الدم في حليب الثدي: هل هو آمن؟ الأسباب والعلاج
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / الدم في حليب الثدي – الأسباب والعلاج
الدم في حليب الثدي - الأسباب والعلاج

الدم في حليب الثدي – الأسباب والعلاج

تأتي الرضاعة الطبيعية مع مجموعة من التحديات، بدءًا من العثور على وضعية الجلوس المناسبة لك ولطفلك، وحتى تعليم الطفل الإمساك بالثدي بشكل صحيح. على الرغم من أنك قد تكونين على وشك إيجاد الإيقاع المناسب، إلا أنه فجأة قد تكون هناك آثار دم في حليب الثدي. يمكن أن تكون رؤية الدم للمرة الأولى مدعاة للقلق بالنسبة لك، حيث تشعرين بالقلق عما إذا كان استهلك طفلك بعضًا منه أيضًا. سنتعرف ما إذا كانت هذه مدعاة للقلق وما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتجنب ذلك.

هل من الطبيعي وجود دم في حليب الثدي؟

الجواب على هذا هو نعم ولا. عندما تصبح الرضاعة الطبيعية منتظمًة، تميل العديد من النساء إلى العثور على علامات الدم في حليب الثدي. في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث هذا بسبب الضخ غير السليم للثدي لتخزين الحليب لاستخدامه لاحقًا. عادة ما تكون هذه الكميات الصغيرة من الدم طبيعية، وتختفي في غضون يومين.

ومع ذلك، إذا استمر النزيف لأكثر من أسبوع، فقد يكون من الضروري إجراء فحص للثدي من أخصائي طبي.

هل يحتوي حليب الثدي على دم آمن للطفل؟

في حالات معينة وجود الدم يكون آمناً بالنسبة للطفل، وهذه بعض منها:

  • في معظم الأوقات، يكون هذا الحليب آمنًا تمامًا للطفل ولا يشكل أي مشاكل، طالما أنك لا تعانين من مرض أو حالة مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد، والتي قد تنتقل إلى الطفل عن طريق الدم الموجود في حليب الثدي. إذا كنت تعانين من أي مرض من هذا القبيل، يجب عليك التوقف عن إرضاع طفلك على الفور.
  • إذا كان النزيف بكميات أكبر، فقد يبصقه طفلك أو قد يستهلك الكثير منه أيضًا. قد يؤدي ذلك إلى تقيؤ الدم، أو ظهور كتل في المعدة، أو حتى براز داكن للغاية. لا داعي للذعر في مثل هذه الحالة ودعي الطبيب ينصحك بهدوء.
  • في بعض الأحيان، قد لا يكون حتى دم. يميل حليب الثدي إلى تغيير لونه عبر نطاق واسع. في المراحل الأولى من الرضاعة الطبيعية، يكون لون الحليب عمومًا أصفر اللون، ومع مرور الوقت، يمكن أن يتحول إلى اللون الأبيض مع ظل أزرق فاتح. وجود الدم يمكن أن يحوله إلى اللون الأحمر، أو البني، أو حتى الأخضر. هذا لا يعني أن طفلك يجب أن يتوقف عن الرضاعة من ثديك.

أسباب ظهور الدم في حليب الثدي

بعض الأسباب الشائعة لوجود الدم في حليب الثدي هي كما يلي:

١. الحلمات المتشققة

يتم ملاحظة ذلك بشكل عام في الأسابيع الأولى بعد الولادة، حيث يتعلم كل من الأم والطفل كيفية الرضاعة الطبيعية في هذه المرحلة. يؤدي ذلك إلى عدم قدرة الطفل على الإمساك بالحلمة بشكل صحيح وعدم مص الحلمة بالطريقة الصحيحة. نظرًا لأن الحلمات حساسة جدًا أيضًا بعد الولادة، فإن هذا التعامل القاسي معها يمكن أن يؤدي إلى جروح وبثور عليها، والتي تنزف عندما يرضع الطفل أو عند ضخ الحليب. يمكن أن تساعدك أخصائية الرضاعة على التعامل مه هذا الموقف بسهولة.

٢. متلازمة الأنابيب الصدئة

وهذا أيضًا موجود بشكل عام في الأسابيع الأولى من الولادة. في هذه الحالة، يتعرض ثديك لاحتقان الأوعية الدموية. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى كمية كبيرة من الدم المتجه نحو ثدييك. يؤدي ذلك إلى تضخم قنوات الحليب، وتعزيز إنتاج الحليب. في هذا السيناريو، قد يكون بعض الدم زائدًا ويجد طريقه للخروج عبر الحلمة، مما يؤدي إلى تحول لون حليب الثدي إلى لون صدئ. يميل هذا الدم إلى الاختفاء في غضون أيام قليلة.

٣. وجود ورم حليمي داخل القناة

حالة نادرة جدًا، تحدث عندما يكون هناك ورم صغير داخل قناة الحليب في الثدي، يشبه الثؤلول تقريبًا. من الممكن أن يتمزق ويؤدي إلى وجود دم في حليب الثدي، كما يسبب لك الألم أثناء الرضاعة. قد يكون السبب البديل هو الشعور بوجود كتل في الثديين، مما قد يكون مؤشراً على مرض الثدي الكيسي الليفي.

٤. وجود شعيرات دموية تالفة

أي إصابة قد تتعرض لها الأوعية الدموية يمكن أن تتسبب في نزيفها وتوجيه الدم إلى قنوات الحليب التي تظهر في الخارج في حليب الثدي. يحدث هذا عمومًا عند استخدام مضخة الثدي بشكل غير صحيح، مما يؤدي إلى سحب الثدي بضغط أكبر بكثير من المطلوب.

٥. التهاب الضرع

وهذا سبب خطير لأن النزيف الناتج عن التهاب الضرع يكون نتيجة لإصابة الثدي. إن تورم وألم الثدي، ووجود كتل ذات طبيعة رقيقة، وألم في الثديين وحمى طفيفة، كلها علامات تدل على الإصابة بالتهاب الضرع. هذا يتطلب عناية طبية فورية.

٦. احتمالية الإصابة بسرطان الثدي

وهذا هو السيناريو الأسوأ الذي يمكن أن يتسبب في وجود الدم في حليب الثدي. عادةً ما يكون وجود السرطان في القنوات أو حتى مرض باجيت مسؤولاً بشكل كبير عن وجود الدم في الحليب. قد يتوصل طبيبك إلى هذا الاستنتاج بناءً على استبعاد الاحتمالات الأخرى واتخاذ الخطوات اللازمة لتأكيد التشخيص.

احتمالية الإصابة بسرطان الثدي

هل نزيف الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية طبيعي؟

تواجه معظم النساء نزيفًا في الحلمات في الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية، وهذا طبيعي. كل ذلك نتيجة للضغط الزائد على الثديين والحلمات، بسبب الإمساك غير الصحيح للطفل، أو الرضاعة الشديدة على الحلمتين، أو حتى استخدام مضخة الثدي بطريقة غير صحيحة. من الممكن أن تكون الحلمات متشققة، وقد تظهر عليها علامات الاحمرار. قد يكون من الأفضل التناوب بين الثديين لمنح كل منهما بعض الراحة أو التحول إلى الحليب الصناعي حتى يشفى.

كيف يغير الدم لون حليب الثدي؟

يمكن أن يتغير لون حليب الثدي بمرور الوقت بناءً على النظام الغذائي للأم الجديدة. سواء كانت ألوان طعام طبيعية أو أصباغ موجودة فيما تستهلكه؛ هذه يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على لون الحليب. إذا كنت قد تناولت أي مشروبات فواكه حمراء أو الشمندر، فقد يكون للحليب مسحة حمراء أو برتقالية أو بنية، والتي قد لا تكون بالضرورة بسبب وجود دم. يكون لون الحليب الأول دائمًا أصفر اللون، ثم يستقر لاحقًا إلى ظل أبيض مزرق.

هل حليب الثدي الوردي علامة على وجود دم في الحليب؟

نعم، حليب الثدي الذي لونه وردي قد يكون علامة على وجود الدم فيه. يمكن أن يكون هذا بسبب الحلمات المتشققة أو يمكن أن يكون علامة قوية على متلازمة الأنبوب الصدئ، نظرًا للظل المميز للحليب. والخبر السار في هذا الصدد هو أن كمية الدم تكون قليلة جداً، مما يعطي الحليب لونه الوردي. من المفترض أن يعود هذا إلى طبيعته بشكل مثالي في غضون أيام قليلة من تلقاء نفسه.

العلاجات التي يمكن أن تساعدك على إزالة وجود الدم في حليب الثدي

خيارات العلاج التالية يمكن أن تمنع ظهور الدم في حليب الثدي:

  • لا ينبغي أن يكون وجود الدم في حليب الثدي سبباً لإيقاع الرضاعة الطفل إلا إذا كنت تعانين من مرض ما. ومع ذلك، فإن كمية كبيرة من الدم يمكن أن تسبب تقيؤ الطفل في حالات نادرة. وفي مثل هذه الحالات لا بد من نقل الطفل إلى الثدي الآخر وضخ الحليب من الثدي السابق حتى تختفي علامات الدم. يعمل الوقت والراحة والرعاية معًا في شفاء الثديين.
  • في بعض الأحيان، قد تصبح الرضاعة الطبيعية نفسها مؤلمة للغاية بسبب الدم. أفضل طريقة إذن هي نقل طفلك إلى الثدي الآخر أو الاستفادة من الحليب الصناعي مؤقتًا أثناء ضخ ثديك. يعد الضخ ضروريًا لأن ذلك يسمح للثدي بالشفاء والحفاظ على الإمداد إلى مستوى ثابت. إذا استمر النزيف، أخبري طبيبك.
  • يجب أن يتناسب قناع مضخة الثدي مع ثديك بشكل صحيح، ويجب أن يكون الشفط في المستوى الطبيعي. قد يؤدي الضغط الزائد إلى تمزق الأوعية الدموية. إذا كنت تستخدمين يديك، كوني لطيفة مع ثدييك. في حالة تلف الحلمات، اتخذي تدابير لتسريع شفاءها وتأكدي من أن طفلك يرضع بشكل صحيح بعد ذلك.
  • إذا كان ثدييك محتقنين وينزفان أيضًا، فاطلبي رأي طبيبك إذا استمر الأمر على هذا النحو لأكثر من أسبوع.

الأسئلة الشائعة

١. ما هي الأطعمة التي يمكن أن تغير لون حليب الثدي؟

يمكن للمواد الغذائية ذات الألوان القوية مثل الشمندر، والجزر، والقرع، والكثير من الخضروات الخضراء، والأصباغ الغذائية الموجودة في العناصر الأخرى، والأدوية، وحتى كريمة الحليب أن تغير لون الحليب بدرجات مختلفة.

٢. هل أحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب إذا كان لون حليب الثدي غير عادي؟

حاولي تعديل نظامك الغذائي لمعرفة ما إذا كان الحليب يعود إلى لونه المعتاد. إذا كان اللون في الغالب ورديًا أو أحمرًا واستمر على هذا النحو لأكثر من أسبوع، فعليك استشارة الطبيب.

٣. هل يمكنني تخزين حليب الثدي الذي يحتوي على الدم؟

طالما تم تبريد الحليب بشكل صحيح لمنع نمو البكتيريا، فإن الحليب آمن للطفل. كما أن التخزين طويل الأمد يغير طعم الحليب بسبب الحديد الموجود في الدم، وهو ما قد لا يتقبله الطفل.

٤. هل الدم في براز الطفل علامة على وجود دم في حليب الثدي؟

افحصي ثدييك عن طريق عصرهما للبحث عن علامات الدم. إذا لم تكن هناك علامة على وجود دم في حليب الثدي، فقد يشير الدم في براز طفلك إلى سبب مختلف ويحتاج إلى تدخل الطبيب على الفور.

قد تكون رؤية الدم في الحليب وتخيل طفلك يشربه، تجربة مروعة للغاية. في معظم الحالات، مع الرعاية والاحتياطات المناسبة، يمكن أن يختفي هذا في غضون أيام قليلة، ويمكنك العودة إلى إطعامه بشكل طبيعي. لا تترددي في الاتصال بطبيبك إذا شعرت أن هناك شيئًا يدعو للقلق.

:اقرأ أيضا

لون حليب الثدي – ما هو طبيعي وما هو غير ذلك؟
نصائح أساسية حول كيفية إرضاع طفل حديث الولادة
الصداع اثناء الرضاعة الطبيعية: هل هو طبيعي؟