستيقاظ مبكرًا. قد يُترجم الاستيقاظ مبكرًا إلى القليل من وقت اللعب قبل المدرسة وما إلى ذلك.

٣. مدح الأفعال الجيدة

هل لاحظت أن طفلك يفعل شيئًا جيدًا؟ امدحه – الآن! مدح الأفعال الجيدة يعزز السلوكيات الإيجابية ويظهر له أنه على الطريق الصحيح. سواء كان طفلك يشاهد التلفاز بهدوء دون إزعاج الآخرين أو اللعب مع أقرانه دون نزاع أو مضايقة، فإن هذه الأفعال تستحق الثناء.

أمي تلعب مع طفلها البالغ من العمر 4 سنوات

٤. تجاهل سوء السلوك البسيط

في بعض الأحيان، قد لا ينوي طفلك فعل شيء ما، ولكنه يفعله على أي حال بدافع لا يتحكم فيه. في مثل هذه الحالة، إذا كان سوء السلوك بسيطًا، فمن الأفضل نسيانه والمضي قدمًا.

٥. التحفيز والمكافأة

يعد “نظام التحفيز والمكافأة” أمرًا محوريًا لنجاح الطفل ونموه. حفز طفلك بالمكافآت على حسن التصرف والأداء الجيد في المدرسة. المكافآت مثل قضاء وقت إضافي في اللعب لأداء واجباته المدرسية أو الحصول على لعبة جديدة في الصيف للحصول على درجات جيدة لها نفس الفعالية. احتفظ بالمكافآت المادية إلى الحد الأدنى، وأضف مكافآت عاطفية للحصول على أفضل الفوائد لأنك لا تريد أن يكون طفلك مهووسًا بالمادة. تُعد الملصقات والشارات في المنزل طرقًا ممتازة لإنشاء نظام مكافأة. قم بإنشاء مزيج من المكافآت الصغيرة والكبير، وبالتالي إنشاء نظام رفع المستوى لأطفالك للحفاظ على النظام مسلي ومراقبة سلوكياتهم وأنماط تعلمهم.

٦. استخدام نظام المهلة

تعد فترات الاستراحة فعالة جدًا في التعامل مع الطفل العنيد. ضع في اعتبارك إزالة نفسك من الصورة أثناء المهلة وإعطاء طفلك بعض الوقت للتأمل الذاتي. بعد انتهاء المهلة، اشرح بطريقة لطيفة أي جانب من السلوك غير مقبول. في البداية، قد يمر طفلك بنوبات غضب خلال فترة المهلة، ولكن هذه مجرد طريقته في اختبار حدودك، ولا داعي للقلق.

٧. إزالة الامتيازات

هل طفلك يسيء التصرف أكثر من اللازم؟ قم بإزالة امتيازاته خطوة بخطوة. عندما يدرك طفلك ما فقده للتو، فسوف يصلح سلوكه وفقًا لذلك. في البداية، قد يغضب لكن حافظ على موقفك، وكن هادئًا وحازمًا، وستلاحظه ببطء وهو يغير نمط سلوكه السلبي نحو الأفضل.

٨. إعادة توجيه السلوك السيئ

أحيانًا يسيء الأطفال التصرف لأنهم يشعرون بالملل أو لأنهم لا يعرفون أي شيء أفضل. في هذه الحالات، من الأفضل إعادة توجيه طفلك إلى شيء آخر. قد يكون الانضباط للأطفال بعمر ٤ سنوات أمرًا صعب التنفيذ، ولكن يجب القيام به. ومع ذلك، فإن إعادة توجيه طفلك هي طريقة أقل قسوة في تهذيبه.

متى تستشير طبيب الأطفال بشأن سلوك طفلك؟

يجب عليك استشارة طبيب أطفال بخصوص سلوك طفلك إذا:

  • لاحظت أي علامات لتأخر في النمو واضطرابات في الإدراك.
  • يزداد سلوك طفلك في عمر ٤ سنوات سوءًا على الرغم من استخدام استراتيجيات التهذيب المذكورة أعلاه على مدى فترة زمنية طويلة.
  • يبقى طفلك بمفرده أو يعزل نفسه عنك وعن أقرانه.
  • يظهر طفلك نقصًا عامًا في الاهتمام بكل شيء في حياته.

يعتبر التعامل مع الطفل مهمة شاقة، ويختلف كل طفل عن الآخر، ومع كل شخصية جديدة تأتي مجموعة جديدة من التحديات. إذا شعرت أن الأمور تخرج عن نطاق السيطرة، نأمل أن تلقي هذه المقالة بعض الضوء على الموضوع وتعطيك منظورًا جديدًا. تابع دائمًا مع طبيب أطفال أو معالج إذا كنت تواجه صعوبة في تغيير بعض المشكلات السلوكية لدى الطفل بعمر ٤ سنوات. تذكر أن الأمر يتطلب وقتًا وصبرًا والكثير من التعزيزات الإيجابية لتغيير السلوكيات السلبية نحو الأفضل، لذا كن لطيفًا ومتسقًا إذا كنت تريد نتائج إيجابية على المدى الطويل.

:اقرأ أيضا

سلوك “البحث عن الاهتمام” عند الأطفال