هل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات مفيدة أثناء الحمل؟
الرئيسية / الحمل / هل من الآمن الإفراط في تناول الحلويات أثناء الحمل؟
هل من الآمن الإفراط في تناول الحلويات أثناء الحمل؟

هل من الآمن الإفراط في تناول الحلويات أثناء الحمل؟

يستمتع الجميع بالحلويات والأطعمة السكرية ويسهل الاستسلام لها، ولكن لابد من توخي الحذر والعناية فيما يتعلق بتناول الحلويات أثناء الحمل. إن تناول الكثير من الحلويات أثناء الحمل يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو الطفل. بالإضافة إلى السكر الزائد في الجسم، يمكن أن يؤدي إلى زيادة غير ضرورية في الوزن وزيادة في مستويات الأنسولين والجلوكوز، ونقص المغذيات لدى المرأة الحامل. لكي يكون الحمل صحيًا، فإن زيادة الوزن المعتدلة أمر طبيعي وضروري، لكن اكتساب الكثير يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر ومشاكل الأسنان. إذا كنت حاملاً وتشتهين الحلوى – يجب أن تفكري مرتين قبل تناول الحلويات المفضلة لديك. تابعي القراءة لتعرفي تأثير تناول الكثير من الحلويات الذي قد لا يكون مفيدًا تمامًا لصحتك.

آثار تناول الكثير من الحلويات أثناء الحمل

من الجيد دائمًا تجنب الأطعمة السكرية، ولكن يكون هذا ضرورياً أثناء الحمل. إذا كنت حامل، فاحرصي على تقليل استهلاكك الحلو إلى الحد الأدنى لأنه يمكن أن يؤثر على صحتك وصحة طفلك. فيما يلي الآثار الجانبية المحتملة لتناول الأطعمة السكرية بشكل مفرط.

١. زيادة الوزن

يرتبط تناول كمية كبيرة من الحلويات بزيادة غير ضرورية في الوزن. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل البسكويت، والمعجنات، والحلويات، والكعك إلى زيادة الوزن بشكل مفرط أثناء الحمل. حتى المشروبات الباردة والمشروبات المحلاة يمكن أن تصبح سببًا محتملاً لزيادة الوزن، مما قد يؤدي إلى مضاعفات مثل آلام الظهر، ومشاكل الأسنان، وحتى سكري الحمل في بعض الأحيان.

٢. زيادة مستوى السكروز في الدم

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الحلويات أثناء الحمل إلى زيادة مستويات السكروز في الدم. المصدر الرئيسي للسكروز في النظام الغذائي هو الأطعمة والمشروبات المحلاة. الخيار الأكثر حكمة أثناء الحمل هو تجنب الأطعمة المحتوية على السكروز، باستثناء الفواكه، من أجل منع زيادة مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

٣. مشاكل الوزن عند الرضيع

الإفراط في تناول الحلويات والأشياء السكرية أثناء الحمل يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الطفل. يكون المولود أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي إذا تناولت والدته الكثير من الحلويات أثناء الحمل. قد يتأثر وزن الطفل عند الولادة سلبًا أيضًا. قد يؤدي الإفراط في تناول الحلويات في بعض الأحيان إلى الولادة المبكرة مع زيادة خطر حدوث مضاعفات متعلقة بالولادة المبكرة. قد يولد الطفل أيضًا بوزن زائد إذا تناولت والدته الكثير من الحلويات أثناء الحمل. وقد يكون أيضًا معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب، وأنواع الحساسية المختلفة في المستقبل.

٤. قد تتأثر قدرات الطفل المعرفية

قد يؤدي تناول الأطعمة السكرية أثناء الحمل إلى تعريض الطفل لخطر الإصابة بالربو وقد يؤثر أيضًا على قدراته المعرفية. وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي، فإن استهلاك السكر والصودا أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على ذاكرة الطفل وتعلمه.

الكمية المثالية لتناول الحلويات للسيدات الحوامل

متوسط ​​الاستهلاك اليومي للنساء هو ١٠٠ سعرة حرارية في اليوم (٢٥ جرامًا أو ٦ ملاعق صغيرة). يبدو أنه معقول للسيدات اللائي يتمتعن بصحة جيدة وجسم نحيف ونشيط. يجب ألا يكون للمشروبات الغازية، والمخبوزات، والأطعمة المصنعة مكان في النظام الغذائي في حالة زيادة الوزن أو السمنة أثناء الحمل. لذا التزمي بالأطعمة الطبيعية المكونة من عنصر واحد وتجنبي الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة.

الآن بعد أن أدركت الآثار السيئة لاستهلاك الكثير من السكر أثناء الحمل، يجب أن تتساءل محبي الحلويات عما إذا كان بإمكانك استخدام المحليات الصناعية أثناء الحمل. فلنكتشف ذلك أيضًا!

هل المحليات الصناعية آمنة أثناء الحمل؟

تهتم المرأة الحامل دائمًا بنظامها الغذائي وتغذيتها أثناء الحمل. يمكن تصنيف المحليات على أنها مغذية (تحتوي على سعرات حرارية) وغير مغذية (بدون سعرات حرارية). المحليات الطبيعية أو السكر دائمًا هو الخيار الأفضل للسيدات الحوامل. لكن المحليات الصناعية ليست كذلك، خاصة عند استخدامها بكثرة. يجب على جميع السيدات الحوامل تجنب ضم السكرين في نظامهن الغذائي أثناء الحمل لأن استخدامه قد يزيد من فرص إصابة الطفل بسرطان المثانة. تعتبر المُحليات الصناعية أو المُحليات “المنضدة” آمنة أثناء الحمل والرضاعة، ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة. ومع ذلك، يمكن تناول المحليات الغذائية (السكريات) مثل السكروز، وسكر العنب، والعسل، وسكر الذرة، والفركتوز، والمالتوز بكميات معتدلة أثناء الحمل.

وصفات حلوى صحية يمكنك تجربتها أثناء الحمل

إذا كنت ترغبين في الاستمتاع ببعض الحلويات الصحية أثناء الحمل، فجرّبي تلك التي اقترحناها أدناه. ملحوظة: اصنعي هذه الحلويات في المنزل باستخدام مكونات طازجة.

١. كيك الجزر

كيك الجزر

كعكة الجزر الرطبة هي وصفة حلوى صحية للغاية ويمكن تحضيرها بسرعة وسهولة. قومي بتحضيرها في المنزل، وتناوليها باعتدال، فإذا كانت لديك الرغبة الشديدة في تناول الحلوى، فتناولي جزءًا صغيرًا منها.

المكونات

  • نصف كوب جزر مبشور ناعماً
  • ٢ بيضة
  • نصف كوب زبادي عادي
  • ٢ كوب دقيق لوز
  • ١ كوب نت المحليات الطبيعية من اختيارك
  • ٢ ملعقة صغيرة بيكنج بودر
  • ٣ ملاعق كبيرة زيت عباد الشمس
  • ٣ ملاعق كبيرة زبدة
  • ٤ أونصات من الجبن الكريمي (طري)
  • التحلية حسب الرغبة
  • نصف ملعقة صغيرة فانيليا

الطريقة

١. يخفق البيض مع الفانيليا واللبن والزيت.

٢. نأخذ وعاءً آخر ونمزج البيكنج بودر والمُحلي والدقيق. انقلي إلى خليط البيض واخلطي جيدًا. أضفي الجزر المبشور أيضًا.

٣. نأخذ قالب كيك ونضيف إليه القليل من الزيت ونسكب المزيج فيه. اخبزي في ٣٥٠ درجة فهرنهايت (١٧٥ درجة مئوية) لمدة ٤٠ دقيقة. تحققي من الطلخ بإدخال عود خشبي – يجب أن يخرج نظيفًا. دعيها تبرد.

٤. يُمزج الزبدة مع المحلي، والجبن الكريمي، والفانيليا ويُخفق حتى يصبح ناعمًا. يتم دهن الكريمة المحضرة بهذه الطريقة على الكيك.

٢. حلوى بذور اللوتس

حلوى بذور اللوتس

بذور اللوتس غنية بالبروتين والكالسيوم. يتم دمجها مع الحليب قليل الدسم لصنع حلوي كريمية لذيذة. وإليك كيف يمكن تحضيرها.

المكونات

  • ١ كوب بذور اللوتس
  • ١ ملعقة صغيرة سمن
  • أربعة أكواب ونصف حليب قليل الدسم
  • ١ ملعقة كبيرة سكر
  • عدد قليل من خيوط الزعفران أو القيصر
  • ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب

الطريقة

١. نأخذ مقلاة عميقة غير لاصقة ونسخن السمن. يُضاف بذور اللوتس ويُقلى على نار خفيفة لمدة ٢ إلى ٣ دقائق أو حتى يصبح مقرمشًا.

٢. اخلطي وقلبي للحصول على خليط خشن.

٣. بعد ذلك، اغلي الحليب في مقلاة عميقة غير لاصقة. نضيف المسحوق الخشن والسكر.

٤. يُطهى على نار متوسطة لمدة ١٢٠ ثانية مع التحريك من حين لآخر.

٥. نضيف الزعفران ومسحوق جوزة الطيب ويخلط جيداً.

٦. قدميها على الفور.

٣. الكاسترد

الكاسترد

الكاسترد طعمه لذيذ ويمكن صنعه في وقت قصير. يمكنك إضافة الفواكه والمكسرات لتعزيز مذاقه. ها هي الوصفة –

المكونات

  • ١ لتر حليب
  • ٤ ملاعق كبيرة أرز (منقوع مسبقًا)
  • ٢ ملعقة كبيرة مسحوق كاسترد فانيليا
  • ٨ ملاعق كبيرة سكر
  • ١ ملعقة صغيرة من شرائح اللوز
  • ١ ملعقة صغيرة فستق حلبي، مقشور

الطريقة

١. انشري الأرز المنقوع والمصفى على قطعة قماش واتركيه يجف.

٢. اغلي الحليب في مقلاة.

٣. يُحمص الأرز المجفف ويُطحن بخشونة.

٤. أضيفي نصف كوب حليب واخلطيه جيدًا.

٥. يُضاف المزيج إلى الحليب المغلي ويُطهى على نار خفيفة.

٦. خذ مسحوق الكاسترد بنكهة الفانيليا وأضفي إليه نصف كوب من الحليب.

٧. نضيف الآن خليط الكاسترد والحليب مع التحريك المستمر.

٨. نرش اللوز والفستق. بردي وقدميه مبرد.

كيفية التعامل مع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات أثناء الحمل

من الصعب التخلي عن السكر والحلويات، بل وأكثر من ذلك عندما تكونين حاملاً وتعانين من الرغبة الشديدة في تناول السكر. ولكن خلال فترة الحمل، سيتعين عليكِ تعلُّم كيفية التعامل مع رغباتك الشديدة لحمل صحي. وإليك كيف يمكنك فعل ذلك بالضبط!

  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم: تناولي وجبات أصغر حيث سيساعدك ذلك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتجنب الحاجة إلى زيادة السكر. يؤدي تناول الطعام بكميات صغيرة إلى إطلاق السكر ببطء في الجسم ويساعد في الحفاظ على مستويات السكر.
  • تجنبي الأطعمة المصنعة: تجنبي تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية، حيث تحتوي الأطعمة المصنعة على كميات وفيرة من السكر.
  • اشربي الكثير من الماء: بشرب الكثير من الماء، يمكنك ملء بطنك، والحد من الرغبة في تناول الطعام. يساعد شرب الماء أيضًا على الحفاظ على السوائل في الجسم، وهو أمر ضروري أثناء الحمل.
  • التأمل وممارسة الرياضة: جربي اليوجا لتحويل انتباهك بعيدًا عن تلك الرغبة الشديدة في تناول الطعام. يمكنك أيضًا التأمل – فكري في الأشياء الجيدة والأشياء الصحية أثناء الحمل – سيحفزك ذلك على اختيار الأشياء الجيدة فقط التي تفيد حملك.

بدائل صحية للحلويات

إذا كنت ترغبين في الاستمتاع ببعض الحلويات أثناء الحمل، ولكن بطريقة صحية، فنحن نقترح عليك اختيار الحلويات أدناه والتي تعد بدائل صحية للحلويات المعتادة.

  • الفواكه
  • الفواكه المجففة
  • مصاصات الفاكهة والزبادي محلية الصنع
  • البطاطا حلوة مهروسة
  • تناولي مزيج سموذي صحي

في حين أنه من الشائع الرغبة في تناول الحلويات أثناء الحمل، فمن الأفضل تجنبها. من الأفضل تناول الحلويات بكميات معتدلة أثناء الحمل لتجنب خطر الإصابة بسكري الحمل. قد تجعلك الآثار السلبية تندمين مدى الحياة. هناك بعض الحلويات الصحية التي يمكن تجربتها لإشباع الرغبة الشديدة. لذا، ابحثي عن بدائل صحية لحمل خالٍ من الإجهاد.

اقرأ أيضا:

هل من الآمن تناول الأناناس أثناء الحمل؟
تناول البيتزا أثناء الحمل – هل هو آمن؟
المايونيز أثناء الحمل – هل هو آمن؟
تناول زيت السمك أثناء الحمل – الفوائد والمخاطر والمزيد